المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احذروا هذا الخطأ عند تعلم اللغة الإنجليزية


:: بحر ::
26-03-2010, 08:49 PM
كثير يقع ضحية هذا الخطأ الكبيـــر عندما يريد إتقان (اللهجة الإنجليزية)...!

أولاً : ما هو هذا الخطــأ...؟

الخطأ هو عبارة عن أن الشخص عندما يبدأ بدروس المحادثـــة وتعلم اللغة الإنجليزية وغيره من الوسائل التي تساعده على الإستيعاب باللهجة الإنجليزية والقراءة والتحدث... هو أنــه يقـــرر التعلــم باللغــة العربية (أي الترجمــة للعربيــة)!!! ويا لها من كارثــة...!

ثانياً : ما ذا تقصد بأنــها كارثــة...؟

دعوني في البداية أعطيكم مثالاً يثبت كلامــي ومن ثم سوف أتفصل في الشــرح...

أخي المبتدأ عندما حضرتك ولــدت وأتيت إلى هذه الحياة كــَبـُرت إلى 3 سنوات... فأصبح والدك يعلمك أسماء الأمور وطرق التحدث... (باللغــة العربية نفسهـــا!!!) وليس بلغــة أخــرى!!!
فعندما علمك والدك أن كلمــة سيارة تعني سيارة... لم يقم بترجمتها للهجة الفرنسية لكـــي تفهمــها...! بـــل أتــى لك بسيارة صغيرة وأشار إليها وردد (سيارة) خمس مرات...!!!
ومن ناحية صياغة الجمــل... لم يصغ لك الجمل باللهجة الإسبانيــة..!!!
بـــل بعدما تعلمت الكثـــير من المعانــي أصبح عندك (حيرة) في تركيب هذه الكلمات في جمــل... وباللغة العربيــة علمك ذلك.. (والمنطــق السليم) هو ما يجعل الإنسان يتقن صياغة الجمل... بنفس اللهجة دون استخدام لهجة أخــرى....!!!!!

وهذا يدل على أننـــا نستطيع تعلم 10 لغات بنفس (لغاتهــم)... ودون ترجمــة لأي لغة أخرى كانت...

ثالثاً : ما المغزى من ذلك ....؟

المغــزى عميق جداً ولا يكتشفــه سوى من (وقــع بالخطــأ) واكتشف ذلك في نهاية المشوار وقال يا حســرة...

المغزى بشكل أعمق أنــه إذا تعلمت اللهجــة الإنجليزية أو أي لهجة أخــرى كانت... فسوف تقوم بإتقان الكلام وصياغة العديد من الجمل والتحدث الطلق والإستيعاب المنطقـــي السريــع... بخلاف من (التقط الكلمات بالموت وكلامـــه واستيعابــه *للأمــور الكلاميــة والواقعيــة* في اللغة الإنجليزية ضعيف وركيك).

(ونلاحظ أن هذا الكلام كلــه ينطبـــق على من يريد تعلم أي لغة في العالم... وليس الأجنبيــة فقط.....!)


رابعـــاً : إذا أنا لا أعرف ولا أفهــم شيئاً باللغــة الإنجليزية فكيف لــي أن أتعلــم لهجتهــا...؟


ابدأ كالطفــــل الصغيـــر (استخف بنفسك)....

واطــرح هذا السؤال على نفسك : ألــم أتقن اللهجة العربية لأنـــي تعلمتهـــا بنفس لغتهــا دون وسيلة أخــرى...؟!!

وبالفعل هو كذلك... لم توجد أي لغة أخرى ساعدتنا على تعلم اللغة العربية.....! بـــل إصرارنا اتجاه اللهجة نفسها والتكرار والمنطق هو مادفعنــا لإتقانها بشكل مميز... بالنسبــة للأجانب...!


خامساً : ما الذي سوف يساعدني في ذلك...؟

-اقرأ الكتب الأجنبيــة بتمعــن (وتذكــر أن تكون كالأطفال في ذلك.. )
-لا تستخدم القامــوس الإنجلزيزي العربي مطلقاً...! بــل قم باستخدام القاموس الإنجليزي الإنجليزي فهو ييسر لك الأمـور ويفهم إياها (أكثـــر من العربية نفسهـــا)...!
-إذا واجهت صعوبــة في استيعاب أمــر ما فكرره أكثــر من مرة، وإذا لم تستطع الفهــم فاسال شخص وحاول أن تحاوره باللهجة الأجنبية (قدر المستطاع) ولا تجعله يطلعك على الإجابــة بالعربية...! (هام).
-إذا كنت تشاهد أحد الأفلام الأجنبيــة (فاحذر جداً) من أن تقرأ الترجمة (لأن أغلب ما يترجم) لا يمثـــل المفهوم الواقعـــي الذي يقال بالضبــط (وهذه علــه ومشكلة كبيرة)!!!
-حاول أن تشكل صداقات مع أشخاص لا يتحدثون سوى اللغــة الأجنبيــة وذلك بهدف الإستعانــة منهــم على التطبيق الفعلي للهجة ولا تخجل أبداً من التحاور والسؤال ولو كنـــت مبتدئاً جداً.


سؤال هام/ أنـــا ضربت مشواراً طويلاً في تعلم اللهجة الإنجليزية وأعرف أن أتخاطب جيداً مع أي شخص يتحدث الإنجليزية بحنكــة ولكن تلعمتها باللغة العربية وبواسطــة الترجمــة... ماذا أفعل الآن...؟

عندك خياران...
إمـــا أن تبقــى كما أنت عليــه (..فلــن تضر معلوماتك أبداً سوى أن اللكــنة التي تستخدمهــا هي الإنجليزية العربية وليــست اللكنة الإنجليزية الأصليــة بالإضافــة أنك تفتقد للكثــير من التعابيـــر الأصلية المستخدمــة في نفس اللغــة الأصليــة والتي يصعب جداً عليك استيعابهــا وكذلك سوف تفتقد للتميـيـز بين معانٍ ومفردات كثيــرة حيث سوف تجعلك تخطأ كثيراً... وذلك لأنك كلما تريد تذكــر كلمة سوف تترجمها للعربية بهدف استعادة المعنــى....!! ).

أو تقوم بالثبات والإحتفاظ بكل ما تعلمتــه وتبدأ بالتمرين أكثــر وأكثـــر وذلك من خلال الوسائل أعلاه... بشــرط أن تلغــي (قاعدة عربي) إذا تطرقت للتحدث بالإنجلزية...
__________________

دعاء الصباح
27-03-2010, 07:30 AM
http://up.f7up.com/uploads/images/f7up-61d2fcc80d.gif (http://up.f7up.com/uploads/images/f7up-61d2fcc80d.gif)

:: بحر ::
27-03-2010, 09:12 PM
thanks for the nice passage