المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذه هاجر.. وهذه زينب(ع)


تراب البقيع
22-11-2008, 06:29 AM
هذه هاجر.. وهذه زينب(ع)



جاء في قصة إبراهيمالخليل (عليه السلام) انه لما أرادان يأخذ ابنه إسماعيل (عليه السلام) معه الى منى ليقدمه قرباناً الى اللهتعالى، طلب من أمه هاجر ان تزينه وتلبسه ملابسه الفاخرة والنظيفة، حتى يأخذه معهالى ضيافة خليله العزيز، وهو يقصد به ضيافة الله تبارك وتعالى، غير انه كنى عنهبذلك، ولم يصرح أمام امه بما يريده إشفاقا منه عليها.



فهيأته فأخذه معهوتله للجبين ووضع المدية على رقبته، واخذ يحز بها رقبته حتى اذا اثر ذلك في عنقهبالحمرة فقط لا قطعاً، نزل جبرئيل ومعه كبش كبير وأمره بذبحه مكان ولده، فذبحإبراهيم الكبش ورجع باسماعيل سالماً الى امه..



فلما وقع نظر الامالحنون هاجر(عليها السلام) على موقع المدية وأثرها منالاحمرار على رقبة ابنها العزيز إسماعيل، خرت على الأرض مغشياً عليها، ثم لم تعش فيالحياة بعد ذلك الا قليلاً.



وبالمقارنة بين هذهالأم الحنون، وبين الام العطوف السيدة زينب (عليهاالسلام) يعرف مدى صبر عقيلة بني هاشم على المصائب الكبرى، وتجلدها عندالافتجاع بالأحباب والأعزة.



فالسيدة زينب (عليها السلام) بدل تزيين هاجر ابنها إسماعيل تلبس ولديهامحمداً وعوناً ـ وكل منهما إسماعيل عصره وزمانه ـ لامة الحرب، وتطلب من أخيهاالإمام الحسين(عليه السلام) ان يقبلهما فدائيين صغيرينله، وان ياذن لهما في المبارزة والشهادة بين يديه.



والسيدة زينب (عليها السلام) تعرضت مكان رؤية هاجر احمرار رقبة ابنهاإسماعيل المتاثر بامرار المدية عليها، الى رؤية جسد ولديها مقطعاً بالسيوف، موذراًعلى رمضاء كربلاء، فصبرت وغضت الطرف عنهما، وسكنت ولم تبك عليهما، وتجلدت ولمتذكرهما في مدح ولا رثاء، ولا في مناسبة او مكالمة، كل ذلك اعظاماً منها لأخيهاالإمام الحسين(عليه السلام) وإكبارا له، واحتقاراً منهالقليل ما قدمته له وبين يديه، ولئلا يخجل الإمام الحسين (عليهالسلام) منها.



لكن نفس هذه السيدةالعظيمة لما سمعت بأن ابن أخيها علي الأكبر (عليه السلام) قد استشهد خرجت من المخيم الى المعركة وهي مُوَلوِلة ومعولة، وصارخة ومنادية: واعلياه.. وا ابن اخاه.. مما اشغلت بال أخيها الإمام الحسين (عليه السلام) عن ولده، وعطفت همه عليها، ووجهت فكره اليها، والىارجاعها الى المخيم.
اخوكم تراب البقيع
موفقين للخير
===========
دمتم بحب الزهراء عليه السلام

عاشقة ام الحسنين
03-08-2013, 02:20 AM
اللهم صل على محمد. ال محمد وعجل فرجهم ياكريم
موضوع رائع احسنت
وبارك الله فيك

مرام علي
04-08-2013, 06:27 PM
موضوع رررائع
رفع الله قدرك فى الدارين
واجزا لك العطاء
جعله فى موزين حسناتك
بوركت جهودك

نور الزهراء
28-09-2013, 03:10 PM
بٌأًرًڳّ أِلٌلُهً فَيٌڳّ عِلٌى أَلِمًوُضِوًعَ أٌلّقِيُمّ ۇۈۉأٌلُمِمّيِزُ

وُفّيُ أٌنِتُظٌأًرِ جّدًيًدّڳّ أِلّأَرّوّعٌ وِأًلِمًمًيِزَ

لًڳَ مِنٌيّ أٌجَمًلٌ أِلًتَحِيُأٌتِ

وُڳِلً أِلٌتَوَفّيُقٌ لُڳِ يّأِ رٌبِ