المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصطلح الاله والرب


العلوية ام موسى الاعرجي
29-12-2014, 01:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها لاتبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لايعلمون
مصطلح الاله والرب . وفي هذه الليلة نتابع ونرى كيف نفهم الايات القرانيه ومحاججات تخبرنا عن محاججات الانبياء والرسل مع المشركين والكافرين والجاحدين لربوبية الله . قلنا ان الاله في القران جاء بمعنى الخالق اكثر ما جاء ابرز صفه اي ابرز معنى للاله .ان منطق القران ان الربوبية - واكثر ما ورد الرب في القران بمعنى المشرع . تحصر الربوبية ، التشريع لمن خلق .ومن تلكم الايات ( ذلكم الله ربكم لا اله الا هو خالق كل شيء فاعبدوه ) ومن الايات التي تؤكد هذا المعنى - معنى انحصار الخالقيه بالله . الاية الكريمه ( يا ايها الناس ضرب مثل فاستمعوا له ) - القران يخاطب الناس كل الناس في العقائد ، لايقول يا ايها الفلاسفه ، يا ايها العلماء يا ايها الناس ضرب مثل . اسلوب القران في طرح عقائد الاسلام انه يضرب مثلا للامر المعقول بالامر المحسوس ليقرب المعنى العادي لاذهاننا بالشيء المحسوس . هذه الاية الكريمه يا ايها الناس ضرب مثل فاستمعوا له ان الذين تدعون من دون الله - الذين كانوا يدعون اللات وهبل والعزى واليوم ايضا في الهند وفي الصين الاماكن التي يعبدون الصنم والابقار الالهة من دون الله - لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وان يسلبهم الذباب شيئا لايستنقذوه منه . اذا كان البشر ، اذا كان عباد غير الله يدعون غير الله ليقضي حوائجهم ، اذا كان ذلك فاليهم نقول ذلك . ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا . اولا لايقول لم . لاحظوا التعبير لن يخلقوا ذبابا الحكمة في ضرب المثل بالذباب ان الذباب يتقذر منه كل الناس في كل الازمنه في كل مكان على وجه الارض . نحن قد نتقذر من بعض الحيوانات والحشرات ، والغربيون ياكلونها او في الصين . لكن الذباب يتقذر منه كل الناس في كل مكان في كل زمان ثم هو موجود في كل مكان . بعض الحشرات توجد في مكان دون اخر . الذباب في المناطق الحاره والمناطق البارده موجود . لن يخلقوا ذباب . كم هو ضعيف على الخالق الذي يدعونه الذي لن يخلق ذبابه بعد ذلك يقول - قد يكون هذا المنبر لايستطيع واحد ان يحمله لكن اذا اجتمعوا 4 ، 5، 10 نقلوه حملوه . الايه تقول بعد ذلك ولو اجتمعوا له كل الالهه اذا اجتمعت لن يخلقوا ذبابه ثم يقول اكثر من ذلك وان يسلبهم الذباب شيئا لايستنقذوه منه . اذا الانسان سلب حقه ضعيف اذا لم يستطيع ان يستنقذ حقه اذا الذبابة مصت من دم البقره ، البقرة لاتستطيع ان تستنقذ حقها . هذا المعبود ، معبود الهنود او فرعون كل الالهه اذا اجتمعت ما تخلق ذبابه واذا مصت الذبابة من دم فرعون او من دم البقره او من الالهه لايستنقذون حقهم منه . من هذا يطلبون الحاجه الذي يطلب الحاجة من هذا ضعف الطالب والمطلوب . بعد ذلك يقول وما قدروا الله حق قدره الخ الايه . اذا ادركنا معنى الاله هكذا ندرك بلاغة القران في احتجاجاته . هذا بالنسبة الى العلوم .
وبالنسبة الى الربوبية بعد ان عرفنا ان منطق القران ان الربوبية التشريع منحصر بالخالق ، الاية السابقه . ربكم خالق كل شيء . الخالق رب . نفهم محاججة ابراهيم مثلا مع طاغوت عصره . يقول الله الم تر الى الذي حاج ابراهيم في ربه ان اتاه الله الملك - لماذا يدعي نمرود الربوبيه ، لانه حاكم . والملوكية من الله له بما انه ملك حاكم ففرعون ونمرود يريان من حقهما ان يشرعا نظاما لمن تحت نفوذهم وحكمهم ونمرود كان يدعي الربوبية يعني يدعي ان له حق التشريع . يشرع نظاما للناس ويكون نظامه الذي يشرعه دينا لهم المعركه هي هذه .اذ قال ابراهيم ربي الذي يحيي ويميت . انت يا طاغوت ما تشرع ربي الذي ناخذ الشريعة منه هو الخالق . التعبير هكذا يحيي ويميت . يعني كما ذكرت في الحديث السابق من الاحياء الى الاماته . الخالق الذي يربي خلقه حال بعد حال الى ان يصل درجة الكمال الى الموت . الذي يحيي ويميت هو له حق التشريع . فنمرود هنا القى شبهة قال انا احيي واميت امر برجل يمر في الشارع لاذنب له جلد فامر بقتله فقتل . قال هذا امته . وامر باطلاق محكوم بالاعدام قال انا احيي واميت . لو كنا نحن لجادلناه انه ليست هذه بالاحياء والاماته . لكن الانبياء ، اسلوب القران ليس هكذا فماذا قال ابراهيم قال ابراهيم فان الله ياتي بالشمس من المشرق فات بها من المغرب . ماذا يقول ؟ يقول الذي يشرع للشمس هو الذي يشرع لي الذي جعل الشمس - طبعا في فهم اهل عصره - فهم نمرود - ان تشرق الشمس هكذا في سيرها .الذي شرع النظام للشمس هو الذي يشرع النظام لي وللناس . هكذا نفهم منطق الانبياء في محاججاتهم في الالوهيه والربوبيه . اصحاب الكهف ماذا قالوا فقالوا ربنا رب السموات والارض . نفس المعنى . هذا الطاغيه ليس هو الذي يشرع لنا نظاما يجب علينا ان ندين به . الذي ينظم ويشرع نظاما للسموات والارض هو الذي يشرع لنا . لن ندعوا من دونه الها الى هنا نكتفي ببعض الامثله التي تلوناها من القران توضيحا للبحث السابق من صفات الرب ذو العرش . قلنا للاله صفات وللرب صفات . من صفات الرب ذو العرش . ما معنى العرش ، ذو العرش للرب والكرسي فما معناهما . نرجع الى القران الكريم ان ربكم الذي خلق السموات والارض - الخالق ايضا هو الرب ، الاية تقول هكذا تقول في ستة ايام - أي ستة مراحل- ثم استوى على العرش يدبر الامر . فما هو العرش . العرش في اللغة شيء مسقف وجمعه عروش ، وهذا المعنى ليس هو المقصود مشترك هذا اللفظ بين هذا المعنى ومعنى اخر . وسمي مجلس السلطان عرشا . عندما يخرج السلطان من بيته وياتي الى مجلس الحكم الذي حوله الوزراء ، هيئة الدوله جاء الى عرشه مجلس السلطان يقال له عرشا اعتبارا بعلو مكانه وكني عن العز والسلطان والمملكه . ذل الله عروشهم أي هدم ملكهم . قال الشاعر في هذا المعنى
انما بنوا مروان ذلت عروشهم واودت كما اودت اياد وحمير
ما معنى ذلت عروشهم ؟ يعني انتهى دور حكومتهم وحكمهم . اراد اذا ما بنوا مروان هلك ملكهم بادوا وانتهت دولتهم ا توى على العرش .
فالعرش اذا اردنا الحكم السلطه يقال له العرش ايضا في لغة العرب . استوى في لغة العرب (مَتَى عُدِيّ بِعَلى) استولى عليه ويكون بمعنى استولى الرحمن على العرش استوى أي استولى . يقال استوى على سرير الملك او استوى على العرش يعني تولى الملك . الملك فلان استوى على العرش بعد ابيه يعني استولى على الملك بعد ابيه . كما قال الاخطل في مدح بشر بن مروان الاموي
قد استوى بشر على العراق من غير سيف او دم مهراق
أي استولى . هذا معنى العرش ومعنى الاستواء . اذا قرانا في الايات ان الله استوى على العرش بعد خلق السموات والارض يكون معناه انه لم يخلقها ويتركها . لا . يدبر امرها ، يملك امرها . ومعنى ذلك ان الله سبحانه وتعالى دبر امر الخلق بواسطة الملائكه . الملائكة هم وزعة الله ، عمال الله . كان عرشه على الماء قبل ان يخلق الكون يعني هؤلاء الملائكة الذين يدبرون بامر الله امر العالم كان مركزهم ومكانهم على الماء .(2)
يعني لم يكن مخلوق غير ذلك الماء . يحمل عرش ربك يومئذن ثمانيه . يعني ثمانية من الملائكه . جبرائيل اسرافيل ميكائيل ومن ارادهم الله . الى هذا المقدار نكتفي .
اما الكرسي . قال الله سبحانه وتعالى ولايحيطون بشيء من علمه الا بما شاء وسع كرسيه السموات والارض معنى الكرسي. بعض فرق المسلمين قالوا ورووا روايات ذكرتها في اول الجزء الاول من معالم المدرستين ان الكرسي لله جسم - معاذ الله - والله جالس على ذلك الكرسي وعظمته انه اكبر من الكرسي - لا اذكرالان- اربعة اصابع من كل جانب او اربعة اشبار من كل جانب ، جالس على الكرسي ويناقشون في ذلك ويقولون انكم تأولون القران . لكن الائمة من اهل البيت علمونا ، وقبل ان نرجع الى احاديث الائمه نرجع الى اللغه العربيه لنرى ما معنى الكرسي في لغة العرب ، قد لاياخذون بتعاليم ائمتنا . نرجع الى لغة العرب لنرى ما معنا الكرسي . الكرسي في اللغه - ارجعوا الى معاجم اللغه السرير والعلم . يقال لهذا كرسي ويقال للعلم كرسي . يعني لفظ مشترك في اللغه . ما علينا الان من القران . ورد الكرسي في لغة العرب بمعنى العلم ويقال للعلماء الكراسي . فالكرسي في هذه الايه بمعنى وسع كرسيه وسع علمه السموات والارض . نرجع الى نفس الايات لنرى ماذا يمكن ان يستفاد من الايه الكريمه . يقول الله: الله لا اله الا هو الحي القيوم لاتاخذه سنة ولانوم له مافي السموات والارض من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه - انتبهوا الى الباقي - يعلم ما بين ايديهم وما خلفهم يسع علمه ، يعلم جميع نواحيه ما خلق يعلم جميع ما بين ايدينا وما خلفنا ولايحيطون بشيء من علمه - المخلوق ، الملائكه الانبياء ، الرسل ، لايحيطون بشيء من علمه . الابما شاء وسع كرسيه السموات والارض - وسع علمه السموات والارض - ولايؤده حفظهما وهو العلي العظيم . اذن الكرسي في هذه الايه كان بمعنى العلم . (3)
ذكرنا في الحديث السابق ان شرائع الله التي انزلها على الرسل متناسبة مع فطرة الانسان . وفي هذه الليله نعود ونرجع مرة ثانيه الى هذا البحث . بما ان الشريعة للانسان جائت من قبل الله متناسبة وفطرته لاتتغير ولن تتغير في عصر من العصور منذ ادم الى النبي الخاتم . فما معنى نسخ الشرائع ؟ نقول اولا : ان الشريعة نزلت في عصر ادم أنزل من الشريعة - من شريعة الله - ما تحتاجه اسرة ادم . ما كانت عنده تجاره او مدينه كبيره حتى يحتاجوا للقانون التجاري في الاسلام حرمة الربا . ما معنى ان ينزل حرمة الربا لاسرة عدد افرادها قله وهم يعيشون على غرس النخل والزرع .
فنزلت من الشريعة في عصر ادم بمقدار ما تحتاجه الاسره . (4) وفي عصر ادريس لما سكنوا الريف نزلت من الشريعة بمقدار ما يحتاجه الانسان الذي يعيش في القرى .
في عصر نوح توسعت الشريعة يعني نزلت من شريعة الاسلام بمقدار ما نحتاجه نحن اليوم في البلاد الكبيره ومن هنا يقول الله سبحانه وتعالى شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا توصية الله في القران بمعنى التشريع والفرض وقال بعد ذلك في نفس السوره وان من شيعته لابراهيم . يعني ابراهيم من نفس الشريعه وقال لنا واتبع ملة ابراهيم حنيفا . الشريعة في كل مكان واحده . (5) لانزال ما ذكرنا من معنى نؤكد مرة ثانيه منذ عصر ادم الى اليوم ما كان يخص الانسان الواحد الصلاة والصوم في كل الشرائع واحده موجوده ومفروضه ما يحتاجه الانسان بقدر ما اتسعت المدنيه توسع نزول الشريعه الى ان كان في عصر رسول الله تم وكمل . وقال الله سبحانه وتعالى بعد ان بلغ عن تنصيب مابلغ في يوم غدير خم اليوم اكملت لكم دينكم - تمت الشريعه - واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا
ذفبدات الشريعة في عصر ادم وتمت في عصر خاتم الانبياء . هناك احكام استثنائيه مثلا في شريعة خاتم الانبياء عندما هاجر رسول الله من مكه الى المدينه هاجر معه الرجل وجميع قرابته في مكه فاذا توفي من يرثه ؟ هل الكفار في مكه يرثونه ؟ وعقد بين المهاجرين والانصار المؤاخاة فكان يرث الاخ الانصاري اذا توفي اخوه المهاجري الى ان فتح مكه انتهى امد هذا الحكم الاستثنائي ، وأولو الارحام بعضهم اولى ببعض - نسخ الحكم ، لان الحكم كان استثنائيا لمدة معينه . النسخ يكون هكذا . وسوف ندرس انشاء الله في الليلة الاتيه ان الشريعة التي جاء بها موسى الى عصر عيسى كان خاصا ببني اسرائيل ولظروف استثنائيه .