المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قنبر بن حمدان خادم أمير المؤمنين (عليه السلام )


عاشق ابي عبد الله
08-09-2010, 05:43 AM
قنبر بن حمدان خادم أمير المؤمنين (عليه السلام )
اسمه وكنيته ونسبه :
أبو همدان قنبر بن حمدان ,مولى أمير المؤمنين (عليه السلام) ,وكان قنير مجهولاُ من حيث حسبه ونسبه,ولكنه اشتهر بين الناس من حيث مواقفه مع أمير المؤمنين (عليه السلام) ضد أعداء أهل البيت (عليهم السلام).
منزلَتُهُ :
كان قنبر(رضوان الله عليه) عند الناس مجرد خادم للإمام ,ولكن عند من يعرف قيمة أهل البيت (عليه السلام) كان قنبر مولاً للحق,ويتغذى من مناهله,حيث رباه الإمام علي (عليه السلام) الذي قال فيه رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : (إنا مدينة العلم وعليٌ بابها )فدخل قنبر(رضوان الله عليه) مدينة العلم من بابها , وتربى عند أكرم الخلق عند الله بعد النبي (صلى الله عليه واله ) ..
أصبح قنبر(رضوان الله عليه) من المؤمنين الذين صدقوا ماعاهدوا الله عليه,لذلك قال فيه الإمام الصادق(عليه السلام) : كان قنبرُ غًلامَ عَلي,يَحب علي حَباً شديداً , وروي انه في ليلة من الليالي خرج الإمام علي (عليه السلام) فخرج قنبر على أثره ,فرآه الإمام فقال له (عليه السلام): مالك ياقنبر ؟ فقال : جئتَ لأمشي خلفُك. فقال (عليه السلام) : وَيحُك؟ أمِن أهل السماء تحرسني أم من أهل الأرض ؟؟ .فقال قنبر : بل من أهل الأرض,فقال(عليه السلام) :ا ن أهل الأرض لا يستطيعون شيئاً إلا بإذن الله . نعم هكذا كان الإمام يربي قنبر .كما هي العادة عند من اخلص الولاء لأهل البيت (عليه السلام) ,كان ملازماً للإمام (عليه السلام) منفذاً لأوامره,وانه كان من السابقين الذين عرفوا حق أمير المؤمنين (عليه السلام) ,وثبتوا على الذود عن حق الولاية , وقال الشيخ محمد حزر الدين :"كان قنبر رجلاً عابداً ,ورعاً,عارفاً,متكلما,لسِناً,تولى خدمة أمير المؤمنين(عليه السلام) ,وكان يُحبُهُ حُباً شديداً" .تولى بيت المال في الكوفة في خلافة الإمام علي (عليه السلام) ,ووقف إلى جانبه في المُلمات, فشاركه حرب صفين ,دفع إليه الإمام علي(عليه السلام) لِواء يوم صفين..
شهادته :
استدعاه الحجاج وأمر بقتله (رضوان الله عليه) بسبب وفائه وولائه وعشقه الصادق والخالص للإمام علي(عليه السلام) وكان (رضوان الله عليه) عند استشهاده يتلوا أية من القرآن الكريم,أخزى بها الحجاج ..
نســــــــــــــــــــــــآلكم الدعـــــــــــــــــــــاء

محـب الحسين
11-09-2010, 03:18 AM
رضوان الله تعالى عليه
جزاك الله خير الجزاء

ابن الشاعر
14-09-2010, 09:17 PM
بارك الله فيك واحسن اليك
وفقك الله لكل خير
اخوك ابن الشاعر