المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من الذي عبس وتولى ؟


محـب الحسين
26-02-2009, 11:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم العن أول ظالم ظلم حق محمد و آل محمد عليهم السلام و آخر تابع له على ذلك
اللهم صل على محمد و آل محمد وعجل فرجهم في عافية منا وارحم أولياؤهم وترحم بهم على عجزنا ياالله آمين يارب العالمين

من الذي عبس وتولى..؟!
بحث بقلم: السيد أحمد الشيرازي

أقبل ذلك الرجل الأعمى الفقير يخطو خطواته نحو رسول الله (صلى الله عليه وآله) الذي كان مظهر رحمة الله تعالى في الأرض والذي كان كهفاً لكل الناس الضعيف والقوي، الأعمى والبصير، الغني والفقير، فاستقبله النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله) بكل بشاشة وترحيب وأمره بالجلوس إلى جنب عثمان وما أن توجه عبد الله بن أم كلثوم نحو عثمان إلا وعبس عثمان وأعرض بوجهه عنه وهكذا أظهر تألمه من جلوس ذلك الفقير الأعمى بجنبه.
وإذا بالصاعقة نزلت! صاعقة بقي صداها يدوي مدى الدهور! صاعقة لم يبلها مرور الأيام والليالي! صاعقة تسمع آناء الليل وأطراف النهار! تلك الصاعقة التي نزل بها جبرائيل عن الله تعالى قائلاً: عبس وتولى. إن جاءه الأعمى. وما يدريك لعله َيّزكى أو ََذكر فتنفعه الذكرى. أما من استغنى. فأنت له تصدى. وما عليك إلا يزكى... كانت هذه الآيات كصاعقة نزلت على رأسه.
ولا يزال التاريخ يجدد مثل عبد الله بن أم كلثوم الأعمى الفقير الطالب للرشاد. كما تروى الدهور أمثال عثمان بن عفان الأغنياء الذين يعبسون بوجه الفقراء لفقرهم. ولكنهم غفلوا عن أن بعض من لا يرى بعينه يبصر بعين القلب ما لا يبصره الناس بعين الرأس. ونسوا أن بعض الفقراء أغنياء بقناعتهم وعفافهم وبعض من له مال فقير بطمعه وحرصه. وجهلوا أن بعض من ليس له قوة (حيث يسمونه ضعيفاً) أصلب في إيمانه من الجبال الراسخات وبعض من له قوة ظاهرية أضعف من السنبلة في إيمانه حيث يميل مع كل ريح.
إن الملاك الواقعي هو قوة البصيرة لا قوة البصر، والقناعة لا كثرة المال، والصلابة في الإيمان لا قوة السلاح. فقد كان معاوية قوي البصر لكنه كان ذليلاً أمام عدي الأعمى. وقد كان جيش أبي سفيان مدججاً بالسلاح لكنه كان ينهزم أمام جيش الإسلام الفارغ من السلاح (الضعيف حسب إصطلاحهم).
هذه دروس وعبر لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد. ولنرجع إلى الآيات:
تشير آراء مفسري الشيعة كالمفسر الجليل علي بن إبراهيم الذي قارب عصر الأئمة عليهم السلام) والذي يعد تفسيره من أصح التفاسير على الإطلاق - والسيد المرتضى والشيخ الطوسي وابن شهر آشوب وابن طاووس وأبي الفتوح الرازي وابن إدريس وفتح الله الكاشاني والمحدث الفيض الكاشاني وغيرهم من مفسري الشيعة قديماً وحديثاً إلى أنَّ الآيات هذه نزلت في عثمان وذلك عندما عبس بوجه عبد الله بن أم كلثوم الذي كان فقيراً أعمى.
ولكن أيادي بني أمية الأثيمة التي نسبت كل قبيح إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) وإلى آله الطاهرين ونسبت كل فضيلة إلى آل أمية، أبت أن تسكت على هذا العار فاختلقت أخباراً وأخباراً ينسبون فيها ذلك العمل غير الأخلاقي إلى سيد الأخلاق وإلى قائد مسيرة الخلق الحسن رسول الله (صلى الله عليه وآله) غافلين عن أن هذه الصفة لا تتناسب مع صفات خيرة الأصحاب - حيث يصفهم القرآن الكريم بأنهم رحماء بينهم فلا يعبس أحدهم بوجه الآخر لفقره - فكيف تتناسب مع أخلاق الأنبياء وكيف تتناسب مع أخلاق سيد الأنبياء الذي وصفه القرآن الكريم قائلاً: (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك) وقد وصفه الباري العظيم في الكتاب العظيم بأنه عظيم في خلقه حيث قال عز من قائل: وإنك لعلى خلق عظيم). هذه الأخلاق التي نسبوها كذباً وزوراً إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) لا تتلاءم مع من له خلق حسن فكيف تتلاءم مع من له خلق عظيم بشهادة الله عز وجل في كتابه الكريم؟!
ومما يضحك الثكلى أنهم رووا ذلك بطرق ضعيفة وظنوا أنها مسندة ولكنهم غفلوا عن أن هذه الطرق - على فرض صحتها - تنتهي إلى أناس لم يلقوا النبي (صلى الله عليه وآله) أصلاً كمجاهد، والضحاك، وهشام بن عروة، والحكم بن نافع، وأبو مالك النخعي، وعلى أفضل الفروض تنتهي إسناد هذه الأخبار إلى عائشة وأنس بن مالك الذين لم يكونا قد ولدا في زمن نزول الآية أو كانوا رضّعاً حين نزلت فكيف صارت هذه الأخبار مسندة؟! وكذلك ابن عباس الذي نسب إليه أشياء في التفسير فعلى فرض صحة النسبة - والظاهر عدم صحتها - فإنه حين نزول الآية لم يكن قد ولد أصلاً!
هذا ومع قطع النظر عن ضعف تلك الروايات ومع قطع النظر عن أنها مخالفة لصريح القرآن الكريم وما يخالف القرآن يضرب به عرض الجدار - كما في الحديث - ومع قطع النظر عن أن العبوس هذا إن كان صحيحاً فكيف ذمهُ الله تعالى أشد ذم وإن كان باطلاً فكيف يفعله النبي المعصوم من كل زلل وخطأ وترك الأولى؟! مع قطع النظر عن هذا كله فلنتأمل ونرى أن هذه الفعلة تناسب سيرة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) الذي كان إذا صافح أحداً ولو كان عبداً أسود اللون فقيراً ذليلاً - لم يكن (صلى الله عليه وآله) يسبقه في نزع يديه الكريمتين حتى يكون هو الذي يسحب يده!
أم أنها تتناسب مع أخلاق عثمان حيث صنع أشد منها بمن هو أقدم وأفضل وأعلم وأتقى من عبد الله بن أم كلثوم. أوليس هو الذي أمر بضرب عبد الله بن مسعود (الصحابي الجليل) حتى دق ضلعه؟ أوليس هو الذي ضرب عمار بن ياسر (الصحابي العظيم الذي كان من حواريي النبي صلى الله عليه وآله) حتى فتق بطنه وكاد يموت؟ أوليس هو الذي أمر بنفي أبي ذر الغفاري (بطل الصحابة والذي قال في حقه رسول الله (صلى الله عليه وآله) ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء على ذي لهجة أصدق من أبي ذر إلى الربذة فبقي فيها حتى مات من الجوع؟
أوليس هو الذي فرق الأموال بين الأثرياء - ولاسيما من آل أمية - حتى ثار ضده المسلمون فقتلوه؟ بالله عليك أيها المنصف، العبوس بوجه الفقير الأعمى يتناسب مع أخلاق ألنبي؟ القضاوة لك.
ومما يثير العجب أن البعض نسي هذا كله فنسب هذه الصفة إلى سيد الأنبياء واستدل بدليل أوهن من بيت العنكبوت فقال: الآيات تخاطب العبوس وتقول: (وما ُيدريك لعله يزكى) والخطاب في القرآن الكريم لابد وأن يكون موجه إلى النبي (صلى الله عليه وآله). لكنه نسي أو تناسى أن في القرآن الكريم العشرات بل ربما المئات من الآيات التي توجه الخطاب إلى غير رسول الله (صلى الله عليه وآله) بل وحتى في الآيات، خاطبت شر خلق الله أفلم يوجه الخطاب إلى فرعون في قوله تعالى: (الآن و قد عصيت قبل وكنت من المفسدين) وفي قوله تعالى: (فاليوم ننجيك ببدنك) ألم يوجه الخطاب إلى إبليس في قوله تعالى: (فاخرج إنك من الصاغرين) وفي قوله تعالى: (وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم) وغيرها من الآيات.
لماذا يتناسون؟ ولماذا يتغافلون؟ ولماذا يتجاهلون؟ ولماذا يعطون الحربة بيد أعداء الإسلام ليقولوا كيف يكون محمد نبياً وسيداً للأنبياء ولم يتصف بأبسط صفات الأنبياء فيعبس بوجه الفقير الأعمى لفقره - وقد كتب هذا المعنى بعض كتاب المسيحيين في كتبهم - يريدون أن يبرئوا عثمان من فعله فلنلخص الكلام في أسطر ونقول: إن الآيات المباركات نزلت في عثمان ولم تنزل في النبي (صلى الله عليه وآله) وذلك بأدلة:
1 - الأخبار الواردة عن أهل البيت (عليهم السلام) الذين نزل القرآن في بيوتهم التي تصرح بأن الذي عبس كان عثمان وما شابه هذا المعنى. وقد ذكرها مفسرو الشيعة في تفاسيرهم.
2 - أن الأخبار الموجودة في تفاسير غير الشيعة التي تنسب العبوس إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) كلها ضعيفة السند متناقضة في متونها مضافاً إلى أنها ليست مسنده إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) كما عرفت فلا اعتبار لها.
3 - أنها مخالفة لصريح كثير من الآيات المباركات كقوله تعالى: (وأنك لعلى خلق عظيم) وقوله تعالى (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) وقوله تعالى في وصف رسوله (صلى الله عليه وآله): (بالمؤمنين رؤوف رحيم) وغيرها من الآيات المباركات وما خالف القرآن الكريم يضرب به عرض الجدار.
4 - أنها منافية لسيرة سيد الأنبياء الذين كان يعامل الضعفاء بأفضل ما يمكن.
5 - أنها منافية لعصمته (صلى الله عليه وآله) حتى عن ترك الأولى وقد شهد الله تبارك وتعالى بعصمته في آيات عديدة كقوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً) هذه بعض الأدلة وهناك أدلة أخرى لم نذكرها مراعاة للاختصار.
ولم يزل تعجبي ممن يمتنعون أن يسمعوا توجه الآيات لعثمان حفظاً للوحدة - حسب زعمهم - ولكن لا يمتنعون من أن يسمعوا نزولها في رسول الله (صلى الله عليه وآله) بل لا يمتنعون بأن يقولوا - وبكل صراحة وبكل صلافة - بأن الآيات نزلت في النبي (صلى الله عليه وآله)؟!! ولو عشت أراك الدهر عجباً (سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).

* || نور على نور ||*
27-02-2009, 12:06 AM
يآآآأأألله
اشكرك اخي الغالي ع الطرح
وحنآآ في المدرسه سبب نزول قوله تعال عبس وتولى
خرآآبيط من عندهم
عموما تشكرآآتي لكـ

محـب الحسين
27-02-2009, 12:12 AM
كلامهم كله ( خرابيط) كما تقولين
والله لاعلنها حرب لاتنطفئ بعد ان اخترقوا منتدانا ووصفونا بالرافضه الصفويه
مع ان الصفويين هم من نسل رسول الله (صلى الله عليه وآله)
ولكنهم جهله

شكرا لمروركِ اختي الكريمه

* || نور على نور ||*
27-02-2009, 01:11 AM
كلامهم كله ( خرابيط) كما تقولين
والله لاعلنها حرب لاتنطفئ بعد ان اخترقوا منتدانا ووصفونا بالرافضه الصفويه
مع ان الصفويين هم من نسل رسول الله (صلى الله عليه وآله)
ولكنهم جهله

شكرا لمروركِ اختي الكريمه

اخي الكريم هد أعصآآبكـ وامامي الحسين عليه السلام
يجآآزيهم بأفعآلهم
يلا الحمدلله المنتدى رجع مثل مآىهو وأحسن ان شااء الله

:: بحر ::
27-02-2009, 01:24 PM
[السورة تبدأ بقصة ابن أم مكتوم مع النبي صلى الله عليه وسلم ، "وهذا الحادث سبب نزول هذه الآيات من أولها إلى قوله: ﴿بررة﴾[عبس: 16]، وهو ما رواه مالك في «الموطأ» مرسلاً عن هشام بن عروة عن أبيه أنه قال: أنزلت {عبس وتولى} في ابن أم مكتوم( ) جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يقول: يا محمد استْدنِني، وعند النبي صلى الله عليه وسلم رجل من عظماء المشركين، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يعرض عنه (أي: عن ابن أم مكتوم)، ويُقبل على الآخر، ويقول : يا أبا فلان هل ترى بما أقول بأساً، فيقول: «لا والدِّماء ما أرى بما تقول بأساً»، فأنزلت: {عبس وتولى}. ]

في النهاية ليس هنالك انسان لا يخطئ
فمثلا سيدنا ابراهيم الخليل حين قال الله تعالى لهُ : " وقلنا يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة وكلا منها رغدًا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين"
ويكمل تعالى " فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه " (صدق اللهُ العظيم )

عاشقة الابتسامه
27-02-2009, 01:53 PM
يااااعلي
يااااعلي
بالفعل نور كلام المدرسة كله خرابيط في خرابيط
والمدرسات في هذا الدرس يكونون متشددات كثير
يقولون رسول الله مومعصوم من الخطاء لانه بشر
والبشر كلهم خطائون على قولتهم
ومايدرون ان رسول الله نبي ورسول وامام
والامام معصوم من جميع الاخطاء
يحسبون مثل ائئمتهم الي ماادري
من وين جايبينهم ؟
شكرا مديرنا على المعلومه
توني من يومين راسله رسالة
لسيد علي السيستاني عشان هذا العابس
ووصيت على كتب بشان هذا الموضوع
اخيرا عرفت رحم الله والديك
بس مديرنا هدي اعصابك حنا
ماعلينا منهم
لاتسويها حرب يقومون بتدمير منتدانا
من جديد انا مااتحمل صدمات مثل
صدمتي بالمنتدى
عندي موضوع اتمنى انك تحطه
هو حقيقة هجرة النبي (ص) الى المدينة
ومكوثة في غار حراء
لاني كنت شاكة في الاية الموجوده في القران
وبين المكتوب في كتب المدرسه
وعدم مطابقته للمكتوب في القران
عندما قرئته صابتني بوهه
لان بالفعل كلام المدرسه كله خرابيط في خرابيط
دمت بحفظ الزهراء
تحياااتي

*llعاشقة الزهـراءll*
27-02-2009, 09:02 PM
اي والله خرابيط ومواي خرااابيط(حسبناااااااااااالله ونعم الوكيل)
لكن نتمنى من الابااء والامهااااااات الانتباه لابنائهم وتعليمهم ماهو الصحيح من ذالك وعدم العيش بالظلمااااااات كماعشنااها نحن معهم فيما يقولونه
راااااااائع ماكتبته مديرناااااااااا الفاااااااااااااااااااضل
جزاااااااااااااااااااك المولى بكل خير
دمــــــــــــ بحب وولايه محمد وعترته الاطهاااااااااااااارــــــــــــــــــــــــــــــ ت

أم الحلوين
27-02-2009, 10:47 PM
اي والله كله خرابيط افسرون كتاب الله سبحان وتعالى على هواهم
جزاك الله كل خير

محـب الحسين
01-03-2009, 08:38 AM
شكرا لمروركم جميعا
موفقين ان شاء الله سبحانه

دمعة اشتياق
06-03-2009, 05:08 AM
موضوع راااائع يسلموووو اخوي محب الحسين(ع)
والله صدقو خواتي كلامهم كله خرابيط مدري من وين يجيبونه
عموما يعطيك ربي الف عآآآآآآآآفيه
تحيآآآآتي لك

عاشق الامام الحسين
18-03-2009, 01:42 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

# خادمة الزهراء #
18-03-2009, 02:58 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

الويل لهم كيف ينسبون الأخلاق القبيحة الى رسول الله الرحمة الإلهية صلى الله عليه وآله وسلم وينزهوا كلابهم عنها

لعن الله آل أمية قاطبتاً

أسألكم الدعاء