المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلاقة بين الزواج والتكامل الروحي‎


قوس السماءM2
03-05-2010, 06:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اللهم صلّ على محمد وآل محمد

العلاقة بين الزواج والتكامل الروحي


إن فوائد الزواج متعددة وكبيرة ، وله تأثير على الحياة الفردية والاجتماعية .. كما أن له تأثيرا في جانب الحياة الدنيا والآخرة ، أعني الحياة الظاهرة الدنيوية ، والحياة الباطنة الأخروية.


فاما الفوائد الفردية فهي متعلقة بالتحصن ، وحفظ الفرج- بمعناه الخاص اي العلاقة بين الزوجين - والأمن من التردي بالانحراف ، وما يجره من أمراض حسية طبية عضوية ، أو نفسية قلبية معنوية ، خفية على كلا الزوجين.

واما الفوائد الاجتماعية فتتمثل في تقارب أسرتين وتعارفهما، وتكوين نظام اجتماعي بينهما ، وهذا ما يزيد لحمة ووحدة المجتمع الواحد ، في المصير والحركة والهدف.
كما أنه ينتج عنه الأولاد - ذكوراً وإناثاً - ومن ثَم ، فهناك نظام تربوي متضمن ومندك في الزواج غالباً.

التأثيرات الدنيوية -كما اتضح مما سبق -هي : حفظ الفرج، والأمن من لأمراض ، يضاف لها الفرحة بالأولاد ، والتمتع بالحلال الطيب ، وتنظيم الغريز! ة التي لا يمكن أن تقهر أو تغفل ، كما يقول أحد العلماء الفضلاء الأجلاء.

وأما التأثيرات الأخروية فهذه كبيرة الأهمية ، متمثلة في الثواب ، لما في الزواج من استحباب مؤكد ، بل وقد يكون واجباً في بعض الأحيان.

كما أن الثواب موجود ومضاعف في التعب والسهر على تربية الأولاد ، وفي الإنفاق عليهم وعلى الزوجة ، إذا كان المبتغى يريد امتثال أمر الله سبحانه وتعالى.
إلى جانب ذلك : السكن والطمأنينة النفسية ، اللازمة للتفرغ إلى استكناه واستبطان العبادة ، والتعرف على علتها وجوهرها، والوصول إلى أعلى مراتب الإخلاص فيها ، والوحدانية المطلقة ، والتخلص من أي شائبة للأنانية المعيقة.

وهذا مدلل عليه من جهتين على الأقل:
أولاً: إن المتتبع لقصص الأنبياء عليهم وعلى خاتمهم أفضل الصلاة والسلام في القرآن الكريم يجد هذه النتيجة ، وهي أن كل نبي إنما جاءت نبوته وبعثته بعد أن يكون متزوجاً ، والشواهد على ذلك كثيرة ، يعرفها التالون المتدبرون لآيات القرآن الكريم.

ثانياً: وأيضاً من القرآن الكريم الذي يقول: { والذين يقولون ! ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما } الفرقان: 74 .. فبعد الزواج يأتي الدعاء والسعي للإمامة ، وبعد الزواج يتهيأ طلب مقام الإمامة ، والذي هو أعلى المراتب الكمالية كما يقول الشيخ الجوادي الآملي .

وتأمل معي اخيرا : أن بالزواج يسقط الحجاب عن الزوجة ويحل النظر لزوجها ، فهو لم يعد محرماً وأجنبياً لها ، كما أنها لم تعد كذلك له.. فالزواج إذن يسقط حجاباً ومانعاً شكلياً صورياً ظاهرياً ، ومادياً حسياً، وقد يسقط للبعض حجاباً معنوياً كما للأولياء ، والأوصياء ، والأنبياء.
والمحصل: أن الزواج مؤثر في توسيع أفق ونطاق الحس والشعور ، بما يعين على سرعة الوصول إلى الغاية والمأمول ، وهو مقدمة للشهود واليقين.
والحمد لله رب العالمين.

:: بحر ::
04-05-2010, 12:06 PM
سلمت يمناكِ عزيزتي
على الطرح النيِّر ,,

وُفِّقتِ ,,

قوس السماءM2
04-05-2010, 09:16 PM
يسلمووو خيتوووو ع المرورررررررررر