المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رساله الى اخواننا اهل السنه


ابو مؤمل العراقي
17-07-2010, 01:15 PM
رسالة إلى إخواننا أهل السنة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خير خلقه أجمعين محمد الرسول الأمين وعلى اله الطاهرين وصحبه المخلصين واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين وسلام على المرسلين قال تعالى (( ألا أن أولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون )) اللهم أرنا الحق حقا فنتبعه الله أرنا الباطل باطلا فنتجنبه وسلام على إخوتي وأحبتي في دين الله أبناء المذهب السني جعلنا وإياهم من السالكين الصراط المستقيم والعاقبة للمتقين
أما بعد : بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
أقدم بين أيديكم الكريمة الحقيقة المخفية عنكم طوال هذه العقود من السنين مما جعل الأفكار مشتتة والعقول حيرى لاتستطيع أن تهتدي إلى مصفى الطريق وكثر القال والقيل وكثر الدخلاء من الفرقين فاختلط الحابل بالنابل . أقدم بين أيديكم حقيقة آل بيت النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) وحقيقة الشيعة والتمس من القارئ الكريم إذا كان يريد الحق والحقيقة أن يتبع النقاط التالية :
1- عليه أن يعلم أن مصادر هذه الرسالة هي مصادر كتب المدرسة السنية ومن علماؤكم المعتمد عليهم ومن أسانيدهم المعتبرة كالبخاري ومسلم .
2 – عليه أن يقرا بتمعن وتدبر وان يقرا بنية البحث عن الدين الحقيقي بعيدا عن التعصبات والتعنصرات والعواطف التي لاتغني ولا تشبع .
3- أن يكمل قراءة الرسالة لآخرها وان يتمعن بها جيدا .وان لاتاخذه في الحق لومة لائم أبدا .
4- إن هذه الرسالة وضعتها على شكل اسالة وهذه الأسئلة إجابة لبعض إشكالاتكم على المذهب الشيعي والأئمة عليهم السلام فجعلت نفسي نائبا عنكم وأعطيتكم الأسئلة وهذه الأسئلة تعتبر هي أصل الخلاف والباقي جزئيات إذا اقتنعتم بهذه الأسئلة ووعيتموها تفهمون الجزئيات تلقائيا .واسأل الله لكم التوفيق لما يحبه ويرضاه .
س 1 : من هم أهل البيت ( عليهم السلام )؟ :
الجواب :
إن المعروف بين المفسرين والمحدثين هو أن المراد من أهل البيت ( عليهم السلام ) في آية التطهير المباركة (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )) وقال في حديث الثقلين (( إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي )) .
س 2 :- هل قام النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) بالتعريف بأهل البيت( عليهم السلام ) أم لا ؟
الجواب :
نعم قام النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) بتعريف أهل البيت ( عليهم السلام ) بطرق ثلاثة نشير إليها باختصار :-
1- صرح ص بأسماء من نزلت الآية بحقهم حتى يتعين المنزول فيه باسمه ورسمه – روى الطبري : عن أبي سعيد الخدري : قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) : نزلت هذه الآية في خمسة (( في وفي علي رضي الله عنه وحسن رضي الله عنه وحسين رضي الله عنه وفاطمة رضي الله عنها : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )) وكذلك روي في الدر المنثور وروى السيوطي والطبراني فراجع .
2- قد ادخل ( صلى الله عليه واله وسلم ) جميع من نزلت الآية في حقهم تحت الكساء ومنع من دخول غيرهم وأشار بيده إلى السماء وقال : (( اللهم إن لكل نبي أهل بيت وهؤلاء أهل بيتي )) كما يروي ذلك الطبري والسيوطي . واخرج ابن مروديه والخطيب البغدادي عن أبي سعيد الخدري قال : (( كان يوم أم سلمة أم المؤمنين رضوان الله عنها- فنزل جبرائيل عليه السلام على رسول الله ص بهذه الآية (( يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )) قال : فدعا ( صلى الله عليه واله وسلم ) بحسن وحسين وفاطمة وعلي فضمهم إليه ونشر عليهم الثوب والحجاب على أم سلمة وضروب . ثم قال ( صلى الله عليه واله وسلم ) : (( هؤلاء أهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا )). قالت أم سلمة ( رضي الله عنها )) فانا معهم يانبي الله ؟ قال ( صلى الله عليه واله وسلم ) : أنت على مكانك وانك على خير – وروى ذلك الطبراني والحاكم .
3- كان ( صلى الله عليه واله وسلم ) يمر ببيت فاطمة ع عدة شهور كلما خرج إلى الصلاة فيقول : الصلاة أهل البيت (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ))- وهذه دلالة على تعيينهم بتلاوة الآية على بابهم – ورواه أيضا الطبراني والسيوطي . وبهذه الطرق الثلاثة حدد رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) أفراد أهل البيت وعين مصاديقهم على وجه يكون جامعا لهم ومانعا عن غيرهم . ونحن نقلنا ماورد حول الطرق الثلاثة في التفسيرين الطبري والدر المنثور للسيوطي . وأيضا هذا ماذكره ابن الأثير الجوزي في كتابه ( جامع الأصول ) . حيث جمع ذلك مما ورد في الصحاح الستة التي من ضمنها صحيح مسلم .
س 3 :- ماهي سمات أهل البيت ( عليهم السلام ) ؟
الجواب :-
1- العصمة :-
إن حقيقة العصمة ترجع إلى الدرجة العليا من التقوى بمعنى أن التقوى إذا بلغت قمتها تعصم الإنسان عن اقتراف الذنب وجميع القبائح . فالمنفي عنهم مطلق الرجس . والرجس : هو القذارة الأعم من المادية والمعنوية وقد اتفق على ذلك أئمة اللغة . وقال ابن منظور : الرجس القذر وكل قذر نجس . وفي الحديث ( أعوذ بك من الرجس ) . وقد يعبر به عن الحرام والفعل القبيح والعذاب واللعن والكفر .
2- المحبة في قلوب المؤمنين :-
وهذا أمر ملموس لكل الناس واليه يشير قوله تعالى في سورة مريم / 96 ))إن الذين امنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا )) يروى عنه ( صلى الله عليه واله وسلم ) في مسند احمد بن حنبل ج 1 ص 82 وغيره من المصادر : انه عليا قال : والله انه مما عهد إلي رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) : انه لايبغضني إلا منافق ولا يحبني إلا مؤمن )) وقال الفخر الرازي في تفسيره ج 32 ص 124 : الكوثر أولاده لان هذه السورة إنما نزلت ردا على من عابه ع بعدم الأولاد فالمعنى انه يعطيه نسلا يبقون على مر الزمان فانظر كم قتل من أهل البيت عليهم السلام ثم العالم ممتلئ منهم ولم يبق من بني أمية في الدنيا احد يعابه ثم انظر كم كان فيها من الأكابر من العلماء كالباقر والصادق والكاظم والرضا – عليهم السلام .
3- استجابة دعاؤهم :-
وعلى ذلك شواهد كثيرة منها حديث المباهلة مع أهل نجران وروي في صحيح مسلم ج 7 ص 120 عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال : مايمنعك أن تسب أبا تراب ( عليا ) ؟ فقال :أما ماذكرت ثلاثا قالهن رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) فلن اسبه لان تكون لي واحدة أحب إلي من حمر النعم سمعت رسول الله ص يقول له وقد خلفه في بعض مغازيه فقال له علي : يارسول الله خلفتني مع النساء والصبيان ؟ فقال له رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لانبي بعدي . وسمعته يوم خيبر يقول : لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال :
( 1 )
فتطاولنا لها فقال : ادعوا لي عليا فأتى به أرمد العين فبصق في عينيه ودفع الراية إليه ففتح الله على يديه ولما نزلت هذه الآية ( فقل وقالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ) دعا رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا وقال : هؤلاء أهل بيتي .
4- ابتغاء مرضات الله تعالى :-
وقد تجلت هذه الخصلة في علي عليه السلام حين مبيته على فراش النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) .
5- الإيثار :-
قال تعالى في سورة الإنسان / 7 – 10 : (( يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا * ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا * إنما نطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاءا ولا شكورا * إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا )) . وقد نقل أكثر المفسرين لو لم نقل كلهم إن سبب نزول هذه الآية في حق أهل البيت ع كما رواه السيوطي في الدر المنثور والثعلبي في تفسيره . وقد سرد سبب نزول هذه الآية في حق أهل البيت عليهم السلام غير واحد من الحديث راجع أسد الغابة ج 5 ص 530 ومناقب ابن المغازلي ص 272 وشواهد التنزيل ج 2 ص 405 – 408 .
6- هم خير البرية :-
اخرج الطبري في تفسير قوله تعالى في سورة البينة / 2 (( إن الذين امنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية )) بإسناده عن أبي الجارود عن محمد بن علي قال : قال النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) : - أنت ياعلي وشيعتك – وروى الخوارزمي عن جابر قال :
كنا عند النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) فاقبل علي ( عليه السلام ) فقال ( صلى الله عليه واله وسلم ) : (( قد أتاكم أخي . ثم التفت إلى الكعبة فضربها بيده ثم قال : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة . ثم قال : انه أولكم إيمانا معي وأوفاكم بعهد الله وأقومكم بأمر الله وأعدلكم في الرعية وأقسمكم بالسوية وأعظمكم عند الله مزية . قال : وفي ذلك الوقت نزلت فيه : ( إن الذين امنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية . ) . راجع في ذلك تفسير الطبري ج 3 ص 146 – والمناقب للخوارزمي وغيرهم .
7 – هم ورثة الكتاب :-
كما في خبر حديث الغدير المروي عند جميع المسلمين . حيث قال ابن حجر :- ثم اعلم إن لحديث التمسك يهما طرقا كثيرة وردت عن نيف وعشرين صحابيا . منها ماقاله ( صلى الله عليه واله وسلم ) : ( هذا علي مع القران والقران مع علي لايفترقان حتى يردا علي الحوض ) .
8-حرمة الصدقة عليهم :-
اتفق الفقهاء على انه لاتحل الصدقة المفروضة على بني هاشم الواردة في الآية المباركة في سورة التوبة / 1 : (( خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وتصل عليهم ان صلاتك سكن لهم ) . وقد تظافرت الروايات على ذلك . وجمعها ابن حجر العسقلاني في بلوغ المرام ومنها في صحيح مسلم : ( انها لاتحل لمحمد ولا لال محمد ) وروى البخاري ومسلم عن ابي هريرة قال : اخذ الحسن بن علي تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه فقال النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) ( كخ كخ ) ليطرحها ثم قال : اما شعرت انا لاناكل الصدقة – وغيرها من الاخبار .
س 4 : ماهي حقوق اهل البيت ع ؟ :-
الجواب :-
1- ولايتهم :-
قال تعالى في سورة المائدة / 55 ( انما وليكم الله ورسوله والذين امنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) وقد تظافرت الروايات على نزول الاية في حق علي ع وهي ان سائلا اتى مسجد النبي ص وعلي راكع فاشار بيده الى للسائل – أي اخلع الخاتم من يدي – فنزلت هذه الاية . وقد ذكرها الطبري والكشاف وغيرهما من المسلمين .
2- وجوب طاعتهم :
امر سبحانه باطاعة الرسول واولي الامر في قوله في سورة النساء / 59 ( ياايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم فان تنازعتم في شئ فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر ذلك خير واحسن تاويلا ) . ان الاية جمع فيها بين الرسول واولي الامر وذكر لهما معا طاعة واحدة ولا يجوز على الرسول ان يامر بمعصية او غلط . فهنا اعتبر العصمة في جانب اولي الامر كما اعتبرت في جانب رسول الله ص من غير فرق . وبذلك يتبين ان تفسير اولي الامر – بالخلفاء الراشدين او امراء السرايا غير صحيح لان الاية دلت على عصمتهم ولاعصمة لهؤلاء . فلابد في التعرف عليهم من الرجوع الى السنة التي ذكرت سماتهم ولا سيما حديث الثقلين ونظيره حديث السفينة ( مثل اهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجى ومن تخلف عنها غرق ) . روي في البرهان في تفسير القران ج 1 ص 381 – عن جابر بن عبد الله الانصاري : لما انزل الله عز وجل على نبيه ( صلى الله عليه واله وسلم ) : ( ياايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم ) قلت : يارسول الله عرفنا الله ورسوله فمن اولي الامر الذين قرن الله طاعتهم فقال ( صلى الله عليه واله وسلم ) : هم خلفائي ياجابر وائمة المسلمين من بعدي اولهم علي بن ابي طالب ثم الحسن ثم الحسين ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي المعروف في التوراة بالباقر ستدركه ياجابر فاذا لقيته فاقراه مني السلام ثم الصادق جعفر بن محمد ثم موسى بن جعفر ثم علي بن موسى ثم محمد بن علي ثم علي بن محمد ثم الحسن بن علي ثم سميي وكنيتي حجة الله في ارضه وبقيته في عباده ابن الحسن بن علي ذاك الذي يفتح الله على يديه مشارق الارض ومغاربها ذاك الذي يغيب عن شيعته واوليائه غيبة لايثبت فيه على القول بامامته الا من امتحن الله قلبه للايمان . قال جابر : فقلت يارسول الله : فهل يقع لشيعته الانتفاع به في غيبته ؟ فقال ( صلى الله عليه واله وسلم ) : أي والذي بعثني بالنبوة انهم يستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وان تجلاها سحاب ياجابر هذا من مكنون سر الله ومخزون علم الله فاكتمه الا عن اهله - .
3- وجوب مودتهم وحبهم :-
قال تعالى في سورة الحجر / 3 : (( قل لااسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى )) روى احمد بن حنبل في مسنده ج 5 ص 366 في صحيح مسلم – كتاب الفتن ص 119 قول النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ): - من احبني فليحب عليا – وفي مسند احمد ج 1 ص 77 عن الرسول ( صلى الله عليه واله وسلم ): - من احبني واحب هذين واباهما وامهما كان معي في درجتي يوم القيامة – وخير مانختم به حديث روي عن النبي ص نقله صاحب الكشاف ج3ص81-83 حيث قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ): - من مات على حب ال محمد مات شهيدا الا ومن مات على حب ال محمد مات مغفورا له الا ومن مات على حب ال محمد مات تائبا الا ومن مات على حب ال محمد مات مؤمنا مستكمل الايمان ومن مات على حب ال محمد بشره ملك الموت بالجنة ثم منكر ونكير الا ومن مات على حب ال محمد يزف الى الجنة كما تزف العروس الى بيت زوجها الا ومن على حب ال محمد فتح الله له في قبره بابين
( 2 )
الى الجنة الا ومن مات على حب ال محمد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة الا ومن مات على حب ال محمد مات على السنة والجماعة الا ومن مات على بغض ال محمد جاء يوم القيامة مكتوبا بين عينيه ايسا من رحمة الله الا ومن مات على بغض ال محمد مات كافرا الا ومن مات على بغض ال محمد لم يشم رائحة الجنة )) – وروى ايضا في الكشاف : انه لما نزلت هذه الاية قيل :يارسول الله : من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ فقال ( صلى الله عليه واله وسلم ): علي وفاطمة وابناهما –
4- الصلوات عليهم :
قال تعالى في سورة الاحزاب / 56 : (( ان الله وملائكته يصلون على النبي ياايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )) . ظاهر الاية الكريمة هو تخصيص الصلاة على النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) لكن فهمت الصحابة ان المراد هو الصلاة عليه وعلى اهل بيته . وقد تظافرت الروايات على ضم الال الى النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) عند التسليم والصلاة عليه فقد جاء ذلك في الصحاح والاسانيد كما في صحيح مسلم والبخاري ج 14 ص 146 – ج 2 ص 16 – اخرج البخاري عن عبد الرحمن بن ابي ليلى قال : لقيت كعب بن عجرة قال : الا اهدي لك هدية سمعتها من رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم )فقلت : بلى فاهدها لي فقال : سالنا رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم )فقلنا : يارسول الله كيف الصلاة عليكم اهل البيت فان الله قد علمنا كيف نسلم ؟ قال ( صلى الله عليه واله وسلم ) : قولوا اللهم صل على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد )) وورد في سنن الدار قطني ج 1 ص 355 – وفي طبقة الفقهاء عن ابي جعفر عن ابي مسعود الانصاري قال : قال رسول الله ( صلى
الله عليه واله وسلم ) : من صلى صلاة لم يصل فيها علي ولا اهل بيتي لم تقبل منه )). وروى في الصواعق المحرقة لابن حجر ص 146 انه ( صلى الله عليه واله وسلم )قال : لاتصلوا علي الصلاة البتراء ؟ فقالوا : وماالصلاة البتراء ؟ قال ( صلى الله عليه واله وسلم ) : تقولون اللهم صل على محمد وتمسكون بل قولوا : اللهم صل على محمد وعلى ال محمد )) .
5- دفع الخمس اليهم :-
الاصل في ضريبة الخمس قوله سبحانه في سورة الانفال / 41 – (( واعلموا انما غنمتم من شئ فان لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل ان كنتم امنتم بالله وما انزلنا على عبدنا يوم التقى الجمعان والله على كل شئ قدير )) . نزلت الاية يوم الفرقان يوم التقى الجمعان – وهي غزوة بدر الكبرى – واختلف المفسرون في تفسير الموصول في ( ماغنمتم ) هل هو عام لكل مايفوز به الانسان في حياته كما عليه الشيعة الامامية او خاص بما يظفر به في الحرب . وعندنا بفضل القران والاحاديث النبوية ان الخمس يتعلق بكل مايفوز الانسان في حياته وان نزول الاية في مورد الغنائم الحربية لا يخصص الحكم التكليفي . فالمراد من ذوي القربى هم اقرباء النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) وذلك بقرينة الرسول ( صلى الله عليه واله وسلم ) ويؤده الروايات التالية :-
ا – في تفسير النيسابوري ج 10 ص 4 روي عن ابن عباس : كان رسول الله ص يقسم الخمس على ستة لله وللرسول سهمان وسهم لاقاربه حتى قبض _
ب – في تفسير الطبري ج 10 ص 3 وفي احكام القران ج 3 ص 60 – روي عن ابي العالية الرياحي : كان رسول الله ص يؤتى بالغنيمة فيقسمها على خمسة فتكون اربعة اخماس لمن شهدها ثم ياخذ الخمس فيضرب بيده فيه فياخذ من الذي قبض كفه فيجعله للكعبة وهو سهم الله ثم يقسم مابقي على خمسة اسهم فيكون سهم للرسول ( صلى الله عليه واله وسلم ) وسهم لذي القربى وسهم لليتامى وسهم للمساكين وسهم لابن السبيل . قال : والذي جعله للكعبة فهو سهم الله . واما تخصيص بعض سهام الخمس بذي القربى ومن جاء بعدهم من اليتامى والمساكين وابن السبيل فلاجل الروايات الدالة على انه لاتحل لهم الصدقة فجعل لهم خمس الخمس . اخرج الطبري عن مجاهد انه قال : كان ال محمد ( صلى الله عليه واله وسلم ) لاتحل لهم الصدقة فجعل لهم الخمس . واخرج الطبري في تفسيره ج 10 ص 5 عن مجاهد : قد علم الله ان في بني هاشم الفقراء فجعل لهم الخمس مكان الصدقة .
6- الفئ لاهل البيت – عليهم السلام –
قال تعالى في سورة الحشر / 6 – 7 : (( وماافاء الله على رسوله فما اوجفتم عليه من خيل ولا ركاب ولكن الله يسلط رسوله على
من يشاء والله على كل شئ قدير * وما افاء الله على رسوله من اهل القربى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لايكون دولة بين الاغنياء منكم وما اتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله ان الله شديد العقاب )) . الفئ : هو عبارة عن الغنائم التي يحصل عليها المسلمون بلا خيل ولا ركاب .
7 – الانفال لاهل البيت – عليهم السلام –
قال تعالى في سورة الانفال / 1 : (( يسالونك عن الانفال قل الانفال لله والرسول فاتقوا الله واصلحوا ذات بينكم واطيعوا الله
وروله ان كنتم مؤمنين )) . وهي القرى التي خربت وانجلى اهلها .
8 – ترفع بيوتهم – عليهم السلام –
قال تعالى في سورة النور / 36 – 37 : (( في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والاصال )) – قال
الرازي في تفسيره ج 24 ص 3 : المراد من رفعها بنائها لقوله تعالى ( رفع سمكها فسواها ) وثانيها ( ترفع ) أي تعظم . وفي تفسير
الدر المنثور ج 5 ص 50 : روى الحافظ السيوطي عن انس بن مالك وبريده ان رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) قرا قوله تعالى : في بيوت اذن الله ان
ترفع – فقام اليه رجل وقال : أي بيوت هذه يارسول الله ؟ فقال ( صلى الله عليه واله وسلم ) : بيوت الانبياء . فقام اليه ابو بكر وقال : يارسول الله وهذا البيت
منها ؟ واشار الى بيت علي وفاطمة عليهما السلام فال النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) : نعم من افاضلها .
س 5 : ماهي الامامة ؟ :-
الجواب :-
ان اصل الامامة مما اتفقت عليه كلمة المسلمين الا بعض الفرق الشاذة فالجميع على لزوم وجود امام يقود الامة الى الصلاح والفلاح ويقوم بادارة البلاد على افضل وجه . ويطبق الشريعة على صعيد الحياة الى غير ذلك مما كان النبي ص يقوم به . وهذا مما لاخلاف فيه بين المسلمين . وانما الكلام في ان تعيين النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) ونصبه لهذا المنصب هل هو بيد الله سبحانه ؟ وبذلك يعد منصب الامامة كالنبوة منصبا الهيا ؟ او بيد الامةاو بعضهم فتصير الامامة منصبا اجتماعيا كسائر المناصب الاجتماعية او السياسية التي يقوم بها احاد الامة او طبقة منهم فالامامية عن بكرة ابيهم على القول الاول . كما ان اهل السنة على القول الثاني . وبذلك تجاذب تياران مختلفان الامة الاسلامية . والامامة امر لايناط به الايمان والكفر بل موقفه كسائر الاحكام الشرعية الفرعية التي لايكفر المنكر الا اذا استلزم انكاره انكار الرسالة والنبوة
( 3 )
لنبينا ( صلى الله عليه واله وسلم ) فلا فرق في مسالة الامامة ومسالة المسح على الخفين حيث اصبحت مسالة خلافية بين اهل السنة- ولكن مع شديد الاسف – انهم ربما يتعاملون مع الامامة والخلافة بعد النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) بغير هذا النحو . فربما يكفرون ويفسقون من لم يعترف بامامة الخلفاء عن اجتهاد . ولم يتلق اهل السنة الامامة والخلافة بعد النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) امرا اصيلا من صميم الدين . نعم اول من ادخل خلافة الشيخين في اصول الدين هو – عمرو بن العاص – عند اجتماعه مع ابو موسى الاشعري في دومة الجندل للتشاور في مسالة التحكيم المعروفة . ولم يكن صدفة من عد خلافة الخليفتين من اصول الاسلام الا الاطاحة بالامام علي بن ابي طالب عليه السلام – راجع مروج الذهب للمسعودي ج 2 ص 397 – فالنتيجة : ان منصب الامامة عندهم منصب اجتماعي يشبه منصب رئاسة الجمهورية او رئاسة الوزراء في الحكومات الملكية او مايشبه ذلك في الوقت الحاضر . ولذلك لايشترط عندهم فيه سوى الكفاءة لادارة البلاد ولاينعزل بالفسق والظلم ولا باكبر من ذلك . قال الباقلاني في التمهيد ص 181 – ( لاينخلع الامام بفسقه وظلمه بغصب الاموال وخرب الابشار وتناول النفوس المحرمة وتضييع الحقوق وتعطيل الحدود ولا يجب الخروج عليه بل يجب وعظه وتخويفه وترك طاعته في شئ مما يدعو اليه من معاصي الله ) – وكذلك التفتزاني يذهب الى هذا الراي في شرح العقائد النسفية ص 185 – 186 . هذا كله عند ائمة السنة .
واما الشيعة فماهية الامامة عندهم هي عبارة عن : الرئاسة العامة في امور الدين والدنيا – نيابة عن النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ). وبعبارة اخرى : الامامة هي استمرار وظائف النبوة ( لا نفس النبوة لانقطاعها برحيل النبي ص فيقوم الامام بنفس ماكان النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) يقوم به اضافة الى وظائف اخرى هي :-
1- بيان الاحكام الشرعية .
2- تفسير القران الكريم وشرح مقاصده .
3- تربية المسلمين .
4- الرد على الشبهات والتشكيكات .
5- الحفاظ على الرسالة الالهية من أي محاولة تحريفية .
س 6 : - اذا كان النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) قائما بهذه الوظائف العلمية والفكرية معتمدا على الوحي فكيف يقوم غيره مقامه مع انقطاع الوحي والسفارة من الله تعالى :-
الجواب :-
الفيض الالهي لم يزل يمد عباده الصالحين وان لم يكونوا رسلا وانبياء وهذا هو الذي يعبر عنه ( بالمحدث ) فيلهم اليه وان لم يكن نبيا من عند الله وهذا هو صاحب موسى عليه السلام يعرفه سبحانه في سورة الكهف / 65 بقوله : (( فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما )) . وهذا هو جليس سليمان يصفه سبحانه بقوله في سورة النحل / 40 : (( قال الذي عنده علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك فلما راه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي )) وهذا الجليس لم يكن نبيا . كما تضافرت في الروايات على ان في الامة الاسلامية – كالامم الغابرة – رجالا مخلصين محدثين تفاض عليهم حقائق من عالم الغيب من دون ان يكونوا انبياء . راجع البخاري في صحيحه ج 2 ص 149 : ( يكلمون من غير ان يكونوا انبياء ) . وكذلك ام موسى قال تعالى في شانها في سورة القصص / 7 : (( واوحينا الى ام موسى ان ارضعيه فاذا خفت عليه فالقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني انا رادوه اليك وجاعلوه من المرسلين )) . وهذه مريم البتول عليها السلام تكلمها الملائكة من دون ان تكون نبية .
س 7 : - هل بلغ رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) الامامة والخلافة لمن بعده ؟
الجواب :-
لقد بلغ رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) خلافة علي عليه السلام بصورة رسمية في غدير خم . ولكن لم يكن ذلك البلاغ بصورة عفوية بل هيا النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) ارضيته منذ ان صدع بالنبوة في مواقف مختلفة نذكر منها :-
1- دعوة الاقربين وتنصيب علي عليه السلام للخلافة – قال تعالى في سورة الشعراء / 214 – 215 : (( وانذر عشيرتك الاقربين * واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين )) . راجع تاريخ الطبري ج 2 ص 62 والكامل في التاريخ ج 2 ص 40 ومسند احمد ج 1 ص 111 .
2- آية الولاية وخلافة علي عليه السلام في سورة المائدة / 55 – راجع تفسير الطبري ج 6 ص 186 واحكام القران ج 2 ص 542 ومعرفة أصول الحديث ص 102 وأسباب النزول ص 148 .
س 8 : - ماذا يقول علي بن ابي طالب عليه السلام في حق اهل البيت عليهم السلام ؟ :-
الجواب :-
قال عليه السلام في حقهم عليهم السلام :-
1- فانهم عيش العلم وموت الجهل .
2- لايقاس بال محمد ( صلى الله عليه واله وسلم )في هذه الامة احد ولايسوى بهم من جرت نعمتهم عليه ابدا هم اساس الدين وعماد اليقين اليهم يفئ الغالي وبهم يلحق التالي ولهم خصائص حق الولاية وفيهم الوصية والوراثة الان اذا رجع الحق الى اهله ونقل عن متنقله .
3- نحن الشعار والاصحاب والخزنة والابواب ولا تؤتى البيوت الا من ابوابها فمن اتاها من غير ابوابها سمي سارقا .
الى غيرها من الاحاديث الكثيرة .
س 9 :- هل للخلفاء راي في الخلافة ؟ -
الجواب :-
نعم كما تذكرها الروايات كما في صحيح البخاري ج 3 ص 32 – عن العلاء بن المسيب عن ابيه قال : لقيت البراء بن عازب رض فقلت له : طوبى لك صحبت النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) وبايعته تحت الشجرة فقال : يابن اخي انك لاتدري ما احدثنا بعده . وجاء في صحيح البخاري ج 2 ص 201 قال عمر : والله لو ان لي طلاع الارض ذهبا لافتديت به من عذاب الله عز وجل قبل ان اراه . وفي منهاج السنن لابن تيمية ج 3 ص 131 وحلية الاولياء لابي نعيم ج 1 ص 52 وقال عمر : ليتني كنت كبش اهلي يسمونني مابدا لهم حتى اذا كنت اسمن مايكون زارهم بعض من يحبون فجعلوا بعضي شواء وقطعوني قديدا ثم اكلوني واخرجوني عذرة ولم اكن بشرا . وفي تاريخ الطبري ص 41 : وقال ابو بكر لما نظر الى طائر على شجرة فقال : طوبى لك ياطائر تاكل الثمر وتقع على الشجرة وما من حساب ولا عقاب عليك لوددت اني شجرة على جانب الطريق مر علي جمل فاكلني واخرجوني في بعرة ولم اكن من البشر . قال الطبري : انه قال مرة اخرى : ليت امي لم تلدن ليتني كنت تبنة في لبنة

( 4 )
. وقد شهدوا على انفسهم بانهم غيروا سنة النبي ص حيث روي في صحيح البخاري ج 2 ص 154 انه صلى ( صلى الله عليه واله وسلم ) بمنى ركعتين وابو بكر بعده وعمر بعده ثم ان عثمان صلى اربعا . وفي صحيح مسلم ج2 ص 143 – قال الزهري : قلت لعروة : مابال عائشة تتم الصلاة في السفر ؟ قال : انها تاولت كما تاول عثمان .
وفي صحيح البخاري ج 1 ص 54 : ان عمر بن الخطاب كان يجتهد ويتاول مقابل النصوص الصريحة حيث يقول لمن اجنب ولم يجد مائا ؟ لاتصل .
س 10 : ماهو راي الشيعة في الصحابة ؟
الجواب :-
عند علماء الشيعة ان الصحابة في نظرهم ينقسمون الى ثلاثة اقسام طبعا ودليلهم على ذلك القران الكريم وهذه الاقسام هي :-
1- الصحابة الاخيار:-
وهم الذين عرفوا الرسول ( صلى الله عليه واله وسلم ) وبايعوه حتى الموت وصاحبوه بصدق في القول واخلاص في العمل ولم ينقلبوا بعده . والشيعة يذكرونهم باحترام وتقديس كما يذكرهم بذلك اهل السنة .
2- الصحابة الذين اعتنقوا الاسلام واتبعوا الرسول( صلى الله عليه واله وسلم ) ولكنهم كانوا في بعض الاوقات لايمتثلون لاوامره ونواهيه بل يجعلون لارائهم مجالا في مقابل النصوص الصريحة . والشيعة لايذكرونهم الا بافعالهم بدون احترام .
3- المنافقون :- وهم الذين صحبوه ص للكيد له وانطوت سرائرهم على الكفر .
وهناك قسم خاص وان كانوا من الصحابة فهم يتميزون عليهم بالقرابة وبفضائل خلقية وخصوصيات اختصهم الله ورسوله ( صلى الله عليه واله وسلم ) بالقران وفي حديث الثقلين وكما تقدم في الاسئلة السابقة في بياننا الواضح بحقهم وهم اهل البيت عليهم السلام . فالشيعة يعتقدون بهم ويقدمونهم على كل الصحابة ولهم في ذلك ادلة من النصوص الصريحة كما تقدم فتامل جيدا .
اما اهل السنة فانهم مع احترامهم لاهل البيت عليهم السلام لايعترفون بهذا التقييم للصحابة ولا يعدون المنافقين في الصحابة بل الصحابة في نظرهم خير الخلق بعد رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين
وسلم تسليما كثيرا


والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

عاشقة الامام الحسن
17-07-2010, 03:42 PM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

تسلم اناملك اخي الكريم جهد رائع بذلته في كتابت الموضوع المميز
اسئلالله عزوجل ان يهدي اهل السنه الى الرشاد
بارك الله فيك جزااك الله خيراا دمتــــ ودامــــــ الابداع الذي تطرحه في مواضيعك

تقبل مروري

المشاكسه العجميه
17-07-2010, 03:44 PM
بارك الله فيك

تراب البقيع
19-07-2010, 10:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جَعَلَ الْحَمْدَ مفْتَاحاً لذِكْرِهِ وَخَلَقَ الأشْيَاءَ نَاطِقَةً بحَمْدِه وَشُكرِهِ
وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى نَبِيِّهِ مُحَمَّد الْمُشتَقِّ اسْمُهُ مِنْ اسْمِهِ الْمحْمُود
ِوَعَلى آلهِ الطَّاهِرينَ أُولِي الْمَكارِمِ وَالْجُوِد
http://www.jannatalhusain.info/2009//uploads/images/JannatAlhusain-a22d8b3be5.gif
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ادام الباري علينا هذا العطاء النير
دام عطائك واثابكم العلي
حباً لفاطمة عليها السلام
موفقين للخير
اخوك تراب البقيع
http://up.arab-x.com/Dec09/qMy36146.gif
دمتم برعاية بقية الله الاعظم

</I>

ساره ]|~
19-07-2010, 01:02 PM
ربي يعطيك الف ع’ـأإفيه ع الطرح ..
لآ عدمنـأأك ...