المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اختلاف الناس في الإمام


الصعب المستصعب
16-09-2009, 09:27 AM
نبوة وإمامة، وفي الإمامة وقع الاختلاف، وإليه الإشارة بقوله: (ما اختلفوا في الله ولا في وإنما اختلفوا فيك يا علي) ، فالإسلام والإيمان نعمتان مشكورة ومكفورة ظاهر وباطن، فالاختلاف وقع في الإمامة، فالعدو عن ظاهر أنوارها معرض، والولي عن خفي أسرارها متقاصر، فأعداؤه بفضله يكذبون، وأولياؤه لأسراره ينكرون، والعارفون به لسفن النجاة راكبون، وأهل التوفيق والتحقيق لرحيق حبه ينتهلون، سكارى وهم صاحون، واسمهم العالون وهم العالون، وسكرهم أنهم عرفوا أن عليا مولى الأنام، وأن له الحق على الرب والسلام، وعلى السيد الإمام، وعلى البيت الحرام، وعلى الشرع والأحكام، وعلى الرسل الكرام، وعلى الملائكة العظام، ومن المؤمنين في القيام وعلى الجنة ودار الانتقام، وعلى الخاص والعام.
فإن كبر عليك هذا المقام، فقد ورد في صحيح الأخبار عن الأئمة الأبرار، الذين حبهم النور الأكبر أن حق المؤمن عند الله أعظم من السماوات والأرض، ومن الكبريت الأحمر.
وإذا كان هذا حق المؤمن فكيف حق أمير المؤمنين عليه السلام؟ أما حقه على الله فإن بساعده وصارمه قامت قناة الدين، ودان به الناس لرب العالمين، وإليه الإشارة بقوله: (ضربة علي يوم الخندق أفضل من عبادة الثقلين) فهذه ضربة واحدة بسيفه في الله قاومت أعمال الجن والإنس. وأما حقه على الرسول فإنه ساواه بنفسه وواساه بمهجته، وخاض دونه الغمرات وكشف عن وجهه الكربات، فهو أسده الباسل وليثه الحلاحل. وأما حقه على الإسلام فإنه به اعشوشب واديه، واخضوضر ناديه ومدت في الآفاق أياديه، وأما حقه على الشرع والأحكام فبه وضحت الدلائل وحققت المسائل، وأقمرت الدجنات وحلت المشكلات. وأما حقه على البيت الحرم فإن إبراهيم رفع شرفه وعلي رفع شرفه، وأين رفع الشرف من رفع الشرف. وأما حقه على الرسل الكرام فإنهم به كانوا يدينون وبحبه كانوا يشهدون، وبه دعوا عند القيام والظهور وسرهم في الأصلاب والظهور.
وأما حقه من المؤمنين فإن بحبه تختم الأعمال وتبلغ الآمال وأما حقه على الملائكة المقربين فإنه هو النور الذي علمهم التسبيح وأوقد لهم في رواق القدس من الذكر المصابيح، وأما حقه على جنات النعيم ودركات الجحيم، فإنه يحشر أهل هذه إليها ويلقي حطب هذه عليها. وأما حقه على الخاص والعام من سائر الأنام، فإنه لولاه لما كانوا، لأنه العلة في وجودهم، والفضل عند موجودهم. يؤيد هذا التأويل ما روي عن عائشة من كتاب المقامات قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وآله في بيتي إذ طرق الباب، فقال لي: قومي وافتحي الباب لأبيك يا عائشة.
فقمت وفتحت له فجاء فسلم وجلس فرد السلام ولم يتحرك له، فجلس قليلا ثم طرق الباب فقال: قومي وافتحي الباب لعمر، فقمت وفتحت له فظننت أنه أفضل من أبي، فجاء فسلم وجلس فرد عليه ولم يتحرك له، فجلس قليلا فطرق الباب.
فقال: قومي وافتحي الباب لعثمان فقمت وفتحت له، فدخل وسلم فرد عليه ولم يتحرك له، فجلس فطرق الباب فوثب النبي صلى الله عليه وآله وفتح الباب فإذا علي بن أبي طالب عليه السلام فدخل وأخذ بيده وأجلسه وناجاه طويلا، ثم خرج فتبعه إلى الباب، فلما خرج قلت: يا رسول الله دخل أبي فما قمت له، ثم جاء عمر وعثمان فلم توقرهما ولم تقم لهما، ثم جاء علي فوثبت إليه قائما وفتحت له الباب، فقال: يا عائشة لما جاء أبوك كان جبرائيل بالباب فهممت أن أقوم فمنعني فلما جاء علي وثبت الملائكة تختصم على فتح الباب إليه، فقمت وأصلحت بينهم، وفتحت الباب له، وأجلسته وقربته عن أمر الله، فحدثي بهذا الحديث عني، واعلمي أن من أحياه الله متبعا للنبي، عاملا بكتاب الله، مواليا لعلي، حتى يتوفاه الله، لقي الله ولا حساب عليه، وكان في الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين
:65::65::65::65::65::65::65::65::65::65::65::65::6 5: خادم أمير المؤمنين علي (:as:)

عاشقةالبتول
16-09-2009, 09:31 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . :65:

*llعاشقة الزهـراءll*
16-09-2009, 09:35 PM
:65::65::65::65:
سلام الله عليك ياامير المؤمنين
سلام الله عليك ياابالحسنين

احسنت
اخي الفااضل
في ميزااان اعمااالك..
دمت بحب وعناايه الزهرااء.سلام الله عليهاا
:65::65::65:
(ينقل الى قسم الوصي عليه السلام)

اريج الجنه
16-09-2009, 09:37 PM
http://4upz.almsloob.com/uploads/images/www.almsloob.com-b96a878bfa.gif

ابوجعفرالديواني
16-09-2009, 09:42 PM
وفقك الله اخي الى كل خير
طرح رائع

عاشقة الابتسامه
16-09-2009, 11:50 PM
سلام الله على من قام له رسول الله

صلى الله عليه واله

جزاك المولى خيراً