المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عائشة لا تستحق ماتفعلوه


أبو حميد
26-10-2010, 03:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلي على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

لماذا نفسر القرآن بما نهوى ؟

عندما تأتيك أية صريحة في سورة الاحزاب تقول:

النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم [الأحزاب: 6].

وتؤمن أن القرآن محفوظ :

... إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ..... الا ان كنت تشك في صدق كلام الله

هل بعد ذلك نجرأ ان نتكلم في عرض صاحبة الرسول صلى الله عليه وسلم

اقرأ الرااابط كااااملا حتى تفهم الحقيقة :

http://aisha.zyzoom.org/index1.php (http://aisha.zyzoom.org/index1.php)


الاختلاف لايفسد للود قضية..... هذا ماتوصلت اليه والحق حق ويلزمكم اتباعه .:65::65:

مسلم بن عقيل
26-10-2010, 09:00 PM
اولا لقد تزوج الرسول من كل قبيلة زوجة واتخذ من خديجة سلام الله عليها الزوجة الاولى وهي احبهم الى قلبه فهي ام سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء ام ابيها.
وقال الرسول:ما قام الدين الا بمال خديجة وسيف علي.
وتزوج الرسول من عائشة لمصلحة وهي ابنة رئيس القبيلة .ثم تزوج من حفصة لنفس الغاية وليس حبا بجمالهما فلقد كانت عائشة تلقب بالح بالحميراء وكان وجهها اسود ومليئ بالبثور والاكيد ان الرسول لم يلمسها مرة واحدة لا هي ولا حفصة.
والشحار انكم ايها النواصب توالون وتحبون من قتلت النبي بالسم لكي تتزوج باحد اللعناء .
فكيف ترضونها على انفسكم؟توالون من تقتل رسول الله؟
لعن الله الفاسقات،وكما ذكر في الآية الكريمة:"يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ان اتقيتن"
واخيرا :ان اللبيب من الاشارة يفهم.

ولك هذا من كتبكم :





كتب الوهابية تصور عائشة بالشكل التالي :ـ
عائشة بأنّها خانت دين الله تعالى .. وعائشة ليست من اهل البيت وام المؤمنين عائشة تسب !!!! وعائشة ترتكب محرما نهى الله تعالى عنه .!!!!! و عائشة تغتاب !! وعائشة تأمر اختها وبنات أختها أن يرضعن من أحببن من الرجال حتى يدخل عليها!!!وفقا لاحاديث الوهابية أن أم المؤمنين زينب تسب أم الؤمنين عائشة و أم المؤمنين عائشة تسب أم المؤمنين زينب ورسول الله ص يبتسم ويعلن إنتصار عائشة في معركة السباب لأنها إبنة أبي بكر فلا أحد يغلبها في السباب . ويظهر أن السباب مستحب ( فرسول لله ص لم ينهى زينب أو عائشة من السباب بل تبسم وأعلن إنتصار عائشة وأقر فعلهما بكل وضوح ) ولنتابع الحديث في كتبهم :ـ
الحديث الاول..
جاء بحديث صحيح في أدب البخاري(2/330) وصحيح مسلم(2442/83) ومسند أحمد (6/88)وسنن النسائي(7/66) وطبقات إبن سعد(8/171) وغيرهم.
الأدب المفرد للبخاري
باب من انتصر من ظلمه
576 - حدثنا إبراهيم بن موسى قال : أخبرني ابن أبي زائدة قال : أخبرنا أبي ، عن خالد بن سلمة ، عن البهي ، عن عروة ، عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : « دونك فانتصري » .
حدثنا الحكم بن نافع قال : أخبرنا شعيب بن أبي حمزة ، عن الزهري قال : أخبرني محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، أن عائشة قالت : أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فاستأذنت والنبي صلى الله عليه وسلم مع عائشة رضي الله عنها في مرطها (1) ، فأذن لها فدخلت ، فقالت : إن أزواجك أرسلنني يسألنك العدل في بنت أبي قحافة ، قال : « أي بنية ، أتحبين ما أحب ؟ » قالت : بلى ، قال : « فأحبي هذه » ، فقامت فخرجت فحدثتهم ، فقلن : ما أغنيت عنا شيئا فارجعي إليه ، قالت : والله لا أكلمه فيها أبدا . فأرسلن زينب زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، فاستأذنت ، فأذن لها ، فقالت له ذلك ، ووقعت (*) في زينب تسبني ، فطفقت (2) أنظر : هل يأذن لي النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم أزل حتى عرفت أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يكره أن أنتصر ، فوقعت بزينب ، فلم أنشب أن أثخنتها (3) غلبة ، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال : « أما إنها ابنة أبي بكر ». (الحديث صحيح كما صرح به الألباني في صحيح الأدب المفرد للبخاري)

السؤال الى الوهابية من الكافرة من هؤلاء أُم المؤمنين زينب لسبها أُم المؤمنين عائشة ؟
أَو أُم الؤمنين عائشة لسبها أُم الؤمنين زينب ؟.
إعتراف صريح من عائشة بأنّها خانت دين الله تعالى، وقد صدقت بإعترافها هذا، فحربها مع إمامها أمير المؤمنين عليه السلام، وأحاديثها المكذوبة على رسول الله صلّى الله عليه وآله، ورمي جنازة الإمام الحسن عليه السلام بالسهام والنبال، تدل على إحداثها في الدين الإسلاميّ المحمّدي.
ولنتابع الحديث المروي عن الوهابية
بسند صحيح: عائشة تعترف بأنّها أحدثت بعد رسول الله صلّى الله عليه وآله
روى الحاكم النيسابوري بسنده الصحيح ووافقه الذهبي:
"حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أبو البحتري عبد الله بن محمد بن بشر العبدي ثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال:
قالت عائشة (رض) وكانت تحدّث نفسها أن تدفن في بيتها مع رسول الله (ص) وأبي بكر، فقالت: إني أحدثت بعد رسول الله (ص) حدثاً إدفنوني مع أزواجه فدُفنت بالبقيع".
الحاكم النيسابوري: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
الحافظ الذهبي: على شرط البخاري ومسلم.
محمّد بن عبد الله الحاكم النيسابوري، المستدرك على الصحيحين: بهامشه تعليقات الذهبي في التلخيص، تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، (ط1، بيروت، دار الكتب العلميّة، 1411/ 1990)، ج4، ص7، حديث (6717).
وماورد في كتب مشايخ الوهابية
فتح المنعم شرح صحيح مسلم - لموسى شاهين لاشين - ج5-ص622 :ـ بالنص : وكانت عائشة - رضي الله عنها - ترى أن إرضاع الكبير يحرمه ، وأرضعت غلاما فعلا ، وكان يدخل عليها ، وأنكر بقية أمهات المؤمنين ذلك . كما يظهر من الرواية الثانية عشر والثالثة عشر.

ومايروية شيوخهم كخنجر مغروس في خاصرة الاسلام أحاديث عائشة الغير لائقة بحق رسول الله و كيف استُخْدِمَتْ هذه الأحاديث للطعن برسول الله (ص) :ـ
صحيح البخاري - الحيض - مباشرة الحائض - رقم الحديث : ( 291 )
‏- حدثنا ‏ ‏إسماعيل بن خليل ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏علي بن مسهر ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏أبو إسحاق هو الشيباني ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن الأسود ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏عن عائشة ‏ ‏قالت :كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أن يباشرها ‏ ‏أمرها أن تتزر في ‏‏فور ‏حيضتها ثم يباشرها قالت وأيكم يملك ‏ ‏إربه ‏ ‏كما كان النبي ‏ (ص) ‏ ‏يملك ‏ ‏إربه ، تابعه ‏ ‏خالد ‏ ‏وجرير ‏ ‏عن ‏ ‏الشيباني.
صحيح البخاري - الصوم - المباشرة للصائم - رقم الحديث : ( 1792 )
‏- حدثنا ‏ ‏سليمان بن حرب ‏ ‏قال عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏الحكم ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏( ر ) ‏ ‏قالت ‏ ‏كان النبي ‏ (ص) ‏ ‏يقبل ‏ ‏ويباشر ‏ ‏وهو صائم وكان أملككم ‏ ‏لإربه ‏ ‏وقال قال ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏مآرب ‏ ‏حاجة ‏ ‏قال ‏ ‏طاوس ‏ ‏غير أولي ‏ ‏الإربة ‏ ‏الأحمق لا حاجة له في النساء.
الاسئلة التي نطرحها على هذه الاحاديث :ـ
1 - ما هذه الجرأة التي تتحدث بها عائشة عن سيد الكائنات و الخلق أجمعين بذكرها لهذه العبارة) : وأيكم يملك ‏ ‏إربه ‏ ‏كما كان النبي ‏ (ص) ‏ ‏يملك ‏ ‏إربه ) و التي استخدمها موقع نصراني للطعن برسول الله و قالوا ما يشيب منه رأس الرضيع ...
2 - رسول الله عنده زوجات كثيرات فهل لم يجد غير عائشة و هي حائض ؟؟؟ خلاصة الدرجة: صحيح أو حسن على الأقل بشواهده
عسى رجل يحدث بما يكون بينه و بين أهله ، أو عسى امرأة تحدث بما يكون بينها و بين زوجها ، فلا تفعلوا ، فإن مثل ذلك مثل الشيطان لقي شيطانة في ظهر الطريق فغشيها و الناس ينظرون
الراوي: أسماء بنت يزيد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4008
خلاصة الدرجة: حسن
3 - كيف يفعل ذلك رسول الله و هو صائم ..؟؟
4 - كيف لعائشة أن تتحدث بهذه الأمور مع الناس و أين الحياء و الإيمان المقرونان بقرن واحد فإن ذهب أحدها تبعه الآخر..؟؟
على أي حال نوقش هذا الأمر كثيرا و لا أحب الدخول به الآن ...
ما أريد طرحه هو هل سمعت عائشة قول رسول الله أم لم تسمع ..؟؟؟
عندما قال ............................

عن أسماء بنت يزيد أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والرجال والنساء قعود ، فقال : لعل رجلا يقول ما يفعل بأهله ، ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها ؟ ! فأرم القوم ، فقلت : إي والله يا رسول الله ! إنهن ليفعلن ، وإنهم ليفعلون . قال : فلا تفعلوا ، فإنما ذلك مثل الشيطان لقي شيطانة في طريق فغشيها والناس ينظرون .
الراوي: أسماء بنت يزيد المحدث: الألباني - المصدر: آداب الزفاف - الصفحة أو الرقم: 71.
فلماذا خالفت عائشة هذا الأمر و لماذا ذكرت أحاديث فيها من وصف أمور لا يجوز لها أن تتحدث بها .....
أسئلة كثيرة تدور بذهن المنصف العاقل و لكن تبقى بلا جواب من الطرف الآخر ....
فهل سيأتي اليوم الذي تمزقون بها البخاري و مسلم يا وهابية . و تصيحوا عندها فعلا لا قولا : إلا رسول الله ...؟؟؟
في صحيح مسلم :
11. ‏(‏2165‏)‏ حدثنا أبو كريب‏.‏ حدثنا أبو معاوية عن الأعمش، عن مسلم، عن مسروق، عن عائشة‏.‏ قالت‏:‏ أتى النبي صلى الله عليه وسلم أناس من اليهود‏.‏ فقالوا‏:‏ السام عليك‏.‏ يا أبا القاسم‏!‏ قال ‏"‏وعليكم‏"‏ قالت عائشة‏:‏ قلت‏:‏ بل عليكم السام والذام‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏يا عائشة‏!‏ لا تكوني فاحشة‏"‏ فقالت‏:‏ ما سمعت ما قالوا‏؟‏ فقال ‏"‏أو ليس قد رددت عليهم الذي قالوا‏؟‏ قلت‏:‏ وعليكم‏"‏‏.‏
11-م - ‏(‏2165‏)‏ حدثناه إسحاق بن إبراهيم‏.‏ أخبرنا يعلى بن عبيد‏.‏ حدثنا الأعمش، بهذا الإسناد غير أنه قال‏:‏ ففطنت بهم عائشة فسبتهم‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏مه‏.‏ يا عائشة‏!‏ فإن الله لا يحب الفحش والتفحش‏"‏‏.‏ وزاد‏:‏ فأنزل الله عز وجل‏:‏ ‏{‏ وَإِذَا جَاؤُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ ‏}‏ ‏[‏58/المجادلة/8‏]‏ إلى آخر الآية‏.‏
السؤال :ـ بما أن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يعتبر الرد على اليهود بالمثل من الفحش
فما حالها في قتالها لأمير المؤمنين عليه السلام و خروجها عليه ؟
صحيح مسلم
في صحيح مسلم باب فضائل الصحابة ( فضائل علي بن ابي طالب ( ع )4425
حدثنا ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسان يعني ابن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وساق الحديث ‏ ‏بنحوه بمعنى حديث ‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏جرير ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏إسمعيل ‏ ‏وزاد في حديث ‏ ‏جرير ‏ ‏كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن أخطأه ضل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسان يعني ابن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد وهو ابن مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏قال ‏ ‏دخلنا عليه فقلنا له لقد رأيت خيرا لقد صاحبت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏غير أنه قال ألا وإني تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أحدهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة وفيه فقلنا من أهل بيته نساؤه قال لا وايم الله إن المرأة تكون مع الرجل ‏ ‏العصر ‏ ‏من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها أهل بيته أصله ‏ ‏وعصبته ‏ ‏الذين حرموا الصدقة بعده.
وهذا ما جاء في تفسيرها: ‏
‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( وأنا تارك فيكم ثقلين فذكر كتاب الله , وأهل بيته ) ‏
‏قال العلماء : سميا ثقلين لعظمهما وكبير شأنهما , وقيل : لثقل العمل بهما . ‏
‏قوله : ( ولكن أهل بيته من حرم الصدقة ) ‏
‏هو بضم الحاء وتخفيف الراء , والمراد بالصدقة الزكاة , وهي حرام عندنا على بني هاشم وبني المطلب , وقال مالك : بنو هاشم فقط , وقيل : بنو قصي , وقيل : قريش كلها . ‏
‏قوله في الرواية الأخرى : ( فقلنا : من أهل بيته نساؤه قال : لا ) ‏
‏هذا دليل لإبطال قول من قال : هم قريش كلها ; فقد كان في نسائه قرشيات , وهن عائشة , وحفصة , وأم سلمة , وسودة , وأم حبيبة رضي الله عنهن وأما قوله في الرواية الأخرى : ( نساؤه من أهل بيته , ولكن أهل بيته من حرم الصدقة ) قال : وفي الرواية الأخرى : فقلنا : ( من أهل بيته نساؤه قال : لا ) فهاتان الروايتان ظاهرهما التناقض , والمعروف في معظم الروايات في غير مسلم أنه قال نساؤه لسن من أهل بيته , فتتأول الرواية الأولى على أن المراد أنهن من أهل بيته الذين يساكنون , ويعولهم , وأمر باحترامهم وإكرامهم , وسماهم ثقلا ووعظ في حقوقهم , وذكر , فنساؤه داخلات في هذا كله , ولا يدخلن فيمن حرم الصدقة , وقد أشار إلى هذا في الرواية الأولى بقوله : ( نساؤه من أهل بيته , ولكن أهل بيته من حرم الصدقة ) , فاتفقت الروايتان .
وبعد هذا هل عائشة تشملها اية التطهير التي حددت من هم اهل البيت ؟؟؟‏

ام المؤمنين عائشة تسب !!!!
قالت عائشة كنت أستب أنا وصفية فسببت أباها فسبت أبي وسمعه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا صفية تسبين أبا بكر يا صفية تسبين أبا بكر ...
الطبقات الكبرى لابن سعد ج 8 عائشة بنت ابي بكر الصديق بن ابي قحافة .
تأملوا كيف يفترى على رسول الله (ص):
لم ينهى عائشة عندما سبت والد صفية . ابو بكر لا يُسبْ انما والد صفية يُسبْ !!!!!!!

عائشة ترتكب محرما نهى الله تعالى عنه .!!!!!
قال تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلاتَجَسَّسُواوَلايَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًاأَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًافَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) الحجرات .
حدثنا ابن أبي الشوارب, قال: ثنا عبد الواحد بن زياد, قال: ثنا سليمان الشيبانيّ, قال: ثنا حسان بن المخارق " أن امرأة دخلت على عائشة; فلما قامت لتخرج أشارت عائشة بيدها إلى النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم, أي أنها قصيرة, فقال النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:اغْتَبْتِها .
حدثني عليّ, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, قوله ( وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ) قال: حرّم الله على المؤمن أن يغتاب المؤمن بشيء, كما حرّم المَيْتة.
تفسير الطبري.
ايضا ورد نفس الحديث بصيغة اخرى :
عن عائشة قالت : قلت للنبي : ( ص ) حسبك من صفية ( زوج النبي ) كذا وكذا _ تعني أنها قصيرة _ فقال النبي ( ص ) لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته.
صحيح أخرجه أبو داود والترمذي وأحمد والطحاوي
نوع الحديث: صـحـيـح
رقم اللصفحة :243
حديث 427 :
كتاب: غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام .
كتب تخريج الحديث النبوي الشريف
للشيخ ناصر الدين الألباني.
عائشة تغتاب !! من ؟ صفية زوجة النبي (ص). خوش أم المؤمنين ترتكب محرما نهى الله تعالى عنه وفي حضرة النبي (ص) .!
عائشة تأمر اختها وبنات أختها أن يرضعن من أحببن من الرجال حتى يدخل عليها!!!
روى ابن حبان عن ابن شهاب : أنه سئل عن رضاعة الكبير فقال : أخبرني عروة بن الزبير أن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة ـ وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قد شهد بدرا وكان قد تبنى سالما الذي يقال له : سالم مولى أبي حذيفة .... ألى قوله :
وهي امرأة أبي حذيفة وهي من بني عامر بن لؤي ـ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله كنا نرى سالما ولدا وكان يدخل علي وليس لنا إلا بيت واحد فماذا ترى في شأنه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أرضعيه خمس رضعات فيحرم بلبنك ففعلت وكانت تراه ابنا من الرضاعة فأخذت بذلك عائشة فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال فكانت تأمر أختها أم كلثوم بنت أبي بكر وبنات أخيها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال وأبى سائر أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدخل عليهن بتلك الرضاعة أحد من الناس .... .
قال شعيب الأرنؤوط:
حديث صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين.
صحيح ابن حبان: ج 10 ص 27.
ماهذا الطعن في عائشة يا وهابية؟!!! اعوذ بالله عائشة تأمر بهذا؟!! عرفتم الآن من يطعن بعرض النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟!
1.النبي يأمر عائشة فلا تمتثل لأمره حتى يكرر أمره ثلاث مرات !! فقط لأن الثوب أعجبه ؟
الطبقات الكبرى لمحمد بن سعد بن منبع الهاشمي البصري المعروف بابن سعد |المجلد الاول |السيرة النبوية الشريفة | الطبعة الاولى الكاملة |دراسة وتحقيق محمد عبد القادر عطا .ص360.
2. عائشة لا تحب أن تذكر اسم علي بن أبي طالب (عليه السلام) مع ان علي (ع) على حسب كلام السنة رابع خلفاء المسلمين !!
وهي تكره وصي الرسول الاكرم صلوات الله وسلامه عليه وتبغض حتى ان تذكر اسمه!
صحيح البخاري الامام ابي عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة | المجلد الرابع 76 كتاب الطب ص 21 حديث 5714 .
3. النبي صلى الله عليه وآله يتمنى موت عائشة ، وعائشة تعرف مدى كره النبي صلى الله عليه وآله لها .
صحيح البخاري الامام ابي عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة | المجلد الرابع 75كتاب المرضى ص9و10 حديث 5666.
4. صحيح البخاري ينقل تواطؤ عائشة وحفصة على رسول الله (ص) ! هذا وهو حي يرزق ! فكيف بعد وفاته !
صحيح البخاري الامام ابي عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة | المجلد الثالث 65كتاب التفسير ص 308 سورة التحريم حديث 4912 .
5. عائشة تحكي ما فعلته برسول الله (ص) وكيف أجبرت باقي نساء النبي (ص) على قول ما لا واقع له .
صحيح البخاري الامام ابي عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة | المجلد الثالث 68كتاب الطلاق ص 415.حديث 5268.
6. قال البخاري : عائشة تقول إن الله يسارع بإنزال الآيات القرآنية على ما يهواه النبي !!
صحيح البخاري الامام ابي عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة | المجلد الثالث 67كتاب النكاح ص 247 باب هل تهب المرأه نفسها لاحد حديث 5113.
7. الله عز وجل يهدد عائشة وحفصة بعد أن كشف تآمرهما على رسول الله . ولاحظ نهاية السورة {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا
صحيح البخاري الامام ابي عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة | المجلد الثالث 65كتاب التفاسير ص310 حديث 4914 و4915.
8. عائشة تدخل المغنيات بيت رسول الله (ص) !! ثم يأتي النبي ويسمع غناء المغنيات !! ويأتي أبو بكر وينتهر عائشة بـ أمزمارة الشيطان في بيت رسول الله (ص) !! فيقول له النبي ( دعهما )! إلى أن غفل النبي (ص) عن الغناء فأخرجتهما عائشة !! والرواية الثانية فيها أن النبي (ص) تركهما ..
صحيح البخاري الامام ابي عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة | المجلد الثاني 56كتاب الجهاد والسير ص249 حديث 2909 و63 كتاب مناقب الانصار ص 527 حديث 3931 .
9. أم سلمة تعترض على دخول الرجال على عائشة بسبب رضاع الكبير هذااللي يعترض على رضاع الكبير شوفوا من المفتي مال .
مسند ابن الجعد للحافظ الحسن علي بن الجعد بن عبيد الجواهري رواية وجمع ابي القاسم البغوي ص236حديث 1562
فيا اخ كاتب كلاما عظيما لاتعرف معناه ان كنت فهيم جاوب او ارسل هذا لشيوخ الوهابية لتعلم ماهي اجابتهم .
-----------------------------
(*) جاء في لسان العرب:
الوَقِيعة ُ في الناس : الغِيبة ُِ و وَقَعَ فيهم وُقُوعاً و وقِيعة ً : اغْتابهمِ وقيل : هو أَن يذكر في الإِنسان ما ليس فيه
وهو رجل وَقَّاعٌ و وَقَّاعة ٌ أَي يَغْتابُ الناسَ
وقد أَظْهَرَ الوَقِيعة َ في فلان إِذا عابَهُ
وفي حديث ابن عمر : فَوَقَعَ بي أَبي أَي لامَني وعَنَّفَنِي
يقال : وقَعْت بفلان إِذا لُمْتَه و وَقَعْتُ فيه إِذا عِبْتَه وذَمَمْتَه ; ومنه حديث طارقٍ : ذَهَب رجل ليَقَعَ في خالد أَي يَذُمَّه ويعِيبَه ويَغْتابَه
(1) المرط : كساء من صوف أو خز أو كتان
(2) طفق يفعل الشيء : أخذ في فعله واستمر فيه
(3) أثخنه : بالغ في جرحه

قال الامام علي عليه السلام لاحد اصحابه وهو ذاهب للخوارج جادلهم بالسنه فالقران متعدد الاوجه
ان بحثت عن اوجه أخرى في القران ترى القران يذم عائشه ويصفها بالميلان عن دين الله وكفى بكم جدالا في ايه واحد عائشه لاتكون فيها
وكفى بالمختار ص تمنى موتها
وماذا تصف كلاب الحوابي التي نبحت بها ؟

أبو حميد
26-10-2010, 09:25 PM
ومن قال لك انني وهابي ؟!!


الاية صرييييحة لا لف فيها ولادوران ما دمنا نؤمن انها زوجته صلى الله عليه وسلم .


طيب هل لك ان تعطني تلك الادلة القرآنية التي تذم عائشة ؟؟ وتفسيرها من مصدر معتمد ؟؟ لو تكرمت ليظهر الحق .


http://www.alwaraqa.com/waraqat/04salaf/001/salaf0009.jpg



بالطبع كلها احاديث موضوعة اليس كذلك ؟!!

وهذا سبب أنني لا أريد الرد عليك من السنة كما قال علي عليه السلام

عائشة امي وامك .... ( وأزواجه امهاتهم )

مسلم بن عقيل
26-10-2010, 10:45 PM
لم يقل الله ولا رسوله أن زوجاته معصومات

فقط منع الرجال من الزواج بهن بعد رسول الله فأصبحوا أمهاتهم

ومن تطع الله لها أجرين ومن تعصيه لها ضعف العذاب

هذا كل ما هنالك وانا لست بذلك الزمن لتكون لي اما

والاية التي اعطيتك في بداية كلامي تدل على اللبابه فهذا يعني انك لست بلبيب

هل تعلم ان سيدة عائشة خرجت من مدينة مطالبة دم عثمان كانت تريد تحارب امام علي كرم الله وجه موقع
معركة الجمل
تذكر هذه الاية الكريم التي ذكرتها انت:
وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)
لاحظ اللون أحمر على النص الاية!!!!!!



فانت تعرف اية انحرافهما عن دين الله

ليس عليك الا الاتقان فن المراوغة والكذب وعدم تصديق مثل مشايخكم عرعور الكذاب

أبو حميد
27-10-2010, 03:11 PM
أهلا بك أخي الحبيب مسلم ... شاكر أخلاقك الرفيعة في النقاش....

اذا انا لست في ذلك الزمان ليكون علي امامي ولست في ذلك الزمان ليكون الرسول قدوتي....هذا معنى قولك

ثم ماهي اية انحرافها عن الدين ... !! بل والله لا ارى سوى آيات تبرئها مما نسب اليها

قالت عائشة: "وأنا حينئذ أعلم أني بريئة وأن الله مبرئي ببراءتي ولكن والله ما كنت أظن أن الله منزل في شأني وحيا يتلى ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى ولكن كنت أرجو أن يرى رسول الله ‏ ‏في النوم رؤيا يبرئني الله بها" قالت "فوالله ما‏ ‏رام‏ ‏رسول الله‏ ‏ولا خرج أحد من أهل البيت حتى أنزل عليه فأخذه ما كان يأخذه من‏ ‏البرحاء‏ ‏حتى إنه ‏‏ليتحدر ‏منه مثل ‏‏الجمان‏ ‏من العرق وهو في يوم شات من ثقل القول الذي ينزل عليه" قالت "فلما‏ ‏سري ‏عن رسول الله‏ ‏‏سري ‏عنه وهو يضحك فكانت أول كلمة تكلم بها يا ‏عائشة‏ ‏أما الله عز وجل فقد برأك" فقالت أمي "قومي إليه" قالت "فقلت لا والله لا أقوم إليه ولا أحمد إلا الله عز وجل".
فأنزل الله عز وجل: ‏((إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.... الى آخر الايات العظيمة ..... الافك : أي الكذب

ماهو تفسير هذه الاية ؟!! أم ان القران يكذب

ومع هذه المنزلة العلية تتواضع لله وتقول: (ولشأني في نفسي أهون من أن ينزل الله في قرآناً يتلى)

اما اية وقرن في بيوتكن فلا لف فيها.. فمعناها لاتخرجن الا لحاجة وهي ومجموعة نصائح والدليل ان تكملتها واقمن الصلاة وآتين الزكاة .... فهل امر الله لهم بالصلاة يدل على تقصيرهم فيها !! وكذلك في الزكاة

ثم انا لن انتظر العروعور وأمثاله مادام صحيح مسلم بيدي وكتاب الله بيدي ...


بالله عليك هل يرضى النبي لو كان بيننا ما نقوله عن زوجته التي نصرته وآوته ؟!!

محب الكاظم*
27-10-2010, 04:38 PM
http://www.ahbabhusain.com/vb/mwaextraedit4/extra/21.gif (http://www.ahbabhusain.com/vb/mwaextraedit4/extra/21.gif)

مسلم بن عقيل
27-10-2010, 09:33 PM
إن الشيعة تعتقد - وهذه كتبهم في متناول الجميع ـ أن نساء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بل نساء الأنبياء قاطبة منزهات عن الفواحش التي تمس الشرف والعرض ، فإنّ ذلك يخدش بمقام النبوّة ، ولكن لا يعني ذلك أن نساء النبيّ معصومات عن سائر الاخطاء، بل جاء في القرآن ما يدلّ على أن امرأتين من نساء بعض الانبياء مصيرهما النار وهما امرأة نوح وامرأة لوط ، كما قال الله تعالى: (( ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئاً وقيل ادخلا النار مع الداخلين )) (التحريم:10).
وأمّا نساء النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) فهنّ وإن كنّ لسن كسائر النساء كما تحدّث القرآن عنهن، لكن لا يعني ذلك العصمة لهنّ، وإنما اختلافهن عن سائر النساء في الثواب والعقاب فيضاعف لهن الثواب إذا جئن بالحسنة كما يضاعف لهنّ العقاب إذا جئن بالسيّئة قال تعالى: (( يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيراً * ومن يقنت منكنّ لله ورسوله وتعمل صالحاً نؤتها أجرها مرّتين واعتدنا لها رزقاً كريماً )) (الاحزاب:30 و 31) , وذلك لمكان قربهن من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وجسامة مسؤليتهنّ عند الله وعند الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم).
ولعلّ اتّهام الشيعة بهذه المسألة يشير إلى قضية الافك التي تحدّث عنها القرآن الكريم في قوله تعالى : ((إن الذين جاؤا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شراً لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولّى كبره منهم له عذاب عظيم )) (النور:11) ( صحيح البخاري بحاشية السندي : 3 / 38 ، دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان).
وقد ذكرت القصّة مفصلة في (صحيح البخاري) وغيره، والمراد بالافك هو الكذب العظيم أو البهتان على عائشة أو غيرها من أزواج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كما سيأتي بيان ذلك .
وجوابنا عن ذلك :
أولاً : ان هذه القضية وقعت في زمان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وتحدّث عنها القرآن الكريم، وإذا كان الشيعة لم يوجدوا بعد ـ كما يدّعي أهل السنّة ـ فأيّ علاقة بين هذه القضية وبين الشيعة .
ثانياً : أنّ بعض الصحابة قد تورّط في هذه القضيّة ومنهم حسّان بن ثابت ذكر ذلك البخاري (أنظر صحيح البخاري 3 / 39) وابن داود وغيرهما، وكان لحسّان في ذلك شعر يعرض فيه بابن المعطّل المتهم في هذه القضية وبمن أسلم من مضر ، فإذا كان الامر كذلك ، فكيف نحكم على أنّ جميع الصحابة كانوا على العدالة والاستقامة الأمر الذي يثبت ويؤكّد أنّ الصحابة حالهم كحال سائر الناس .
ثالثاً : انّ هذه القضيّة محلّ خلاف بين المؤرّخين ، فذهب بعض السنّة إلى أنّ عائشة هي المتّهمَة ، كما ذكر ذلك البخاري في صحيحه والترمذي والبيهقي وأحمد بن حنبل وغيرهم ، وذهب بعض علماء الشيعة وجمع من علماء السنة أن المتّهم في هذه القضيّة هي مارية القبطيّة جارية رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أمّ ابراهيم ، ويستدلّ الشيعة بروايات وردت عن أئمّتهم (عليهم السلام)، وقد ذكر علي بن ابراهيم القمي تلك الروايات في تفسيره للآية الشريفة (انظر تفسير القمي : 2 / 99 ، مؤسسة دار الكتاب ، ـ قم ـ ايران) .
وأمّا من قال بهذه المقالة من علماء السنة كمسلم في (صحيحه : 8 / 119 النسخة المشكولة ، والحاكم في مستدركه : 4 / 39 ، وابن الأثير في كامله : 2 / 313 ، وابن سعد في طبقاته : 8 / 154 ، والطبراني في اوسطه ـ مجمع الزوائد : 9 / 161 عن الطبراني في الاوسط ـ ، والسيوطي في دره المنثور : 6 / 140 ، وغيرهم) ، فقد ذكروا روايات أيضاً تدل على أنّ مارية القبطية هي المتّهمة في قضية الافك .
ورابعاً : انّ من العجيب حقاً والملفت للنظر أن نجد في الروايات السنّية أن ممّن اتّهم مارية القبطيّة عائشة نفسها، وانّها قد أصابتها الغيرة الشديدة!! حتى ان ابن سعد في طبقاته يروي عن عائشة قولها : (( ما غرت على امرأة الاّ دون ما غرت على مارية … )) ( الطبقات الكبرى لابن سعد : 8 / 212 راجع أيضاً انساب الاشراف : 1 / 449 )، وهي التي نفت الشبه بين ابراهيم وبين الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) كما ذكر ذلك السيوطي في (الدر المنثور)، ويقول ابن أبي الحديد المعتزلي عن موقف عائشة حين مات ابراهيم : (( … ثم مات ابراهيم فابطنت شماتة وإن اظهرت كآبة … )) ( شرح نهج البلاغة : 9 / 195 ) .
هذا ما يذكره بعض علماء السنة حول القضيّة وأنّ لعائشة دوراً كبيراً في إثارة التهمة ضد مارية ، كما ذكرت ذلك المصادر السنية ، فقل بربك هل يسوغ اتّهام الشيعة بأنّهم يقذفون نساء رسول الاسلام ؟ الا يقتضي التثبت والتروي أن يبحث الانسان في كتب الروايات والتاريخ عن هذا الامر ليقف على الحقيقة بنفسه بدلاً من بثّ الدعايات المغرضة التي لا طائل من ورائها غير ايقاع الفتنة بين الناس .


وكلامك في بداية الامر جدا مضحك لاتخلط ولاتقارن الولايه بعائشه لانها ليست من اصولها وليست اساسا بها

فالله اخذ الميثاق من الانبياء وهي الولايه فهي مشروطه في كل زمان

مسلم بن عقيل
27-10-2010, 09:37 PM
عن اي الحق تتحدث!!
لا داعي غلو في القرأن الكريم !!اذا كان القران مذكور لذا يجب ذكر في السنة وعلماء المسلمي او اخبار ذات صلة النص الاية القرانية..
اذا كنت تؤمن كما قال عمر بن الخطاب "حسبنا كتاب الله" بدون ذكر السنة النبوية
اقول هذا الحق تدعيه ناقص وباطل

هل تعلم ان عائشة منعت دفن الامام الحسن الحفيد النبي محمد في المدينة وكانت لا تحب اولاد علي
هل تعلم ان عائشة كانت تبغض الامام علي عليه السلام
هل تعلم ان عائشة هي أمراة وحيدة خرجت من بيتها للتحارب الامام على عليه السلام وقال تعالى "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ"

هل تلاحظ مواقفها معادية أهل البيت !!!!

مسلم بن عقيل
27-10-2010, 09:46 PM
ولدي تعليق اخر على اكذوبة التفضيل بالثريد ماهذا الكلام المصاغ بلغة الجنس وهل تقبلون هذا الكلام المؤلف من عائشه
والمنسوب للمختار صلى الله عليه واله؟؟؟؟!
‏- حدثنا : ‏ ‏سعيد بن عفير ‏ ، حدثنا : ‏ ‏الليث ‏ ‏قال : كتب إلي ‏ ‏هشام ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ ‏قالت : ‏ما غرت على إمرأة للنبي ‏ (ص) ‏ ‏ما غرت على ‏ ‏خديجة ‏ ‏هلكت قبل أن يتزوجني لما كنت أسمعه يذكرها ، وأمره الله ‏ ‏أن يبشرها ببيت من قصب ، وإن كان ليذبح الشاة فيهدي في خلائلها منها ما يسعهن. ‏


اليس هذه دليل على ان رسول الله صلى الله عليه واله
كان يفضلها كثيرا ودائما يذكرها

وصل الامر جنون عائشة وغيرتها الكبيرة؟

http://i88.servimg.com/u/f88/12/38/94/13/12503811.jpg

مسلم بن عقيل
27-10-2010, 09:47 PM
فضيلة مصنوعة مكذوبة بلعت لقمة سائقة !
البداية والنهاية - (3 / 159)( وروت بعده عنه عليه السلام علما جما كثيرا طيبا مباركا فيه حتى قد ذكر كثير من الناس الحديث المشهور " خذوا شطر دينكم عن الحميراء " ).
المفصل في الرد على شبهات أعداء الإسلام جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة علي بن نايف الشحود - (3 / 123) ( وينقل لنا التاريخ الإسلامي أن كثير من كبار العلماء والفقهاء تلقوا العلم على يد النساء وتنقل لنا كتب السيرة أن السيدة عائشة رضي الله عنها كانت مرجعا من أهم مراجع السيرة النبوية الشريفة وكانت فقيهة تراجع الرواة والقراء والفقهاء، وقد كرمها الرسول (صلى الله عليه وسلم) بحديثه الشريف "خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء". كما تنقل لنا كتب التاريخ الإسلامي أن حفصة بنت عمر بن الخطاب وزوج الرسول كانت خطيبة فصيحة وراوية للحديث ).
وهو مما يلهج به كثير من الفقهاء وعلماء الاصول !
البداية والنهاية - (8 / 100)( فأما ما يلهج به كثير من الفقهاء وعلماء الاصول من إيراد حديث: " خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء " (1) فإنه ليس له أصل ولا هو مثبت في شئ من أصول الاسلام، وسألت عنه شيخنا أبا الحجاج المزي فقال: لا أصل له).
شائع بين الناس !
مجلة التاريخ العربي - (1 / 5883)( ولا يخفى في هذا الصدد أنه شاع بين الناس حديث: "خذوا شطر دينكم عن الحميراء" ).
زعم أنه من الأحاديث الصحيحة التي لا يمكن الطعن بها !
موقف العلماء والمفكرين من الشيعة الإثني عشرية - مشرف الراصد.نت (1 / 223) ( فمن أنكر براءتها، فهو كافر ولا يجوز التعرض لها بشيء يقتضي النقص بل يجب محبتها والترضي عنها؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أثنى عليها وقال: «خذوا شطر دينكم عنها»، وأخبر أن الله زوجه إياها وأنها زوجته في الدنيا والآخرة؛ كل ذلك ثبت بالأحاديث الصحيحة التي لا يمكن الطعن فيها، فالتعرض لها تكذيب بأحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - ).
يتكلمون عنه وكأنه حديث صحيح !
المبسوط الْإِمَامُ الْأَجَلُّ الزَّاهِدُ شَمْسُ الْأَئِمَّةِ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ السَّرَخْسِيُّ مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al-islam.com [ الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (12 / 393) ( وَرِوَايَةُ النِّسَاءِ مِنْ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ كَانَتْ مَقْبُولَةً كَرِوَايَةِ الرِّجَالِ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { تَأْخُذُونَ شَطْرَ دِينِكُمْ مِنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا } ...)
اللباب في الجمع بين السنة والكتاب للإمام أبي محمد على بن زكريا المَنْبَجي م686هـ تحقيق الدكتور محمد فضل عبد العزيز المراد ط دار القلم دمشق الطبعة الثانية 1414هـ - 1994مـ - (2 / 492) ( وعائشة رضي الله عنها من فقهاء الصحابة رضي الله عنهم وقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالأخذ منها بقوله عليه السلام خذوا شطر دينكم من الحميراء )
المدخل للْعَبْدَرِيُّ مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al-islam.com [ الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (1 / 423)( وَقَدْ قَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ فِي حَقِّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا { خُذُوا عَنْهَا شَطْرَ دِينِكُمْ } فَيُؤْخَذُ مِنْ هَذَا أَنَّ الْعَالِمَ يُعَلِّمُ زَوْجَتَهُ الْأَحْكَامَ الشَّرْعِيَّةَ وَهِيَ تُعَلِّمُهَا النَّاسَ عَلَى الْوَجْهِ الْمَعْلُومِ الْمَشْرُوعِ )
شرح تنقيح الفصول - (1 / 104) ( وقولهم: إن النساء أُردْن للعمل فقط غير مُتَّجِهٍ؛ بسبب أن النساء أيضاً مأمورات بتحصيل العلم، فكذلك مِنْ سَلَفِ هذه الأمة عائشةُ رضي الله عنها، التي قال فيها عليه الصلاة والسلام ((خذوا شطر دينكم عن هذه الحُميراء ، وكانت من سادات الفقهاء، وكذلك جماعة من نساء التابعين وغيرهم))(553) ).
مفاتيح الغيب المؤلف : أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازيمصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (17 / 129)
تفسير حقي المؤلف : حقي مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (2 / 460)( قال فى عائشة رضى الله عنها مع فضلها على سائر النساء « خذوا ثلثى دينكم عن هذه الحميراء »

تعليق الألوسي على الحديث !
روح المعاني[ جزء 3 - صفحة 155 ] ( وهذا سائغ على القول بنبوة مريم أيضا إذ البضعية من روح الوجود وسيد كل موجود لا أراها تقابل بشئ وأين الثريا من يد المتناول ومن هنا يعلم أفضليتها على عائشة رضي الله تعالى عنها الذاهب إلى خلافها الكثير محتجين بقوله صلى الله تعالى عليه وسلم : خذوا ثلثي دينكم عن الحميراء وقوله عليه الصلاة السلام : فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على الطعام وبأن عائشة يوم القيامة في الجنة مع زوجها رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم وفاطمة يومئذ مع زوجها علي كرم الله وجهه وفرق عظيم بين مقام النبي صلى الله تعالى عليه وسلم ومقام على كرم الله تعالى وجهه وأنت تعلم ما في هذا الاستدلال وأنه ليس بنص على أفضلية الحميراء على الزهراء وأما أولا فلان قصارى ما في الحديث الأول على تقدير ثبوته إثبات انها عالمه إلى حيث يؤخذ منها ثلثا الدين وهذا لا يدل على نفي العلم المماثل لعلمها عن بضعته عليه الصلاة السلام ولعلمه صلى الله تعالى عليه وسلم أنها لا تبقى بعده زمنا معتدا به يمكن أخذ الدين منها فيه لم يقل فيها ذلك ولو علم لربما قال : خذوا كل دينكم عن الزهراء وعدم هذا القول في حق من دل العقل والنقل على علمه لا يدل على مفضوليته وإلا لكانت عائشة افضل من ابيها رضي الله تعالى عنه لأنه لم يرو عنه في الدين إلا قليل لقلة لبثه وكثرة غائلته بعد رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم على أن قوله عليه الصلاة والسلام : إني تركت فيكم الثقلين كتاب الله تعالى وعترتي لا يفترقان حتى يردا على الحوض يقوم مقام ذلك الخبر وزيادة كما لا يخفى كيف لا وفاطمة رضي الله تعالى عنها سيدة تلك العترة ).
تعليق الأحمق !
تفسير حقي - (12 / 243)( وذكر ان شرف العلم فوق شرف النسب ولذا قيل ان عائشة رضى الله عنها افضل من فاطمة رضى الله عنها ولعله المراد بقول الامالى
وللصدّيقة الرجحان فاعلم ... على الزهراء فى بعض الخصال
لأن النبى عليه السلام قال « خذوا ثلثى دينكم من عائشة » واما اكثر الخصال فالرجحان للزهراء على الصدّيقة كما دل عليه قوله عليه السلام « كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء غير مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد » وفى الحديث « طلب العلم فريضة على كل مسلم »
انظر كيف يورد السنة هذه لفضيلة مسلمين بها :
http://mountada.darcoran.org/index.php?showtopic=9947
و
http://www.islamflag.net/vb/showthread.php?t=3471
و
http://newcrochet.ahlamontada.net/mo...opic-t3038.htm (http://newcrochet.ahlamontada.net/montada-f88/topic-t3038.htm)
و
http://www.ra7maa.com/vb/showthread.php?t=3681
و
http://www.manhag.net/forum/viewtopi...115361&start=0 (http://www.manhag.net/forum/viewtopic.php?f=330&t=115361&start=0)
و
http://www.menokia.com/vb/showthread...=147600&page=1 (http://www.menokia.com/vb/showthread.php?t=147600&page=1)
و
http://www.adcarab.com/vb/showthread...235#post311235 (http://www.adcarab.com/vb/showthread.php?38927-ط£ظ…ط§ظ‡-ط¹ط§ط¦ط´ط©-ط¹ظ„ظٹظƒظٹ-ط§ظ„ط³ظ„ط§ظ…&p=311235#post311235)
و
http://www.alwatanyh.com/forum/f35/%...A%D9%82-36029/ (http://www.alwatanyh.com/forum/f35/%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%85%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D9%85%D9%86%D9%8A%D9%8A%D 9%86-%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B4%D8%A9-%D9%88%D8%A3%D8%A8%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D9%8A%D9%82-36029/)
و
http://www.almualem.net/saboora/showthread.php?t=7159
و
http://www.almualem.net/saboora/showthread.php?t=7159
و
http://www.islamflag.net/vb/showthread.php?t=3471
و
http://www.almajaida.com/vb/showthread.php?t=7437
و
http://174.37.121.108/users/37215151/categories/6
و
http://www.hudaislam.com/vb/showthread.php?t=5128
و
http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=35536
و
http://www.hudaislam.com/vb/showthread.php?t=5128
ومن أراد المزيد زدناه
مع أن الحديث مكذوب موضوع ليس له إسناد أصلا ...ولكن لعائشة سحر وحب يجعل الموضوع صحيحا مقبولا ... سبحان الله ! وإليكم نماذج من أقوال علماء السنة والسلفية في أنه موضوع مكذوب !
النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة المؤلف : أبو إسحاق الحويني الناشر :دار الصحابة للتراث لا يوافق المطبوع) - (1 / 58)ح135- ((( خُذُوا شَطرَ دِينِكُم عَنْ هَذِهِ الحُميراء ))
الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة المؤلف : السيوطي مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (1 / 10)( لم أقف عليه وقال الحافظ عماد الدين بن كثير في " تخريج أحاديث مختصر ابن الحاجب " هو حديث غريب جدا، بل هو حديث منكر، سألت عنه شيخنا الحافظ أبا الحجاج المزي فلم يعرفه، قال: ولم أقف له على سند إلى الآن، وقال شيخنا الذهبي: هو من الأحاديث الواهية التي لا يعرف لها إسناد انتهى لكن في " الفردوس " من حديث أنس: خذوا ثلث دينكم من بيت عائشة ولم يذكر له إسنادا) .
إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني (المتوفى : 1420هـ) الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثانية - 1405 – 1985 عدد الأجزاء : 8 أعده للمكتبة الشاملة : موقع مكتبة المسجد النبوي الشريف http://www.mktaba.org - (1 / 10) ( بقولهم : إن السنة غير محفوظة وإن بعضها ينقض بعضا ويأتون على ذلك ببعض الأمثلة منها حديث : " خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء يعني عائشة " ثم يعارضون به قوله ( صلى الله عليه وسلم ) في النساء أنهن " ناقصات عقل ودين " ويقولون : أنظروا كيف يصف النساء بالنقص في هذا الحديث ثم يأمر بأخذ شطر الدين من عائشة وهي متهمة في النقص ! فإذا ما علم المسلم المتبصر في دينه أن الحديث الأول موضوع مكذوب على رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) والحديث الآخر صحيح زال التعارض المزعوم أولا لأنه لا يصح في عقل عاقل - غير مجنون - معارضة الحديث الصحيح بالموضوع )

المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة المؤلف : السَّخاوي، عبد الرحمن الناشر : دار الكتاب العربي - (1 / 321)ح432 حديث ( خذوا شطر دينكم عن الحميراء قال شيخنا في تخريج ابن الحاجب من إملاء لا أعرف له إسنادا ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير ذكره في مادة ح م ر ولم يذكر من خرجه ورأيته أيضا في كتاب الفردوس لكن بغير لفظه وذكره من حديث أنس بغير إسناد أيضا ولفظه ( خذوا ثلث دينكم من بيت الحميراء ) وبيض له صاحب مسند الفردوس فلم يخرج له إسنادا وذكر الحافظ عماد الدين بن كثير أنه سأل الحافظين المزي والذهبي عنه فلم يعرفاه ).
على الرغم من كذب الرواية يوردها في بيان في معرض ذكر فضائل الصحابة وكأنها فضيلة ثابتة للأسف المقاصد الحسنة للسخاوي - (1 / 771)( ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء أصدق من أبي ذر نعم العبد صهيب شهادة خزيمة بشهادتين سبقك بها عكاشة خير السودان ثلاثة بلال ولقمان ومهجع خذوا شطر دينكم عن الحميراء )
تذكرة الموضوعات - الفتني - (1 / 100) " خذوا شطر دينكم عن الحميراء " قال شيخنا لا أعرف له إسنادا ولا رأيته في شئ من كتب الحديث إلا في نهاية ابن الأثير وإلا في الفردوس بغير إسناد ولفظه " خذوا ثلث دينكم من بيت الحميراء " وسئل المزني والذهبي فلم يعرفاه).
مقالات وفوائد حديثية من مجلة المنار - (1 / 80) ح3 - 4 - حديث : ( خُذُوا شَطْرَ دِيِنِكُمْ عَنْ الحُمَيْرَاءِ ) هكذا ذكر الحديث في الكتب قال السخاوي : يعني عائشة رضي الله عنها، قال ابن حجر : لا أعرف له إسنادًا ، ولا رأيته في شيء من كتب الحديث ، إلا في النهاية لابن الأثير ، ولَمْ يذكر من خرجه . وذكر الحافظ عماد الدين أنه سأل المزي والذهبي عنه فلم يعرفاه اهـ ، أقول : وإذ لم يعرفه هؤلاء الحفاظ الذين أحاطوا بجميع كتب الحديث علمًا وحفظًا فمن يعرفه ؟ وقد قال بعضُ العلماء في تفسيره على تقدير ثبوته : إن المراد بشطر الدين الأحكام الخاصة بالنساء باعتبار قسمة الأحكام الشرعية إلى قسمي المكلفين من النساء والرجال ).
المصنوع في معرفة الحديث الموضوع - (1 / 98)ح121 ( حديث خذوا شطر دينكم على الحميراء لا يعرف له أصل ).
أسطورة المذهب الجعفري الدكتور طه حامد الدليمي - (152 / 8)( ومن المعلوم حديثيا أن حديث "خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء"انه حديث مكذوب مصنوع علي النبي صلي الله عليه وسلم كما قال الإمام الذهبي والمزي وابن كثير رحمهم الله جميعا00"علوم الحديث ومصطلحه د0صبحي الصالح /365"
... وهو حديث لااصل له وقال عنه السخاوي في المقاصد الحسنة: قال شيخنا- أي ابن حجر- في تخريج أحاديث ابن الحاجب من إملائه:لا اعرف له سندا ولا رايته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير وذكر الحافظ ابن كثير انه سال الحافظين المزي والذهبي عنه فلم يعرفاه0000).
كبرت كلمة تخرج من افواههم - (1 / 7) (ومن المعلوم حديثيا أن حديث "خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء"انه حديث مكذوب مصنوع علي النبي صلي الله عليه وسلم كما قال الإمام الذهبي والمزي وابن كثير رحمهم الله جميعا00"علوم الحديث ومصطلحه د0صبحي الصالح /365" )والنخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية للعلامة محمد الأمير الكبير المالكي المتوفى 1228 هـ هذه النسخة مرقمة حسب طبعة المكتب الإسلامي - (1 / 7)ح112 وأحاديث لا تصح - المؤلف : سليمان بن صالح الخراشي (1 / 5)ح61 والجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث المؤلف :العامري، أحمد بن عبد الكريم الغزي المحقق : فواز أحمد زمرلي الناشر : دار ابن حزم عدد الأجزاء : 1- (1 / 91)ح 141 وكشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الاحاديث على ألسنة الناس المؤلف : العجلوني،إسماعيل بن محمد الجراحي الناشر : دار إحياء التراث العربي - (1 / 374) وسلسلة الأحاديث الواهية و صحح حديثك المؤلف : الشيخ علي حشيش عدد الأجزاء :1 [ الكتاب مرقم آلياً ] - (1 / 287) والفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة المؤلف : محمد بن علي بن محمد الشوكاني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 تحقيق : عبد الرحمن يحيى المعلمي عدد الأجزاء : 1- (1 / 399) ح 139 وجملة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة - (1 / 5)ح 28 ومن أراد المزيد زدناه.
ماأجرئها على رسول الله صلى الله عليه واله وهذا بحث كامل لكل هذه الاكاذيب

مسلم بن عقيل
27-10-2010, 09:51 PM
ما معنى الصغو في قوله تعالى { إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا}

تفسير مجاهد المؤلف : مجاهد بن جبر المخزومي التابعي أبو الحجاج الناشر : المنشورات العلمية – بيروت تحقيق : عبدالرحمن الطاهر محمد السورتي عدد الأجزاء : 2- (ج 2 / ص 683) ( أخبرنا عبد الرحمن قال ثنا إبراهيم قال ثنا آدم قال ثنا محمد بن طلحة بن مصرف عن زبيد الأياسي عن مجاهد قال كنا نرى أن قول فقد صغت قلوبكما شيء هين حتى وجدناه في قراءة ابن مسعود فقد زاغت قلوبكما ) (1)

إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم المؤلف : محمد بن محمد العمادي أبو السعود الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 9- (ج 8 / ص 267) ( إن تتوبا إلى الله خطاب لحفصة وعائشة على الالتفات للمبالغة في العتاب فقد صغت قلوبكما الفاء للتعليل كما في قوله اعبد ربك فالعبادة حق أى فقد وجد منكما ما يوجب التوبة من ميل قلوبكما عما يجب عليكما من مخالصة رسول الله صلى الله عليه و سلم وحب ما يحبه وكراهة ما يكرهه وقرىء فقد زاغت وإن تظاهرا عليه بإسقاط إحدى التاءين وقرىء على الأصل وبتشديد الظاء وتظهرا أى تتعاونا عليه بما يسوؤه من الإفراط في الغير وإفشاء سره فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين أى فلن يعدم من يظاهره فإن الله هو ناصره وجبريل رئيس الكروبيين قرينه ومن صلح من المؤمنين أتباعه وأعوانه ).

الجواهر الحسان في تفسير القرآن المؤلف : عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي الناشر : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت عدد الأجزاء : 4- (ج 4 / ص 315) ( والمخاطبة بقوله إن تتوبا إلى الله هي لحفصة وعائشة وفي حديث البخاري وغيره عن ابن عباس قال قلت لعمر من اللتان تظاهرتا على رسول الله ص - قال حفصة وعائشة وقوله صغت قلوبكما معناه مالت والصغي الميل ومنه أصغى إليه بأذنه وأصغى الإناء وفي قراءة ابن مسعود فقد زاغت قلوبكما والزيغ الميل وعرفه في خلاف الحق وجمع القلوب من حيث الاثنان جمع ص قلوبكما القياس فيه قلباكما مثنى والجمع أكثر استعمالا وحسنه إضافته إلى مثنى وهو ضميرهما لأنهم كرهوا اجتماع تثنيتين انتهى ومعنى الآية إن تبتما فقد كان منكما ما ينبغي أن يتاب منه وهذا الجواب الذي للشرط هو متقدم في المعنى وإنما ترتب جوابا في اللفظ وإن تظاهرا معناه تتعاونا وأصل تظاهرا تتظاهرا ومولاه أي ناصره )

تفسير الثعالبي - (ج 4 / ص 315) ( والمخاطبة بقوله إن تتوبا إلى الله هي لحفصة وعائشة وفي حديث البخاري وغيره عن ابن عباس قال قلت لعمر من اللتان تظاهرتا على رسول الله ص - قال حفصة وعائشة وقوله صغت قلوبكما معناه مالت والصغي الميل ومنه أصغى إليه بأذنه وأصغى الإناء وفي قراءة ابن مسعود فقد زاغت قلوبكما والزيغ الميل وعرفه في خلاف الحق )

فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير المؤلف : محمد بن علي الشوكاني عدد الأجزاء : 5- (ج 5 / ص 351) 4 - { إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما } الخطاب لعائشة وحفصة : أي إن تتوبا إلى الله فقد وجد منكما ما يوجب التوبة ومعنى { صغت } عدلت ومالت عن الحق وهو أنها أحبتا ما كره رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو إفشاء الحديث )و- (ج 5 / ص 351)( عن ابن عباس في قوله : { فقد صغت قلوبكما } قال : زاغت وأثمت وأخرج ابن المنذر عنه قال : مالت ).

تفسير البيضاوي المؤلف : البيضاوي عدد الأجزاء : 1 - (ج 1 / ص 355) 4 - { إن تتوبا إلى الله } خطاب لحفصة وعائشة على الالتفات للمبالغة في المعاتبة { فقد صغت قلوبكما } فقد وجد منكما ما يوجب التوبة وهو ميل قلوبكما عن الواجب من مخالصة رسول الله عليه الصلاة و السلام بحب ما يحبه وكراهة ما يكرهه { وإن تظاهرا عليه } وإن تتظاهرا عليه بما يسؤوا وقرأ الكوفيون بالتخفيف { فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين } فلن يعدم من يظاهره من الله والملائكة وصلحاء المؤمنين فإن الله ناصره وجبريل ريئس الكروبيين قرينه ومن صلح من المؤمنين أتباعه وأعوانه { والملائكة بعد ذلك ظهير } متظاهرون وتخصيص جبريل عليه السلام لتعظيمه والمراد بالصالح الجنس ولذلك عمم بالإضافة وبقوله بعد ذلك تعظيم لمظاهرة الملائكة من جملة ما ينصره الله تعالى به ).

تفسير السراج المنير المؤلف : محمد الشربيني الخطيب - (ج 1 / ص 4762) ( قوله تعالى: {فقد صغت قلوبكما} والمعنى: إن تتوبا فقد وجد منكما ما يوجب التوبة، وهو ميل قلوبكما عن الواجب في مخالفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في حب ما يحب وكراهة ما يكره. وصغت: مالت وزاغت عن الحق، قال القرطبي: وليس قوله: {فقد صغت قلوبكما} جواب الشرط لأن هذا الصغو كان سابقاً فجزاء الشرط محذوف للعلم به أي: إن تتوبا كان خيراً لكما إذ قد صفت قلوبكما. الثاني: أن الجواب محذوف تقديره: فذلك واجب عليكما )

التحرير والتنوير - (ج 1 / ص 4479) ( قوله ( وإن تظاهرا عليه ) بل هو كلام مستأنف عدل به إلى تذكير جميع أزواجه بالحذر من أن يضيق صدره عن تحمل أمثال هذا الصنيع فيفارقهن لتقلع المتلبسة وتحذر غيرها من مثل فعلها فالجملة مستأنفة استئنافا ابتدائيا عقبت بها جملة ( إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما ) التي أفادت التحذير من عقاب في الآخرة إن لم تتوبا مما جرى منهما في شأن رسول الله صلى الله عليه و سلم أفاد هذا الإيماء إلى التحذير من عقوبة دنيوية لهم يأمر الله فيها نبيه صلى الله عليه و سلم وهي عقوبة الطلاق عليه ما يحصل من المؤاخذة في الآخرة إن لم تتوبا ولذلك فصلت عن التي قبلها لاختلاف الغرضين )

تفسير حقي المؤلف : حقي مصدر الكتاب : موقع التفاسيرhttp://www.altafsir.com (http://www.altafsir.com)[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 15 / ص 417) ( قد صغت قلوبكما وذلك يوجب التوبة شرع فى تخوفيهما بان ذكر لهما انه عليه السلام يحتمل أن يطلقكما ثم انه ان طلقكما لا يعود ضرر ذلك الا اليكما لانه يبدله ازواجا خيرا منكما وليس فى الآية ما يدل على انه عليه السلام لم يطلق حفصة وان فى النساء خيرا منهن فان تعليق الطلاق للكل لا ينافى تطليق واحدة وما علق بام لم يقع لا يجب وقوعه يعنى ان هذه الخيرية لما علقت بما لم يقع لم تكن واقعة فى نفسها وكان الل عالما بأنه عليه السلام لا يطلقهن ولكن اخير عن قدرته على انه ان طلقهن ابدله خيرا منهن تخويفا لهن )

الدر المنثور - (ج 8 / ص 219) (أما قوله تعالى : إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا عليه أخرج ابن جرير وابن مردويه عن ابن عباس في قوله : فقد صغت قلوبكما قال : مالت وأثمت وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس صغت قال : مالت وأخرج عبد بن حميد عن قتادة في قوله : صغت قال : مالت وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد قال : كنا نرى أن صغت قلوبكما شيء هين حتى سمعناه بقراءة عبد الله أن تتوبا إلى الله ؟ فقد صغت قلوبكما )

تفسير القشيري - (ج 7 / ص 442) ( وجاء : أن عمر بن الخطاب لما سَمِعَ شيئاً من ذلك قال لرسول الله : لو أمرتني لأضربنَّ عُنُقَها! )

الأسئلة :
1ـ ولماذا يعبر عن توبتهن ـ أي عن توبة السيدة عائشة والسيدة حفصة ـ بقوله سبحانه وتعالى {إن تتوبا} ولم يقل {إذا تتوبا} حيث إن {إن} تستعمل لما لا يقع إلا نادراً و لما يقلّ وقوعه ولما يستبعد ولما يظن ظنا كبيرا عدم وقوعه و{إذا} تستعمل في الأمر المقطوع بوقوعه .... أو يظن ظناً قوياً وقوعه ولذا كان الغالب في الفعل الذي يأتي مع إذا أن يكون بلفظ الماضي للإشعار بتحقق الوقوع .... و( إن ) يأتي الفعل معها بالمضارع ....(3) ونفس الإشكال في حقهن واردٌ في قوله تعالى { يا نساء النبي لستن كأحدٍ من النساء إن اتقيتنَّ...} حيث قال { إن اتقيتنَّ} ولم يقل إذا اتقيتنَّ .ومن الأمثلة التي يطرحها البلاغيون لذلك قوله تعالى { فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه * وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه } وذلك لأن ورود النعم من الله كثير وهو الأصل فجاءت ( إذا) ومجيء السيئة والعذاب قليل وهو فرع لا يلتفت إليه أمام تكثر النعم ووفرتها فجاءت ( إن)

2ـ ثم لماذا هذا التقريع و التكبيت لهن حيث يؤكد معصيتهن بقوله فيهن {إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما1ـ { صغت } بالفعل الماضي ليدل على اليقين من تحقق المعصية من السيدتين السيدة عائشة والسيدة حفصة و وكّدَ ذلك أكثر بـ{قد} الذي هو حرفٌ يفيد تحقيق وتوكيد دلالة الفعل !!! 2ـ ما هو تفسيرك لجمع القلوب في الآية(1) ؟؟؟!!! وما هما في الحقيقة إلا قلبان لا أكثر .علماً أن المولى سبحانه وتعالى قد قال ذلك في معرض ذكر معصية السيدتين !!! والجواب : ما هو إلا ليؤكد خطورة هذا الأمر وفداحته فنظير هذا الجمع جمع كلمة الناس في قوله تعالى{ الذين قال لهم (الناس) إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل }(2) إذ لم يكن المراد بلفظ الناس هنا إلا رجل واحد وهو نعيم بن مسعود الأشجعي لا غير بإجماع المفسرين والمحدثين وأهل الأخبار شيعة وسنة وما ذلك إلا بيان منه سبحانه بخبث هذا الفعل من نعيم بن مسعود وأن ما قام به من التخذيل لا يقوم به عادة إلا مجموعة كبيرة يعبر عنها لكبرها وكثرة عددها بالناس !!!!

3ـ لماذا جعل الله التوبة منهم محل شرط لا محل تحقيق حتى وإن كانت على سبيل الندرة إن وقعت؟

4ـ مالت عن الحق أو زاغت كلام خطير جدا فكيف تكون حبيبة للنبي الأعظم؟

ـــــ الهامش ـــــــــــــــــ
1 ـ الكشاف المؤلف : أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com (http://www.altafsir.com)[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 7 / ص 91) ({ إِن تَتُوبَا } خطاب لحفصة وعائشة على طريقة الالتفات ، ليكون أبلغ في معاتبتهما . وعن ابن عباس 1211 ) لم أزل حريصاً على أن أسأل عمر عنهما حتى حج وحججت معه ، فلما كان ببعض الطريق عدل وعدلت معه بالإداوة ، فسكبت الماء على يده فتوضأ ، فقلت : من هما؟ فقال : عجباً يا ابن عباس كأنه كره ما سألته عنه ثم قال : هما حفصة وعائشة { فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا } فقد وجد منكما ما يوجب التوبة ، وهو ميل قلوبكما عن الواجب في مخالصة رسول الله صلى الله عليه وسلم من حب ما يحبه وكراهة ما يكرهه . وقرأ ابن مسعود : «فقد زاغت» { وَإِن تَظَاهَرَا } وإن تعاونا { عَلَيْهِ } بما يسوءه من الإفراط في الغيرة وإفشاء سره ، فلن يعدم هو من يظاهره ، وكيف يعدم المظاهر من الله [ مولاه ] أي وليه وناصره؛ وزيادة { هُوَ } إيذان بأن نصرته عزيمة من عزائمه ، وأنه يتولى ذلك بذاته { وَجِبْرِيلُ } رأس الكروبيين؛ وقرن ذكره بذكره مفرداً له من بين الملائكة تعظيماً له وإظهاراً لمكانته عنده ) والبحر المديد ـ تفسير ابن عجيبة المؤلف : ابن عجيبة مصدر الكتاب : موقع التفاسيرhttp://www.altafsir.com (http://www.altafsir.com)[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 6 / ص 358){ إِن تتوبا إِلى الله } ، الخطاب لحفصة وعائشة ، على الالتفات للمبالغة في العتاب ، { فقد صَغَتْ قُلوبُكما } ؛ مالت عن الواجب في مخالصة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مِن حُب ما يُحبه ، وكراهة ما يكرهه ، وكان عليه الصلاة والسلام شقَّ عليه تحريم مارية وكَرِهَه ، وهما فرحا بذلك . وجواب الشرط : محذوف ، أي : إن تتوبا إلى الله فهو الواجب ، فقد زالت قلوبكما عن الحق ، أو : تُقبلْ توبتكما ، أو هو : « فقد صغت » أي : إن تتوبا زاغب قلوبكما فاستوجبتما التوبة ، أو : فقد كان منكما ما يقضي أن يُتاب منه . قال ابن عطية : وهذا الجواب للشرط ، وهو متقدم في المعنى ، وإنما نزلت جواباً في اللفظ . ه . وقُرىء « زاغت » من الزيغ .{ وإِن تَظَاهرا عليه } أي : تتعاونا عليه بما يسوؤه ، من الإفراط في الغيرة ، وإفشاء سرّه ، والفرح بتحريم مارية ، { فإِنَّ اللهَ هو مولاه } ؛ وليُّه وناصره ، وزيادة « هو » إيذان : أنّه يتولّى ذلك بذاته بلا واسطة ، { وجبريلُ } أيضاً وليّه ، الذي هو رئيس الملائكة المقرّبين ، { وصالحُ المؤمنين } أي : ومَن صلح مِن المؤمنين ، أي : كل مَن آمن وعمل صالحاً ، وقيل : مَن برىء مِن النفاق )والوسيط لسيد طنطاوي - (ج 1 / ص 4252) ( فقال : { إِن تَتُوبَآ إِلَى الله فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا } .ولفظ { صَغَتْ } بمعنى مالت وانحرفت عن الواجب عليهما . يقال صغا فلان يصغو ويصغى صغوا ، إذا مال نحو شىء معين . ويقال : صغت : الشمس ، إذا مالت نحو الغروب ، ومنه قوله - تعالى - : { ولتصغى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بالآخرة } وجواب الشرط محذوف ، والتقدير : إن تتوبا إلى الله ، فلتوبتكما موجب أو سبب ، فقد مالت قلوبكما عن الحق ، وانحرفت عما يجب عليكما نحو الرسول - صلى الله عليه وسلم - من كتمان لسره ، ومن حرص على راحته ، ومن احترام لكل تصرف من تصرفاته )وتفسير النيسابوري المؤلف : النيسابوري مصدر الكتاب : موقع التفاسيرhttp://www.altafsir.com (http://www.altafsir.com)[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 7 / ص 179) ( ثم وبخ عائشة وحفصة على طريقة الالتفات قائلاً { إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما } أي فقد وجد منكما ما يوجب التوبة وهو ميل قلوبكما عن إخلاص رسول الله صلى الله عليه وسلم من حب ما يحبه وبغض ما يكرهه والأصل قلباكما ) وتفسير البغوي أي معالم التنزيل المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي [ المتوفى 516 هـ ]المحقق : حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الرابعة ، 1417 هـ - 1997 م عدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف - (ج 8 / ص 165){ إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ } أي من التعاون على النبي صلى الله عليه وسلم بالإيذاء. يخاطب عائشة وحفصة { فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا } أي زاغت ومالت عن الحق واستوجبتما التوبة. قال ابن زيد: مالت قلوبهما بأن سرهما ما كره رسول الله صلى الله عليه وسلم )وتفسير اللباب المؤلف : ابن عادل مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com (http://www.altafsir.com)[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 15 / ص 353) ( قوله : { إِن تَتُوبَآ إِلَى الله } .شرط في جوابه وجهان :أحدهما : هو قوله : { فَقَدْ صَغَتْ } .والمعنى : إن تتوبا فقد وجد منكما ما يوجب التَّوبة ، وهو ميل قلوبكما عن الواجب في مخالصة رسول الله صلى الله عليه وسلم في حب ما يحبه ، وكراهة ما يكرهه .و « صَغَتْ » مالت وزاغت عن الحق .ويدل له قراءة ابن مسعود : « فقد زاغت » .قال القرطبيُّ : « وليس قوله { فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا } جزاء للشرط؛ لأن هذا الصغو كان سابقاً ، فجواب الشرط محذوف للعلم به ، أي : إن تتوبا كان خيراً لكما؛ إذ قد صغت قلوبكما » .والثاني : أن الجواب محذوف ، وتقديره : فذلك واجب عليكما ، أو فتاب الله عليكما قاله أبو البقاء ، ودلّ على المحذوف { فَقَدْ صَغَتْ } ؛ لأن إصغاء القلب إلى ذلك ذنب .قال شهاب الدين : « وكأنه زعم أن ميل القلب ذنب ، وكيف يحسن أن يكون جواباً وقد غفل عن المعنى المصحح لكونه جواباً » )وتفسير الطبري - (ج 23 / ص 483) ( حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله( إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) يقول: زاغت قلوبكما، يقول: قد أثمت قلوبكما.حدثنا ابن حميد، قال: ثنا يحيى بن واضح، قال: ثنا محمد بن طلحة، عن زبيد، عن مجاهد قال: كنا نرى أن قوله ( فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) شيء هين، حتى سمعت قراءة ابن مسعود( إن تَتُوبَا إِلى اللهِ فَقَدْ زَاغَتْ قُلُوبُكُمُا ).حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة( فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) : أي مالت قلوبكما.حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن قتادة( فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) مالت قلوبكما.حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله( فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) يقول: زاغت.حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان( صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) قال: زاغت قلوبكما.حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال ابن زيد، قال الله عزّ وجل ( إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) قال: سرهما أن يجتنب رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم جاريته، وذلك لهما موافق( صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) إلى أن سرّهما ما كره رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم.وقوله ( وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ ) يقول تعالى ذكره للتي أسرّ إليها رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم حديثه، والتي أفشت إليها حديثه، وهما عائشة وحفصة رضي الله عنهما.وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.* ذكر من قال ذلك:حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس قال: لم أزل حريصًا على أن أسأل عمر عن المرأتين من أزواج رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم، اللتين قال الله جلّ ثناؤه ( إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) قال: فحجّ عمر، وحججت معه، فلما كان ببعض الطريق عدل عمر، وعدلت معه بإداوة، ثم أتاني فسكبت على يده وتوضأ فقلت: يا أمير المؤمنين، من المرأتان من أزواج النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم اللتان قال الله لهما( إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) قال عمر: واعجباً لك يا بن عباس، قال الزهري: وكره والله ما سأله ولم يكتم، قال: هي حفصة وعائشة؛ قال: ثم أخذ يسوق الحديث، فقال: كنا معشر قريش نغلب النساء، فلما قدمنا المدينة، ثم ذكر الحديث بطوله. حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن أشهب، عن مالك، عن أَبي النضر، عن عليّ بن حسين، عن ابن عباس، أنه سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن المتظاهرتين على رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم، فقال: عائشة وحفصة.حدثنا يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرنا سفيان، عن يحيى بن سعيد، عن عبيد بن حنين أنه سمع ابن عباس يقول: مكثت سنة وأنا أريد أن أسأل عمر بن الخطاب عن المتظاهرتين، فما أجد له موضعًا أسأله فيه، حتى خرج حاجا، وصحبته حتى إذا كان بمرّ الظَّهران ذهب لحاجته، وقال: أدركني بإداوة من ماء؛ فلما قضى حاجته ورجع، أتيته بالإداوة أصبها عليه، فرأيت موضعًا، فقلت: يا أمير المؤمنين، من المرأتان المتظاهرتان على رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم؟ فما قضيت كلامي حتى قال: عائشة وحفصة رضي الله عنهما.حدثنا ابن بشار وابن المثنى، قالا ثنا عمر بن يونس، قال: ثنا عكرمة بن عمار، قال: ثنا سماك أَبو زميل، قال: ثني عبد الله بن عباس، قال: ثني عمر بن الخطاب، قال: لما اعتزل نبيّ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم نساءه، دخلت عليه وأنا أرى في وجهه الغضب، فقلت: يا رسول الله ما شقّ عليك من شأن النساء، فلئن كنت طلقتهنّ فإن الله معك وملائكته، وجبرائيل وميكائيل، وأنا وأَبو بكر معك، وقلما تكلمت وأحمد الله بكلام، إلا رجوت أن يكون الله مصدّق قولي، فنزلت هذه الآية، آية التخيير( عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ ) ،( وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ) ... الآية، وكانت عائشة ابنة أَبي بكر وحفصة تتظاهران على سائر نساء النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم.حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله ( وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ ) يقول: على معصية النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم وأذاه.حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، قال ابن عباس لعمر: يا أمير المؤمنين إني أريد أن أسالك عن أمر وإني لأهابك، قال: لا تهبني، فقال: من اللتان تظاهرتا على رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم؟ قال: عائشة وحفصة )
ولباب التأويل في معاني التنزيل المؤلف : الخازن ، أبو الحسن علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com (http://www.altafsir.com)[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 6 / ص 125)(قوله عز وجل : { إن تتوبا إلى الله } يخاطب عائشة وحفصة أي من التعاون على رسول الله صلى الله عليه وسلم والإيذاء له { فقد صغت قلوبكما } أي زاغت ومالت عن الحق واستوجبتما أن تتوبا وذلك بأن سرهما ما كره رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو اجتناب مارية ، ( ق ) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال « لم أزل حريصاً على أن أسأل عمر بن الخطاب عن المرأتين من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اللتين قال الله عز وجل إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما حتى حج عمر وحججت معه فلما كان عمر ببعض الطريق عدل وعدلت معه بالإرادة فتبرز ثم أتاني فصببت على يديه فتوضأ فقلت يا أمير المؤمنين من المرأتان من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اللتان قال الله تعالى إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما قال عمر واعجباً لك يا ابن العباس قال الزهري كره منه ما سأله عنه ولم يكتمه قال هما عائشة وحفصة ثم أخذ يسوق الحديث ) وتفسير الألوسي - (ج 21 / ص 95) ( وقراءة ابن مسعود فقد زاغت قلوبكما ) والمحرر الوجيز المؤلف : أبو محمد عبدالحق بن غالب بن عبدالرحمن ابن تمام بن عطية المحاربي مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com (http://www.altafsir.com)[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 6 / ص 379)( المخاطبة بقوله تعالى : { إن تتوبا } هي لحفصة وعائشة ، وفي حديث البخاري وغيره عن ابن عباس قال : قلت لعمر بن الخطاب : مَن اللتان تظاهرتا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال حفصة وعائشة ، وقوله تعالى : { صغت قلوبكما } ، معناه مالت أي عن المعدلة والصواب ، والصغا : الميل ، ومنه صياغة الرجل وهم حواشيه الذين يميلون إليه ، ومنه أصغى إليه بسمعه ، وأصغى الإناء ، وفي قراءة عبد الله بن مسعود « فقد زاغت قلوبكما » ، والزيغ الميل وعرفه في خلاف الحق ، قال مجاهد : كما نرى صغت شيئاً هيناً حتى سمعنا قراءة ابن مسعود : « زاغت » ) وتفسير القرطبي - (ج 18 / ص 188) ( قوله تعالى: (إن تتوبا إلى الله) يعني حفصة وعائشة، حثهما على التوبة على ما كان منهما من الميل إلى خلاف محبة رسول الله صلي الله عليه وسلم. (فقد صغت قلوبكما) أي زاغت ومالت عن الحق.وهو أنهما أحبتا ما كره النبي صلي الله عليه وسلم ) ومفاتيح الغيب المؤلف : أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي مصدر الكتاب : موقع التفاسيرhttp://www.altafsir.com (http://www.altafsir.com)[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 15 / ص 385) ( قوله : { إِن تَتُوبَا إِلَى الله } خطاب لعائشة وحفصة على طريقة الالتفات ليكون أبلغ في معاتبتهما والتوبة من التعاون على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإيذاء { فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا } أي عدلت ومالت عن الحق ، وهو حق الرسول عليه الصلاة والسلام ، وذلك حق عظيم يوجد فيه استحقاق العتاب بأدنى تقصير) و بحر العلوم المؤلف : السمرقندي مصدر الكتاب : موقع التفاسيرhttp://www.altafsir.com (http://www.altafsir.com)[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 4 / ص 302) ( قوله تعالى : { إِن تَتُوبَا إِلَى الله } يعني : عائشة وحفصة ، { فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا } يعني : مالت قلوبكما عن الحق . وذكر عن الفراء أنه قال : معناه إن لا تتوبا إلى الله ، { فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا } عن الحق) ومختصر تفسير البغوي المؤلف : عبد الله بن أحمد بن علي الزيد الطبعة : الأولى الناشر : دار السلام للنشر والتوزيع – الرياض تاريخ النشر : 1416هـ عدد الصفحات : 1040 عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al-islam.com (http://www.al-islam.com)[ ضمن مجموعة كتب من موقع الإسلام ، ترقيمها غير مطابق للمطبوع ، وغالبها مذيلة بالحواشي ] - (ج 7 / ص 449){ إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ } ، أي من التعاون على النبي صلي الله عليه وسلم بالإيذاء يخاطب عائشة وحفصة { فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا } ، أي زاغت ومالت عن الحق واستوجبتما التوبة) وتفسير ابن أبى زمنين - (ج 2 / ص 258) ( قال الله إن تتوبا إلى الله يعني حفصة وعائشة فقد صغت قلوبكما أي زاغت إلى الإثم فأمرهما بالتوبة وإن تظاهرا أي تعاونا عليه على النبي فإن الله هو مولاه وليه في العون له وجبريل وليه وصالح المؤمنين وهم النبيون بعد ذلك مع ذلك ظهير أي أعوان له ) والنكت والعيون المؤلف : أبوالحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com (http://www.altafsir.com)[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 4 / ص 291) ( وقرأ الحسن : « عَرَف بعضه » بالتخفف ، وقال الفراء : وتأويل قوله : عرف بعضه بالتخفيف أي غضب منه وجازى عليه ، { إن تَتوبا إلى اللَّهِ فَقدْ صَغَتْ قلوبُكما } يعني بالتوبة اللتين تظاهرتا وتعاونتا من نساء النبي صلى الله عليه وسلم على سائرهن وهما عائشة وحفصة ) وتفسير القطان - (ج 3 / ص 350) ( إن تتوبا : يعني حفصة وعائشة . صغت قلوبكما : مالت الى ما يجب للرسول الكريم من تعظيم واجلال . وان تظاهرا عليه : تتظاهرا وتتعاونا على ايذاء الرسول . ظهير : معين . مسلمات : خاضعات لله بالطاعة )و التفسير الميسر - (ج 10 / ص 181){ إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ }إن ترجعا(حفصة وعائشة) إلى الله فقد وُجد منكما ما يوجب التوبة حيث مالت قلوبكما إلى محبة ما كرهه رسول الله صلى الله عليه وسلم، من إفشاء سرِّه، وإن تتعاونا عليه بما يسوءه، فإن الله وليه وناصره، وجبريل وصالح المؤمنين، والملائكة بعد نصرة الله أعوان له ونصراء على مَن يؤذيه ويعاديه) والتسهيل لعلوم التنزيل لابن جزى - (ج 3 / ص 197)
إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما هذا خطاب لعائشة وحفصة وتوبتهما مما جرى منهما في قصة تحريم الجارية أو العسل ومعنى صغت أي مالت عن الصواب وقرأ ابن مسعود زاغت والمعنى إن تتوبا إلى الله فقد صدر منكما ما يوجب التوبة وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه المعنى إن تعاونتما عليه صلى الله عليه وسلم بما يسوؤه من إفراط الغيرة وإفشاء سره ونحو ذلك فإن له من ينصره ومولاه ) و المصحف الميسر - (ج 3 / ص 106) (إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ أي إن ترجعا (حفصة وعائشة) إلى الله فقد وُجد منكما ما يوجب التوبة حيث مالت قلوبكما إلى محبة ما كرهه رسول الله صلى الله عليه وسلم, من إفشاء سرِّه, وإن تتعاونا عليه بما يسوءه, فإن الله وليه وناصره, وجبريل وصالح المؤمنين, والملائكة بعد نصرة الله أعوان له ونصراء على مَن يؤذيه ويعاديه) و سلسلة التفسير لمصطفى العدوي المؤلف : أبو عبد الله مصطفى بن العدوى شلباية المصري مصدر الكتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islam* (http://www.islam*) ؟* ؟* ؟.net[الكتاب مرقم آليا، ورقم الجزء هو رقم الدرس - 110 درسا]- (ج 67 / ص 4) ( قال تعالى: { إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا } [التحريم:4]: هذا حث منه تعالى على التوبة إليه، ولا يتصور أن جواب الشرط هو: (فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا)، إنما جواب الشرط محذوف، فالمعنى: إن تتوبا إلى الله فإن الله يتوب عليكما، ثم ابتُدئ كلام جديد: (فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا)، أي: مالت عن الحق في هذا الباب ) و معانى القرآن للفراء - (ج 5 / ص 119) ( فنزل: إن تتوبا إلى الله من تعاونكما على النبى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ {فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} زاغت ومالت )
بحث : أسد الله الغالب

وهذا بحث عن ميلانها عن دين الله