المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما الدليل على حرمة أكل لحم الأرنب عند الشيعة الامامية أتباع مدرسة أهل البيت ( عليهم ا


إشـــتياق الإنـــتظار
07-07-2010, 11:59 AM
ما الدليل على حرمة أكل لحم الأرنب عند الشيعة الامامية أتباع مدرسة أهل البيت ( عليهم السَّلام ) ؟

الاجابة للشيخ صالح الكرباسي

لقد أجمع فقهاء الشيعة الإمامية على حرمة لحم الأرنب بناءً على الأحاديث الكثيرة المرويّة عن أئمة أهل البيت ( عليهم السَّلام ) الدالة على كون الأرنب من جملة الممسوخات .
هذا من جانب ، و من جانب آخر فان وجود أحاديث أخرى عن أئمة أهل البيت ( عليهم السَّلام ) تؤكد على حرمة أكل لحوم الممسوخات ، كان وراء إجماع فقهاء الشيعة الامامية على القول بحرمة أكل لحم الأرنب ، و فيما يلي نشير إلى بعض تلك الأحاديث :
قال الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) : " سألت رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) عن المُسُوخ .
فقال : هم ثلاثة عشر : الفيل ، و الدّب ، و الخنزير ، و القرد ، و الجِرِّيث ، و الضّب ، و الوَطْواط ، و الدَعموص ، و العقرب ، و العنكبوت ، و الأرنب ، … ـ إلى آخر الحديث ـ " .
عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السَّلام ) : " المُسُوخ ثلاثة عشر : الفيل ، و الدّب ، و الأرنب ، و العقرب ، و الضّب ، و العنكبوت ، و الدعموص ، و الجري ، و الوطواط ، و القرد ، و الخنزير ، ـ إلى أن قال ـ … و أما الأرنب فكانت امرأة قذرة لا تغتسل من حيض و لا جنابة و لا غير ذلك … " .
قال الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) في حديث طويل : " … و حرّم اللهُ عَزَّ و جَلَّ و رَسُولُه ( صلَّى الله عليه و آله ) المُسُوخَ جميعها " .
و قال الإمام علي بن موسى الرضا ( عليه السَّلام ) : " و حرّم الأرنب لأنها بمنزلة السنور و لها مخاليب كمخاليب السنور و سباع الوحش ، فجرت مجراها مع قذرها في نفسها و ما يكون منها من الدم كما يكون من النساء لأنها مَسْخ " .
غير أن هناك بعض الأحاديث النادرة المروية عن أهل البيت ( عليهم السَّلام ) تقول بكراهية أكل لحم الأرنب لا حرمته ، لكنها محمولة على التقية .
فأكل لحم الأرنب طبقاً للروايات و إجماع فقهاء الشيعة الإمامية حرام حرمة قطعية .

الحلم الذهبي
08-07-2010, 04:23 PM
شكر اخي العزيز على الموضوع

عاشقة السيدة زينب ع
10-07-2010, 01:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
مشكورةأختي المراقبة(إشتياق الأنتظار)
على هذاالموضوع الرائع
:a:تقبلي تحياتي:a:

ساره ]|~
18-07-2010, 03:15 PM
يعطيك الف عافيه ع النقل ...