المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرسول يحبك يا صغيري


:: بحر ::
24-01-2010, 06:29 PM
جبل الصغير على التعلق بالآخر ، فإذا كان المتعلق به سيئا تأثر الجيل تأثرا سيئا في أخلاقه و عواطفه و أفكاره، و إذا كان المتعلق به رائعا صالحا كان لذلك أثر بالغ في توجيه سلوك و عواطف و كوامن الصغير إلى ما فيه صلاح دنياه و آخرته.


اعلم يا صغيري



أن النبي صلى عليه الله و سلم يحبك و يحب كل الصغار ، هل تحب الرسول صلى الله عليه و سلم كما أحبك ؟؟


سأنتظر الإجابة عن هذا السؤال عند الإنتهاء من سرد بعض قصصه عليه الصلاة والسلام التي تتبث ذلك .



1-الرسول صلى الله عليه و سلم يقبل الصغار :


كان الرسول صلى الله عليه و سلم إذا رأى الصغار قبلهم ، لأنه يحبهم و يريد لهم الخير ، و كان يرى الذي لا يقبل الصغار لا رحمة في قلبه ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : جاء أعرابي إلى النبي صلى عليه الله و سلم فقال:تقبلون الصبيان فما نقبلهم ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم :"أو أملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة".


2-الرسول صلى الله عليه و سلم لا يحب الأذية للصغار:


إذا رأى الرسول صلى الله عليه و سلم صغيرا يتعرض لأي أذى ، يتألم و لا يطيق ذلك،فيسرع لإنقاذه ، و إن كان على المنبر يخطب الجمعة ، فعن بريدة رضي الله عنه قال :كان النبي صلى الله عليه و سلم يخطب فجاء الحسن و الحسين رضي الله عنهما و عليهما قميصان أحمران يعثران فيهما ، فنزل النبي صلى الله عليه و سلم فقطع كلامه فحملها ، ثم عاد إلى المنبر ، ثم قال : ((صدق الله :'إنما أموالكم و أولادكم فتنة'،رأيت هاذين يعثران في قميصيهما فلم أصبر حتى قطعت كلامي فحملتهما)).


3-الرسول صلى الله عليه و سلم يضاحك الصغار :


يحب الرسول صلى الله عليه وسلم أن يفرح الصغار فيضاحكهم و لو في الطرقات ، و يركض وراءهم ليؤنسهم ، ثم يحملهم و يسمعكم كلاما جميلا يسعدهم ، فعن يعلي بن مرة رضي الله عنه قال : أنهم خرجوا مع النبي صلى الله عليه و سلم إلى طعام دعوا له ، فإذا حسين يلعب في السكة ، قال : فتقدم النبي صلى الله عليه و سلم أمام القوم و بسط يديه ، فجعل الغلام يفر ها هنا و ها هنا ، و يضاحكه النبي صلى الله عليه و سلم حتى أخذه ، فجعل إحدى يديه تحت ذقنه و الأخرى في فأس رأسه ، فقبله ، و قال : ((حسين مني و أنا من حسين ، أحب الله من أحب حسينا ، حسين سبط من الأسباط)).

4- الرسول صلى الله عليه و سلم يسمي و يحضن الصغار :

من حب الرسول صلى الله عليه و سلم للصغار أنه يختار لهم الأسماء الحسنة ، كأسماء الأنبياء مثلا ، مما يجعل الصغار يفتخرون ، و يسعون للإقتداء بالنبي صاحب الإسم ، و الرسول صلى الله عليه و سلم يحضن الصغار يلاطفهم ، فعن يوسف بن عبد الله بن سلام رضي الله عنهم قال :(( سماني رسول الله صلى الله عليه و سلم يوسف و أجلسني في حجره)).

5-الرسول صلى الله عليه و سلم يستأذن الصغار :

يحب الرسول صلى الله عليه و سلم أن يبين احترامه للصغار ، فيستأذنهم ولو في أصغر الأمور ، و إذا كان رد الصغير مخالفا للرسول صلى عليه الله و سلم لا يغضب منه ، بل يستجيب له ، فعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : أتي النبي صلى الله عليه و سلم بقدح فشرب منه، و عن يمينه غلام أصغار القوم ، و الأشياخ عن يساره ، فقال:((يا غلام أتأذن لي أن أعطيه الأشياخ؟)). قال:ما كنت لإوثر بفضلي منك أحدا يا رسول الله ، فأعطاه إياه.

6-الرسول صلى الله عليه و سلم يبدأ الصغار بالسلام :

كثير من الكبار إذا مروا على صغار لا يسلمون عليهم ، يقولون : هؤلاء صغار ، أو يقولون : على الصغار أن يسلموا علينا نحن الكبار ، بينما النبي صلى الله عليه و سلم المحب للصغار إذا رآهم بدأهم بالسلام ، فعن أنس رضي الله عنه قال : مر علينا النبي صلى الله عليه و سلم و نحن نلعب ، فقال : ((السلام عليكم يا صبيان ))، و عن أنس بن مالك رضي الله عنهما أنه مر على صبيان قفسلم عليهم ، و قال :(( كان النبي صلى عليه الله و سلم يفعله)).

7-الرسول صلى الله عليه و سلم ما كان يتضايق من الصغار:

بعض الآباء إذا سقط شيء مما يستقذره من الصغار يغضب غضبا شديدا ،بل قد يشتم و يضرب ،بينما النبي صلى عليه الله و سلم المحب للصغار إذا صار شيء من ذلك لا يغضب أبدا،فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:((رأيت النبي صلى الله عليه و سلم حاملا الحسن بن علي على عاتقه ،و لعابه يسيل عليه)).

8-الرسول صلى الله عليه و سلم يرفق بالصغار :

كان صلى الله عليه و سلم رفيقا بالصغار لأنه يحبهم ،فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:((كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه و سلم العشاء، فإذا سجد وثب الحسن و الحسين على ظهره ،فإذا رفع رأسه أخذهما بيده من خلفه أخذا رفيقا و يضعهما على الأرض ،فإذا عاد عادا ،حتى إذا قضى صلاته أقعدهما على فخذيه)).

اللهمَّ صّلِّ على سيدنا محمد وعلى آله

قوس السماءM2
25-01-2010, 09:36 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلكـ أعدائهم
أكيد أحب الرسول ومحبتهـ ماليها مقياس في قلبي وما ينوصف
مشكوووووور أخي ع الموضوع

ابن المرجعية
27-01-2010, 12:33 PM
رائع كروعة بزوغ اشعة الشمس
في فجر دنيا الاحلام
قلم ذهبي يخط كلمات الحب والروعة
سحرتنا بهذه الكلمات وجعلتنا نحلق معك
الى خيال واسع
اهنئك على هذه المشاعر
اسلوبك رائع حقا
تحياتي

اريج الجنه
27-01-2010, 12:54 PM
موضوع قيم و رائع
كلمات نورانيه

حب الرسول يجري بعروقي منذ الازلي و حبه باقي حتى المماتي
مشكووره ع الطرح
دمتِ

{{*فراشة المهدي*}}
27-01-2010, 08:13 PM
موضوع قيم و رائع
كلمات نورانيه

حب الرسول يجري بعروقي منذ الازلي و حبه باقي حتى المماتي
مشكووره ع الطرح
دمتِ

</b></i>

:: بحر ::
02-02-2010, 10:32 PM
عزيزتي قوس السماءm2
اخي الكريم نور الصباح
عزيزتي اريج الجنة
وغاليتي جنة علي

أشرقَ متصفحي
بنور تواجدكم
وبردودكم التي تبعث
المسرّة بداخلي

دمتم بتوفيق من عند [ الله ] ,,

خادمة فضه
03-02-2010, 02:00 AM
اللهمَّ صّلِّ على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين
وعجل فرجهم والعن عدوهم
وان كان قول واله في الصلاة على محمد
افضل ونحن في منتدى شيعي

إشـــتياق الإنـــتظار
03-02-2010, 10:27 AM
http://22razeen.jeeran.com/10.gif

** خـادم العبـاس **
03-02-2010, 03:44 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
اختي الكريمه مشاركه جميله
ولكن ينقص المشاركه قول (وال)
ونحن في منتدى حسيني والأفضل أن تكون الصلاة
كامله وليست مبتوره