المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( سورة محمد (صلى الله عليه وآله) ))


محـب الحسين
15-09-2009, 04:15 AM
(((سورة محمد)))



ثمّ إنّ الله سبحانه قسّم سورة محمد صل الله عليه واله وسلم نصفين آية فيه عليه السلام وآية في أعدائه ، فقال في مفتتح السورة : (( الذين كفروا وصدّوا عن سبيل الله )) وهو حبّ عليّ بن أبي طالب عليه السلام (1) ( أضلّ أعمالهم ) (2) يعني لأنّها ما وقعت على ما أمر الله به فهي حابطة .

ثمّ قال : (( ذلك بأنّهم كرهوا ما أنزل الله )) في عليّ عليه السلام (( فأحبط أعمالهم)) (3) لأن الأعمال _ يعني سجل الولاية_ حابطة.

ثمّ جعل قلوب أعدائه ببغضه علياً عليه السلام – مطبوعاً عليها- (4) فقال : (( أولئك الذين طبع الله على قلوبهم واتّبعوا أهواءهم))( 5) .

ثمّ زاد محبيه عليه السلام هدى فقال: (( والذين اهتدوا ) يعني إلى ولايته عليه السلام (( زادهم هدى وآتاهم تقواهم)) (6) .

ثمّ جعل من آذى ذرّيته عليه السلام وقتلهم ملعوناً بقطع الرّحم فقال : (( فهل عسيتم إن تولّيتم أن تفسدوا في الأرض )) هذه خاصّة في معاوية لعنه الله .(1)
ثمّ قال : (( وتقطعوا أرحامكم)) هذه خاصّ في يزيد لعنه الله في قتل ذريّته عليه السلام فلعنه الله بفعله وأمر بنفسه فقال : ((أولئك الذين لعنهم الله فأصمّهم وأعمى أبصارهم ) (2) لأنّهم قتلوا ريحانة رسول الله وسبطه صلوات الله عليهم .

ثمّ ذكر حال من تولّى عنه عليه السلام فقال : (( إنّ الذين ارتّدوا على أدبارهم من بعدما تبيّن لهم الهدى ) (3)
بمخالفة عليّ عليه السلام بعد النبيّ صل الله عليه وعلى اله وسلم يعني بعدما أمرهم الله ورسوله باتّباع عليّ عليه السلام ونهاهم عن مخالفته فخالفوه وعصوا الله ورسوله صل الله عليه واله وسلم .
ثمّ قال : (( ذلك بأنّهم اتبعوا ما أسخط الله )) من معاداة أعدائه وموالاة أوليائه (( وكرهوا رضوانه)) (4) حيث تولّوا عن الحقّ بعدما عرفوه.

ثمّ ذكر المؤمنين وخوّفهم فقال : (( يا أيّها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول )) (5) يعني فيما أمركم به من حبّ علي ّ عليه السلام (( ولا تبطلوا أعمالكم) بترك الولاية فإنّ من تركها لا عمل له يوم القيامة وإن كثرت صلواته وصيامه.

ثمّ ذكر أن ّ (( الذين كفروا)) بولاية علي عليه السلام لا تنالهم المغفرة ولا تلحقهم الشفاعة فقال : (( إنّ الذين كفروا وصدّوا عن سبيل الله )) وهو حبّ علي عليه السلام (( ثمّ ماتوا وهم كفّار)) (6) بالولاية فلا غفران إلا للموالي ...

المصدر كتاب

500آية نزلت في أمير المؤمنين ( ع)

الحافظ رجب البرسي

اريج الجنه
15-09-2009, 11:17 AM
مشكوور اخووي ع الطرح
جزاك الله خير الجزاء وفقت دووما لما فيه الخير

أصغر ملك
16-11-2012, 01:29 AM
رحم الله والديكـ وجعله في موازين حسناتكـ
يعطيكـ ألف ألف ألف عافية عالطرح
ربي يسلم يمينكـ ولا يحرمنا تواجدكـ
بانتظار جديدكـ بكل شووووق
وتقبلوا مروري

http://img7.dreamies.de/img/785/b/0gzt06aoube.gif (http://forums.fatakat.com/thread2269056)