المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيد إسماعيل الصدر / جد الشهيد الصدر الأول


إشـــتياق الإنـــتظار
20-06-2010, 08:04 PM
http://www.al-shia.org/html/ara/galery/imgs/4399.jpg



السيد إسماعيل الصدر جدّ الشهيد الصدر الأول(قدس سره)
(1258ﻫ ـ 1338ﻫ)



اسمه ونسبه

السيّد إسماعيل ابن السيّد صدر الدين محمّد ابن السيّد صالح الموسوي العاملي، وينتهي نسبه إلى إبراهيم الأصغر ابن الإمام موسى الكاظم(عليه السلام).


ولادته

ولد عام 1258ﻫ بمدينة إصفهان في إيران.


دراسته

سافر(قدس سره) إلى النجف الأشرف عام 1280ﻫ لإكمال دراسته الحوزوية، ثمّ سافر إلى مدينة سامرّاء عام 1309ﻫ استجابة لطلب أُستاذه السيّد الشيرازي، وبعد وفاة السيّد الشيرازي تولّى المرجعية في سامرّاء مدّة سنتين، ثمّ توجّه إلى كربلاء المقدّسة عام 1314 ﻫ، وفي عام 1334ﻫ سافر إلى الكاظمية المقدّسة واستقرّ بها إلى آخر حياته.


من أساتذته

السيّد محمّد حسن الشيرازي، المعروف بالشيرازي الكبير، أخوه، السيّد محمّد علي الصدر، المعروف بآقا مجتهد، الشيخ محمّد باقر الأصفهاني، الشيخ مهدي كاشف الغطاء، الشيخ راضي النجفي.


من تلامذته

الشيخ محمّد حسين الغروي النائيني، السيّد عبد الحسين شرف الدين الموسوي العاملي، السيّد علي ابن السيّد محمّد حسن الشيرازي، الشيخ محمّد رضا آل ياسين، نجله، السيّد حيدر الصدر، الشيخ محمّد حسين الطبسي، السيّد محمّد رضا الكاشاني، السيّد أبو القاسم الدهكوري الأصفهاني، الشيخ عبد الحسين آل ياسين، الشيخ محمّد هادي البيرجندي، الشيخ محمّد علي الهروي، السيّد حسين الفشاركي.


من صفاته وأخلاقه

كان(قدس سره) آية في العفّة وعلوّ الهمّة، والاعتماد على النفس، والتوكّل على الله، وحسن الأخلاق، والزهد في الزعامة والرئاسة، كان مروّجاً للدين، مربّياً للعلماء، مساعداً للمشتغلين بالعلم، عوناً للفقراء والمساكين، يُوصل الأموال إلى مستحقّيها.


من أقوال العلماء فيه

1ـ قال السيّد حسن الصدر(قدس سره) في تكملة أمل الآمل: «عالم فقيه أُصولي محقّق فكور نابغ».
2ـ قال السيّد كاظم الحسيني الحائري(قدس سره) في مباحث الأُصول: «سيّد جليل، وعالم كامل، وخبير ماهر، فقيه أُصولي، محقّق عبقري، واحد زمانه في الزهد، ونادرة دهره في التقوى».


وفاته

تُوفّي(قدس سره) في الثاني عشر من جمادى الأُولى 1338ﻫ بمدينة الكاظمية المقدّسة، ودُفن بجوار مرقد الإمامين الجوادين(عليهما السلام) في الكاظمية المقدّسة.

محـب الحسين
20-06-2010, 09:07 PM
رضوان الله تعالى عليه
جزاكِ الله خير جزاء المحسنين

إشـــتياق الإنـــتظار
20-06-2010, 09:43 PM
سُررت بمروركـ أخي الغالي...
حفظكـ الله من كل سوء/تحياتي لكـ