المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفتح يقود حراكا نيابيا لإقالة صالح، وأنباء عن ترشيح رؤساء جامعات بدل الزرفي


سيد فاضل
22-03-2020, 01:07 PM
https://iraq.shafaqna.com/wp-content/uploads/2020/03/17-at-12.53.30-PM11111.jpg

الفتح يقود حراكا نيابيا لإقالة صالح، وأنباء عن ترشيح رؤساء جامعات بدل الزرفي

شفقنا العراق-متابعة- كشف تحالف الفتح، عن تحركات لإقالة رئيس الجمهورية برهم صالح من منصبه بعد تعمده خرق الدستور وافتعال المشاكل السياسية، كما دعت كتلة بدر، النواب الى جمع تواقيع لاقالة صالح، بينما كشف مصدر سياسي، اليوم الاحد، عن ترشيح ثلاث رؤساء جامعات بديلة لرئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي.

قال النائب عن تحالف الفتح حامد الموسوي ان “الكتل السياسية الشيعية ستبحث مع شركاها السياسيين من الكرد قضية اقالة صالح وترشيح شخصية بديلة عنه”، لافتا الى ان “صالح لم يحضى في الوقت الحالي باي دعم كردي او سني او شيعي لبقائه في المنصب”.

واضاف ان “رئيس الجمهورية كان بوابة حل المشاكل بين بغداد واربيل الا ان صالح افتعال مشاكل جديدة والقوى الكردية غير راضية عن اداءه”، مبينا ان “صالح خرق الدستور بشكل متعمد وتدخل بقضايا غير معني فيها”.

وبين ان “اغلب الكتل السياسية تتحرك في الوقت الحالي على اقالة صالح بعد تكليف عدنان الزرفي لمنصب رئاسة الوزراء خلافا للقانون ولاتفاق اللجنة السباعية”.

من جهته قال النائب عن كتلة بدر النيابية كريم عليوي، في بيان، “أطالب أعضاء مجلس النواب أن تساندني في جمع تواقيع والتصويت على اقالة رئيس الجمهورية الذي خرق الدستور اكثر من مرة بدوافع غير معلومة”، مشددا على “ضرورة اقالة رئيس الجمهورية ليكون لنا موقف وطني حقيقي”.

وأضاف ان “رئيس الجمهورية هدد المجتمع الاهلي من خلال ترشيحه إلى شخصية عليها ملفات فساد كبيرة وجدلية ولا تصلح ان تكون محل ثقة إلى الشارع العراقي”، مشيرا الى ان “هذه الشخصية منافية للمواصفات التي طرحتها المرجعية”. ا

تقديم شكوى للمحكمة الاتحادية

كما أكد النائب عن كتلة الصادقون النيابية حسن سالم، تقديم شكوى للمحكمة الاتحادية ازاء الخرق الدستوري الذي اقدم عليه رئيس الجمهورية برهم صالح بتكليفه عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة.

وقال سالم في حديث متلفز “قدمنا شكوى إلى المحكمة الاتحادية بخروقات رئيس الجمهورية خاصة انها ليست المرة الأولى التي يخرق فيها رئيس الجمهورية الدستور ولا يستمع إلى الكتلة الأكبر”.

واضاف ان “رئيس الجمهورية كلف شخصية جدلية بتأليف الحكومة وهذا مخالف للدستور”، مبینا ان “رئيس الجمهورية لم يراع الدستور والكتل النيابية الأكبر في البرلمان”.

القوى الشيعية ترشح ثلاث رؤساء جامعات بديلة للزرفي

الى ذلك كشف مصدر سياسي، الاحد، عن ترشيح ثلاث رؤساء جامعات بديلة لرئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي.

وقال المصدر في حديث ان “القوى الشيعية رشحت ثلاث شخصيات أكاديمية بديلة لرئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي”، مضیفا انه “تم ارسال اسماء هذه الشخصيات لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من اجل التوافق على واحد منها”، مشيرا الى انه “في حال فشل الاتفاق سيمضي الزرفي”.

وتابع ان “الاسماء المطروحة هي احمد الغبان رئيس الجامعة التكنولوجية ومنير السعدي رئيس جامعة العين (كربلاء) سابقا، ومحسن الظالمي رئيس جامعة الكوفة سابقاً”.

يذكر ان رئيس الجمهورية برهم صالح كلف في الـ17 من اذار الحالي، عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة، ولاق هذا التكليف رفض من قبل عدد من الكتل السياسية.

هذا ووجه الامين العام لعصائب اهل الحق، قيس الخزعلي، رسالة إلى القوى السياسية، بشأن التقاطعات والاختلافات فيما بينها في مسألة حسم منصب رئاسة الوزراء، كما تناول الجانب الاخر من رسالته خطورة فيروس كورونا في البلاد.

وقال الشيخ الخزعلي ان الاختلافات بين القوى السياسية لا تبشر بسرعة حسم موضوع رئاسة الوزراء .

عاشقة ام الحسنين
22-03-2020, 03:23 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
مجهود رائع
جزاك الله خير

سيد فاضل
22-03-2020, 04:01 PM
سلمكم الله

محـب الحسين
22-03-2020, 08:41 PM
بوركت اخي العزيز

سيد فاضل
23-03-2020, 12:24 AM
حفظكم الله