المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح لإعادة طفلك إلى مائدة الطعام


خادمة الائمة
01-06-2010, 09:15 AM
http://www.ora-ksa.com/vb/7.gif
نصائح لإعادة طفلك إلى مائدة الطعام

يبدأ الأطفال تطوير تفضيلاتهم الخاصة للطعام في سن مبكرة فهم يحبّون إتباع غرائزهم الطبيعية الخاصة بخصوص ما يأكلونه. وتميل شهيتهم للتأثر بدرجات النمو. فإذا لم يكونوا يمرون بمرحلة نمو سريعا فعلى الأرجح تكون شهيتهم عصبية وهذه هي الحالة في أغلب الأحيان خلال هذه المجموعة العمرية. بالإضافة لذلك يحاول الأطفال أن يمارسوا بعض درجة الاستقلال بالتصريح عن عادات أكلهم الخاصة وبالطبع جذب الانتباه. ويمكن أن تبدأ مرحلة الأكل الصعب بعد المرض أو بالتزامن مع ولادة أخّ أو أخت. وقد يرى الآباء في هذا السلوك مشكلة خطيرة ولكن في هذه المجموعة العمرية يعتبر الوضع طبيعيا جدا.

واليك بعض النصائح العملية التي قد تساعد على تجنّب حالات الإحباط :

1- تفادي الصراع على السلطة - حاولي أن تكوني صبورة ولا تتشاجري مع الطفل عندما يرفض تناول الطعام.

2- قومي بعرض أطعمة جديدة ومرفوضة سابقا كلّ بضعة أيّام.

3- قد تكون فكرة جيدة أن تقدمي الطعام الذي رفضه سابقا في صحن منفصل. هذا يشجّع طفلك على الاختيار. قد يستغرق الأمر تسعة عشر محاولة رفض قبل أن يتقبل الطفل الطعام الجديد.

4- امدحي الطفل عندما يتناول طعامه. لا تبالغي طبعا ولكن لا تنسي المديح!

5- حاولي تقديم الطعام بعيدا عن التلفاز في منطقة هادئة.

6- قدمي أجزاء صغيرة لطفلك حتى لا يشعر بأنك تريدين منه إنهاء طعامه فقط.

7- حاولي تقديم الطعام بأشكال مختلفة ، مثل تقطيع الخضار إلى أشكال مختلفة أو استعمال المعكرونة الملونة والمتنوعة.

8- لا تعطي طفلك الكثير من السوائل ، بضمن ذلك الحليب فهذه قد تخفّض شهيته للغذاء الصلب. كوب حليب واحد يكفي الطفل بعمر عامين.

9- حاولي تقديم وجبات الطعام المنتظمة في ساعات منتظمة، مع تقديم وجبات خفيفة للطفل كل ساعتين. مثل الفواكه، المكسرات.

10- مع تقدم طفلك من السن يفضل أن تبدئي بزيادة أنواع الخضار والفواكه التي تقدمينها له.

11- اسمحي للطفل بأن يشاركك في تقطيع الخضار والفواكه، أو تشكيلها أو خبز الكعك، فهذا يدفعه للمشاركة في تناولها لاحقا.

21- إذا كنت قلقة بشأن نمو طفلك، فيفضل أن تستشيري طبيب الأطفال. معظم الأطفال يقعون ضمن الوضع الطبيعي بالرغم من أنهم يبدون نحيلين.

تسمم الأطفال.. ضريبة الإهمال

إن الأطفال، وخصوصاً أولئك الذين تتراوح أعمارهم ما بين سنة وخمس سنوات، يأكلون ويشربون أي شيء تقريباً. ومنها بعض المواد والأشياء التي قد تكون ضارة بالصحة إذا تناولها شخص غير مخصصة له، أو إذا تم تناولها بكميات تختلف عن الجرعات الموصى بها. لذا، يجب بذل الجهد لحفظ الأشياء التي قد تضر الأطفال بعيدا عن متناول أيديهم.

السموم

يمكن ابتلاعها أو تناثرها في العيون أو انسكابها على الجلد أو استنشاقها. كما أن الأدوية قد تصبح سامة إذا تناولها شخص غير موصوفة له، أو إذا أخذت بكميات كبيرة.

وعلى سبيل المثال، فإن تناول جرعة زائدة من أدوية الحديد يعتبر من أهم مسببات الوفاة بالتسمم لدى الأطفال تحت سن السادسة في الولايات المتحدة. ويندرج تحت قائمة مركبات الحديد المسببة للتسمم، المقويات الفيتامينية والمركبات المعدنية المخصصة للأطفال والتي تؤخذ يوميا دون وصفة طبية وكذلك مقويات الحديد المخصصة للنساء الحوامل. في معظم الحالات، يترك الكبار الفيتامينات على أرفف أو طاولة المطبخ حتى يتذكروا مواعيد تناولها أو أوقات الجرعات الموصوفة لأطفالهم. ومن المؤسف، أن بعض الأطفال يتمكنون من الوصول إلى تلك الأدوية، فتنتج عن ذلك الكوارث المفجعة.

من السهل على الأطفال الوصول إلى المواد التي تخزن في دواليب المغاسل أو التي تترك على الطاولات. ومما يؤسف له، أن كثيرا من هذه المواد المنزلية تسبب تسمم الأطفال.

تذكر: أن جرعة واحدة من محلول غسول الفم الموجود في الحمامات قد تصيب الطفل بالتسمم.

كذلك، قد يصاب الأطفال بالتسمم إذا تناولوا أيا من مواد التنظيف الأخرى، إذا كانت في متناول أيديهم.وتشمل تلك المواد: منظفات الصحون والملابس وتلميع البلاط والنشادر والكلور المبيض.

أيضا، قد تكون بعض النباتات المنزلية سامة، ويمكن أن تشكل مصدرا للخطر بالنسبة للأطفال الصغار.فقد يصاب الطفل بالتسمم إذا مضغ أوراق بعض النباتات المنزلية مثل نبات الدفلي.

هناك العديد من الحالات التي قد يقع فيها الطفل في دائرة الخطر، ولعل أهمها أكل أو شرب أي من المواد التي تستخدم في المنازل. لذا، يجب أن نتوقع كل ما يمكن أن يحدث وأن نحمى أطفالنا من المواد السامة وذلك بإتباع الخطوات التالية:

نصائح لمنع حوادث التسمم

- اشتر المواد المعبأة في عبوات لا يستطيع الأطفال فتحها، واحتفظ بها في عبواتها الأصلية.استخدم تلك العبوات بطريقة صحيحة وأحكم إغلاقها بعد استخدامها.

- قبل أن تستخدم المنتج، اقرأ التعليمات الموجودة على العبوة بدقة تامة واتبع ما ورد بها، لا سيما فيما يختص بالاحتياطات الواجب إتباعها والتحذيرات.

- أحفظ دائما المواد الكيميائية المنزلية، بما فيها المبيدات الحشرية، في خزانات مغلقة وبعيدا عن متناول الأطفال. ضع مزلاج أمان على أبواب الخزانات التي يستطيع الأطفال الوصول إليها.

- أحفظ مواد التنظيف المنزلية بعيدا، بعد الفراغ من استعمالها مباشرة.

- مواد التجميل، بما فيها مواد العناية بالطفل، قد تسبب إصابات خطيرة للأطفال الصغار إذا لم تستخدم بطريقة صحيحة.احتفظ بتلك المواد بعيدة عن متناول أيدي الأطفال.

- أحفظ جميع الأدوية، بما فيها مركبات الفيتامينات والحديد، بعيدة عن متناول أيدي الأطفال. يجب الاحتفاظ بها فى الخزانات المخصصة للأدوية.

- عند تناول أو إعطاء الأدوية للأطفال لا تقل لهم أنها حلوى فقد يصدقك الأطفال.

- عندما تقوم بزيارة الأهل أو الأصدقاء، راقب أطفالك لمنعهم من الوصول إلى مواد التنظيف والأدوية..الخ.

- تأكد من أن النباتات الموجودة في منزلك ليست سامة.

- يجب تنبيه الأشخاص الذين يقومون برعاية أطفالك كالمربيات والأجداد والأصدقاء وتذكيرهم بمخاطر المواد المنزلية والأدوية على الصغار.

** خـادم العبـاس **
01-06-2010, 09:19 AM
شكرا اختي الكريمه
طرح رائع
ننتظر جديدكِ