المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكاظمي يصدر قرارات بتكليف عدد من الوزراء للحقائب الشاغرة بالوكالة


سيد فاضل
12-05-2020, 08:55 PM
https://iraq.shafaqna.com/wp-content/uploads/2020/05/9-5-2020001.jpeg

الكاظمي يصدر قرارات بتكليف عدد من الوزراء للحقائب الشاغرة بالوكالة

شفقنا العراق-أظهرت وثائق صادرة عن مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قرارات بتكليف عدد من الوزراء للحقائب الشاغرة بالوكالة لحين تسمية مرشحين لها.

وبحسب الوثائق الصادرة عن مكتب رئيس الوزراء في (12 ايار 2020)، تقرر أن يتولى الكاظمي، وزارة الخارجية وكالة ويكلف الوكيل الأقدم للوزارة بمهام وصلاحيات الوزير.

ويتولى وزير الرياضة عدنان درجال، مهام وزارة الثقافة وكالة، وأن يتولى وزير النقل ناصر حسن مهام وزارة الهجرة وكالة، كما يتولى وزير التعليم العالي نبيل كاظم، مهام وزارة العدل وكالة.

فيما سيتولى وزير المالية علي حيدر عبد الأمير، وزارة النفط وكالة، كما يتولى وزير التربية علي حميد مخلف وزارة التجارة وكالة.

في السياق أعلنت ريزان دلير ال نائبة عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، حسم مرشح الاتحاد لحقيبة وزارة العدل في حكومة الكاظمي، وقالت، أن “للكرد وزارتين متبقيتين هما العدل التي هي من حصتنا، والخارجية التي هي من حصة الديمقراطي الكردستاني بدلاً من وزارة المالية”.

وبينت دلير أن “وزارة العدل تم حسم مرشحها لصالح خالد شواني الذي يشغل حالياً منصب وزير الإقليم في حكومة إقليم كردستان، في حين لم يحسم بعد أمر مرشح الخارجية وهو فؤاد حسين وسط معارضة من قبل العديد من الكتل الشيعية”.

وكان البرلمان قد صوّت فجر الخميس الماضي على المنهاج الحكومي لرئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي، كما تم التصويت على 15 وزيراً، فيما بقيت 7 وزارات من دون حسم لغاية اليوم وهي الخارجية والنفط والعدل والزراعة والهجرة والمهجرين والثقافة.

في سياق ذات صلة كشف النائب عن تحالف الفتح فاضل جابر عن اتفاق بين غالبية النواب بعدم التصويت على أي وزير سابق لأي منصب في الحكومة الجديدة حتى وإن تم الاتفاق بين رؤساء الكتل السياسية، مطالبا الكرد بعدم الإصرار على تسمية فؤاد حسين لمنصب حقيبة الخارجية لأنه سيرفض من قبل غالبية أعضاء المجلس.

بينما كشف النائب محمد البلداوي، إن “هناك اختلافات ما بين الكتل بشأن الوزارات المتبقية والتي لم تحسم حقائبها”، لافتا إلى أن “تحالف القوى طرح شخصية معينة لإحدى الوزارات وحصل اعتراض من داخل الكتلة نفسها على الشخصية المطروحة، في حين أن بعض الشخصيات طرحت وتم الاعتراض عليها من الكتل الأخرى لوجود ملفات تتعلق بالمساءلة والعدالة وغيرها”.

كما كشف النائب عن محافظة البصرة عامر الفايز عن اجتماع لنواب المحافظة اليوم لاختيار ثلاثة أسماء من بين 15 اسما لتسنم حقيبة وزارة النفط، مؤكدا إن النواب وضعوا آليات للاختيار في مقدمتها المهنية والاستقلالية.

هذا وعلقت مستشارة رئيس الوزراء لشؤون المرأة حنان الفتلاوي، الاثنين، على الأنباء المتداولة بشأن إقالتها من منصبها، وقالت في تدوينة، إن خبر إقالتها غير صحيح واعتبرته مجرد إشاعة.

وهاجمت الفتلاوي، في وقت سابق، الكابينة الوزارية التي قدّمها رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي وقالت إن “الكابينة الجديدة تضم ٧ وزراء سابقين وحاليين زائداً وكيل وزير حالي ومدير عام!، يعني أكثر من ثلث الكابينة عتيگ”.

وأضافت قائلة باللهجة الدارجة “طيّب اذا كان كل هؤلاء ناجحين وفلتة زمانهم فالمفروض العراق اليوم يكون مثل دبي!!، لكن يبدو فعلاً ان العراق يصوم يصوم ويفطر على بصل وربما ثوم”.

محـب الحسين
13-05-2020, 12:27 AM
شكرا جزيلا على نقل الخبر

سيد فاضل
13-05-2020, 12:47 AM
سلمكم الله