المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يوم عاشوراء ... لا شيعي ..ولا سني...


حسيني 2
26-12-2009, 10:48 AM
يوم عاشوراء ... لا شيعي ولا سني ..



يعتقد كثير من الناس ان معركة كربلاء (عاشوراء) تخص الشيعة من دون السنة، وأن أهل البيت يمثلون التشيع، وبني أمية يمثلون أهل السنة. وقد أخطا الجميع في تخصيص هذه المناسبة وأن القضية الحسينية هي قضية إسلامية عامة وليست قضية مذهبية خاصة.

على ان الجميع يعرف من هو الحسين ابن علي أمه فاطمة بنت رسول الله، والجميع يعرفه ويتفق على ابيه هو الإمام علي المعصوم عند أهل الشيعة وأنه الخليفة الرابع عند أهل السنة.

وورد الكثير من الروايات التي تنص على فضل الحسين والتي تنص على معركة كربلاء ومنها ماورد في المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري حديث رقم 4818 بسنده عن أم الفضل بنت الحارث أنها دخلت على رسول الله (ص) فقالت: يا رسول الله إني رأيت حلماً منكراً الليلة فقال ما هو قالت: شديد قال (ما هو) قالت: رأيت كأن قطعة من جسدك قطعت ووضعت في حجري فقال رسول الله (ص): رأيتِ خيراً تلد فاطمة إن شاء الله غلاما في حجرك فولدت فاطمة الحسين وكان في حجري، كما قال رسول الله (ص) فد خلت يوما على رسول الله (ص) فوضعته في حجره ثم حانت التفاته، فإذا عينا رسول الله (ص) تهرقان من الدموع قالت: فقلت يا نبي الله بابي أنت وأمي مالك؟ قال: (أتاني جبريل عليه الصلاة والسلام فاخبرني ان أمتي ستقتل ابني هذا فقلت: هذا فقال: نعم واتاني بتربة حمراء.

بهذه الرواية نستدل على أن الحسين في معركته منصوص عليها من الرسول والرسول هو رمز الإسلام الخالد فالحسين يمثل الإسلام كله وليس مذهباً معيناً، ويزيد يمثل الطغيان والجور وليس مذهباً معيناً ولعلنا نستدل على أن ثورة الحسين ثورة انطلاقتها إسلامية بسببين:

أولاً: كان الإصلاح هو عنوان الحركة في امة رسول الله وذلك في قوله (إنما خرجت لطلب الإصلاح في امة جدي، أريد أن أمر بالمعروف وانهي عن المنكر) على أساس قوله تعالى «ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر»(آل عمران:104) من هذا المنطق فإن عاشوراء إسلامي الانطلاق.

ثانيا: إن قضية الحسين وقعت قبل أن تحصل عملية التمذهب وقد تبلور ووجد التشيع في عهد الامام جعفر الصادق (ع)، وكان اهتمام الشيعة بهذه المناسبة من ناحية دينية اذ نص ائمتهم على احياء هذه المناسبة وقد ورد في الحديث (رحم الله من أحيا أمرنا) وامتثلوا لأوامرهم وخصصوا لهم هذه المناسبة وساروا عليها من قديم الزمان حتى عرفوا بها.

على ذلك فإن يزيدا لا يمثل أهل السنة، كما قال عنه الامام الحسين (ألا وأن الدعي بن الدعي قد ركز بين اثنتين بين السلة والذلة وهيهات منا الذلة يأبه الله لنا ذلك ورسوله والمؤمنون) فهذه ليست شعارات المرحلة التي كان يعيش فيها لتكون المسألة مجرد مسألة غارفة في التاريخ، كما انها ليست فئوية ولكنها شعارات الحياة كلها وشعارات الإسلام في موقعه) فيوم عاشوراء لا سني ولا شيعي ولكن إسلام الانطلاق .


عيسى محمد العيد-القطيف - جريدة الوسط البحرينية - 28.01.2007

ابو زهراء الغزي
26-12-2009, 06:01 PM
:55555":

بارك الله بك اخي الغالي

حسيني 2
27-12-2009, 01:46 PM
يشرفتي ويسعدني مرورك اخي الغالي ابو زهراء الغزي

علويه حسينيه
27-12-2009, 08:18 PM
السلام عليك يا أباعبدالله
عظم الله اجوركم بمصاب الامام الحسين عليه السلام
وجزاكم الله خيرا
..ماجوريين


http://up.7cc.com/upfiles/DXI68248.jpg (http://up.7cc.com/)

:: بحر ::
27-12-2009, 08:31 PM
< هذا أمر مفروغ منه
فـ كيف لمن يحب رسول [ الله ] عليه الصلاة والسلام ومن يؤمن به حقَ ايمانٍ
ألا يحب سبطه الحسين عليه السلام .؟! >

نحن وان كنا على مذاهب مختلفة
الا ان الاسلام هو ما يجمعنا
وحب [ الله ] والرغبة في ارضائه
هي غايتنا التي نصبو دوما وأبدا إليها

باركَ [ الله ] فيكَ ,,