المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إصدار الجزء السادس من سلسلة دراسات نقديّة في اللّاهوت المعاصر


سيد فاضل
06-01-2021, 09:56 PM
https://ar.abna24.com/upload/image/2021/01/06/25b2916b5c49db617f52fa5ea48efee7_958.jpg

إصدار الجزء السادس من سلسلة دراسات نقديّة في اللّاهوت المعاصر

صدَرَ حديثاً عن المركز الإسلاميّ للدارسات الاستراتيجيّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، الجزءُ السادس من سلسلة (دراسات نقديّة في اللّاهوت المعاصر) بموضوع الهرمنيوطيقا، ليكون مكمّلاً لما سبقه من أجزاء تتمحور حول نفس العنوان وبمواضيع مختلفة، حيث تمّ إنتاج ونشر سلسلة الإلهيَّات المعاصرة في حقل تحليل ونقد الأبحاث الإلهيَّة المعاصرة وانعكاسها في العالم الإسلاميّ.

وفقا لما أفادته وكالة أهل البيت (ع) للأنباء ــ ابنا ــ وقد تمَّ حتَّىٰ الآن ضمن هذه السلسلة تحليل موضوعات شتّى من قبيل: «الكلّيَّات والمبادئ التصوُّريَّة للإلهيَّات المعاصرة»، و«العلم والدِّين»، و«نقد نظريَّة تعارض الدِّين والعلوم التجريبيَّة»، و«العلم الدِّيني»، و«الدِّين والعلوم المعرفيَّة».

وفي سياق هذه السلسلة من الأبحاث يُعنىٰ المجلَّد الراهن بموضوع في غاية الأهمّيَّة، ألَا وهو موضوع (الهرمنيوطيقا) الذي تناول مباني التيَّارات النسبيَّة الهرمنيوطيقيَّة بالنقد والتحليل.
وتضمَّن هذا الجزء مجموعةً من مختلف الآثار والنظريَّات لعددٍ من المفكِّرين الذين يتبنَّون مشارب فكريَّة متنوِّعة، حيث تمحورت مساعيهم البحثيَّة حول بسط شتَّىٰ المسائل المرتبطة بالهرمنيوطيقا.

يُشار إلى أنّ المركز الإسلاميّ للدّراسات الاستراتيجيَّة ضمن التزامه بمبادئ الأمانة العلميَّة، قام المعنيُّون بالشأن فيه بجمع المقالات التي وقع عليها الاختيار، واستعرَضَها بين يدي القُرَّاء الكرام دون تغييرٍ وتصرُّفٍ.

يُذكر أنّ الهرمنيوطيقا أو علم التأويل (Hermeneutics) علمٌ يُعنىٰ بتفسير وفهم النصِّ، وقد شغلت الهرمنيوطيقا في مسار تطوُّرها (من الهرمنيوطيقا التقليديَّة، إلىٰ الهرمنيوطيقا الرومنطيقيَّة، إلىٰ الهرمنيوطيقا المنهجيَّة، والهرمنيوطيقا الفلسفيَّة) اهتمام الكثير من العلماء والمفكِّرين.
......

خادمة فضه
07-01-2021, 12:36 AM
جزيل الشكر والامتنان اخي الفاضل

سيد فاضل
07-01-2021, 05:38 AM
سلمكم الله