المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرد على وثيقة ان الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما


سكون الليل
27-02-2009, 03:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وصل الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

من الوثائق التي يحتج بها علينا اهل السنة والتي يتناقلونها بينهم في المنتديات هذه الوثيقة في موضوع ارث الزهراء عليها السلام وان الأنبياء لا يورثون بحجة قول الإمام الخميني قدس سره

وللرد على هذه الوثيقة نقول :
هذا القول صحيح وهو مأخوذ عن حديث في الكافي
(( عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا به وإنه يستغفر لطالب العلم من في السماء ومن في الأرض حتى الحوت في البحر ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر النجوم ليلة البدر ، وإن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ولكن ورثوا العلم فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر )) انتهى .
المصدر : الكافي ج 1 ص 34 .


هذا الحديث صحيح السند و قد استشهد به العلماء في أكثر من موضع , كما استشهد به الإمام الخميني – عليه الرحمة – في أكثر من موضع منها : الاجتهاد والتقليد ص 32 , كتاب البيع ج 2 ص 482 .


نقول :
1 ـ كان في الزمن السابق يصنع الدينار من الذهب و الدرهم من الفضة . كما أن الدينار و الدرهم رمز للاهتمام بحطام الدنيا و جمعه .

2 - هل تعلم ما هو الفرق بين قولك ( فلان لا يوّرث ) و بين قولك ( فلان لم يوّرث ) ؟! .

العبارة الأولى معناه أن فلان ليس من حقه التوريث .
أما العبارة الثانية فمعناه أن فلان لم يكن يملك شيئاً عند وفاته لكي يورث . و بعبارة واضحة : من مات و هو لا يملك من حطام الدنيا شيئا فهو لم يورث لعدم وجود أموال لديه . فالأنبياء لم يكن همهم جمع الأموال و الذهب و الفضة بل كانوا ينفقون ما لديهم في سبيل الله تعالى .

3 - الحديث في مقام بيان فضل العلم و طلبه و فضل العلماء و أن الأنبياء لم يصرفوا عمرهم في جمع الذهب و الفضة و الدينار و الدرهم بل صرفوا عمرهم في العلم و التعليم و العلماء ورثة الأنبياء فيحذوا حذوهم في ذلك .

4 - يمكن أن يقال بأن المراد هو أن الأنبياء من حيث إنهم أنبياء لم يورثوا الدينار و الدرهم يعني أن إيراث النبوة ومقتضاها ليس ذلك . و هنا لا ينفي أن الأنبياء ورّثوا ما كان لديهم من حيث أنهم بشر آباء أزواج .

5 ـ الإمام الخميني يوضح هذا القول ولكننا تعودنا البتر من النواصب
قال الإمام الخميني ( قدس سره ) إذ لو كان المراد أن النبي الأكرم ( صلى الله عليه و آله )لم يترك شيئا يورث سوى احاديثه ، فهذا خلاف ضرورة مذهبنا . إذ أن الرسول الأكرم ( صلى الله عليه و آله ) قد ترك أشياء تورث .
الحكومة الإسلامية ، ص 149 ، الطبعة 2

و في صفحة 150
قال الإمام الخميني :و أما كون ذيل الرواية يتضمن : ( إن الأنبياء لم يورثوا دينارا و لا درهما ) فلا يعني ان الانبياء لا يورثون شيئا غير العلم و الحديث ، و إنما هذه الجملة كناية عن أنهم - مع كونهم أولياء للأمور و حكاما على الناس ، فهم رجال إلهيون و ليسوا بماديين لكي يسعوا وراء جمع زخارف الدنيا.

علما بأن الإمام الخميني طعن في لفظ ( ماتركناه صدقة ) في نفس الحديث وقال (( في بعض الموارد ذيل هذا الحديث بجملة ( ما تركناه صدقة ) و هي ليست من الحديث .

الحكومة الإسلامية ص 150


والحمد لله رب العالمين
وصل الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

ابوجعفرالديواني
03-03-2009, 01:30 PM
بارك الله بك اخي
موفق الى كل طاعه

:: بحر ::
03-03-2009, 08:55 PM
شكرًا لكَ

محـب الحسين
04-03-2009, 04:01 PM
جزاك الله خير الجزاء