المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة


محـب الحسين
24-12-2008, 07:07 AM
السلام عليكم

تمر علينا ذكرى استشهاد أبي عبدالله الحسين

سأدرج لكم في هذا الموضوع بعض ما تم البحث عنه في محرك قوقل

راجيا من الله سبحانه وتعالى أن يثبتنا على ولاية أمير المؤمنين ويجعلنا من خدام الحسين
عليه السلام
http://www.alhodacenter.com/ashora/photo/harm/image001.jpg


السلام عليكم يا أبا عبدالله الحسين وعلى أهل بيتك الطاهرين ، السلام عليك وعلى الأرواح التي حلت بفنائك ، عليك مني سلام الله ، أبداً مابقيت وبقي الليل والنهار ولا جعله الله آخر العهد مني لزيارتكم
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى وأولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
وصل الله على محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وسلم تسليماً كثيراً

تقع الروضة الحسينية المطهّرة في مركز مدينة كربلاء، ونقلت صحائف التاريخ ان اول من اهتم بالقبر الشريف هم بنو اسد الذي ساهموا مع الإمام السجّاد عليه السّلام في دفن الجسد الطاهر للإمام الحسين عليه السّلام، وأقاموا رسماً لقبره، ونصبوا عَلَماً له لا يُدرَس أثره. ولما وَلِيَ المختار بن أبي عبيد الثقفي الأمرَ بالكوفة سنة 65 هـ، بنى عليه بناءً، وكانت على القبر سقيفة وحوله مسجد، ولهذا المسجد بابان احدهما نحو الجنوب والاخر نحو الشرق ـ كما ذكرت الروايات، ثمّ توالت العمارات زمن المأمون، والمنتصر الذي أولى المرقد رعايةً خاصة، والداعي الصغير وعضد الدولة البويهي وغيرهم ممن أعقبهم، ولم تتوقف العمارات أو التوسع بالإضافة إليها وصيانتها وترميمها منذ ذلك الحين وإلى يومنا هذا

http://www.alhodacenter.com/ashora/photo/harm/image002.jpg

* الضريح المقدس:
يقع الضريح المقدس الذي ضم في ثراه الجسدَ الطاهر للإمام أبي عبدالله الحسين عليه السّلام مع ابنَيهِ عليِّ الاكبر وعليِّ الاصغر، تحت صندوق مصنوع من الخشب الثمين الرائع المطعّم بالعاج، ويحيط به صندوق آخر من الزجاج، ويعلو الصندوق شباك مصنوع من الفضة الخالصة وموشّى بالذهب، وعليه كتابات من الآيات القرآنية الكريمة، ونقوش وزخارف بديعة الصنع، وتحيط بالشباك روضة واسعة رُصِفت أرضها بالمرمر الإيطالي، وغلفت جدرانها بارتفاع مترين بالمرمر نفسه، فيما تزدان بقية الجدران والسقوف بالمرايا التي صنعت بأشكال هندسية تشكل آية من آيات الفن المعماري الرائع.

http://www.alhodacenter.com/ashora/photo/harm/image006.jpg

* ضريح الشهداء:
وموقعه قريب من الضريح الحسيني إلى جهة الشرق، حيث مثوى الشهداء الابرار الذين استُشهِدوا مع الإمام الحسين في معركة الطف مع آله وأصحابه، وهم مدفونون في ضريح واحد، وجُعِل هذا الضريح علامة لمكان قبورهم، وهم في التربة التي فيها قبر الحسين عليه السّلام. والضريح مصنوع من الفضة، وله شباكان: الاول يطل على الحرم الداخلي، وقد كُتبت فوقه أسماؤهم، والثاني فُتح حديثاً وهو يطل على الرواق الجنوبي إلى اليمين من باب القبلة0http://www.alhodacenter.com/ashora/photo/harm/image008.jpg


*الأروقة:
يحيط بالحرم الحسيني أربعة أروقة، من كل جهة رواق، يبلغ عرض الرواق الواحد (5) م، وطول ضلع كل من الرواق الشمالي والجنوبي (40) م تقريباً، وطول ضلع كل من الرواق الشرقي والغربي (45) م تقريباً. وأرضيتها جميعاً مبطلّة بالرخام الابيض الناصع، وفي وسط جدرانها كلها قطع من المرايا الكبيرة أو الصغيرة، ويبلغ ارتفاع كل رواق (12) م، ولكل رواق من هذه الاروق اسم خاص به وهي:

http://www.alhodacenter.com/ashora/photo/harm/image010.jpg

الرواق الغربي:
ويدعى برواق السيد إبراهيم المجاب نسبة إلى مدفن السيد إبراهيم بن محمد بن العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام، ويعرف بالمجاب لحادثة مشهورة، وكان قد قدم كربلاء سنة 247 هـ، واستوطنها إلى وفاته فدفن في هذا الموضع، وعليه اليوم ضريح من البرونز، وتمر به الزوار لزيارته.

الرواق الجنوبي:
ويدعى برواق حبيب بن مظاهر الاسدي نسبة إلى وجود قبر التابعي الجليل حبيب بن مظاهر بن رئاب بن الاشتر بن حجوان الاسدي الكندي ثم الفقعسي، وكان من القواد الشجعان الذين نزلوا الكوفة، وصحب اميرَ المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السّلام في حروبه كلها، ثمّ كان على ميسرة الإمام الحسين عليه السّلام يوم الطف سنة 61 هـ وعمره خمس وسبعون سنة، وقد استبسل في ذلك اليوم الخالد، وكان ممن عُرِض عليهم الامان فأبوا وقالوا: ـ لا عذر لنا عند رسول الله صلّى الله عليه وآله إن قُتل الحسين وفينا عين تطرف. حتّى قُتلوا حوله، وعلى قبره اليوم ضريح لطيف من الفضة.

الرواق الشرقي:
ويدعى برواق الفقهاء، وفيه مدافن الشخصيات العلمية الكبيرة.

الرواق الشمالي:
أو الأمامي ويدعى برواق الملوك حيث احتوى على مقبرة للملوك القاجاريين.

* أبواب الأروقة الداخلية:
توجد ثمانية أبواب داخلية للأروقة تؤدي إلى الحضرة المطهرة وهي: باب القبلة، باب علي الاكبر، باب الكرامة، باب الناصري، باب إبراهيم المجاب، باب رأس الحسين، باب حبيب بن مظاهر.

* أبواب الأروقة الخارجية:
أما أبواب الأروقة الخارجية التي تؤدي إلى الصحن فعددها سبعة، وهي: باب حبيب بن مظاهر، باب القبلة، باب صاحب الزمان، باب علي الاكبر، باب الكرامة، باب السيد إبراهيم المجاب، باب رأس الحسين عليه السّلام.
http://www.alhodacenter.com/ashora/photo/harm/image011.jpg

* المذبح:
وهو المحل الذي ذُبِح فيه الإمام الحسين عليه السّلام، وموقعه إلى الجنوب الغربي من الرواق، ويتألف من غرفة خاصة لها باب فضّي، وأرضيتها من المرمر الناصع، وفيها سرداب يعلوه باب فضي أيضاً، ويطل من هذه الغرفة شباك على الصحن من الخارج.

http://www.alhodacenter.com/ashora/photo/harm/image012.jpg

http://www.alhodacenter.com/ashora/photo/harm/image013.jpg



* الصحن الطاهر:
وهو بناء كبير وفِناء واسع يحيط بالمرقد الشريف، ويطلق عليه البعض اسم الجامع، لاجتماع الناس فيه لإقامة الصلوات الخمس وأداء الزيارات المخصوصة في مواسمها المعلومة.

والصحن من الداخل على شكل مستطيل، ولكنه سداسي على شكل الضريح المقدس، ويحيط به سور عالٍ يفصل الروضة من الخارج، وجرى تزيينه بالطابوق الاصفر والقاشاني وإقامة الكتائب على الابواب. وكتبت عليه من الجهة العليا الآيات القرآنية الكريمة بالخط الكوفي البديع وعلى الطابوق المعرَّق، ومن الداخل تتوزعه الايوانات التي يبلغ عددها (65) إيواناً تطل على الصحن وتحيطه من جميع جوانبه، وفي كل إيوان توجد حجرة مزيّنة جدرانها بالفُسَيفساء من الخارج والداخل.

http://www.alhodacenter.com/ashora/photo/harm/image014.jpg

تراب البقيع
24-12-2008, 11:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

السلام عليك يا ابا عبدلله
ولعنة الابديه على اعدائهم الى يوم الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسنت الطرح اخي محب الحسين (ع) جعله الله في ميزان حسناتك
جزاك الله كل خير ان شاء الله
موفقين للخير
اخوك تراب البقيع
http://up.damasgate.com/files/9e67phpk5ne8hmvac997.gif (http://up.damasgate.com/)
دمتم بحب الزهراء عليها السلام

لحظات الصمت
25-12-2008, 02:51 AM
ملخص رائع وتنظيم تفصيلي جميل ..
جعلت قلوبنا ترفرف واعيننا تطرح الدمع ..

نسأل الله العلي العظيم ان يرزقنا في الدنيا
زيارتهم وفي الاخرة شفاعتهم ..


مأجور اخـــي ومثاب ..
في ميزان اعمالك..