المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجــــــرجيـــــــــــر


عاشقة بطلة كربلاء
27-08-2010, 07:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد و آل محمد وعجل فرجهم و عجل فرجنا بهم ياكريم .....

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

http://www.balagh.com/woman/jamal/images/129504.jpg


دمشق/ تكثر عشبة الجرجير في أماكن الجداول والمناقع المائية, وله نوعان بري أو بستاني ويطلق عليه أهل الشام " قرة العين " , ويحتوي على مواد فعالة ومفيدة وهي الأملاح المعدنية كالفوسفور, واليود, والكبريت, والحديد, والكالسيوم, ومادة خردلية لاذعة ومواد مرة, وفيتامينات مثل ( أ - ج - ث - سي ).
وفوائد الجرجير العظيمة ساعدت على انتشاره وكثرة استخدامه في صنع السلطات وفي المطاعم أيضاَ, فهو يساعد على الهضم, وينقي الدم, وينشط ويقوي ويفتح الشهية, ويدر البول, وهو مفيد جداً في حالات عوز فيتامين C, ولعلاج آلام الروماتيزم.

وإذا صنع الجرجير على شكل مرهم يكون فعال جداً في معالجة الحروق, والدمامل فيطهر مكان الإصابة ويسرع في إدمالها وشفائها, ويستعمل عصير الجرجير في حالات الإصابة بأعراض التسمم بالنيكوتين, الإفراط في التدخين, ويساعد على تنشيط الجسم وتقويته في حالات الوهن وهبوط القوى, ويعالج نزيف اللثة, ويعمل على تخفيض نسبة السكر لدى المصابين بالسكري.
لكن الإفراط في تناول الجرجير غير صحي, ويسبب اضطراب وحرقة في المثانة والبول, ويحذر تناوله من قبل المصابين بتضخم الغدة الدرقية, ومن قبل الحوامل أيضاَ.
والجرجير علاج نافع لتنقية الدم, لهذا فهو يساعد على التخلص من البثور في الجسم, وعصيره مفيد لعلاج النمش والآثار السود بالوجه, ويستخدم لتقوية فروة الرأس وإنعاش بصيلاتها, وتنظيف الرأس من المواد الدهنية والتخلص من قشرة الرأس, ويمنع تساقط الشعر ويساعد على نموه.

محـب الحسين
27-08-2010, 09:49 AM
شكرا جزيلا على المعلومه

الرسول تاج راسي
03-09-2010, 02:44 PM
شكرا على المعلومات المفيده \\\ ويسلمووووو

ام الاقمار
15-09-2010, 06:34 PM
شكرررررررررررا ع المعلومة