المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأهمية البالغة لدعاء اليوم الأول من شهر رمضان


سيد فاضل
24-04-2020, 06:26 PM
الأهمية البالغة لدعاء اليوم الأول من شهر رمضان(1)

ومن مراقبات شهر رمضان بعد تطهير القلب بالتوبة الصادقة تطهير المطعم والمشرب، بل والمكان واللباس، بل وكلّ ما يتقلّب فيه الصائم بالتخميس، فإنّ الله رضي في تطهير المال بالخمس كما ورد في الأخبار، فالأولى أن يحاسب في نفسه ذلك أوّل شهر ويعطي خمسة حتّى تكون تقلّباته وقوته من الحلال.

ثمّ إنّ الأخبار إنّما استفاضت في أنّ شهر رمضان أوّل السنة وأنّه إذا سلم سلمت السنّة.

أقول: من كان من أهل اليقظة ير تأثير أعماله في أحواله وإراداته وعلم أنّ لعمله في شهر رمضان من جهة كونه أوّل السنة، وتقدير الخير والشرّ فيه، تأثيراً عظيماً في جميع أموره، لا سيّما أرزاقه وأجله، وتوفيقه للخيرات والعبادات وهكذا لليوم الأوّل منه في باقي الشهر، ولذا يتأكد عند أهله الاهتمام بما ورد فيه من الأعمال لا سيّما الدعاء الطويل المختصّ بهذا اليوم الذي رواه في "الإقبال" عن التلّعكبريّ بإسناده إلى أبي عبد الله (ع) فإنّه دعاء جليل جامع لجميع مطالب الدين والدنيا والآخرة .

والأهمّ أن يجتهد في تحصيل شرائط الدعاء ، ويؤدّي حقّ هذا الدعاء، ولعمري إنّه لا يعرف حقّ هذا الدعاء أحد إلا ويكثر جدّه واهتمامه لتكميل شرائطه والإخلاص فيه، ويعرف قدر منّة من علّمنا هذا الدعاء وأمثاله، ويعرف قدر نعمة الله علينا بهم (صلوات الله عليهم) ولو لم يكن تعريفهم وتعليمهم لنا، من أين كنّا نعلم حقّ أدب المخاطبة مع الله جلّ جلالة ومواقع رضاه في مكالمته ومناجاته وطلبه، وكيفيّة شكره؟ بل من أين علمنا مقدار قصورنا وتقصيرنا في رعاية مراسم عبوديّته؟ بل بقينا في مهوى عوالم الجهل والضلال، وهلكنا مع الهالكين من البهائم والأنعام.


1- المراقبات للملكي التبريزي ص163.

محـب الحسين
24-04-2020, 08:49 PM
جزاك الله أحسن الجزاء

سيد فاضل
24-04-2020, 08:53 PM
سلمكم الله

عاشقة ام الحسنين
25-04-2020, 06:03 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
مجهود رائع
جزاك الله خير

سيد فاضل
25-04-2020, 09:19 AM
حفظكم الله