المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمام علي عليه السلام مع الحسن البصري


قوس السماءM2
07-01-2010, 07:09 PM
اللهم صلي على محمد و آل محمد
عن ابن عباس قال: لما فرغ أمير المؤمنين علي (عليه السلام) من قتال أهل البصرة، وضع قتباً على قتب ثم صعد عليه فخطب، فحمد الله وأثنى عليه فقال:
يا أهل البصرة، يا أهل المؤتفكة، يا أهل الداء العضال، أتباع البهيمة، يا جند المرأة، رغافاً جبتم، وعقر فهربتم، ماؤكم زعاق ودينكم نفاق، وأخلاقكم أحلامكم) دقاق، ثم نزل يمشي بعد فراغه من خطبته، فمشينا معه، فمر بالحسن البصري وهو يتوضأ.
فقال: يا حسن! أسبغ الوضوء، فقال: يا أمير المؤمنين لقد قتلت بالأمس اُناساً يشهدون أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وان محمداً عبده ورسوله، يصلون الخمس، ويسبغون الوضوء، فقال له أمير المؤمنين (عليه السلام): قد كان ما رأيت، فما منعك أن تعين علينا عدوّنا؟!
فقال: والله لأصدقنّك يا أمير المؤمنين، لقد خرجت في أول يوم فاغتسلت وتحنطت وصببت عليّ سلاحي وأنا لا أشك في أن التخلف عن اُم المؤمنين عائشة هو الكفر، فلما انتهيت إلى موضع من الخريبة ناداني مناد: يا حسن إلى أين؟ ارجع فان القاتل والمقتول في النار، فرجعت ذعراً، وجلست في بيتي، فلما كان اليوم الثاني لم أشك أن التخلف عن اُم المؤمنين عائشة هو الكفر، فتحنطت وصببت عليّ سلاحي وخرجت اُريد القتال، حتى انتهيت إلى موضع من الخريبة، فناداني مناد من خلفي: يا حسن إلى أين مرة بعد اُخرى فان القاتل والمقتول في النار.
فقال علي (عليه السلام) صدقك، أفتدري من ذلك المنادي؟ قال: لا، قال علي (عليه السلام) ذاك أخوك إبليس، وصدقك أن القاتل والمقتول منهم في النار [أي القاتل والمقتول من أصحاب الجمل في النار] فقال الحسن البصري: الآن عرفت يا أمير المؤمنين أن القوم هلكى.
عن أبي يحيى الواسطي، قال: لما افتتح أمير المؤمنين علي (عليه السلام) [البصرة] اجتمع الناس عليه وفيهم الحسن البصري ومعه الألواح، فكان كلما لفظ أمير المؤمنين (عليه السلام) بكلمة كتبها، فقال له أمير المؤمنين (عليه السلام): بأعلى صوته: ما تصنع؟ فقال: نكتب آثاركم لنحدّث بها بعدكم، فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): أما أن لكل قوم، سامري، وهذا سامري هذه الاُمة، أما أنه لا يقول لا مساس ولكن يقول: لا قتال.

محـب الحسين
07-01-2010, 07:26 PM
جزاكِ الله خير الجزاء

قوس السماءM2
09-01-2010, 01:45 AM
مشكوررررررررر أخـي ع المرور