المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للزوج ....استراتيجيات لإحتواء غيرة الزوجه‎


قوس السماءM2
29-03-2010, 01:34 AM
برغم أن النجاة من أخطار الغيرة إنما هي مسؤولية الرجل والمرأة على حد سواء.. إلا أن المقال خصص للزوج، ومن ثم يمكن للزوج أن يحتوي غيرة زوجته إذا راعى ما يلي:

1- للأنثى نوازع نفسية، وقد تصعب السيطرة الشعورية على تلك النوازع في كثير من الأحيان، ومن ثمَّ وجب على الرجل مراعاة ذلك.


2- أن يحرص الزوج على تجنب إثارة غيرة زوجته، ولو كانت الزوجة مثقفة فلا يكثر من الحديث عن زميلات العمل، أو الشخصيات النسائية المتميزة، وخاصة الناجحات وذوات الجمال.


3- أن يشعر زوجته بالإهتمام دائماً، وأن يشركها في اهتماماته، لأن ذلك سيوضح لها تصرفاته، ويقوي الثقة بينهما.


4- أن يبادر الزوج بأن يحكي لزوجته ما يحدث له خارج البيت. ما دام ليس من أسرار العمل ولا يضر بأحد، كما يصارحها بما يشعرها بالأمن والثقة بالزوج، ويحكي لها عن سعادته معها، واعتزازه بأنها زوجته.


5- أن يتجنب الزوج السلوكيات المثيرة للشك، كالحرص على قرب هاتفه منه، أو التحدث في الهاتف بصوت منخفض بعيداً عن زوجته وأولاده، أو التكتم على أغراضه وعد السماح للزوجة بالإقتراب منها.


6- التحلي بالحلم والحكمة، إن أظهرت الزوجة غيرتها على الزوج، واعتناق الرفق أسلوباً في التعامل مع غيرة الزوجة.


7- إدراك الزوج أن من حق الزوجة أن تغار عليه ما دامت الغيرة معتدلة، وحتى إن تجاوزت الزوجة في غيرتها، فعلى الزوج أن يدرك أنه قائد سفينة الحياة الزوجية، المسؤول الأول عن نجاة هذه السفينة، ثمَّ يجب أن يجيد فن احتواء الزوجة وغيرتها.


8- اعتماد المناقشة والحوار أساساً للتفاهم بين الزوجين، وألا يعتبر الزوج نفسه فوق الإستجواب والتساؤل برغم أن من حسن خلق الزوجة ألا تتهم الزوج أو تستجوبه حتى إن شكت في سلوكه، وإنما العلاج الأفضل في ذلك هو أسلوب النبي (ص) غير المباشر المتجسد في "ما بال أقوام".


9- الإكثار من التضرع إلى الله تعالى والدعاء عند حدوث بوادر أزمة بسبب الغيرة، وترديد قول الله تعالى: (وَالذينَ يَقولونَ رَبّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أزْوَاجِنَا وَ ذُرِّياتِنا قُرّةَ أعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتّقِينَ إماماً) [الفرقان: 74].
تحياتي ..
منقــــــــــــــــــــــــــــــــول

:: بحر ::
30-03-2010, 07:10 PM
شكرا لكِ عزيزتي قوس السماء
على الاستراتيجيات النافعة
:11rob:
وفقكِ [ الله ] ,,

قوس السماءM2
01-04-2010, 05:24 AM
شكرا لكِ عزيزتي قوس السماء
على الاستراتيجيات النافعة
:11rob:
وفقكِ [ الله ] ,,


مشكورة أختي العزيزة ع المرورررررررررر