المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بذرة الكتان


اسرار
11-01-2009, 08:25 AM
قد حظي الكتان بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط فقد زرع منذ أكثر من 7000سنة وطريقة استخدام بذر الكتان لعلاج الحصبة هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق البذور في اناء به حوالي ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار حتى درجة الغليان ثم يرفع من على النار ويغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب إلى كوبين في اليوم الواحد.
**************
ماذا قال الطب القديم عن الكتان؟


استخدم الكتان منذ آلاف السنين، حيث استخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديدة، فقد استخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الامراض والاصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات، وقد ورد في بردية ايبرز لعلاج الجروح والقروح والاكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضعيا ولعلاج الضعف الجنسي وضد انسكاب الدم والصلع ومسكنا موضعيا لالتهابات الاصابع (الدامس). بينما ذكر في بردية هيرست ضمن وصفة لعلاج تشقق الشرج
**************
في الكتان "بذر الكتان كثير الدهن يحلل الادران ويسكن الصداع المزمن ويصلح الشعر وبالعسل يدر الفضلات ويسكن المفاصل والنقرس وعرق النسا. منقوع البذور لعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسي ويفيد المعدة والتهاب الكلى والمثانة. يساعد على ادرار البول. يحضر المنقوع باضافة نصف لتر ماء في درجة الغليان الى ملء ملعقة من مسحوق البذور ثم يصفى ويمكن اضافة عصير الليمون او بعض السكر. للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الامساك وخاصة لمرضى البواسير".
***************


وماذا قال عنه الطب الحديث؟


اثبتت الدراسات الحديثة ان مشروب مسحوق البذور ملين ومدر للبول ويفيد كثيرا في علاج النزلات الصدرية ويستعمل في عمل الحقن الشرجية المفيدة وفي تحضير لبخات موضعية لعلاج الاورام والالتهابات والاكزيما والتهابات الغدة النكفية.


ونظرا لأن الكتان غني بالدهون والمواد الهلامية فإنه يشكل علاجا جيدا لكثير من المشكلات المعوية والصدرية لا سيما عندما تؤخذ البذور كاملة داخليا فإنها تلطف التهيج في القناة الهضمية وتمتص السوائل وتنتفخ حيث تشكل كتلة هلامية تعمل كملين كتلي فعال وتستعمل بذور الكتان للامساك وقرحة المعدة والاثني عشر وحصوات والتهابات الجهاز البولي حيث يشرب مغليا مكونا من ملعقة كبيرة من مجروش البذور تضاف الى ملء كوب ماء مغلٍ وتترك لمدة 10دقائق ثم تحرك جيداً وتشرب كاملة بما في ذلك مجروش البذور وذلك بمعدل مرة في الصباح ومرة في المساء.


***************


وفي الطب الهندي يستخدم بذر الكتان على نطاق واسع للعلاج حيث يستخدم لعلاج السعال والالتهاب الشعبي والسيلان.


**************



الطريقة : يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقة كبيرة مع ربع لتر من الماء ويغلى لمدة ثلاث دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق . ويحرك كله ويشرب ساخناً مقدار كوبين في اليوم . كما يمكن تحليته بعسل أو سكر


********


يقول ابن سينا:


بذر كتان‏:‏ الماهية‏:‏ قوته قريبة من قوة الحلبة‏.‏


************


*ابو ريان يقول ان الكتان يستخدم لتخفيف الوزن مع زيت بذر الكتان، ويسأل فيما إذا كان له اضرار جانبية؟ وهل له آثار على الأم المرضع؟
- الاخ ابو ريان لم تذكر كم الكمية التي تأخذها من بذور الكتان وايضاً كم الكمية من زيت بذر الكتان وبذر الكتان في حدود ملعقة صباحاً واخرى مساءً لا ضرر منه ولكن الزيت يختلف عن البذور فهو عادة مركز وعليه فانصح باستخدام البذور فقط فهي تحتوي على الزيت وليس لبذور الكتان اضرار على الرضع.




وهذى رد وحده لقيته في منتدى



وزني 130 كيلو والحين صار 75كيلو والله العظيم بس أنا ماصبرت وقمت أخربط في النظام فبأ ينزل 10كيلو في أسبوعين
والعشبه هذه مافيها أي ضرر ولاتسبب مغص وتأخذينه مره واحده في اليوم أول ماتصحي من النوم
وبالنسبه يلي تريد أن تنزل 10 كيلو أو 20 كيلو ممكن تستخدم العشبه لوحدها بدون أي نظام غذائ وهذه الطريقه مجربتها أختي وفعلا نقص وزنها
وهذه الطريقه مو من الكتب هذه من خبيره تغذيه وأعشاب

عاشق الحريه
11-01-2009, 11:59 PM
مشكورة أختي الفاضلة
تشكري على الطرح المميز
تحياتي

اسرار
13-01-2009, 10:56 PM
مشكور اخي عاشق الحريه
على مرورك الطيب