المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : “فقه المنزل”.. إصدار جديد وفق فتاوى سماحة السيد السيستاني


سيد فاضل
08-04-2021, 05:49 PM
https://iraq.shafaqna.com/wp-content/uploads/2021/04/%D9%81%D9%82%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84.jpg

“فقه المنزل”.. إصدار جديد وفق فتاوى سماحة السيد السيستاني

شفقنا العراق-‏صدر حديثاً عن معهد تراث الأنبياء في النجف الأشرف كتاب فقه المنازل لمؤلفه سماحة الشيخ حسن البيادلي، وقد عمل فيه المؤلف على بيان أحكام المنزل وما يتعلق بها بلغة عملية علمية، خالية من التعقيد والمصطلحات الغامضة، متضمناً بيان أجوبة التساؤلات الابتلائية في حياة الأسرة. وقد اعتمد المؤلف في نقل الأحكام الكتب الفتوائية المعتبرة لسماحة المرجع، مثل منهاج الصالحين، والمسائل المنتخبة، وغيرهما.

يقول المؤلف في مقدمة الكتاب:

هذه مجموعة من الأحكام الفقهية المتعلقة بالمنزل، والتي أسميتها (فقه المنزل)، وفق فتاوغŒ سماحة المرجع الأعلى آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الوارف، جمعتها في هذه الوريقات، آملاً أن تكون في متناول الأخوة والأخوات، مما يسهل عليهم الرجوع اليها والاستفادة منها بيسر وسهولة، وقد اعتمدت في نقلها الكتب الفتوائية المعتبرة لسماحة المرجع، مثل منهاج الصالحين، والمسائل المنتخبة، وغيرهما، وقد أثبت المصادر في هوامش الكتاب ليستفيد منها من يريد استزادةً في الإطلاع، وحاولت بقدر ما سمح به الوقت استقصاء أهم المسائل المتعلقة بالمنازل، وجعلتها في ستة فصول، ثم عقبتها بخاتمة في آداب المنازل.

أما الفصول الستة فقد كان:

الأول منها في تطهير المنزل ومحتوياته
والثاني في الصلاة في المنازل
والثالث في الأكل فيها
والرابع في الحقوق والواجبات بين الزوجين واستطردت فيه قليلا إلى حقوق بعض الاقارب من الآباء والأمهات والأولاد
والخامس كان في الخمس والمنزل
والسادس حول الأمانات في المنازل
وقد وجدت بعض المسائل تحتوي على عبارات صعبة الفهم على عامة الناس فبسطتها بلغة سهلة مفهومة.

ثم إني أضفت في كثير من الأحيان فقرة بعنوان (سؤال و جواب) ليكون فيها نوع تشوغŒق وکسر للملالة التي قد تحصل للبعض، وربما ضمنتها بعض الفوائد الفقهية غير الموجودة في متن المسائل، وقد اخترت أغلب هذه الأسئلة من استفتاءات قام بها المتدينون من مختلف البلدان وتمت الإجابة عليها من قبل اصحاب العلم والمعرفة بآراء سماحته الفقهية، والغرض من اختيار الأسئلة من هذا النوع هو كونها تمثل تساؤلات حقيقية مر بها الناس من الرجال والنساء في حياتهم اليومية، فيستشعر القارئ لها وجود تماس بحياته العملية.

يذكر أن معهد تراث الأنبياء مؤسسة علمية حوزوية تُدرِّس المناهج الدينية المعَدَّة لطلاّب الحوزة العلمية في النجف الأشرف والدراسة فيه عن طريق الانترنيت وليست مباشرة.

كما يقوم المعهد بطباعة ونشر الإنتاج الفكري والعلمي لطلبة العلم، ضمن سلسلة من الإصدارات في مختلف العناوين العقائدية والفقهية والأخلاقية -التي تهدف إلى ترسيخ العقيدة والفكر والأخلاق.

الطبعة: الأولى جمادي الأولى 1442هـ – كانون الأول 2020م

محـب الحسين
08-04-2021, 06:19 PM
أحسنت اخي العزيز

سيد فاضل
09-04-2021, 12:37 AM
سلمكم الله