المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (يا أيها المدثر)هل كان رسول الله مرعوبا من الوحي؟وهل إحتاج إلى ابن نوفل لإثبات نبوته؟


عاشقة الابتسامه
23-10-2009, 06:59 PM
يوم السابع والعشرون ذكرى بشارة الرسول الأعظم ببشارة النبوة ..


لا بد للأنبياء والرسل من بلوغ الاستعداد الخاص والتكامل الروحي الذي يجعلهم مهيّئين لتلقي الفيوضات الإلهية والمعارف الجديدة التي تليق بشأنهم، وليرتفعوا عن هذا العالم الى درجة التجرّد والتعلق بالله سبحانه،

فالتجرّد والتعلق بالله تعالى هما الوسيلتان اللتان تمكّنان النبي من الاتصال بعالم الغيب من خلال الوحي. حيث عند ذلك تتوقف الارتباطات بعالم المادة كلّياً وتتّجه الروح حينئذ لاستقبال واستيعاب ما يصدر الى النبي عن طريق الوحي, وما يلقى من عالم الملكوت.



الإعداد للنبوّة:

لقد هيّأ الله رسوله الأكرم محمداً (صلى الله عليه وآله) للاستعداد لحمل الرسالة الإسلامية، والأمانة الكبرى، وكيفية أدائها وإنقاد البشرية من حيرة الضلالة وكابوس الجهالة، وعند بلوغه (صلى الله عليه وآله) الأربعين من العمر الشريف اصطفاه الله تعالى نبيّاً ورسولاً وهادياً الى الله بإذنه وسراجاً منيراً.


فعند ما كان النبي (صلى الله عليه وآله) في نهايات العقد الثالث من عمره الشريف يلقى الوحي إليه عن طريق الإلهام والإلقاء في نفسه والرؤية الصادقة وهي درجة من درجات النبوّة.



كان الرسول (ص) قبل بعثته مذ أكمل الله عقله في بدو سنّه نبياً مؤيَداً بروح القدس ، يكلّمه الملك ، ويسمع الصوت ، ويرى في المنام .

ثم بعد أربعين سنة صار رسولاً ، وكلّمه الملك معاينةً ، ونزل عليه القرآن ، وأمر بالتبليغ ، وكان يعبد الله قبل ذلك بصنوف العبادات ، إما موافقا لما أمر به الناس بعد التبليغ وهو أظهر ، أو على وجه آخر ، إما مطابقا لشريعة إبراهيم (ع) ، أو غيره ممن تقدمه من الأنبياء (ع) لا على وجه كونه تابعاً لهم وعاملاً بشريعتهم ،

بل بأنّ ما أوحي إليه (ص) كان مطابقاً لبعض شرائعهم ، أو على وجه آخر نسخ بما نزل عليه بعد الإرسال ، ولا أظنّوهذا مالا يخفى على ذي فطرة مستقيمة وفطنة غير سقيمة

ثم و لا شك في أنه (ص) كان يعبد الله قبل بعثته بما لا يُعلم إلا بالشرع كالطواف والحجّ وغيرهما ، وقد ورد في أخبار كثيرة أنه (ص) كان يطوف ، وأنه كان يعبد الله في حراء ، وأنه كان يراعي الآداب المنقولة من التسمية والتحميد عند الأكل وغيره ،

وكيف يجوّز ذو مسكة من العقل على الله تعالى أن يهمل أفضل أنبيائه أربعين سنة بغير عبادة ؟..


جاء في كتاب (الدرّ المنثور): أول ما بدئ به رسول الله (صلى الله عليه وآله) من الوحي الرؤية الصالحة، فكان لا يرى رؤياً إلاّ جاءت مثل فلق الصبح.

ثم حبّب الله إليه الإستئناس به والخلوة لمناجاته، فكان يذهب الى غار حراء، الى كهف صغير في أعلى جبل حراء، في الشمال الشرقي من مكّة، يتعبّد فيه، حيث ينقطع عن عالم المحسوسات المادية، ويتأمل ويستغرق في ذلك نحو عالم الغيب والملكوت والتوجّه للّه تعالى وحده.




نزول الوحي:

وعند ما بلغ الأربعين من عمره (سنة 13) قبل الهجرة (610م) نزل عليه جبرئيل (عليه السلام) في غار حراء فالقى إليه كلمة الوحي من الله تعالى، وأعلمه أنّه الخاتم لرسالات الأنبياء، والمبعوث رحمة للعالمين.

وروي (بحار الانوار- ج18). أن جبرئيل (عليه السلام) أخرج قطعة ديباج فيها خط فقال: اقرأ، قلت: كيف أقرء ولست بقارئ؟ إلى ثلاث مرات، فقال في المرة الرابعة، "اقرأ باسم ربك" إلى قوله: "ما لم يعلم" ثم أنزل الله تعالى جبرئيل وميكائيل (عليهما السلام) ومع كل واحد منهما سبعون ألف ملك ،

وأتي بالكرسي ووضع تاجا على رأس محمد (صلى الله عليه وآله) وأعطى لواء الحمد بيده فقال: اصعد عليه واحمد الله،

فلما نزل عن الكرسي توجه إلى خديجة فكان كل شئ يسجد له ويقول بلسان فصيح: السلام عليك يا نبي الله، فلما دخل الدار صارت الدار منورة، فقالت خديجة: وما هذا النور؟ قال: هذا نور النبوة، قولي: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، فقالت طال ما قد عرفت ذلك،

ثم أسلمت، فقال: يا خديجة إني لأجد بردا، فدثرت عليه فنام فنودي: "يا أيها المدثر" الآية، فقام وجعل إصبعه في اذنه وقال: الله أكبر، الله أكبر فكان كل موجود يسمعه يوافقه.انتهى



وعن ابن عباس، قال: أول ما نزل جبرئيل على محمد (صلى الله عليه وآله) قال: يا محمد، استعذ, قال: (أستعيذ بالسميع العليم من الشيطان الرجيم), ثم قال: (بسم الله الرحمن الرحيم)، ثم قال: (اقرأ باسم ربّك الذي خلق). (سيرة رسول الله (صلى الله عليه وآله).


وبعد أن تلقّى ذلك التوجيه الإلهي القيم رجع الى أهله (صلى الله عليه وآله) وهو يحمل كلمة الوحي والمسؤولية الكبرى لأمانة السماء الى الأرض، أي الرسالة الإسلامية الكريمة التي كان ينتظر شرف تقلّدها. لقد عاد فاضطجع في فراشه وتدثّر لأجل الراحة والتأمل فيما كلّفه الله به، فجاءه جبرئيل ثانية وطلب اليه القيام والنهوض وترك الاضطجاع والبدء بالدعوة المحمدية وإنذار الناس، جاء ذلك في قوله تعالى: (يا أيّها المدّثّر* قم فأنذر* وربّك فكبّر* وثيابك فطهّر...).


فشرع ملبيّاً لنداء الله سبحانه ومبشراً بدعوته الرسالية، وكان أول من دعاه الى سبيل الله زوجته خديجة (عليها السلام) وابن عمّه عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) وقد كان في العاشرة من عمره، وإدراكه يفوق جميع من في الجزيرة سوى الرسول (صلى الله عليه وآله). فآمنا به وصدّقاه,

فكانت السيّدة خديجة والإمام علي النواة الاُولى للدعوة الإسلامية الكبرى.

وعن أبي ذر انه قال: سمعت رسول اللّه (ص) يقول لعلي (ع): (أنت أوّل من آمن بي، وأول من يصافحني يوم القيامة، وأنت الصدّيق الأكبر، وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل...).

وفي نهج البلاغة: (ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الإسلام غير رسول اللّه (ص) وخديجة وأنا ثالثهما أرى نور الوحي والرسالة، وأشم ريح النبوّة)

ثم آمن بالرسول (صلى الله عليه وآله) مملوكه زيد بن حارثة، وكان يختار أصحابه (صلى الله عليه وآله) فرداً ففرداً، وكانت الدعوة مقتصرة على البعض القليل حتى جاء الأمر الإلهي: (وأنذر عشيرتك الأقربين...).


فجمعهم وصدع بالرسالة بينهم، وبقي يسير الخطى في ذلك الى آخر حياته الكريمة.
فالصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين يوم ولد ويوم توفي ويوم يبعث المقام المحمود الذي وعده الله إياه يوم القيامة.




يتبع ..

.</b></i>

عاشقة الابتسامه
23-10-2009, 07:00 PM
إذا ... لقد عرفنا ماورد في كتبنا نحن الإمامية في قضية المبعث النبوي الشريف وحادثة البشارة لنبي الأكرم بأمر النبوة .. ولكن لنعرف ماذا يقول أهل العامة في قضية المبعث النبوي الشريف ؟
وكيف نفند مثل تلك الآراء ؟

إن رواية الصحاح، بل وسائر الروايات تذكر:

أن جبرئيل قد أخذ النبي فغطه، أي عصره وحبس نفسه أو خنقه حتى بلغ منه الجهد، أو حتى ظن أنه الموت، ثم أرسله، وأمره بالقراءة، فأخبره النبي : أنه لا يعرفها، فلم يقنع منه، بل عاد فغطه، ثم أرسله، وهكذا ثلاث مرات. ثم عاد إلى السيدة خديجة وطمأنته بأن ما رأه لا شك أنه الخير . ثم أرشدته لنصراني ورقة أبن نوفل . فأخبره بحقيقة الأمر الواقع عليه وأنه نبي هذه الأمة..

وهنا نسأل ما هو المبرر لذلك كله؟

وكيف جاز لجبرئيل أن يروع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وان يؤذيه بالعصر والخنق إلى حد أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) يظن أنه الموت، ولماذا يفعل ذلك به وهو يراه عاجزا عن القيام بما يأمره به ولا يرحمه، ولماذا ايضاً يفعل به ذلك ثلاث مرات، لا أكثر ولا أقل ؟!. ولماذا صدقه في الثالثة، ولا يصدقه في المرة الأولى أو الثانية ؟!.

أوإذا كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قد كذب عليه أولا، فكيف بقي أهلا للنبوة ؟!

وإذا كان قد صدقه فلماذا لم يقتنع جبرئيل بكلامه وعاد فخنقه حتى ليظن أنه الموت ؟!

ثم لماذا يعاند هو ويرفض ذلك ؟! وبعد هذا كله، لماذا يستسلم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لجبرائيل ليعذبه على هذا النحو الذي لا مبرر له؟

ثم لماذا يرجع مرعوبا خائفا ؟! أكيف يخاف نبينا هنا، والله تعالى يقول http://www.maash.com/vb/images/smilies/frown.gif يا موسى لا تخف إني لا يخاف لدي المرسلون)؟

قد ورد ان زرارة بن أعين سأل الإمام الصادق (عليه السلام): كيف لم يخف رسول الله فيما يأتيه من قبل الله أن يكون مما ينزع به الشيطان؟ فقال: ان الله إذا اتخذ عبدا رسولا أنزل عليه السكينة والوقار، فكان الذي يأتيه من قبل الله مثل الذي يراه بعينه.

ثم أذا وقفنا على ما ورد في الصحاح من إنّ السيدة خديجة عليها السلام قالت لرسول الله عندما أتى مرعوبا : كلاّ و اللّه ما يخزيك اللّه أبداً ،

فإن ذالك يُعرب من أنّها كانت أوثق إيماناً بنبوّته من نفس الرسول. فهل يمكن التفوّه بذلك ، و ما حاجة النبي الأعظم الذي قال تعالى في حقّه : ( وَ عَلَّمَكَ مَالَمْتَكُنْ تَعْلَمُ وَ كَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً ) إلى هذا التسلّي ؟

و هل يصحّ و يتعقّل للنبيّ أن يشكّ في رسالة نفسه حتى يستفتي زوجته فيزول شكّه بتصديقها ؟

ثم ما معنى إنطلاق السيدة خديجة عليها السلام بالرسول إلى العالم النصراني ورقة أبن نوفل فأخبره رسول اللّه بما وقع ، فأجاب ورقة بما ذكره ، و إنّ ما نزل عليه هو الناموس الذي نزّله اللّه على موسى.
فما معنى هذا ؟
أو يكون ورقة أعلم بالسرّ المودع في قلب رسول اللّه من نفسه ؟

ثم هل أصحاب من يتبنى مثل هذه والتي يعتمدونها يعلمون بأن ورقة بن نوفل على حدّ تصريح نصّ الرواية كان بادي بدئه نصرانيّاً بعد ما كان مشركاً ، فمقتضى الحال أن يشبّه الرسول الأعظم بالمسيح الذي كان يعتقد بنبوّته ، لابالكليم (كما هو وارد بنص رواياتهم).

ثم أو ليس هذا يعرب عن لعب يد الأحبار في الخفاء في اصطناع هذه الأحاديث و دورهم في تشويش صفاء رسالة الرسول الأعظم بأمثال هذه الأساطير والمهاترات و الخرافات ؟



وأخيرا

نحن على ثقة و يقين بأنّ النبوّة منصب إلهي لايتحمّله إلاّ الأمثل و الأكمل فالأكمل من الناس ، و لايقوم بأعباءمهامّها إلاّ من امتلك قدرة روحيّة خاصّة تبعث في نفسه الإذعان و التسليم ، و الإنقياد حينما يتمثّل له رسول ربّه و أمين وحيه ، فلاتأخذه المسكنة و لايستولي عليه الخوف عند سماع كلامه و وحيه ..


وقد دلّت الأدلة العقلية و الآيات القرآنية على أنّ الأنبياء مصونون عن الخطأ والإشتباه في تلقّي الوحي أوّلاً ، و ضبطه ثانياً ، و إبلاغه ثالثاً و انّهم لايشكّون فيما يلقى في روعهم من أنّه ربّ العالمين و أنّ ما يعاينونه رسول إله العالمين ، و الكلام كلامه ، لايشكّون في ذلك طرفة عين و لايتردّدون بل يتلقّونه بنفس مطمئنة.

هذا هو القرآن الكريم يذكر كيفيّة بدء نزول الوحي إلى موسى و إنّه تلقّاه بلاتردّد و لاتريّث. بذكره في سور مختلفة :

يقول : ( فَلَمَّا اَتَاهَا نُودِىَ يَا مُوسَى * اِنِّى اَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيكَ اِنَّكَ بِالْوَادِ المُقَدَّسِ طُوىً * وَ اَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوْحَى * إِنَّنِى اَنَا اللّهُ لاَ اِلَهَ اِلاَّ اَنَا فَاعْبُدْنِى وَاَقِمِ الصَّلاَةَ لِذِكْرِى * اِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ اَكَادُ اُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْس بِمَا تَسْعَى * ... اذْهَبْ اِلَى فِرْعَونَ اِنَّهُ طَغَى * قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِى صَدْرِى * و يَسِّرْلِى أَمْرِى * وَ احْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِى * يَفْقَهُوا قَوْلِى * وَ اجْعَلْ لِى وَزِيراً مِنْ اَهْلِى * هَارُونَ اَخِى * اشْدُدْ بِهِ اَزْرِى وَ اَشْرِكْهُ فِى اَمْرِى * كَىْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً * وَ نَذْكُرَكَ كَثِيراً * اِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيراً )

ترى أنّ الكليم عندما فُوجئ بنزول الوحي ، تلقّاه بصدر رحب ، و لم يتردّد في أنّه وحيه سبحانه ..

و على كل تقدير فهذه الآيات و غيرها تدلّ على أنّ الأنبياء و غيرهم لايشكّون و لايتردّدون فيما يواجهون من الاُمور الغيبيّة.





محطة للمتأملين :


كان الرسول (ص) قبل بعثته مذ أكمل الله عقله في بدو سنّه نبياً مؤيَداً بروح القدس ، يكلّمه الملك ، ويسمع الصوت ، ويرى في المنام .

ثم بعد أربعين سنة صار رسولاً ، وكلّمه الملك معاينةً ، ونزل عليه القرآن ، وأمر بالتبليغ ، وكان يعبد الله قبل ذلك بصنوف العبادات ، إما موافقا لما أمر به الناس بعد التبليغ وهو أظهر ، أو على وجه آخر ، إما مطابقا لشريعة إبراهيم (ع) ، أو غيره ممن تقدمه من الأنبياء (ع) لا على وجه كونه تابعاً لهم وعاملاً بشريعتهم ،

بل بأنّ ما أوحي إليه (ص) كان مطابقاً لبعض شرائعهم ، أو على وجه آخر نسخ بما نزل عليه بعد الإرسال ، وهذا مالا يخفى على ذي فطرة مستقيمة وفطنة غير سقيمة

ثم و لا شك في أنه (ص) كان يعبد الله قبل بعثته بما لا يُعلم إلا بالشرع كالطواف والحجّ وغيرهما ، وقد ورد في أخبار كثيرة أنه (ص) كان يطوف ، وأنه كان يعبد الله في حراء ، وأنه كان يراعي الآداب المنقولة من التسمية والتحميد عند الأكل وغيره ،

وكيف يجوّز ذو مسكة من العقل على الله تعالى أن يهمل أفضل أنبيائه أربعين سنة بغير عبادة ؟..



المصادر التي أعتمد عليها الموضوع :

http://www.rafed.net/books/olom-qura...uran-7/11.html (http://www.rafed.net/books/olom-quran/mafahim-al-quran-7/11.html)

http://www.alshirazi.com/compilation...e1/part2/1.htm (http://www.alshirazi.com/compilations/history/leawalmarra/jozee1/part2/1.htm)

http://www.alseraj.net/3/index2.shtml?11&20&18&1&6

http://tabrizi.org/index1.php?W3Village=occ/rajab/8

و نبارك لكم ذكرى بشارة رسول الله صلى الله عليه وآله بالنبوة الشريفة .. ودمتم بحقه مؤيدون</B></I>

نجمة البصره
27-10-2009, 05:08 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . :65:

ابوجعفرالديواني
27-10-2009, 09:30 PM
موفقه اختي الفاضله على هذا الطرح الرائع
والمفيد

عاشقة الابتسامه
27-10-2009, 10:28 PM
اهلا بكم نورتم

*llعاشقة الزهـراءll*
27-10-2009, 11:02 PM
اللهمـ صل على محمـد وال محمـد
احسنتِ
اختي الغاليه..طرح موفق منكِ
حشركِ الله مع محمد وال محمد..عليهم السلام
دمتِ مواليه ومحبه لهم..سلام الله عليهم
:65::11790700490::65::11790700490::65:

عاشقة الابتسامه
28-10-2009, 04:38 PM
انرت اختي الكريمه