المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إزاحة الستار عن كتاب “جامع الشتات” للميرزا أبو القاسم القمي


سيد فاضل
26-02-2021, 06:33 PM
https://iraq.shafaqna.com/wp-content/uploads/2021/02/shatat-15-of-15.jpg

حديث الصور؛ إزاحة الستار عن كتاب “جامع الشتات” للميرزا أبو القاسم القمي

خاص شفقنا-شهدت مدينة قم المقدسة، يوم الخميس وتزامنا مع ذكرى ميلاد أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، مراسم إزاحة الستار عن كتاب “جامع الشتات” للفقيه الراحل والأصولي البارز الميرزا أبو القاسم القمي في 10 مجلدات.

وأفاد مراسل شفقنا في مدينة قم، إن مراسم إزاحة الستار عن كتاب “جامع الشتات” للميرزا أبو القاسم القمي، أقيمت يوم أمس الخميس في مكتب المرجع الديني الراحل آية الله يوسف الصانعي، وهو الذي وجه سابقا بأن يعاد تحقيق الكتاب حتى يطبع من جديد، لكن وافته المنية في السنة الماضية، رحمه الله.

ولأهمية الكتاب وما يحمله من ظرائف علمية ومواضيع مهمة، تولت مؤسسة فقه الثقلين التابعة لمكتب المرجع الصانعي، مهمة تحقيق وتصحيح كتاب جامع الشتات، استمرت لعدة سنوات.

ويعتبر كتاب جامع الشتات الذي ألفه الميرزا القمي باللغة الفارسية، وإن لم يخلو من العربية، أثر فاخر يقل نظيره في الفقه والأحكام الدينية والشرعية، ويبدأ من كتاب الطهارة وينتهي بكتاب الديات، تناول فيه مؤلفه تبيين الأحكام والقضايا الفقهية بمنهج متميز في إطار الرد على استفتاءات المؤمنين.

ويحمل الكتاب في طياته آلاف الظرائف العلمية في الفروع الفقهية والكلامية، والروائية، والرجالية، وتفسير القرآن مما جعله من أمهات المصادر الكتب الشيعية، ويقول عنه صاحب كتاب روضات الجنات العلامة الخوانساري: يعتبر كتاب جامع الشتات من أفضل ما أُلّف في الإجابة على القضايا الفقيهة وغير الفقهية، وهو في الواقع أكثرها فائدة لعموم الناس وأهل الفضل.

محـب الحسين
26-02-2021, 07:16 PM
بوركت اخي العزيز

سيد فاضل
26-02-2021, 08:41 PM
حفظكم الله