المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البخنق والهاشمي من الرموز التراثية القديمة


كوثر المحبة
18-02-2010, 02:17 PM
البخنق والهاشمي من الرموز التراثية القديمة التي تميزت بالحشمة والألوان الجميلة







http://www.altwafoq.net/v2/uploader/pics/1252394934.jpg

تميزت العصور القديمة ببساطتهـا بالملبــس والمأكل ، فقد كانت القطيف قديما كغيرها من المدن الخليجية التي تعتمد على البحر وتجارة اللؤلؤ والغوص كدخل لها ـ لذا فقد نسجت بعض الرموز التي تعتبر بالنسبة إلينا تراثية حاليا لأنها لم تعد موجودة أما في السابق فقد كانت هي من تستحوذ على المقدمة، ومن أهم هذه الرموز التي تميز المرأة القطيفية هي الهاشمي والبخنق الذي تعددت أشكالها وألوانها .

وتعتبر الأزياء خير لسان يُعبر عن الأمة وعاداتها وتقاليدها وتراثها، وهي من خلال ملابسها تشير إلى انتماء وطبقة الشخص الاجتماعية وبيئته ومنزلته، كما إنها تعبر عن تراث الأجيال عبر حقب مختلفة.

ويتميز الزى الشعبي بالحشمة و بالألوان الجميلة والشكل الفضفاض واقترانه بالأذواق المختلفة، مما جعله محبباَ ومتوارثا لأجيال عدة، حيث لاتزال المرأة الحالية تحرص على لبس بعض هذه الملابس مع بعض الإضافات الحديثة.

وتتميز ملابس المرأة الخليجية والقطيفية بشكل خاص بالبساطة، وبالذوق والتناسق في الألوان والأشكال وارتداء ما يلازم البيئة والتماشي مع العادات والتقاليد العربية والإسلامية
وأما الأزياء النسائية القديمة كانت كالتالي :

1. الدراعة، وهي عبارة عن ثوب قصير يصل إلى الركبة، وله أكمام ضيقة طويلة تصل إلى الرسغ وتعتبر لباسا داخليا، وتحلى أكمامه أحيانا بالأسلاك الذهبية.

http://www.altwafoq.net/v2/uploader/pics/1252395129.gif

2. الهاشمي، وهو ثوب فضفاض جدا واسع الاردان بحيث تستطيع المرأة ان تلف الكم فوق رأسها، وتتفنن المرأة في تطريزه بالأسلاك الذهبية ويطول هذا الثوب عند البدو حيث تسحب ذيله خلفها فيمحو آثار قدميها حين تمشي في الطريق أو على رمال الصحراء.

3. الملفع، وهو قطعة مستطيلة من قماش اسود تلفه المرأة على رأسها وعنقها وصدرها، حتى لا يبدو منها الا فتحة الوجه، وتتفنن الحضريات فتتخذ الملفع من قماش التور المطرز أحيانا بأسلاك الذهب ويسمى «نغدة» وتلبسه المرأة عادة بعد الزواج.

http://www.altwafoq.net/v2/uploader/pics/1252395284.jpg

4. البخنق، وهي قطعة من قماش تلتقي إحدى زاويتيها العليا بالأخرى وتخاط، حتى لا تبقى الا فتحة صغيرة بمقدار الوجه وتطرز بخيوط الحرير وأسلاك الذهب، وهذا اللباس خاص بالفتاة قبل الزواج.

5. القحفية، وهي غطاء داخلي للرأس تثبت بخيط حول العنق، وتعمد المرأة الثرية المتزوجة الى تحليتها بقطع ذهبية كالنقود وتصف على الواجهة الأمامية باستدارة الوجه، وتسمى (قحفية وريقات).

6. المشمر، وهو قطعة من قماش خفيف اصفر من الرداء، وتلبسه المرأة في المنزل ويتميز هذا اللباس المنزلي بشفافيته وبألوانه الزاهية، ويتخذ أحيانا من الحرير الطبيعي، وهو يشبه الساري الهندي الى حد بعيد.

http://www.altwafoq.net/v2/uploader/pics/1252395583.jpg

7. الرداء، وهو الرداء عبارة عن قطعة كبيرة من القماش الأسود يشبه الملاءة عند المصريين، تلبسه المرأة عند خروجها من المنزل ويغطي جميع جسمها من رأسها الى قدمها وما تبقى من أطرافه تجمعه وتلفه تحت إبطها، وهو أنواع منها ما يسمى بالبروجي الموشاة حواشيه بخيوط حمراء، ومنها ما يسمى (الاناجر) وهو المحلاة حواشيه بالخيوط الذهبية، والغريب ان هذا اللباس موجود في بعض أنحاء دمشق.

8. الشيلة، وهي كالرداء الا انه يتخذ من القماش القطني الأسود وترتديه الطبقة الفقيرة عند الخروج من المنزل، فهو بمثابة الرداء.

9. الشملة، وهو عباءة من صوف، تلبسها نساء بعض القرى ونساء البادية أما العباءة العراقية فقد عرفتها البلاد مؤخرا (أي قبل الحرب العالمية الثانية).

10. الغشواية، أو ما تسمى بالبوشية، وهي قطعة من قماش اسود ولها حاشية تطرز أحيانا، وتلبسها المرأة عند الخروج من المنزل، ويكاد يقتصر استعمال الغشواية في الماضي على نساء الحواضر، أما القرويات أو البدويات فما كن يعرفنها.

11. النقبة، أو ما تسمى بالبرقع أو البطولة، وهي عبارة عن قطعة قماش اسود سميك بقدر الوجه له فتحتان لموضع العينان للنظر من خلالهما وتضعها المرأة على وجهها وتشدها الى الخلف، وهي مقابل الغشواية وتلبسها نساء البادية فقط.

12. السراويل، وتسى شعبيا (الصروال) وهي فضفاضة في أعلاها ضيقة في أسفلها وتتفنن المرأة في تطريز حواشيها.

13. البابوج، وهو حذاء ذو كعب واطئ وطرفه الأمامي مثني الى أعلى وهناك نوع منه يسمى الروغان وهو اسود لامع تلبسه المرأة الثرية.

http://www.altwafoq.net/v2/uploader/thumbs/1252395763.jpg

14. القبقاب، حذاء منزلي يصنع من الخشب وله إصبع ليمسك بين السبابة والإبهام في الرجل.

15. العصابة، وهي قطعة من قماش اسود تلفها المرأة على جبينها وتشد بها رأسها وتستعملها العجائز على نحو خاص.

* || نور على نور ||*
19-02-2010, 12:38 AM
وآآي
ذكرتيناا خيتي
مشكورهـ الله يعطيك العافيه

كوثر المحبة
19-02-2010, 08:59 AM
مشكوره على المرور العطر:65:

نجمة البصره
19-02-2010, 09:55 PM
مشكوره اختي الله يعطيج العافيه :65: