المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المتحف الوطني العراقي -.-.- تــقرير + صور -.-.- روعـــــــــــه


نجمة البصره
01-07-2010, 10:23 PM
http://alwed0com.jeeran.com/1618.gif
http://fawaz518.jeeran.com/فاصل9.gif

المتحف الوطني العراقي
تعود نواة تأسيس مجموعة الفن العراقي الحديث الى حقبة الاربعينيات من القرن الماضي حيث بدأت الدولة باقتناء الاعمال الفنية التشكيلية لتودع في مديرية الآثار العامة ووزارة الارشاد انذاك .
هذا الوجود المتنامي للحركة التشكيلية، أوجد بالضرورة، حالة لم يعد من الممكن اغفالها في نهاية الخمسينيات ومطلع الستينيات. فقد برزت الحاجة الى لاستيعاب مدا الحركة الفنية عام 1958. وانتهت والأفكار والاماني الى مشاريع أملتها ظروف تلك الفترة وحددت طاقتها بشكل لم يوفر الصيغ المناسبة لتأسيس نواة المتحف الحديث للفنون التشكيلية، الا ما منحته تلك الفترة من امكانات في اوائل عام 1959 بدأت أمانة العاصمة بأنشاء مبنى يتوسط المنطقة المتحركة من قلب المدينة من الباب الشرقي من بغداد، وحين انتهى البناء في أواخر عام 1961 ليصبح فيما بعد مركزاً الفنون كما كان مرسوماً له أن يكون كانت المداولات تجري بين مديرية الآثار العامة الملغا، من قبل الوزارة، والقيام بمهام عرضها في متحف جديد.
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/1.jpg
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/2.jpg
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/3.jpg
وقد تمت اجراءات التسليم خلال مدة قصيرة، ودشنت بناية المتحف رسمياً في تموز عام 1962 بافتتاح معرض الفن العراقي .
وفي عام 1986 تم نقل مجموعة المحتف الوطني للفن الحديث في مبنى جديد في شارع حيفا ببغداد ضمن مركز الفنون وكان يضم طوابق لعرض الاعمال الفنية المتحفية وفق التقسيم الآتي :
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/alfononcenter/1.jpg
الطابق الارضي
تمتد في هذا الطابق مجموعة متداخلة من الأروقة والصالات مخصصة لنوعين من العروض، متحركة وثابتة، اذ تنتشر على جدرانها اعمال لكبار الفنانين العراقيين ويمكن أستثمار أيضاً عرض مجاميع معارض ومهرجانات، ويحتوي هذا الطابق على قاعة مغلقة لعروض خاصة، وصالة أستقبال كبر للاحتفالات وتضييف الوفود التي تزور المركز، ومخزنين، وورشة عمل مخصصة لصيانة الأعمال الفنية .
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/alfononcenter/4.jpg
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/alfononcenter/3.jpg
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/alfononcenter/2.jpg
الطابق الاول
يشكل هذا الطابق امتداداً للطابق الارضي حيث يستوعب أيضاً عروضاً مختلفة وفيه صالات وأروقة تعرض أعمال الفنانين البارزين وتقدم خلاصات أسلوبية لكل تجارب الفن العراقية، كما توجد قاعة مخصصة لأعمال الخزف العراقي بجميع مراحله المعاصرة واخرى للنحت العراقي المعاصر، كما يضم الطابق كافتيريا وقاعة مغلقة لعروض متنوعة .
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/alfononcenter/5.jpg
الطابق الثاني
يتألف هذا الطابق من قسمين رئيسيين الأول يمثل مكاتب أدارية لدائرة الفنون والثاني متحف الفنانين الرواد الذي يعرض نماذجاً من الأعمال الفنية العراقية ابدعتها أنامل الفنانين الرواد منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين، وتتميز هذه الاعمال بطابعها الأكاديمي وبخاصة الأولى منها وأعمال اخرى تحمل شرارة الفن الحديث، انها تصور الطبيعة العراقية وواقع الحياة البيئية في العراق وخصائصها التقليدية والفلكلورية، وتضم ايضاً تجارب دراسية متقدمة .
وتوجد في هذا الطابق مكتبة فنية متخصصة يقارب عدد كتبها الثلاثة الاف كتاب وبلغات عديدة تبحث مواضيع تاريخية وفنية ونقدية وتوثيقية في مضمار الفن التشكيلي اضافة الى الموسوعات والدراسات الفلسفية، وهناك قسم للتوثيق التشكيلي واجراء مسوحات متكاملة عن الحركة التشكيلية في العراق، وحفظ وثائق مهمة عن حياة وتجارب الفنانين العراقيين وتتوزع هذه المعلومات في ملفات ومحاضرات وندوات وحلقات دراسية عن الفن، اضافة الى مجموعة من الرقائق الملونة (السلايديات) واشرطة الفيديو والافلام السينمائية التي تؤرخ الفن العراقي والعالمي، وهناك ملصقات ونشرات وأدلة معارض وبطاقات دعوة يرجع تاريخها الى 1932 .
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/alfononcenter/6.jpg
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/alfononcenter/8.jpg
الطابق الثالث
يضم هذا الطابق الكبير مقتنيات المركز من الاعمال الفنية العراقية لمختلف أجيال الفنانين من الرواد الى جيل الشباب، ويقدم تشكيلة متنوعة من تجارب الفن العراقي، واساليبه وتقنياته، وتصل عدد المعروضات للفنان الواحد الى ستة أو سبعة أعمال مما يشكل نواة لاجنحة متخصصة للفنانين مستقبلا .
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/alfononcenter/7.jpg
الطابق الرابع
يتكون هذا الطابق من قسمين الاول يعرض اعمال الكرافيك من مقتنيات المركز لفنانين عراقيين وعرب وعالميين وفي الثاني تعرض مقتنيات المركز من اعمال الخط العربي والزغرفة الاسلامية لخطاطين عراقيين وعرب وعالميين ان ابرز النشاطات الفنية التي نظمها المركز بعد فترة وجيزة من افتتاحه هو مهرجان بغداد العالمي للفنون التشكيلية بدورتيه الاولى 1986 والثانية 1988 تلك التظاهرة الفنية العالمية الضخمة التي شارك فيها عدد كبير من فناني ونقاد العالم وعرضوا نتاجهم الابداعي الذي يمثل تجارب الفن العالمية بجميع اتجاهاتها ومحاورها تحت شعار (الفن للانسانية) كما نظم المركز مهرجان بغداد العالمي للخط العربي والزخرفة الاسلامية في عام 1987 واشترك فيه فنانون من العالم العربي والاسلامي اضافة الى الخطاطين العراقيين .
ان مركز الفنون مؤسسة ثقافية شاملة تؤكد في مسارها الابداعي على الحركة التشكيلية وتقيم، في ذات الوقت، وزناً لبقية الفنون والثقافة الانسانية .
في ظل الفوضى التي رافقت انهيار النظام الدكتاتوري في نيسان 2003، تعرض اغلب المؤسسات والمرافق الثقافية الى عمليات تخريب ونهب. كان من ظمنها مبنى مركز الفنون في بغداد، الذي يضم المجموعة الدائمة للمتحف الوطني للفن الحديث، وبينها نخبة من أبرز النماذج الابداعية في مجالات الرسم والنحت والخزف والكرافيك والخط العربي والزخرفة الاسلامية. وهي كناية من منتخبات من حركة الفن التشكيلي في العراقي بأجياله المتعددة منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى الوقت الحاضر.
ان هذه المقتنيات هي بعض من عصارة الذهن والموهبة والوجدان الوطني خلال اكثر من قرن من الجهد والاجتهاد في سبيل بناء ثقافة تنويرية تخاطب العالم بلغة جمالية تأصيلية .
وازاء هذا الصدع الذي اصاب قلب ثقافتنا الوطنية، والذي تزامن مع كارثة نهب متحف الآثار ببغداد، سعت وزارة الثقافة لاعادة تأهيل مبنى المتحف الوطني للفن الحديث بمرافقه وكياناته المادية.
وعلى اعتاب افتتاح هذا المبنى الحضاري، كيف السبيل الى اعادة الروح الى الجسد ؟
كيف السبيل الى اعادة اطياف عبد القادر الرسام وعاصم حافظ وجواد سليم وفايق حسن وحافظ الدروبي وخالد الجادر وشاكر حسن ال سعيد وسواهم من الآباء المؤسسين الذين غادروا عالمنا – ليحلقوا من جديد في أروقة هذا المتحف اننا ندرك وبيقين ان ابداعنا الجمالي الوطني لم يتوقف، بل يتصاعد في كل حقبة ولكن، هل نطوي صفحة الآباء ونستسلم للكارثة ؟
في 4 أيلول 2004 أقامت وزارة الثقافة معرضاً للاعمال الفنية المستعادة ضم بعضاً من النماذج الفنية العائدة لمجموعة المتحف الوطني للفن الحديث، مما استرد بجهود خيرة من بعض الجهات والأفراد، وكانت مناسبة طيبة لمناشدة كافة المخلصين والغيارى على الثقافة الوطنية والانسانية داخل الوطن وخارجه وللتعاون مع مع الوزارة في تقصي مصير ممتلكات المتحف الوطني وحث الحائزين عليها للاعادتها الى مكانها الطبيعي والشرعي.
اننا نحث وسائل الاعلام للقيام بدورها الارشادي والتربوي، وكذلك المؤسسات والمنظمات والمتاحف وقاعات الفنون التي تعنى بتداول الاعمال الفنية، من اجل استعادة هذه المقتنيات التي لم تكن مطلقاً لاحد، بل هي ارث للشعب العراقي وتركة الأباء والابناء .
وهذه صور للمتحف العراقي
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/alfononcenter/1.jpg
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/alfononcenter/2.jpg
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/alfononcenter/6.jpg
http://www.iraqfineart.com/almathaf/images/alfononcenter/8.jpg

كوثر المحبة
01-07-2010, 10:30 PM
شكراً لكِ حبيبتي على الصور والمعلومآأإت
ربي يعطيكِ الف عااافيه..
تحيتي}~ْ
rose
ملآأإمح يوسفيــــَه
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/11588987401341432266.gif

نجمة البصره
01-07-2010, 10:48 PM
اسعدني مرورك الرائع