المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فقه الزهراء عليها السلام


ابن الشاعر
15-09-2010, 11:52 AM
فقه الزهراء عليها السلام


الحجاب والساتر

تطأ ذيولها





مسألة: يحرم أن تخرج المرأة مكشوفة الساقين، ويكره أو يحرمأن تكون مكشوفة القدمين


، وقد خرجت (صلوات الله وسلامه عليها) وهي (تطأ ذيولها)


وهذهكناية عن أن الستر كان طويلاً جداً، وهو المطابقللاحتياط.


عباءةالمرأة


مسألة: يستحب أن تكون عباءة المرأة بحيث تجر على الأرض، فإنه أستر لها،وهذا مما يستثنى مما ورد في كون الثوب قصيراً ليكون أنقى وأبقى، حيث يستحب ذلك فيالرجل حيث قال (عليه السلام) عندما رأى رجلاً يجر ثوبه: (يا هذا قصر منه فإنه أتقىوأبقى وأنقى


السترالفضفاض


مسألة: يستحب أن يكون الستر فضفاضاً، لأنه أبعد عن الإثارة وأدعىللستر.


شدةالتستر


مسألة: يستحب شدة التستر، كما يستفاد من (تطأ ذيولها) فإنه كناية عن شدةالتستر.


ما تخرممشيتها مشية رسول الله(ص)



التأسي بالرسول (ص) في كل شيء


مسألة: يستحب التأسي برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في كل الأمورحتى في كيفية المشي، وقد يجب التأسي ـ في مواردالوجوب.

ولذا قال علي (عليهالسلام): (فتأسى متأس بنبيه واقتص أثره وولج مولجه وإلا فلا يأمن الهلكة].
أماقوله (عليه السلام): (فلا يأمن الهلكة) ـ حيث يستظهر منه أن ذلك بالنسبة إلىالواجبات وترك المحرمات ـ فلا يتنافى مع الاستحباب المطلق حيث يفهم في سائر أعمالهبالملاك، بالإضافة إلى الإطلاقات مثل قوله سبحانه: (فبهداهماهتد
وقالعلي (عليه السلام): (أحب العباد الى الله تعالى المتأسي بنبيه صلى الله عليه وآلهوسلموالصديقة الطاهرة (عليها السلام) كانت تمشي كمشية رسول الله (صلى اللهعليه وآله وسلم) فإن الولد سر أبيهوهل يدل ذلك على استحبابالتكلف في الإقتداء بحركات العظماء منالصالحين؟.




احتمالان:
الأول: نعم، لأنه منالتشبه ولو جزئيا، وهو من أسباب تقوية مكانة العظيم في الناس مما يسبب تجذر الخيرفيهم وسوقهم نحوه أكثر فأكثر، وما إلى ذلك.
الثاني: العدم، بل الراوي يحكي أمراً طبيعياً من حركتها (عليها السلام).
ولاينافيعدم دلالة هذه الجملة ههنا على ذلك، القول بالاستحباب، استنادا إلى الأدلة الأخرى،كما سبق، من اطلاقات أدلة التأسي، وكونه مقدمة لسوق الناس للخير، وغيرذلك.





المشي بسكينة ووقار


مسألة: يستحب المشي على وقار وسكينة، كما يدل على ذلك بعضالروايات]مثل ما ورد من قوله (عليه السلام): (سرعة المشيتذهب ببهاء المؤمن]وقـال(عليه السلام): (المشي المستعجل يذهب ببهاء المؤمن ويطفئ]إلاإذا كـان في أمر يستحب الإسراع إليه، وهذا يكون من باب قانون الأهموالمهم.

ووطأ الذيل ينتج عنطوله مع سرعة المشي أو في صورة انشغال الذهن، ولعل الثاني ههنا أقربوأظهر.





دخول المرأة للمسجد




مسألة: يجوز للمرأة دخول لقول الراوي (حتى دخلت) ولغيره.

ولا يخفى أنه ربما يتنظر في القول بأفضلية صلاة المرأة في بيتها]لأنا نجد ان رسول الله وعلياً (عليهما الصلاة والسلام) ما كانايأمران النساء بالبقاء في البيوت للصلاة، وإنما كانت النساء يحضرن المسجد للصلاةخلف الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) وللاستماع إلى الخطبة، وقد عين (صلى الله عليهوآله وسلم) امرأة للصلاة جماعة بالنساء، وكذلك بالنسبة إلى علي (عليه الصلاةوالسلام) كما يفهم من جملة من الروايات الواردة في حالاتهما (صلوات اللهعليهما).
وما ورد من أن (خير مساجد نسائكم البيوت[ للتسجيل اضغط هنا ] (http://www.ansar-am.org/vb/register.php)]مع قطع النظر عن كونهامرسلة، قد يحمل ـ جمعاً بينها وبين عمل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) والإمامعلي (عليه السلام) وما أشبه ذلك ـ على كونه قضية خاصة في زمن خاص أو ظرف خاص، أوفيمن يخاف عليهن الافتتان أو شبه ذلك مما يدخل في بابالتزاحم.





طرح القضايا في المسجد


مسألة: يستحب طرح القضايا المهمة في المسجد، لما فيه من إعطاء المحوريةللمسجد في حياة الناس، ولأنه أقرب إلى عناية الله تعالى ولطفه، ولأنه بما يحمل منروحانية وتذكير بالخالق المتعال أدعى لقبول الحق والبعد عنالباطل.

وقد كان الرسولالأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) يصلي في المسجد ويخطب فيه ويوجه الناس في شؤونالسلم والحرب والأخلاق والسياسة وغيرها[]كما كان المسجدمركزاً لحل مشاكل الناس في عهده (صلى الله عليه وآله وسلم) وعهد أمير المؤمنين (عليه السلام) وهكذا.




طرحالقضايا أمام الناس

مسألة: يستحب طرح القضايا المهمة أمام الناس، وقد يجب في الجملة، فإنهإرشاد للجاهل أو تنبيه للغافل، وأمر بالمعروف أو نهي عن المنكر، وتعليم أو تزكية،على اختلاف الموارد.
وعموماً: فإن الناس إذا وضعوا في مجرى الأحداث التي تواجه الأمة، فكرياًأو سياسياً أو اقتصاديا أو ما أشبه ذلك فإن حصانتهم أمام الباطل واستعدادهم للإيثاروالتضحية في سبيل الله سبحانه يكون أكثر فأكثر، كما هو مفصل في علم الاجتماع والنفسوالأخلاقوقد قامت عليها السلام بكلا الأمرين: حيث طرحت ظلامتها في المسجد وأمامالناس.
ويحتمل أن يكونخصوص الطرح في المسجد بما هو مسجد على سبيل الاستحباب كما يحتمل أن يكون على سبيلالجواز.
والحاصل: أن الجوازبالمعنى الأعم، يستفاد من هذا الحديث، وإن كان الجواز بالمعنى الأخص، إباحة أواستحبابا أو وجوباً، حسب الموازين العامة.
منقول
ابن الشاعر

محـب الحسين
15-09-2010, 01:04 PM
سلام الله على مولاتنا الزهراء
أحسنت اخي العزيز أبا مهدي
وفقكم الله سبحانه
ورزقكم شفاعة الزهراء
سلام الله عليها

ابن الشاعر
15-09-2010, 01:52 PM
السلام على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيه
احسن الله اليك اخي الحبيب ابو محمد ووفقك في ما تروم اليه
مرور مبارك ومعطر نعتز به دوما يعطر صفحتنا المتواضعه
لك اغلى تحيه
اخوك ابو مهدي

ابو ياسر الكعبي
22-10-2010, 10:05 PM
السلام على الشهيدة الصديقه
السلام على ام الححج وحجة الله عليهم
السلام على البتول الزهراء
احسنت واصبت
موضوع مميز وجميل