المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيرة الامام الرضا علية السلام


خادم الباقرع
14-11-2008, 11:49 PM
سيرة الإمام علي بن موسى الرضا(عليه السلام)

--------------------------------------------------------------------------------

عُرف الإمام الرضا (ع) بملازمة كتاب الله فكان يختمه في ثلاثة أيام، وكان دائم التهجد والدعاء كسيرة ابائه الكرام، ورغم وفرة الأموال التي كانت تحت يده فقد جسّد في حياته العامة والخاصة المثال الأعلى والنموذج الفريد في الزهد والتواضع والإخلاص كما كان يشارك الضعفاء والمساكين طعامهم ويقيم لهم الموائد ويعطف على الفقراء. وبالإضافة إلى ذلك كان الإمام (ع) مفزعاً يأوي إليه العلماء وملجأ يقصده رواد العلم والمعرفة وحصناً يردّ عن الدين شبهات الزنادقة وأضاليل الغلاة كما كانت له مناظرات ومحاورات مع علماء الفقه والكلام تركت أثراً طيباً في تدعيم الدين وتثبيت قواعد الشريعة وأصول التوحيد.



الإمام (ع) وهارون الرشيد:

كان هارون الرشيد قد وصل إلى حد الإعياء ولم يفلح في احتواء الإمام الكاظم (ع). لذلك قرّر تصفيته جسدياً، هذا الإرهاب العباسي لم يمنع إمامنا الرضا (ع) من متابعة نهج والده الإصلاحي في مقاومة الفساد وعُرف الإمام الرضا (ع) بملازمة كتاب الله فكان يختمه في ثلاثة أيام، وكان دائم التهجد والدعاء كسيرة ابائه الكرام، ورغم وفرة الأموال التي كانت تحت يده فقد جسّد في حياته العامة والخاصة المثال الأعلى والنموذج الفريد في الزهد والتواضع والإخلاص كما كان يشارك الضعفاء والمساكين طعامهم ويقيم لهم الموائد ويعطف على الفقراء. وبالإضافة إلى ذلك كان الإمام (ع) مفزعاً يأوي إليه العلماء وملجأ يقصده رواد العلم والمعرفة وحصناً يردّ عن الدين شبهات الزنادقة وأضاليل الغلاة كما كانت له مناظرات ومحاورات مع علماء الفقه والكلام تركت أثراً طيباً في تدعيم الدين وتثبيت قواعد الشريعة وأصول التوحيد.



الإمام (ع) وهارون الرشيد:

كان هارون الرشيد قد وصل إلى حد الإعياء ولم يفلح في احتواء الإمام الكاظم (ع). لذلك قرّر تصفيته جسدياً، هذا الإرهاب العباسي لم يمنع إمامنا الرضا (ع) من متابعة نهج والده الإصلاحي في مقاومة الفساد والظلم ونشر الإسلام وبث الوعي، ولذلك تخوّف عليه أصحابه من بطش هارون الرشيد، فأجابهم الإمام بأن رسول الله (ص) قال: "إن أخذ أبو الجهل من رأسي شعرة فاشهدوا أني لست بنبي وأنا أقول لكم: إن أخذ هارون من رأسي شعرة فاشهدوا أني لست بإمام" ومات الرشيد دون أن يجرؤ على مسّ شعرة من رأس الإمام (ع).

الظلم ونشر الإسلام وبث الوعي، ولذلك تخوّف عليه أصحابه من بطش هارون الرشيد، فأجابهم الإمام بأن رسول الله (ص) قال: "إن أخذ أبو الجهل من رأسي شعرة فاشهدوا أني لست بنبي وأنا أقول لكم: إن أخذ هارون من رأسي شعرة فاشهدوا أني لست بإمام" ومات الرشيد دون أن يجرؤ على مسّ شعرة من رأس الإمام (ع).

لحظات الصمت
18-11-2008, 05:47 AM
بارك الله فيك..

محـب الحسين
18-11-2008, 09:56 AM
احسنت اخي الكريم
جزاك الله خير الجزاء

خادم الباقرع
21-11-2008, 10:59 PM
مشكورين على المرور@#$

تراب البقيع
22-11-2008, 05:59 AM
بسم اللهالرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمدوعجل فرجهم
السلام عليك يا غريب طوس
ولعنة الابديه على اعدائهم الىيوم الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جعله الله في ميزان حسناتك
جزاك الله كل خير اخي
موفقين للخير
اخوك تراب البقيع
http://www.al3lwih.net/up//uploads/images/al3lwih.com-2f92a76bb4.gif (http://www.al3lwih.net/up//uploads/images/al3lwih.com-2f92a76bb4.gif)
دمتم بحب الزهراءعليه السلام

خادم الباقرع
27-11-2008, 06:18 PM
مشكور اخي على مرورك المبارك

محب الرسول
05-08-2009, 07:03 PM
شكرا اخي العزيز
بارك الله بك

ريماوي
05-08-2009, 07:41 PM
بــــــــــــــارك الله فيك اخي خادم البــــاقر عليه السلام
وجـــــــزاك الله الف خيـــــــــر