المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( الحسن والحسين (ع) ريحانتاي من الدنيا ) من مصادر اهل السنة


الشيخ عباس محمد
07-05-2016, 03:58 PM
( الحسن والحسين (ع) ريحانتاي من الدنيا )

عدد الروايات : ( 8 )

صحيح البخاري - كتاب فضائل الصحابة - باب مناقب الحسن والحسين (ر)

3543 - حدثني : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏غندر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن أبي يعقوب ‏ ‏سمعت ‏ ‏إبن أبي نعم ‏ ‏سمعت ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏وسأله ، عن المحرم قال شعبة ‏ ‏أحسبه يقتل الذباب فقال : ‏ ‏أهل العراق ‏ ‏يسألون ، عن الذباب وقد قتلوا ‏ ‏إبن إبنة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وقال النبي ‏ (ص) ‏: ‏هما ريحانتاي من الدنيا.

الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=3554

________________________________________

صحيح البخاري - كتاب الأدب - باب رحمة الولد وتقبيله ومعانقته

5648 - حدثنا : ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ، حدثنا : ‏ ‏مهدي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن أبي يعقوب ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن أبي نعم ‏ ‏قال : كنت شاهداً ‏ ‏لإبن عمر ‏ ‏وسأله رجل ، عن دم البعوض فقال : ممن أنت فقال : من ‏ ‏أهل ‏ ‏العراق ‏ ‏قال : إنظروا إلى هذا يسألني ، عن دم البعوض وقد قتلوا إبن النبي ‏ (ص) ‏ ‏وسمعت النبي ‏ (ص) ‏ ‏يقول ‏: ‏هما ريحانتاي من الدنيا.

الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=5749

________________________________________

سنن الترمذي - كتاب المناقب - باب مناقب الحسن والحسين (ر)

3770 - حدثنا : ‏ ‏عقبة بن مكرم العمي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏وهب بن جرير بن حازم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبي ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن أبي يعقوب ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي نعم ‏ ‏أن رجلاًًً من أهل ‏ ‏العراق ‏ ‏سأل ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏، عن دم البعوض يصيب الثوب فقال : ‏ ‏إبن عمر ‏: ‏إنظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض وقد قتلوا إبن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وسمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول ‏: ‏إن ‏ ‏الحسن ‏ ‏والحسين ‏ ‏هما ريحانتاي من الدنيا ‏ ‏، قال ‏أبو عيسى ‏‏هذا ‏ ‏حديث صحيح ‏، ‏وقد رواه ‏ ‏شعبة ‏ ‏ومهدي بن ميمون ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن أبي يعقوب ‏ ‏وقد روي عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏نحوه.

الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=26&PID=3703

________________________________________

الآجري - الشريعة - كتاب فضائل الحسن والحسين (ع)

1595 - حدثنا : أبو القاسم إبراهيم بن الهيثم الناقد قال : ، حدثنا : داود بن رشيد قال : ، حدثنا : منصور أبو النصر قال : ، حدثنا : مهدي ، عن محمد بن أبي يعقوب ، عن إبن أبي نعم ، قال : كنت جالساًًً عند إبن عمر إذ جاءه رجل من أهل العراق فسأله ، عن دم البعوض ؟ ، فقال : إنظروا إلى هذا ، يسألني ، عن دم البعوض ، وهم قتلوا إبن رسول الله (ص) ، وسمعت رسول الله (ص) : يقول : هما ريحانتاي من الدنيا.

________________________________________

أبي يعلى الموصلي - المسند - مسند عبدالله بن عمر

5608 - حدثنا : زهير ، حدثنا : عبد الرحمن ، حدثنا : مهدي بن ميمون ، عن محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب ، عن إبن أبي نعم أن رجلاًًً سأل إبن عمر ، عن دم البعوض ، فقال : ممن أنت ؟ ، قال : من أهل العراق ، قال : إنظروا إلى هذا يسألني ، عن دم البعوض وقد قتلوا إبن رسول الله ، وقد سمعت رسول الله (ص) : يقول : هما ريحانتاي من الدنيا.

________________________________________

الطيالسي - مسند الطيالسي - أحاديث النساء

2027 - حدثنا : أبو داود قال : ، حدثنا : شعبة ، عن محمد بن أبي يعقوب ، عن إبن أبي نعم ، قال : كنت عند إبن عمر فسئل عن المحرم يقتل الذباب ، فقال : يا أهل العراق تسألوني ، عن المحرم يقتل الذباب وقد قتلتم إبن بنت رسول الله (ص) ، وقد قال رسول الله (ص) : هما ريحانتاي من الدنيا.

________________________________________

الطبراني - المعجم الكبير - باب الخاء

3893 - حدثنا : أحمد بن مابهرام الأيذجي ، ثنا : الجراح بن مخلد ، ثنا : الحسن بن عنبسة ، ثنا : علي بن هاشم ، عن محمد بن عبيد الله بن علي ، عن عبد الله بن عبد الرحمن الحزمي ، عن أبيه ، عن جده ، عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : دخلت على رسول الله (ص) والحسن والحسين (ر) يلعبان بين يديه ، وفي حجره ، فقلت : يا رسول الله أتحبهما ؟ ، قال : وكيف لا أحبهما وهما ريحانتاي من الدنيا أشمهما.

________________________________________

أبي نعيم الإصبهاني - معرفة الصحابة - باب الحاء

1635 - حدثنا : فاروق الخطابي ، ثنا : أبو مسلم الكشي ، ثنا : حجاج بن منهال ، وأبو عمر الضرير قالا : ، ثنا : مهدي بن ميمون ، أخبرني : محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب ، عن إبن أبي نعم ، قال : كنت عند إبن عمر فقال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : هما ريحانتاي من الدنيا يعني الحسن ، والحسين.