المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرفي على شخصيتك من دورتك الشهرية .. لتسيطري على أعراض ما قبل الدورة @


رياح الحب
26-02-2009, 11:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم خواتي جميعا ... كنت اتجول بصفحات الانترنت ووجدت هذا الموضوع ... فاحببت ان افيدكم به ... اتمنى ان ينال رضاكم


تعرفي على هرموناتك لتسيطري على أعراض ما قبل الدورة

ُعرف أعراض ماقبل الدورة باختصار PMS ولتعرفي كيفية الوقاية من تلك الأعراض التي تصحبها التوترات والألم والتي غالباً تختلف من انثى لأخرى نفسياً وجسدياً تعرفي على نوعية شخصيتك من خلال ما يصيبك من أعراض وتغير هرموني .. فعندما تتعرفين على هرمون شخصيتك قد تجدين انك تنتمين لاحد الاصناف التي سنذكرها لكِ وسوف تعرفك هذه الأصناف على نوعية غذائك الذي يجب ان تتناوليه والعلاجات العاطفية والنفسية التي من خلالها تستطيعين السيطرة على الاعراض المؤذية وستعالجين منها حتماً فلكل شخصية أعراض PMS خاصة ومختلفة هكذا صنفتها «ماريوت ستيوارت» مؤلفة كتاب No more PMS



شخصية الأفعى الخانقة The Boa Constrictor

أعراض PMS: عادة ما تشعرين بأعراض ماقبل الدورة الشهرية على الجهة اليسرى من جسمك، ومثال ذلك الشعور بآلام الثدي الأيسر و آلام بالجانب الأيسر من البطن، ثم تختفي هذه الأعراض لمجرد نزول القطرات الأولى من الدم، وتعود لتسوء عند الإستيقاظ من النوم كل صباح، وقبل موعد نزول الدم قد تظهر عندك أعراض مزعجة جداً كالشعور بالحرارة الشديدة أو الغضب.

شخصية : PMS تتكلمين كثيراً، وتبدين غيرتك في الكثير من المرات، ولا تحبين ارتداء الأحزمة أو الياقات خلال فترة الحيض، هذه الشخصية غالباً ما تشتكي من الإحساس بالقيود والإختناق.

نصيحة غذائية: للتخلص من الشعور بالحرارة والأعراض المؤلمة، تقول ستيوارت أكثري من تناول السلطة والخضراوات والمكسرات، تناولي كل صباح صحناً من حبوب الإفطار مع حليب الصويا البارد، لتلطيف أنظمة الجسم، وتذكري أن عليك تناول وجبات صغيرة باستمرار، لأن انخفاض مستويات السكر بالدم يرفع كثيراً من مستوى عواطفك.

العلاج العاطفي: تقول الكسندر: «يبدو أنك تحبين المنافسة كثيراً وتشعرين دائماً أن عليك إثبات ذاتك ووجودك، لذا عليك تبني بعض النشاطات التي لاتلزم المنافسة، جربي مثلاً ممارسة اليوغا وتمارين التأمل، حيث تكونين وحيدة من دون منافس فالغيرة والحسد صفتان سيئتان.



شخصية المراهقة العاطفية The Tempestuous Teenager

اعراض PMS: آلام الظهر،الإسهال، عدم انتظام الدورة الشهرية، وقلة العطش بالإضافة الى احتمال زيادة الوزن.

شخصية PMS: عصبية، عبوسة، ومؤهلة لإظهار نوبات الغضب من دون سبب ظاهر، وتبدي تصرفات المراهقة المشوشة، بالإضافة الى أنها عاطفية وسريعة البكاء.

نصيحة غذائية: تقول ستيوارت: «إذا كنت تدخنين، فاعلمي ان التدخين يزيد أعراضك سوءاً لأنه يمنع الامتصاص الجيد للعناصر الغذائية التي تحتويها وجباتك المتنوعة، خاصة الحديد والمغنيسيوم والزنك، التي تعد من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم لتحقيق توازن الهرمونات، واذا ظللت تعانين من تهيج منطقة الحوض قبل نزول الدورة الشهرية،يمكنك الإستعانة بمكملات فيتامين B، وتناول الأطعمة الغنية والمهدئة للأعصاب، اكثري من تناول الحنطة والحبوب الكاملة وزيت السمك والموز والدجاج، وتذكري ان شرب الماء ليس بالضرورة أن يكون في حالة العطش فحسب، بل عليك شرب لترين من الماء على الأقل كل يوم.

العلاج العاطفي: يقول الكسندر: «يبدو أنك إنسانة تحتاج إلى العاطفة، وتعشقين مرافقة الصديقات، لذا ننصحك بإيجاد الرفيقة المخلصة، والبكاء حل مناسب لك كذلك ممارسة اليوغا لأنها تساعدك على حل مشكلة آلام الظهر، وتهدئة الأعصاب.



الشخصية المثقلة بالعمل The Overburdened Icicle

اعراض PMS: يقول الدكتور أفري «من ضمن أعراض هذا الصنف شعور المرأة دائماً بالبرد وتبدو بشرتها شاحبة، وتتأخر عنها الدورة الشهرية، وغالباً ما تكون غزيرة، بالإضافة الى ألام الحوض او اخرى تبدأ من المهبل وتمتد الى البطن، وتسبب ممارسة العلاقة الزوجية عند الزوجة آلاماً متباينة بالحوض».

شخصية PMS: تشعرين دائماً بثقل كبير وتوتر قبل نزول الدورة الشهرية،يتبع بالتعب الشديد والإحساس بأنك غير إجتماعية.

نصيحة غذائية: يمكن للتوتر وتراكم المسؤوليات عليك أن يؤثر سلباً في وظائف الجهاز المناعي، ومضاعفة أعراض PMS، وإن أحسست بثقل المسؤولية على عاتقك، تقترح عليك ستيوارت قائلة «عليك تناول القدر الكافي من فيتامين B، لأنه يدعم الجهاز العصبي، وتأكدي من أنك تتناولين وجباتك الغذائية بشكل منتظم، لتحافظي على استقرار مزاجك ومستويات السكر بالدم، اكثري من تناول البقوليات والمكسرات والبذور والخضر الورقية، والخضر الخضراء اللون، وإن لم تنفعك هذه الأطعمة جربي تناول مكملات حشيشة الهر الغذائية.

العلاج العاطفي: تهتمين كثيراً بالآخرين وتهملين نفسك، لذا عليك إيجاد الطرق لتغذية روحك وعواطفك، جربي علاجات التدليك واستخدام زيوت الاروماثيرابي، أو غيرها من العلاجات، التي تساعدك على التعبير عن عواطفك بشكل مستقل كالعلاج بالأصوات وممارسة الفنون.



الشخصية المتميزة بحدس The sensitive psychic

أعراضPMS: يبدو الدم أحمر نقياً، وغالباً مايكون النزيف خفيفاً مع نزيف الأنف، وتعانين كذلك من العطش الشديد وتقبلين بشراهة على الأكل المتبل، بالإضافة الى فقدانك للوزن بسرعة والبكاء قبل الدورة، وقد تشعرين بالتعب الشديد وألم محرق بأحد جانبي البطن مباشرة بعد نزول الدورة الشهرية، وبين الدورتين قد يحدث نزيف طفيف، وتعانين من آلام الثدي الحادة، وتكون الحلمة حارة جداً ومتورمة قبل موعد الدورة.

شخصية PMS: حساسة جداً لمزاجات الغير ومشاعرهم، وتتميز بحاسة الحدس، وتتضاعف قدره هذه الحاسة خلال فترة الحيض، ويقول الدكتور افري «تحتاجين دائماً الى الطمأنينة والصحبة الدائمة».

نصيحة غذائية: تقول ستيوارت: «تناولي الكثير من الأطعمة الغنية بالمغنسيوم مثل الخضروات الورقية، والمكسرات والبذور و العدس والبرغل، فالنظام الغذائي الغني بالمغنسيوم يرفع مستويات الطاقة بالجسم وتناول زيت زهر الربيع، يساعد على تخفيف التوتر والقلق.

العلاج العاطفي: «تتنبئين كثيراً بمشاعر الآخرين وتحتاجين للقيام بنشاطات بدنية خفيفة. جربي القيام بأعمال الحديقة او مهنة الفخاريات او تقنية أي نوع من الأنواع التي تساعد كثيراً على التركيز وتحقيق الهدوء للذهن المكتظ بالأفكار وقد ينتابك الشعور بالخوف من المجهول.



الشخصية المدمنة على الحفلات The party Animal

أعراضPMS: قد تشعرين في العديد من المرات بالإغماء المتبوع بآلام الرأس او الغثيان، وقد يكون موعد العادة الشهرية مبكراً كثيراً وتدوم طويلاً «اكثر من 10 أيام» وتصبح غير منتظمة، كما يكون لون الدم مائلاً إلى السود في الغالب، وتشعرين أنك بحاجة مستمرة للتغوط، وتنتابك آلام مستمرة بظهر الرحم.

شخصية PMS: تهيج عليك هذه الأعراض قبل موعد الدورة الشهرية بفترة قصيرة، بسبب اضطراب نسبة السكر بالدم وتدهور طاقة الجسم، ويقول الدكتور انفي: «يبدو ان المرأة التي تنتمي الى هذا الصنف تتميز بشخصية ديناميكية، وبإمكانها مصادقة كل الناس لأنها حساسة جداً لاحتياجات الغير عاطفية».

نصيحة غذائية: للتغلب على أعراض الغثيان، اشربي الكثير من شاي

«الأجمة الحمراء» «ردبوش» تعرف كذلك باسم الزنجبيل، وتجنبي بقدر الإمكان الأطعمة المتبلة والمالحة، وتضيف ستيوارت «تناولي وجبات صغيرة وعديدة لأن ذلك سيمنحك المزيد من الطاقة لمواجهة المشاكل اليومية على اكمل وجه، كما يساعد توازن مستويات السكر في الدم، وإن كنت تعتمدين كثيراً على الأطعمة الجاهزة، فأقترح عليك الإبتعاد عنها، وحاولي الحصول على بعض الوقت لتحضير سلطة الافوكادو مع السبانخ لوجبة الغداء، التي تعد وجبة غنية جداً بالحديد والأحماض الدهنية الأساسية، والتي ترفع مستويات الطاقة بالجسم، ولوجبة العشاء حاولي تناول قطعة من السمك مع حبة من البطاطس المسلوقة أو مع القليل من الخضر الخضراء كالبازيلاء، تساعدك هذه الوجبة على إعادة شحن الجسم بالطاقة وتجنبك الشعور بالتوتر والضجر خلال مرحلة الحيض».

العلاج العاطفي: تبالغين دائماً في وصف الأحداث، وتعيشين على اعصابك وعلى إفرازات الأدرينالين، كما تبدين منزعجة في الكثير من الأوقات، حاولي الإنغماس بفن من الفنون، جربي مثلاً الفن العسكري، لأنه يساعدك على الترويض على النفس، وموازنة مستويات الطاقة.



الشخصية الكتومة او المتقوقعة The introverted Clam

أعراض PMS : انتفاخ البطن، الإمساك، والإفرازات المهبلية، بالإضافة الى عدم انتظام الدورة الشهرية وكثافتها، وقد تواجهين مشاكل جفاف المهبل وتفقد المرأة المتزوجة الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية، بالإضافة الى ان تلك الممارسة تسبب لها آلاماً قوية، وقد تشعرين بحرارة شديدة أثناء العادة الشهرية.

شخصية PMS: لاتقبلين انتقادات الغير، لكنك لاتبدين ذلك، وتخفين مشاعرك دائماً وتصبحين كتومة ومتقوقعة على نفسك خلال فترة الحيض.

نصيحة غذائية: إذا كنت تعانين من أعراض انتفاخ البطن، فيستحسن الابتعاد عن الأطعمة المالحة والسكريات، تقول ستيورات: «الحنطة» والشوكلاتة، والكافيين، تزيد المشكلة سوءاً، لذا يفضل التقليل منها والإكثار من الأطعمة المدرة مثل السلق والبطيخ بأنواعه والسلطة الخضراء وسلطة الخضر، كذلك عليك بتناول الكثير من الطماطم والفلفل الحلو والجزر وعصير الخضر، لأنها غنية جداً بفيتامين c والألياف، التي تساعد بدورها في المحافظة على صحة الأمعاء وسلامتك.

العلاج العاطفي: تقترح الكسندر علاجات التدليك التي تستلزم الضغط على الجسم بقوة، ومنها الواتسو«الشياتسو بالماء التي تساعد على فك العقد والتوترات المتجمعة بالجسم.


منقول مع التحية
رياح الحب

دمعة اشتياق
06-03-2009, 12:17 PM
يسلمووووو خيتوهـ ع الطرررررررررررررح المفيــد
ربــي يعـطيـكـِ الــف عآآآآفــيــهـ
تحياتي لكِ

تراب البقيع
06-03-2009, 01:15 PM
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/8883.imgcache.gif
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
اَلسَّلامُ عَلَى الْحُسَيْنِ وَعَلى عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ وَعَلى اَوْلادِ الْحُسَيْنِ وَعَلى اَصْحابِ الْحُسَيْنِ،..:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك على هادا الموضوع
رحم الله والديك
احترامي
موفقين للخير
اخوك تراب البقيع
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/8884.imgcache (http://up.damasgate.com/)
دمتم بحب الزهراء عليها السلام