المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغذاء الفكري والروحي للسيد علي السيستاني حفظه الله


حوريه
19-08-2009, 03:03 PM
http://www.alhsa.com/forum/imgcache/34705.imgcache

الغذاء الفكري

http://www.alimamali.com/images/ara/index/left/aqa.gif
















السؤال : في القرض هل يحق للمقرض أن يطالب المقترض بزيادة حين الأداء، كما يحق للمقترض أن يدفع أكثر مما في ذمته ؟..

الجواب : لا يجوز للمقرض المطالبة بأكثر مما دفعه.



http://www.arabsys.net/pic/zkarf/42.gif



السؤال : هل تجب الكفارة بالقسم إذا كان كاذباً فيه ؟..

الجواب : القسم بنفسه لا يوجب كفارة، وإن كان كاذباً.. نعم هو معصية كبيرة، وإنما يوجب الكفارة إذا أقسم بالله أن يعمل شيئاً، أو يترك ثم خالف.



http://www.arabsys.net/pic/zkarf/42.gif



السؤال : ما الوسيلة لننصح زميلتي في العمل، لكي ترتدي الحجاب ؟..

الجواب : الوسيلة هي إراءة آيات الحجاب في القرآن الكريم، فإن كانت مؤمنة بالله وباليوم الآخر، سترتدع إن شاء الله.




http://www.arabsys.net/pic/zkarf/42.gif



السؤال : ما حكم الصلاة في الطائرة، علماً بأن بعض الرحلات في الطائرة تستغرق ساعات طويلة مثل 18 ساعة أو نحوه ؟.. ما هي القبلة التي يتخذها الشخص ؟.. وكيف يحدد وقت دخول الصلاة، علماً بتغير التوقيت من بلده إلى أُخرى تغييراً كبيراً ؟

الجواب : تجب الصلاة فيها إذا ضاق الوقت، فإن تمكن من الصلاة إلى القبلة مع الاستقرار والقيام وسائر الشرائط فهو، وإن لم يتمكن من استقبال عين القبلة فعليه أن لا ينحرف عنها أكثر من 90 درجة ( زاوية قائمة )، وإن لم يعلم بالجهة اكتفى بالظن، فإن لم يحصل صلى إلى أي جهة يحتمل وجود القبلة فيها، فإن لم يتمكن من الاستقبال استقبل بتكبيرة الإحرام فقط، وإن لم يتمكن أصلاً سقط اعتبار القبلة، وتجوز الصلاة جالساً مع الإيماء للركوع والسجود إن لم يتمكن من القيام والركوع والسجود، ولكن لا بد له من الطهارة من الحدث.. والمناط في الوقت موضع الطائرة، ولا بد من التأخير إلى زمان العلم بدخول الوقت.



http://www.arabsys.net/pic/zkarf/42.gif



السؤال : ما هو الفرق بين الجاهل القاصر والمقصر، في زماننا ؟

الجواب : إذا كان مقصراً، في تعلم المسألة الشرعية، فهو جاهل مقصر، ومن يكون معذوراً في جهله، فهو قاصر، كالذي يقرأ الرسالة، يخطأ في فهم المسألة، أو أن يختبره من يثق به بالحكم، خطأً.



http://www.arabsys.net/pic/zkarf/42.gif



السؤال : ما واجب الأب تجاه ابنه الذي لا يصلي، وقد بلغ 12 عاماً وهو مميز ولم يبلغ الحلم ؟.. وما واجبي أنا تجاهه إذا كنت أنا أخوه ؟

الجواب : على الأب أن يربي أولاده تربية إسلامية، وقد ورد في روايات أهل البيت عليهم السلام ما يدلّ على الحث على تأديب الأولاد على الصلاة، وهم أبناء سبع، فليحاول بتشويقه ووعده وإيعاده على أن يباشر الصلاة بحيث تصبح عادة له، فلا يتثاقل منها والعياذ بالله حين بلوغه.. وهذا ما يقتضيه واجب صلة الرحم عليك أيضاً بأن تشوقه لأداء الصلاة، وتحثه على الإتيان بها.‏‎



الغذاء الروحي



قال الإمام محمد بن علي الباقر عليهما السلام : " أربع من كن فيه كمل إسلامه، وأعين على إيمانه، ومحصت عنه ذنوبه، ولقي ربه وهو عنه راض.. ولو كان فيما بين قرنه إلى قدميه ذنوب حطها الله عنه، وهي : الوفاء بما يجعل لله على نفسه، وصدق اللسان مع الناس، والحياء بما يقبح عند الله وعند الناس، وحسن الخلق مع الأهل والناس.. الخبر ".



http://members.lycos.co.uk/aboslah55/016.gif



قال الإمام محمد بن علي الباقر عليهما السلام : " إن استطعت أن لا تعامل أحداً، إلا ولك الفضل عليه، فافعل ".



http://members.lycos.co.uk/aboslah55/016.gif



الدعاء للإمام صاحب الزمان عليه السلام

الدعاء للإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف تأدية لبعض حقوقه

روي عن الإمام أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليهما السلام : " إعلم يرحمك الله أن حق الإخوان واجب فرض إلى أن قال : والإقبال على الله عز وجل بالدعاء لهم "... إن كان حق إخوانك عليك أن تدعو لهم فلا شك أن الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف أولى وأحق بذلك.



http://members.lycos.co.uk/aboslah55/016.gif



سئل الإمام أبي عبدالله جعفر الصادق عليه السلام عن قوله تعالى : { فلله الحجة البالغة }، فقال عليه السلام : " إنّ الله تعالى يقول للعبد يوم القيامة : أكنت عالما ؟!!.. فإن قال : نعم، قال له : أفلا عملت بما علمت ؟!!.. وإن قال : كنت جاهلاً، قال له : أفلا تعلّمت حتى تعمل ؟!!.. فيخصمه وذلك الحجة البالغة ".



http://members.lycos.co.uk/aboslah55/016.gif



إن مصيبة الكثيرين في هذه الحياة هي إحساسهم بالوحشة، وعدم النصير بل وعدم الأنيس.. فإن من الصعب أن يعيش الإنسان من دون ركن يركن إليه وحتى الذي يعيش مع أنيس بشرى فأنه سيفقده يوماً ما أما : بالخلاف في هذه الحياة الدنيا، أو بالموت الذي لا بد منه..!! فلم لا نبحث عن أنيس لا يفقده الإنسان إلى أبد الآبدين ؟!!..



http://members.lycos.co.uk/aboslah55/016.gif



مطابقة المزاج للطاعة

يصل العبد - بعد مرحلة عالية من صفاء الباطن - إلى درجة يتطابق فيها سلوكه مع مضامين بعض الأخبار الواردة عن المعصومين عليهم السلام، حتى مع عدم التفاته إلى تلك الأخبار تفصيلاً، لأنها حاكية عن الفطرة السليمة.. بل يصل الأمر به إلى أن يكون التقيّد بحدود الشريعة ( موافقاً ) لمزاجه الأوليّ، وبالتالي لا يجد كثير معاناة في العمل بها.. وحينها يكون السير ( حثيثاً ) لا يقف إلا عند الوصول إلى ( لقائه )، و ذلك لازدياد درجة صفاء المزاج، المستلزم لملائمة الطاعة - حتى الثقيلة - منها لذلك المزاج.. وعندها تتلاشى صعوبة المجاهدة والرياضة، لما في الرياضة والمجاهدة من منافرة الطبع، وهي منتفية عند ذلك المزاج.







http://live.albachaer.com/aya.gif

http://img166.imageshack.us/img166/5125/103sd2.gif

http://www.s77.com/up/upp03/0e4ee918c7.jpg


http://www.h-marafi.org/AmooNasser/fenoon/design/design-pictu/040-design-pictu.jpg




منقول من اميلي

حوريه

عاشقة الابتسامه
19-08-2009, 08:36 PM
سلمت الايادي على هذه التغذيه الروحيه والفكريه

دمت ودام عطاائك

ابوجعفرالديواني
19-08-2009, 11:25 PM
بارك الله بك اختي على هذه الفائده

حوريه
12-09-2009, 01:09 AM
مشكورين على المرور

أم خولة
13-09-2009, 07:54 AM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

عشقي محمد واله
13-09-2009, 07:49 PM
الله يخفظـ مرجعاُ الكبير السيد السيستاني دام ظلهـ

ويعطيجـ العافيه وموفقه باذن الله