المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : •••【♥】 ذكرى استشهاد الإمام الحسن المجتبى عليه السلام【♥】•••


كوثر المحبة
23-01-2010, 02:44 PM
http://www.dahshan.net/turath_tmp/wafat_alhassan.gif



اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف





ذكرى استشهاد الإمام الحسن المجتبى (ع) 7 صفر







http://www.jannatalhusain.info/2010/uploads/9f4280d958.jpg (http://www.jannatalhusain.info/2010/)




وفاته



سقى السم مرارا. و أحس بالخطر فى المرة الاخيرة فقال لاخيه الحسين عليه السلام: «انى مفارقك و لاحق بربى و قد سقيت السم و رميت بكبدى فى الطست و انى لعارف بمن سقانى السم و من أين دهيت و أنا اخاصمه الى الله عزوجل». ثم قال: و ادفنى مع رسول الله (ص) فانى احق به و ببيته (1) فان أبوا عليك فانشدك الله بالقرابة التى قرب الله عزوجل منك و الرحم الماسة من رسول الله ان لا تهريق فى امرى محجمة من دم حتى نلقى رسول الله صلى الله عليه و آله فنختصم عليه و نخبره بما كان من الناس الينا». و اوصى اليه باهله و بولده و تركاته و بما كان اوصى به اليه ابوه اميرالمومنين عليه السلام و دل شيعته على استخلافه للامامة من بعده




و توفى فى اليوم السابع من شهر صفر سنة 49 ه. قال ابوالفرج الاصفهانى و اراد معاويه البيعة لابنه يزيد فلم يكن شى‏ء اثقل عيله من امر الحسن بن على و سعد بن ابى وقاص فدس اليهما سما فماتا منه». و للدواهى النكر من هذا النوع صدماتها التى تهز الشعور و توقظ الالم و تجاوبت القطار الاسلامية أسى المصيبة الفاجعة فكان لها فى كل كورة مناحة تنذر بثورة و فى كل عقد من السنين ثورة تنذر بانقلاب. و الله سبحانه وتعالى يقول: «و سيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون»




مدفنه




روى سبط ابن الجوزى بسنده الى ابن سعد عن الواقدى انه لما احتضر الحسن قال: ادفنونى عند ابى ـ يعنى رسول الله (ص) ـ فقامت بنو امية و مروان بن الحكم و سعيد بن العاص و كان واليا على المدينة فمنعوه!! قال ابن سعد و منهم عائشة و قالت لا يدفن مع رسول الله احد»



و روى ابو الفرج الاموى الاصفهانى عن يحيى بن الحسن انه قال



«سمعت على بن طاهر بن زيد يقول لما أرادوا دفنه ـ يعنى الحسن بن على ـ ركبت بغلا و استعونت بنى امية و مروان و من كان هناك منهم و من حشمهم و هو قول القائل فيوما على بغل و يوما على جمل»



و ذكر المسعودى ركوب عائشة البغلة الشهباء و قيادتها الامويين ليومها الثانى من اهل البيت عليهم السلام قال «فأتاها القاسم بن محمد بن ابى بكر فقال يا عمة ما غسلنا رؤسنا من يوم الجمل الاحمر أتريدين ان يقال يوم البغلة الشهباء؟ فرجعت»



و اجتمع مع الحسين بن على خلق من الناس فقالوا له: «دعنا و آل مروان فوالله ما هم عندنا الا كأكلة رأس» فقال «ان أخى أوصى ان لا اريق فيه محجمة دم.. و لولا عهد الحسن هذا لعلمتم كيف تأخذ سيوف الله منهم مأخذها. و قد نقضوا العهد بيننا و بينهم و ابطلوا ما اشترطنا عليهم لانفسنا». ـ يشير بهذا الى شرط الصلح




و مضوا بالحسن فدفنوه بالبقيع عند جدته فاطمة بنت اسد بن هاشم بن عبد مناف



قال فى الاصابة



«قال الواقدى: حدثنا داود بن سنان حدثنا ثعلبة بن ابى مالك: شهدت الحسن يوم مات و دفن بالبقيع، فلقد رأيت البقيع و لو طرحت فيه ابرة ما وقعت الا على راس انسان»





فسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يُبعث حياً
تحيااتي::rose::
الملكوتـ الفآآطمي}.,.,.,

ايمن المكرمي
25-01-2010, 10:58 AM
الله يرحم الحسين عليه السلام:as:


ايمن بن محمد بن احمد المكرمي
الجمهوريه اليمنيه