المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آداب تلاوة القرآن الكريم..


لحظات الصمت
16-01-2009, 03:10 AM
الكل يعلم مكانة القرآن الكريم في قلب كل مسلم ويحترمه ويقدسه وفي هذا الموضوع سيتم توضيح أهم الآداب التي ينبغي للقارئ أن يتأدب بها وهي:



(1) أن يقرأ القرآن في مكان طاهر ونظيف يليق بالقرآن الكريم لأننا عندما نقرأ القرآن نكون في مناجاة الرب سبحانه وتعالى فينبغي علينا أن نكون طاهرين في الظاهر والباطن.

(2) أن يلبس أحسن الثياب ويتطيب وأن ينظف فمه عند القراءة وأن الأفضل أيضا استقبال القبلة والجلوس بسكينه ووقار والجلوس بهيئة تليق بالقرآن الكريم .

(3) أن يخشع ويتدبر عند قراءة القرآن وأن يتفهمه وكذلك المستمع لأننا كما ذكرنا عندما نقرأ القرآن الكريم نكون في مخاطبة الرب سبحانه ومناجاته ويجب أن نعمل بأحكامه ولا يتحقق ذلك إلا بالتدبر والتفكر والتفهم عند القراءة والإستماع والإنصات.

(4) أن لا يقطع قراءته للقرآن لمكالمة أحد إلا لضرورة تستحق قطع القراءة لأن كلام الله لا ينبغي التشاغل عنه وليس من الأدب أن يشغل نفسه وهو يتكلم مع ربه ويناجيه .

(5) أن يتأدب عند تلاوة القرآن الكريم فلا يضحك ولا يعبث ولا يشغل نفسه بأشياء تمنعه من التدبر والتفكر قي آيات الله سبحانه .

(6) أن يقرأ القرآن الكريم بتلاوة وتريتل وتحسين الصوت بقدر الإستطاعه بحيث لا يخرج به إلى حد التغني مصادقا للحديث (زينوا القرآن بأصواتكم).

(7) أن يتعوذ ويبسمل قبل تلاوة القرآن الكريم بـ (قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ). و (بسم الله الرحمن الرحيم) وأن يصدق بعد الإنتهاء من القراءة بقول (صدق الله العلي العظيم) .

(8) أن يشترك عند تلاوة القرآن الكريم اللسان والعقل والقلب ويكون دور اللسان هو تصحيح الحروف بالترتيل بالنسبة للقارئ ودور العقل تفسير المعاني أما دور القلب فهو الإتعاظ والتأثر والانزجار بالنسبة للقارئ والمستمع بإيجاز اللسان يرتل والعقل يترجم والقلب يتعظ

(9) يستحب قراءة الدعاء قبل قراءة القرآن : فقد روي عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام أنه كان من دعائه إذا قرأ القرآن (بسم الله اللهم إني أشهد أن هذا كتابك المنزَّل من عندك على رسولك محمد صلى الله عليه وآله وكتابك الناطق على لسان رسولك فيه حكمك وشرائع دينك أنزلته على نبيك وجعلته عهدا منك إلى خلقك وحبلا متصلا فيما بينك وبين عبادك اللهم إني نشرت عهدك وكتابك اللهم فاجعل نظري فيه عبادة وقراءتي تفكرا وفكري اعتبارا واجعلني ممن أتعظ ببيان مواعظك فيه وأجتنب معاصيك ولا تطبع عند قراءتي كتابك على قلبي ولا على سمعي ولا تجعل على بصري غشاوة ولا تجعل قراءتي قراءة لا تدبر فيها بل اجعلني أتدبر آياته وأحكامه آخذا بشرائع دينك ولاتجعل نظري فيه غفلة ولا قراءتي هذرمة إنك أنت الرؤوف الرحيم).

ويستحب أيضا قراءة الدعاء بعد الفراغ من القراءة (بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إني قرأت ماقضيت لي من كتابك الذي أنزلته على نبيك محمد صلواتك عليه وآله ورحمتك فلك الحمد ربنا ولك الشكر والمنَّة على ماقدرت ووفقت.
اللهم اجعلني ممن يحل حلالك ويحرم حرامك ويجتنب معاصيك ويؤمن بمحكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه واجعله لي شفاء ورحمة وحرزا وذخرا اللهم اجعله لي أنسا في قبري وأنسا في حشري وأنسا في نشري واجعل لي بركة في كل آيه قرأتها وارفع لي بكل حرف درسته درجه في أعلى عليين آمين رب العالمين اللهم صل على محمد نبيك وصفيك ونجيك ودليلك والداعي إلى سبيلك وعلى أمير المؤمنين دليلك خليفتك من بعد رسولك وعلى أوصيائهما المستحفظين دينك مستودعين حقك المسترعين خلقك وعليهم أجمعين السلام ورحمة الله والبركات)





منقول لتعم الفائده على الجميع ..

اصدق التحيـــات لكم ..

ابوجعفرالديواني
16-01-2009, 08:22 PM
بارك الله بك اختي
وجعل الله القران ربيع
قلبك

باب المراد
16-01-2009, 08:34 PM
اااااحسنتم أأأأختنااا
لحظااااات اااالصمت
جعله الله في ميزان حسناتك

*llعاشقة الزهـراءll*
17-01-2009, 10:22 PM
دائما مبدعه عزيزتي لحظاااااااااات و متقنه لاختياااااار المفيد والافضل
بارك الله فيك غاليتي
:57:
دمــــــــــــ بحب وولايه محمد وعترته الاطهااااااارـــــــــــــــتِ

لحظات الصمت
01-04-2009, 11:00 PM
بارك الله فيكم احبتــي
شكــرا على التواجد الجميل

تحياتــــي

العباس نور14
04-04-2009, 02:45 PM
احسنت جاعله ربي من
ميزان
حسناتك

لحظات الصمت
06-05-2009, 02:51 AM
شكرا اخي الحسيني
على تواجدك العطر

بالغ تقديري واحترامي

عاشقة الابتسامه
06-05-2009, 04:17 PM
بارك الله فيك

العباس نور14
07-05-2009, 01:54 PM
بارك الله بك اختي