المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقأمه المجالس الحسينيه في ظل تفشي وباء كورونا


سيد فاضل
20-08-2020, 05:41 PM
🏴اقأمه المجالس الحسينيه في ظل تفشي وباء كورونا🏴
ــــــــــــــــــــــــ
السؤال:مارآي سماحتكم باقأمه الشعائر والمجالس الحسينيه في ظل الوضع الراهن وتفشي وباء كورونا ؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيّد محمد صادق الروحاني :
ج- على فرض إمكانية إقامة تلك المجالس او بعضها في أماكن يتم الإلتزام فيها بالنصائح والإرشادات الصحية المحددة من المختصين سواء لناحية عدم الاكتظاظ او غيرها بما يؤدي الى درء الخطر و ضمان عدم انتقال العدوى بقدر معتد به عقلائيًا، فيمكن حينئذ مع توفر هذه الشروط إقامة تلك المجالس، وأما إقامة المجالس بصورتها الاعتيادية المألوفة سابقًامن دون مراعاة للضوابط الصحية فهو مما لا شك فيه أنه يسبب ويساعد على انتشار هذا المرض الخطر، وهو أمر غير جائز شرعًا.(الموقع).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني :
ج- أما المجالس العامة فلا بد من أن يلتزم فيها بالضوابط الصحية التزامًا
صارمًا ، بأن يراعى فيها التباعد الإجتماعي بين الحاضرين واستخدام الكمامات الطبية وسائر وسائل الوقاية من انتشار وباء كورونا، مع الاقتصار في عدد الحضور على ما تسمح به الجهات المعنية، وهو مما يختلف بحسب الموارد من حيث عقدها في الأماكن المفتوحة أو المغلقة ومن حيث إختلاف البلدان بالنظر الى مدى إنتشار الوباء فيها. ( الموقع )
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي :
ج-على المؤمنين الكرام إحياء أمر أهل البيت عليهم السلام وإقامة الشعائر الحسينية بكل أنواعها خصوصًا في محرّم الحرام وصفر الأحزان مع التقيّد التام بالاحتياطات اللازمة في جميع الموارد".(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :
ج- ذلك مرهون بعدم المخاطرة بحياة المشاركين في العزاء ، أو خطورة تناقلهم لما يستلزم إنتشار الوباء، فينبغي لمن يريد إقامة العزاء أن يتخذ الاحتياطات التي توصي بها الجهات المختصة وتمنع من إنتشار هذا الوباء القاتل الشرس.(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي :
ج- نوصي التعامل مع الوضع بما يتناسب مع ظروف كل منطقة، ففي المناطق البيضاء النظيفة من آثار الفيروس الوبائي يمكن للمؤمنين إحياء المناسبة بشكل طبيعي مع مراعاة كل الترتيبات الوقائية والاحترازيةالموصى بها من قبل الجهات المختصة لعدم العودة لانتشار وباء كورونا. وأما في المناطق التي لا تزال تعاني من إنتشار الفيروس الوبائي حيث يوصي الخبراء بلزوم تجنب التجمع والاحتشاد فاللازم العمل وفق ما تقتضيه المصلحة العامة والاهتمام بعقد المجالس الحسينية عبر الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي.(الموقع).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين وحيد الخراساني:
ج- يلزم ألا تعطل إقامة شعائر أهل البيت عليهم السلام وخصوصًا ذكرى عزاء سيد الشهداء عليه السلام ولكن مع مراعاة الجهات الصحية وما ينصح به أهل الاختصاص.(استفتاء).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر

محـب الحسين
20-08-2020, 11:05 PM
أحسنت اخي العزيز

سيد فاضل
20-08-2020, 11:33 PM
سلمكم الله