المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البطولة القارية تنطلق بحلة جديدة بـ 32 فريقاً بدلاً من 28


عراقي وافتخر
09-03-2009, 04:47 PM
البطولة القارية تنطلق بحلة جديدة بـ 32 فريقاً بدلاً من 28
http://media.alarabiya.net/img/pix_low_fade.gifhttp://media.alarabiya.net/img/spc.gif
http://images.alarabiya.net/large_19558_67985.jpg




بعد 6 أعوام على إطلاق نظام جديد لدوري أبطال آسيا لكرة القدم إثر دمج مسابقتي كأس الأبطال وكأس الكؤوس، يطل دوري أبطال آسيا للمحترفين في نسخة جديدة ابتداءً من الثلاثاء 10-3-2009 بلوائح محدثة وجوائز مالية قيمة ومنافسة مفتوحة بين فرق الشرق والغرب.

وإذا كانت الفرق التي تستهدف إحراز اللقب معروفة تقريباً في كل مقلب من القارة لأن إطلاق تسمية جديدة على البطولة لا يغير في الموازين كثيراً، فإن الفارق هذه المرة هو اتساع دائرة المنافسة بعد اعتماد معايير جديدة لاختيار الدول التي يحق لأنديتها المشاركة.

وارتفع عدد الفرق من 28 إلى 32 وزعت على 8 مجموعات مناصفة بين شرق القارة وغربها، على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني، كما ارتفعت الجوائز المالية للبطولة حيث سينال الفائز باللقب 1.5 مليون دولار، مقابل 750 ألفاً للوصيف.

واعتمد الاتحاد الآسيوي معايير خاصة للمشاركة في هذه المسابقة بحلتها الجديدة وحدد من خلالها الاتحادات الوطنية والأندية القادرة على المشاركة، حيث يتوجب على الأندية مثلاً أن تطبق الاحتراف إلى جانب حصولها على الهوية التجارية.

وحصلت 10 اتحادات وطنية فقط على حق المشاركة بشكل مباشر في الدور الأول، وخاضت أندية أخرى التصفيات على المقعدين المتبقيين حجزهما الشارقة الإماراتي والجيش السنغافوري.

وتشارك كل من اليابان والصين وكوريا الجنوبية والسعودية وإيران بـ 4 فرق في البطولة بعد حصول الاتحادات الوطنية فيها على أعلى تصنيف في معايير الاحتراف.

في المقابل تشارك الإمارات بـ 3 فرق بشكل مباشر، وارتفعت حصتها إلى 4 فرق بعد تأهل الشارقة إثر فوزه على ديمبو الهندي في التصفيات 3-صفر، مقابل فريقين لكل من قطر وأستراليا وأوزبكستان، وفريق واحد لإندونيسيا، وآخر حجزته سنغافورة عبر التصفيات.

وستخوض الفرق في كل منطقة المنافسات فيما بينها حسب لوائح البطولة حيث يشهد الدور الأول إقامة 96 مباراة ويستمر حتى 20 مايو/ايار المقبل، لكن المواجهات بين الشرق والغرب ستبدأ في الدور الثاني بنظام الذهاب والإياب.

وحدد الاتحاد الآسيوي المباراة النهائية في نوفمبر/تشرين الثاني في طوكيو لمدة سنتين، خلافاً للبطولات السابقة التي كان يقام فيها الدور النهائي من مباراتين ذهاباً وإياباً.

ومن بين الفرق التي توجت في البطولة الماضية يشارك اثنان فقط في النسخة الجديدة، هما الاتحاد السعودي وغامبا اوساكا الياباني.

وتوج الاتحاد السعودي بطلاً مرتين عامي 2004 و2005، في حين أحرز غامبا اوساكا اللقب في العام الماضي.

ودونت فرق أخرى أسماءها في سجلات البطولة، بدءاً بالعين الإماراتي عام 2003، وشونبوك الكوري الجنوبي 2006، واوراوا رد دايموندز الياباني 2007.

:: بحر ::
09-03-2009, 04:54 PM
مشكور اخي
الله يعطيك العافية