المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ولاية أمير المومنين علي ابن ابي طالب عليهما السلام في القران


عاشقة الابتسامه
17-08-2009, 04:02 PM
:55555":


اللهم صل على محمد وال محمد

لقد صرح القرآن الكريم بولاية أمير المؤمنين(عليه السلام)، وبخصوص لفظة(ولي) التي استخدمها النبي(صلى الله عليه وآله) في بيعة الغدير إنما إستند فيها على مضمون قوله تعالى: (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون). المائدة:55
حيث اتفق أغلب وأكثر اهل التفسير والتاريخ أنها نزلت على علي(عليه السلام) عندما تصدق بخاتمه للفقير أثناء الصلاة.
وعندما نتأمل مفردات الآية نجدها على أمر عظيم، إذ تشير إلى معنى خطير وفيها دلالة على شأن جسيم فمثلا:
1- (إنما) أداة حصر فقد حصرت الولاية في الله والرسول والمؤمنون الذي اختصه تعالى كمثل أعلى لهم وقدوة(وهو علي).
2- (وليكم) واحدة ولكن تفرع عليها الله جل وعلا والرسول وعلي، أي أن الولاية في الحقيقة واحدة وهي ولاية الله تعالى ولكن تفرع منها بإذنه سبحانه وتعالى ولاية الرسول(صلى الله عليه وآله) ومن ولايته تفرعت ولاية علي(عليه السلام).
3- (يؤتون الزكاة وهم راكعون) ذكرت هذا الوصف ليكون المقصود من المؤمنين شخص علي(عليه السلام) لانه هو الوحيد الذي تمثل بهذا الفعل العبادي في عمق الصلاة.
4- واستخدام لفظة(وليكم) مع لفظ الجلالة والرسالة الخاتمة يصرف كل المعاني الأخرى لهذه الكلمة(ولي)، فلا ينطبق معنى الناصر والمحب والصديق وابن العم وما شابه ذلك، لان الله ليس صديقا للناس ولا هو ابن عمهم وهو سبحانه يحب المؤمنين دائما وينصرهم فلا داعي لحصر ذلك.... فلا يبقى من معاني كلمة(ولي) إلا معنى واحد وهو الأولى بالتصرف فيكون معنى الآية أن الله تعالى هو وليكم أي الأولى بالتصرف فيكم من أنفسكم ورسوله وأمير المؤمنين علي.
ثم جاءت احاديث رسول الله(صلى الله عليه وآله) تخاطب علي بـ(الولي) مثل من كنت وليه فعلي وليه) و(علي ولي كل مؤمن من بعدي).

ثم ياتي تكميل الدين بتنصيب الولي في القران




آية الإكمال و مسألة قيادة الأمة :
قال الله تعالى: {اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا } .
أشارت كثير من مصادر التفسير و التاريخ إلى نزول هذا النص في يوم الغدير..
1ـالسيوطي في الدر المنثور:
عن أبي سعيد الخدري قال: «لما نصب رسول الله صلى الله عليه و آله عليا يوم غدير خم فنادى له بالولاية هبط جبريل عليه بهذه الآية:اليوم أكملت لكم دينكم .
2ـالخوارزمي في المناقب:
روى باسناده عن أبي سعيد الخدري قال:«إن رسول الله صلى الله عليه و آله لما دعا الناس إلى علي عليه السلام في غدير خم و أمر بما تحت الشجرة من الشوك فقم،و ذلك يوم الخميس فدعا عليا فأخذ بضبعيه فرفعهما حتى نظر الناس إلى بياض إبطي رسول الله صلى الله عليه و آله ثم لم يتفرقوا حتى نزلت هذه الآية :اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينافقال رسول الله صلى الله عليه و آله:الله أكبر على اكمال الدين و اتمام النعمة و رضى الرب برسالتي و الولاية لعلي من بعدي ...» .
3ـابن عساكر في ترجمة الإمام علي بن أبي طالب:
روى باسناده عن أبي هريرة قال: «من صام ثمانية عشر من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا،و هو يوم غدير خم لما أخذ النبي صلى الله عليه و آله بيد علي فقال:ألست ولي المؤمنين؟قالوا: بلى يا رسول الله. قال: من كنت مولاه فعلي مولاه،فقال عمر بن الخطاب:بخ بخ لك يابن أبي طالب أصبحت مولاي و مولى كل مسلم،فأنزل الله:اليوم أكملت لكم دينكم ... .
4ـالحاكم الحسكاني الحنفي في شواهد التنزيل:
روى باسناده عن أبي سعيد الخدري قال: «إن رسول الله صلى الله عليه و آله لما نزلت عليه هذه الآية[آية الإكمال‏]قال:الله أكبر على إكمال الدين و إتمام النعمة و رضا الرب برسالتي و ولاية علي بن أبي طالب من بعدي،ثم قال:من كنت مولاه فعلي مولاه،اللهم وال من والاه،و عاد من عاداه،و انصر من نصره،و اخذل من خذله» .
5ـالسيوطي في الاتقان:
عن أبي سعيد الخدري أن الآيةاليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينانزلت يوم غدير خم .
6ـابن كثير في تفسيره:
عن ابن عباس،قال: ان الآية:اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينانزلت على رسول الله صلى الله عليه و آله في مسيره إلى حجة الوداع .
7ـالخوارزمي في كتابه مقتل الحسين:
عن أبي سعيد الخدري،قال:إن رسول الله صلى الله عليه و آله يوم دعا الناس إلى علي في غدير خم و هو يوم الخميس ثم دعا الناس إلى علي فأخذ بضبعه ثم رفعه حتى نظر الناس إلى بياض ابطيه ثم لم يتفرقا حتى نزلت‏اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا،فقال رسول الله صلى الله عليه و آله: الله أكبر على إكمال الدين و إتمام النعمة و رضا الرب برسالتي،و الولاية لعلي،ثم قال :اللهم وال من والاه و عاد من عاداه،و انصر من نصره،و اخذل من خذله .
8ـالألوسي في روح المعاني:
عن أبي سعيد الخدري،قال:ان هذه الآيةاليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينانزلت بعد أن قال رسول الله صلى الله عليه و آله لعلي كرم الله وجهه في غدير خم:
«من كنت مولاه فعلي مولاه»،فلما نزلت،قال:الله أكبر على إكمال الدين و إتمام النعمة و رضاء الرب برسالتي و ولاية علي كرم الله تعالى وجهه بعدي .
9ـالخطيب البغدادي في تاريخه:
عن أبي هريرة،قال:من صام يوم ثمان عشرة من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا،و هو يوم غدير خم لما أخذ رسول الله صلى الله عليه و آله بيد علي بن أبي طالب،فقال: ألست أولى بالمؤمنين؟،قالوا: بلى يا رسول الله،قال: من كنت مولاه فعلي مولاه. فقال عمر بن الخطاب:
بخ بخ لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي و مولى كل مسلم،فأنزل الله‏اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا .
10ـاليعقوبي في تاريخه:
ذكر أن الآية:اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينانزلت في حجة الوداع و دونت هذه الحادثة مجموعة مصادر منها:1ـالسبط بن الجوزي:تذكرة الخواص ص 36/ط.بيروت .
2ـابن كثير:البداية و النهاية ج 5 ص 214/ط.بيروت.
3ـابن المغازلي الشافعي:المناقب ص 31/ط.بيروت.
دلالة هذا النص:
آية الإكمال تحدد موقع القيادة في حركة الرسالة:
1ـالقيادة الشرعية المعصومة تمثل الضمانة الكبيرة لحماية المسيرة الرسالية،و الحفاظ على التجربة الإسلامية.
2ـالقيادة المعصومة تمثل الإمتداد الطبيعي للحركة التغييرية في داخل الأمة،بما تحمله هذه الحركة من عناصر الأصالة و القدرة و الوضوح و الإستقامة،فديمومة الحالة التغييرية الأصيلة على كل المستويات الفكرية و الروحية و الاجتماعية و السياسية تحتاج إلى القيادة الصالحة المعصومة.
3ـغياب القيادة المعصومة في هذه المرحلة من مراحل المسيرة(مرحلة ما بعد الرسول صلى الله عليه و آله)يحدث فراغا تشريعيا كبيرا يدفع بالمسيرة إلى متاهات التحريف،و يعرض التجربة إلى أخطار المصادرة،و يضع الأمة أمام منزلقات التيه و الضلال،و يجمد حالة التعاطي مع المصادر الأصيلة في الإسلام.
4ـغياب القيادة المعصومة يحدث فراغا سياسيا كبيرا يضع التجربة الإسلامية في زحمة التناقضات و المفارقات و الصراعات.
و في ضوء هذه الإعتبارات يمكن أن نفهم عمق العلاقة بين هذا النص القرآنيـآية الإكمال و الحدث التاريخي الكبير الذي تم من خلاله تعيين القيادة الإسلامية في يوم الغدير.

فاالهم صل على محمد وال محمد

اللهم ثبت قلوبنا على ولاية حيدر الكرار وابنائه

تحياتي

وسام البابلي
17-08-2009, 11:47 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

عاشقة الابتسامه
18-08-2009, 03:09 PM
اهلا بك اخي الكريم نورت

علي المكصوصي
19-08-2009, 03:13 PM
انا من المتابعين لمواضيعك ودائما مواضيعك جميلة وعندك حس فني باقتناص المواضيع وبصراحةانت مكسب للمنتدىوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عاشقة الابتسامه
19-08-2009, 08:02 PM
تسلم اخي الكريم

فهذه شهاده اعتز بها

ولقد اسعدني مرورك الكريم

فااهلا وسهلا بك

ريماوي
19-08-2009, 08:05 PM
تسلمين حبيبتي ..

بــــــــــارك الله فيك وجزاك الله الف خيير ..:65:

عاشقة الابتسامه
23-08-2009, 11:43 PM
اهلا وسهلا بك ريماوي

نورت