المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض مضامين زيارة الناحية لا تشملها


الشيخ عباس محمد
12-09-2017, 05:23 PM
السؤال: بعض مضامين زيارة الناحية لا تشملها

اما بعد هناك بعض من الرواديد الحسينية يقولون( صرخت زينب من عظم المصاب الجلل ، تلطم الخد وتنشر شعرها ...الخ)
السؤال هنا كيف السيدة زينب نشرت شعرها وكيف رفعت الحجاب من على رأسها وهي من بيت الرسالة وبكت على ابيها المرتضى (ع) وهل نشر الشعر ونزع الحجاب جائز في الاسلام ؟
وضحوا لنا هذا الامر بالتفصيل بارك الله فيكم لخدمة مذهب أهل البيت عليهم السلام
الجواب:

الرواديد اخذوا ذلك من زيارة الناحية المنسوبة للإمام المهدي (عج) والتي فيها خلاف في مدى صحة نسبتها للإمام(عليه السلام)، وخلاف آخر في اضافة بعض الفقرات اليها، لان الروايات التي تذكرها تختلف في بعض الفقرات. وللمزيد ارجع الى الموقع: الاسئلة العقائدية: الإمام الحسين(عليه السلام) (زيارة الناحية المقدسة).
ثم إنه حتى لو ثبت سند زيارة الناحية وثبتت تلك الفقرة فيها وهي: ( فلما رأين النساء جوادك برزن من الخدور ناشرات الشعور....) فانه لابد من حمله على بعض النساء وليس كل النساء فلا يشمل ذلك بعض النساء الصابرات من أمثال العقيلة زينب (عليها السلام) وبعض الهاشميات.
يقول السيد مرتضى العاملي في كتاب (خلفيات كتاب مأساة الزهراء(ع) ج2 ص 182): ((وذلك لان ظروف الحرب الضارية ربما توجد حالة من الذعر والاندهاش تؤدي بالنساء أن يخرجن على حالة لا يخرجن عليها في الظروف المعادية والنساء اللواتي حضرن كربلاء من مختلف القبائل العربية وقد يكون فيهن نساء يسرع اليهن الخوف ونساء أكثر صلابة وثباتاً، فلم يكن كل من حضر من النساء في كربلاء في مستوى زينب (عليها السلام) من حيث المعرفة والصلابة والثبات)).

عاشقة ام الحسنين
16-09-2017, 05:35 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
بارك الله فيك على الطرح
يعطيك العافية