المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العراق يستعد لاستضافة خليجي 21


عراقي وافتخر
12-01-2009, 08:32 AM
العراق يستعد لاستضافة خليجي 21
سليم عبدالله


أكد المهندس جاسم محمد جعفر وزير الشباب والرياضة في مؤتمر صحفي عقد بقاعة المؤتمرات بفندق كراون بلازا على هامش بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة (خليجي 19) المقامة حاليا في العاصمة العمانية مسقط، أن العمل يسير بشكل جيد في استعدادات البصرة لاستضافة بطولة كأس الخليج الحادية والعشرين (خليجي 21) عام 2013.
وأوضح جعفر "ان اختيار البصرة جاء نظرا للمساحة الكبيرة التي يمكن ان تبنى عليها اكبر مدينة رياضية في الشرق الأوسط".
وقال "خصصنا مساحة هائلة لبناء هذه المدينة وهي على موقع مثالي على بعد 500 متر من شاطئ العراق وخمسة كيلومترات من مطار البصرة الدولي وعلى بعد كيلومترات بسيطة من الكويت أي أنها تحتل موقعا ممتازا في قلب الخليج العربي.
وأكد جعفر "ان العمل قائم ليلا ونهارا وانه جرى مسح التربة في المساحة المخصصة للمدينة الرياضية وإقامة مختبراتها، وان العمل يسير بشكل جيد لجلب الماء والكهرباء وتمهيد الطرق الداخلية".
وأضاف جعفر "في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2008 وجهنا الدعوة لأكثر من 20 شركة عالمية للتقدم في مسابقة اعداد التصاميم للمدينة الرياضية ووصلنا حوالي 15 تصميما من 15 شركة وبعد الاطلاع على هذه التصاميم من قبل لجنة مختصة ومكونة من مهندسين على اعلى مستوى تقرر الإبقاء على سبع شركات منها فقط ومن بين هذه الشركات سيتم اختيار شركة واحدة لتنفيذ المشروع وذلك في 17 شباط/ فبراير المقبل".
وذكر جاسم محمد جعفر "ان الدولة العراقية خصصت مبلغا قدره 550 مليون دولار كميزانية لإقامة المشروع وتنفيذه على اكمل صورة ووفقا للمقاييس الدولية المعتمدة في بقية دول العالم خاصة وان موقعها يؤهلها لتكون ملتقى الرياضة الخليجية والعربية".
وقال جعفر "تحتوي المدينة على ملعب رئيسي يشترط ان يتم إنجازه في مدة لا تزيد على ثلاث سنوات إضافة إلى ثلاث صالات مغلقة بسعة 5000 متفرج لكل صالة وكذلك مسبح أولمبي دون نسيان ملاعب التدريب وعددها أربعة ملاعب، كما تشمل المدينة المرافق الخدماتية الأخرى مثل الفنادق والمطاعم والمساحات الخضراء والعيادات الطبية".
واضاف "نحن بكل جرأة بدأنا هذا المشروع ووصلنا إلى مراحل متقدمة".

يرجى التعليق على هذه المقالة كي نستفيد من رأيك في تحسين هذا الموقع

:: بحر ::
12-01-2009, 05:09 PM
موفقين بإذن الله
شكرًا اخي مرتضى السيلاوي:65:

عراقي وافتخر
16-01-2009, 04:24 AM
شكرا اختي مسلمه لانكي تردين على المواضيع شكرا جزيلا