المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : باب احكام الاموات


العلوية ام موسى الاعرجي
22-01-2015, 10:44 PM
1السؤال:
عكف الشيعة الإمامية على الوصية بان يدفنوا في الغري بالنجف الاشرف .. وفي بلدي مات اشخاص وتركوا وصايا بان يدفنوا‎ ‎بالنجف، وقد مر على موتهم اكثر من 10 سنوات وهم مدفونون في صناديق خشبية في داخل حفرة على ان ينقلوا الى العراق‎ ‎ ، ونتيجة للأوضاع السائدة والتي يتعذر معها نقلهم الى العراق ، فماذا نفعل في هذه الحالة؟.. هل يتم استخراج بقايا اجسادهم ودفنهم‎ ‎في قبور اعتيادية ، أم يظلوا على حالهم ريثما تسهل الامور وينقلوا الى العراق واذا لم تسهل الامور فماذا نفعل ؟‏‎

الفتوى:
هم مدفونون بدفن صحيح ، وان كانوا في صناديق ولا وجه لاخراجهم للنقل الى المشاهد المشرفة، فأنه نبش غير جائز ويشكل‎ ‎صحة الوصية بالنبش، والمفروض ان النقل حين الموت غير مقدور .‏‎



2السؤال:
ما حكم إحياء الأربعين لشخص ما ؟ حيث يتم تأبينه والترحم عليه ونشر فضائله ؟‏‎

الفتوى:
لا بأس به ، وخصوصاً اذا صار داعياً الى قراءة القرآن له.‏‎



3السؤال:
هل صلاة ليلة الدفن عن قيام ام من جلوس واذا كانت من قيام واراد احد ان يصلي هذه الصلاة ولم يقدر ان يصليها قياما وصلاها جلوسا هل تقبل منه واذ ا صلاها من جلوس وهو قادر على القيام هل تقبل منه في فرض الثاني وهل فرق بين استيجار او بدونه ؟

الفتوى:
تجوز عن جلوس حتى لو لم يكن عاجزاً ولكن لايجوز في الاستيجار إلا مع رضا المستأجر.



4السؤال:
هل أن عدم تغسيل الشهيد رخصة ام عزيمة ، فهل يجوز تغسيله وتكفينه ام يحرم ؟‏‎

الفتوى:
سقوطه على وجه العزيمة .‏‎



5السؤال:
هل أن عدم تغسيل الشهيد رخصة ام عزيمة فهل يجوز تغسيله وتكفينه ام يحرم ؟

الفتوى:
سقوطه على وجه العزيمة .



6السؤال:
عندما توفي والدنا تبين أن هناك مبالغ على بعض ورثته كدين عليهم للمرحوم والدهم وبما أن الورثة يجهلون التصرف الشرعي ؛ ولكي يكون التصرف شرعيا ومنطلقا من خلال الحكم الشرعي وذلك تحرزا من الشبهات نرجوا بياننا الحكم في فيما يلي :
أولا :- بالنسبة للديون على الورثة : هل يجوز أن تخصم الديون التي هي على الورثة من ثلث المرحوم تحت عنوان القرض وذلك لكي يسددوا الدين الأول الذي عليهم لوالدهم مع أن المرحوم أوصى بثلثه في الأعمال الخيرية هذا وأن الورثة يبقى لهم من ميراثهم حتى لو دفعوا الذي عليهم من حصتهم ؟
ثانيا : هل يجوز الأخذ من الثلث بأعلى دين على أحد الورثة كحد أعلى ومن ثم يدفع الى كل واحد من الورثة نفس المبلغ أسوة بتطبيق قاعدة المساواة بين الورثة؟ أم لابد من جريان الحكم على نظام للذكر مثل حظ الأنثيين ؟ وهل لزوجة المتوفى نفس الحكم أم هى مستثناه من القاعده ؟
ثالثا :- المتوفى أوكل وصيين على تنفيذ وصيته فهل لهما الحق الكامل في التصرف بثلث الميت أم يجب أخذ الأذن من الورثة في التصرف بالمبلغ ؟ وماذا لو استشار الورثة للوصيين في بعض أوجه الخير وذلك في التصرف بثلث الميت ؟ .

الفتوى:
1 إذا كان الاولاد حين الوصية فقراء والموصي كان ملتفتاً الى دين اولاده ولم يوص لهم وانما اوصى بالخيرات بوجه عام فلا تشملهم وفي هذا الفرض لايصح احتساب دين ألاولاد من الثلث وإلا فلا مانع .
2 لو فرض صحة احتساب ديونهم من الثلث فلاحاجة الى ذلك .. ولا فرق بين الزوجة وغيرها ولابين الذكر والانثى .. ولكن الكلام في صحة ذلك من فرض الانصراف المذكور .
3 إذا لم يشترط الموصي عليهما ان يستشيرا سائر الورثة .. فلهما التصرف حسبما يرانه صالحاً ومورداً لانطباق العنوان الموصى له .



7السؤال:
هل يجوز ذكر ولاية حضرة أمير المؤمنين علي عليه السلام في صلاة الميت , علماً أن ذلك يسبب مشكلات ونزاعات ?

الفتوى:
الأحوط الزوماً تركه .



8السؤال:
ماحكم بناء القبور وحكم تجديد بناء القبور في المقابر العامة ؟

الفتوى:
يكره تجديد القبر بعد اندراسه .. الا قبور الانبياء والاوصياء والصلحاء والعلماء . ويجوز بناء ظاهر القبر وان قيل بالكراهة .



9السؤال:
ماحكم من دفن الميت بالليل ؟

الفتوى:
لم يرد ما يدل على الكراهة . ولكن يستحب التعجيل في دفن الميت .. فلا ينتظرون الليل ان مات في النهار ولا النهار ان مات في الليل .



10السؤال:
نحن طلاب ندرس الطب , والدراسه تتطلب منا لمس عظام البشر لاننا نحتاجها كوسيلة للشرح والتعلم منها , ولهذا فإننا نقوم بلمسها والاحتفاظ بها في سكننا والتي تشمل غرف النوم... الخ. فنرجو من سماحتكم افادتنا عن حكم لمسها, ومايتوجب علينا بعد لمسها, ونريد معرفة كل مايتعلق بذلك لاننا نجهل الحكم الشرعي فيها ,وكما اشرتُ سابقا اننا نحتاجها في دراستنا لانها تفيدنا كثيراً ؟

الفتوى:
لايجب الغسل بمسه ويجب دفنها ان كانت عظام مسلم ,إلا إذا توقف على ابقائها للتعلم إنقاذ حياة مسلم ولو في المستقبل .



11السؤال:
توجد في البلدة مقبرة للمؤمنين ، فحينما يحفرون القبور لدفن الموتى تظهر عظام في القبر وتبين انه قبر قديم .. فهل يجوز الدفن فيها ؟

الفتوى:
اذا لم يظهر العظام صغارا ، جاز الدفن فيها .



12السؤال:
متى وقت صلاة الوحشة التي تهدى للميت , فقد يموت مؤمن في حادث ليلاً ويبقى جثمانه في الثلاجة ليلة كاملة ثم يدفن صباحاً , فهل صلاة الوحشة ليلة موته قبل الدفن , أم هي الليلة الاولى من بعد دفنه ؟ وقد اعتاد الناس على الثاني وهو ملاحظة ما بعد الدفن فهل لهذا أساس ؟

الفتوى:
لها كيفيتان أحداها بآية الكرسي في الركعة الاولى والقدر عشر مرات في الثانية وهي تختص بليلة الدفن وان تأخر , والاخرى بسورة التوحيد مرتين في الاولى والتكاثر عشر مرات في الثانية وهي تختص بليلة الموت .



13السؤال:
توفي شخص وعليه دين لشخص وايضاً عليه خمس بذمته فأيهما يقدم ؟

الفتوى:
ما تعلق منه بالذمة هو كسائر الدّيون ويقدم الخمس على الدين مع وجود العين التي وجب فيها الخمس .



14السؤال:
من المعروف أحكام مس الميت بعد برد جسده وما يترتب على ذلك من (غسل الميت) ولكن الذي هو غير واضح فيما لو كانت يدي مبلولة بالماء (رطوبة مسرية) ومسست بها ميتا بعد برد جسده فهل يتوجب علي غسل يدي (تطهيرها) بالإضافة لغسل مس الميت أي بعبارة أخرى هل للميت نجاسة خبثية بالإضافة لنجاسته المعنوية ؟

الفتوى:
نعم نجس حتى قبل البرد .



15السؤال:
اذا تعذر تغسيل الميت وتيممه وتكفينه فماذا يجب فعله ؟

الفتوى:
اذا امكن الدفن صلي عليه ودفن.



16السؤال:
هل يجوز تشريح الميت لتشخيص القاتل اذا توقف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتهام ؟ وهل يجوز نبش القبر مقدمة لذلك على فرض الجواز؟

الفتوى:
لا يجوز التشريح لمجرد ما ذكر وانما يجوز اذا توقف عليه انقاذ حياة مسلم ونحو ذلك .



17السؤال:
مؤمنٌ توفي في بلدٍ غير اسلامي وكان قد أوصى بأن ينقل جثمانه الى أحدى المشاهد المشرفة غير أن عملية النقل تتطلب وفق قوانين البلد تفريغ دمه من فتحةٍ في البطن فوق السرة مثلاً أو فتحتين تحت الاذنين أو تقطيع احشائه الداخلية أو كليهما ( أي اجراء الفتحة والتفريغ بالاضافة الى التقطيع ) فهل يجوز لوليه منع الاذن بذلك ؟
وماذا لو كان وليه يرغب بذلك من دون وصيةٍ من المتوفى ؟
وماذا لو كان المتوفى قد اوصى بذلك ؟

الفتوى:
لا يجوز ذلك وإن اوصى به على الاحوط .



18السؤال:
الميت المحروق اذا لم يسلم من بدنه إلاّ جبهته وحتى يده تغطيها الجبيرة او انه لا يمكن مسحها للتيمم لايجابه تناثر لحمه وتلوثه فهل يكتفى بمسح الجبهة للتيمم بدل الغسل؟

الفتوى:
اذا كان الغسل موجباً تناثر لحمه أو انفصال جلده وجب التيمم واذا كان مسح بعض اعضاء التيمم موجباً لتناثر لحمه أو انفصال جلده مسح بقية اعضاء التيمم وان كان على عضو جبيرة ، وجب نزعها عنه ومسح على الجلد ان امكن.



19السؤال:
طالبة تدرس في كلية الطب ، وعملها يتطلب منها ان تمسك عظام إنسان ، فهل يجب عليها الغسل مع العلم أن دوامها من الساعة السادسة صباحا الى المغرب ، معنى ذلك انه في حالة وجوب الغسل لاتستطيع أن تغتسل لصلاة الظهر والعصر ، وهذا الوضع سيستمر معها لمدة أربع سنوات . فما هو تكليفها الشرعي ؟

الفتوى:
لا يجب الغسل .



20السؤال:
اذا دفن أهل البيت وماتوا بسبب الزلزال بحيث كان اخراجهم حرجياً فهل هناك تكليف بالنسبة اليهم ؟

الفتوى:
اذا كان ذلك حرجياً على الولي بحدّ لا يتحمل عادة سقط عنه التكليف بذلك ووجب على الاخرين كفاية المبادرة الى اخراجهم وتغسيلهم وتكفينهم ودفنهم ، ولو كان حرجياً عليهم كذلك سقط عنهم ايضاً ولا تكليف تجاه هؤلاء .



21السؤال:
وكيف اذا ظهرت بعض اجزاء بدن انسان بعد فترة من حادث الزلزلة ؟

الفتوى:
اذا كان الظاهر هو القسم الفوقاني من البدن اي الصدر وما يوازيه من الظهر سواء وجد معه غيره أم لا وجب الغسل والتكفين والصلاة ثم تدفن ويلحق به في ذلك ما اذا وجد جميع عظام هذا القسم أو معظمها على الاحوط لزوماً واما اذا كان الظاهر غيره فلا يجب الغسل ولا غيره وان كان فيها عظم أو كان الظاهر عظماً بل الاحوط وجوباً ان يلف في خرقة ويدفن .



22السؤال:
جرت العادة عند زيارة القبور ان يصب الماء على المسحاة والفاس التي حفر القبر به فهل لهذه الظاهرة منشأ شرعي ام انها من البدع ؟

الفتوى:
ليس لها منشأ شرعي ولكن مثل هذه الرسوم والتقاليد العرفية لا تعد بدعة .



23السؤال:
ماذا يقصد بآية الكرسي في مثل صلاة الوحشة ؟

الفتوى:
الاحوط وجوباً في مثل صلاة الوحشة قراءة آية الكرسي الى هم فيها خالدون .



24السؤال:
هل يجوز تشريح بدن المسلم إذا اوصى بذلك او رضي الورثة به ؟

الفتوى:
لا يجوز .



25السؤال:
هل يجوز تشريح بدن المسلم لغرض التعلّم ؟

الفتوى:
يجوز إذا توقف عليه حفظ حياة مسلم ولو في المستقبل ولم يمكن تشريح بدن غير مسلم .



26السؤال:
هل يجوز تشريح بدن المقتول لكشف القاتل ؟

الفتوى:
لا يجوز إلاّ توقف عليه حفظ حياة مسلم جاز ذلك .



27السؤال:
هل يجوز نبش القبر لتشريح بدن المقتول لانقاذ متهم بالقتل أو لمعرفة القاتل ؟

الفتوى:
إذا توقف عليه حفظ حياة مسلم جاز ذلك .



28السؤال:
هل يجب على الممرض المشرف على المحتضر ان يستأذن الولي في توجيهه الى القبلة ؟

الفتوى:
نعم على الاحوط وجوباً إلاّ إذا علم برضا المحتضر بذلك .



29السؤال:
شخص أوصى بنقله الى النجف الاشرف بعد وفاته ودفنه هناك ، وتوفي هذا الشخص والوصي لم يعلم بالوصية ولا ابنائه يعلمون بذلك إلاّ بعد أربعين يوماً حيث وجدوا أن المرحوم قد كتب وصية وأوصى بذلك ..علماً انه جهز ودفن دفناً شرعياً عادياً في التراب من غير أن يؤخذ في الاعتبار نقله الى مكان آخر .السؤال ما هو واجب الوصي وتكليفه الشرعي في خصوص المسألة على رأي السيد الخوئي قدس سره وسماحة السيد دام ظله ؟

الفتوى:
السيد الخوئي قدس سره يرى جواز نبش القبر لنقل الجثمان الى احدى المشاهد المشرفة وعليه فعلى الوصي ان ينفذ الوصية المذكورة ، ولكن السيد دام ظله يستشكل في ذلك وعليه فلا ملزم للوصي ان ينفذ الوصية المذكورة .



30السؤال:
الماء المتناثر من جسد الميّت أثناء غسله ، نجس أو لا ؟

الفتوى:
نجس ، ما لم يتم الغسل فيما إذا كان الماء قليلاً .