المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخطأ شائعه في الصلاه؟


الجوري
31-01-2009, 09:08 AM
~( بسم الله الرحمن الرحيم )~ (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
[/URL]
~( اللهم صلى على محمد وآل محمد )~ (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

وصلى الله على محمد وآله سفن النجاة الميامين . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

كلنا نعرف ان الصلاة عمود الدين ان قبلت قبل ما سواها وان ردت رد ماسواها . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
وان اللازم علينا الاهتمام بهذه الصلاة التي هي معراج المؤمن وقربان كل تقي . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

----- (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
لكن للأسف فان هناك اخطاء كثيرة شائعة بين الناس فيما يتعلق بالصلاة فأحببت ان أنبه على ماحضرني من هذه الاخطاء . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

وأرجو من الاخوة الذين لديهم اضافات ان يدرجونها هنا لتكون الفائدة أشمل . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

باسم الله نبدأ : (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

* (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)البعض ينطق تكبيرة الاحرام هكذا( اللهو أكبر) وهذا خطأ (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
والصحيح ( الـلـهُ أكبر ) بضم الهاء . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

* (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)البعض يكرر التكبيرة مرتين فيقول ( الله اكبر الله اكبر ) وهذا خطأ ، لان تكبيرة الاحرام ركن تبطل الصلاة بزيادتها عمداً (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

* (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)البعض يقول - في سورة الفاتحة - هكذا ( اهدنا الصراط المستغيم ) بالغين ، وهذا خطأ (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
والصحيح ( اهدنا الصراط المستقيم ) بالقاف . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

* (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)البعض يقول - في سورة الفاتحة - هكذا ( قير المقظوب عليهم ولا الظالين ) وهذا خطأ (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
والصحيح ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) ، اي لابد من التركيز على ان هناك فرق (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
بين حرف القاف والغين وبين حرف الظاء والضاد . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

* (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)البعض لا يراعي مسألة الادغام فيما يتعلق بالنون الساكنة ، فتراه يقول في التشهد مثلا (اللهم صل على محمدن وآل محمد) (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
مع ان الصحيح هو ان يدغم النون فتكون هكذا ( اللهم صل على محمدٍ وَّآل محمد ) . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

* (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)البعض لايراعي الطمأنينة اثناء قراءة أذكار الركوع والسجود ، فتراه يشرع في قراءة الذكر الخاص بالركوع او السجود وهو في حال الهوي اليهما ، وهذا خطأ . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
والصحيح هو ان يشرع في قراءة الذكر بعد أن يركع أو يسجد ويستقر في ركوعه او سجوده حتى يقرأ الذكر وهو مطمئن . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

* (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)البعض اذا انتهى من ركوعه يهوي الى السجود مباشرة ، وهذا خطأ (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
والصحيح هو ان يرفع رأسه من الركوع حتى ينتصب قائما ، ثم يهوي للسجود . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

* (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)البعض اذا انتهى من السجدة الأولى يرفع رأسه قليلا ثم يهوي للسجدة الثانية ، وهذا خطأ (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
والصحيح هو ان يرفع رأسه من السجدة الأولى إلى ان ينتصب جالسا مطمئنا ، ثم يأتي بالسجدة الثانية . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

* (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)البعض - في صلاة الجماعة - يركع او يسجد قبل الامام ، او ينهض من الركوع والسجود قبله ، وهذا خطأ (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
والصحيح هو ان ينتظر الى ان يركع او يسجد الامام ثم يتبعه ، وكذلك في النهوض ينتظر ريثما ينهض الامام ثم ينهض . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

* (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)البعض في حال السجود يضع اصابع يديه فقط على الأرض ، وهذا خطأ (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
والصحيح هو أن يضع باطن كفيه على الأرض ، اذ من المعلوم ان للسجود ستة أعضاء : الكفين ، والركبتين ، وابهامي الرجلين . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
فلا يكفي ان يضع الانسان جبهته على الارض من دون ان يضع هذه الاعضاء الستة على الأرض ايضا . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

* (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)البعض يجهل مسائل الجهر والإخفات في الصلاة ، فتراه يصلي صلاة الصبح او المغرب او العشاء اخفاتاً ، و يصلي الظهر او العصر جهراً ! (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
والصحيح ان بعض الصلوات جهرية وبعضها اخفاتية : (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
الصلوات الجهرية هي : الصبح والمغرب والعشاء . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
الصلوات الاخفاتية هي : الظهر والعصر . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
فالواجب هو ان يجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية ويخفت بالقراءة في الصلاة الاخفاتية . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
والمقصود بالقراءة هنا التي يجب الجهر او الاخفات بها ليس جميع ما في الصلاة من أذكار بل خصوص قراءة الفاتحة والسورة التي بعدها . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
فعلى المصلي ان يجهر بالقراءة في صلاة الصبح وفي الركعتين الأولتين من صلاة المغرب وصلاة العشاء . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
وعليه ان يخفت بالقراءة في صلاة الظهر - ما عدا يوم الجمعة – والعصر) . ما عدا البسملة فانه يستحب الجهر بها ) . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

ملاحظة : عليه بالاخفات في قراءة التسبيحات ) سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر ( - التي تقال في الركعة الثالثة والرابعة من كل صلاة - . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

هذا بالنسبة للرجال ، اما المرأة فلا جهر عليها ، فيجب عليها الاخفات في الاخفاتية كالرجل ، و تتخير بين الجهر والاخفات في الجهرية ، والاحوط لها الاخفات عند سماع الاجنبي صوتها . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

* (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
* (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

نسأل من الله العلي القدير ان يتقبل منا جميعا صالح الاعمال (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
وان يسددنا ، ويهدينا ، ويأخذ بأيدينا الى رضوانه انه سميع مجيب . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

ولا تنسوني من دعواتكم . (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
(http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)


(http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

(http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

(http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
[URL="http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar"]من استوى يوماه فهو مغبون (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
ومن كان آخر يوميه خيرهما فهو مغبوط (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
ومن كان آخر يوميه شرهما فهو ملعون (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
ومن لم ير الزيادة في نفسه فهو إلى النقصان (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
ومن كان إلى النقصان فالموت خير له من الحياة (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)
الإمام الصادق عليه السلام (http://groups.google.com.sa/group/friends_forever172?hl=ar)

:: بحر ::
31-01-2009, 05:53 PM
مشكورة حبيبتي الجوري
الحمد لله على نعمة الاسلام

شهود
31-01-2009, 11:55 PM
لكي خالص الشكر
وفقك الله ورزقك في الدنيا زيارة الحسين
وفي الاخرة شفاعته
اللهم امين

محـب الحسين
01-02-2009, 12:52 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

أم الحلوين
01-03-2009, 10:38 AM
احسنتيِِِِِِِِِِِِ
وباراااك الله فيكِ

تراب البقيع
29-03-2009, 01:49 AM
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/10231.imgcache.gif
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
اَلسَّلامُ عَلَى الْحُسَيْنِ وَعَلى عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ وَعَلى اَوْلادِ الْحُسَيْنِ وَعَلى اَصْحابِ الْحُسَيْنِ،..:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسنتم الطرح
احترامي
موفقين للخير
اخوك تراب البقيع
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/8884.imgcache (http://up.damasgate.com/)
دمتم بحب الزهراء عليها السلام