المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل مايهم الحامل والمرضع .. متجدد ...


عاشق الامام الحسين
24-03-2009, 07:47 PM
مرحبا

اليوم أضع بين أيديكن أخواتي هذا الموضوع المهم جداً

وهو عدة مواضيع تتعلق بالحمل والرضاعة ...
منقوله من كتاب للدكتور أيمن الحسيني ومن مواقع اخرى

اتمنى انكم تستفدن منه .....

-- .............. -- ................. -- .................. --



الاعراض المبكرة للحمل
- انقطاع الحيض :

وهو اول ما تلاحظينه عادة وهو تاخر نزول دم الحيض عن ميعاده الى ان ينقطع تماما .. وسبب ذلك هو زيادة افراز هرمون ( الاستروجين والبروجستيرون ) اثناء الحمل ..
لكن هذا التاخير لا يعني دائما انك حامل خاصة اذا كانت الدورة غير منتظمة في مواعيدها الشهرية ..لذلك لا تتسرعي في الحكم بوجود الحمل الا اذا استمر انقطاع الحيض لدورتين متتاليتين ..

- تعب الصباح :


وهو الشعور بالتوعك والغثيان وحدوث القىء والذي يظهر عادة في الصباح .. لكنه قدة يظهر من وقت لاخر خاصة عند الاحساس بالجوع او التعب .
وسببه هو حدوث تغيرات كيميائية في الجسم ( في ميتابوليزم المواد ) ..-

كثرة التبول :

سواء في الليل او النهار ، وربما مع الاحساس بالم بسيط اثناء التبول ..
ويرجع ذلك الى زيادة حجم الرحم وتغير وضعه مما يتسبب في الضغط على المثانة البولية . علاوة على حدوث احتقان للاعضاء في منطقة الحوض اثناء الحمل بما فيها المثانة البولية .

-الوحم :

اثناء الحمل تحدث بعض الاضطرابات النفسية البسيطة والتي يطلق عليها الوحم ، وتتمثل في بعض الامور مثل اشتياق الحامل الشديد لنوع من الاطعمة .. او الكره الشديد لبعض الروائح .. بما فيها رائحة الزوج .
وقد تحدث تغيرات في المزاج ؛ فقد تعاني الزوجة من القلق او تبدو متكبرة او ما الى ذلك او كثره النوم.

كلف الحوامل :

في بعض الحوامل يتغير لون جلد الوجه الى اللون البني عند منطقة الخدين والجبهة مما يسبب انزعاجا شديدا لبعض السيدات .. لكن لحسن الحظ يزول هذا اللون ويعود الى طبيعته بعد الولادة ..و قد يستمر عند بعض النساء الى عدة شهور او ربما لسنين ثم يبدا بالزوال .

اختبار الحمل

توجد انواع مختلفة من اختبار الحمل لكنها تعتمد على اساس واحد ، وهو الكشف عن مادة كيميائية تفرز في بول الحامل ( hcg ) مثل هذه الاختبارات تصبح دليلا على وجود الحمل الى جانب ما يراه الطبيب من الفحص الطبي .
وينبغي عند الاستعانه بمثل هذه الاختبارات الا يجرى الا بعد مرور فترة معينة ( هي اسبوعان بالنسبة للنوع الشائع من هذه الاختبارات ) فان التسرع في القيام به قد يعطي نتيجة سلبية بينما تكونين حاملا بالفعل .كما ينبغي ان تكون عينة البول المراد اختبارها من ( بول الصباح ) حتى تتركز فيها المادة المراد التحقق من وجودها .

الرعاية المطلوبة اتناء الحمل

تعتقد بعض السيدات ان العناية بالحمل على يد طبيب متخصص امر مبالغ فيه ، بينما الحقيقة غير ذلك ، فزيارتك للطبيب طوال فترة الحمل يجنبك حدوث أي متاعب كان من الممكن تحاشيها . ويصبح الامر ضروري اذا كنت تعانين من الامراض التي قد تؤثر في مساله الحمل مثل السكر او ضغط الدم المرتفع .
فلا تتكاسلي .. ويكفي ان تذهبي مرة واحدة كل شهر في اول ستة اشهر ثم تتقارب مواعيد الزيارة بعد ذلك .

ماذا سيفعل لك الطبيب ؟؟


خلال زيارتك الاولى للطبيب ، سيقوم غالبا باجراء الاتي :
اولا : سيتعرف منك على حالتك الصحية في الماضي والامراض التي قد اصبت بها ، وعن الحالة الصحية لافراد عائلتك للكشف عن وجود أي امراض وراثية ..
ويسالك عن الدورة الشهرية ومدى انتظامها ، وعن اخر موعد لنزول دم الحيض ، وعما اذا كان قد حدث لك اجهاض من قبل ..
ثانيا : ياتي بعد ذلك دور الفحص الطبي ، حيث يقوم الطبيب بفحص المهبل ....
ثالثا : سيطلب اجراء اختبارات معملية مثل فحص عينة من الدم ليرى اذا كنت مصابة بفقر الدم وليتعرف على فصيلة دمك وعامل ريزس .
وفحص عينة البول للكشف خاصة عن الزلال والتاكد من سلامة الكليتين .
وفي اخر زيارة سيرشدك الطبيب الى طريقة التغذية المطلوبة اثناء الحمل ، وما يجب ان تتناوليه من طعام ، وغالبا سيصف لك مجموعة من الفيتامينات لتستمري على تناولها اثناء الشهور الاولى من الحمل لتكون كافية لسد احتياجات جسمك انت وطفلك المنتظر .
اما في الزيارة التالية فلن تستدعي الحاجة اجراء مثل هذا الفحص ، فغالبا سيكتفي الطبيب بالقاء بعض الاسئلة ويسجل وزنك وضغط الدم ويفحص بطنك ليتبين مقدار نمو الجنين ويتاكد من سلامته وذلك بالاستماع الى دقات قلبه بسماعة خاصة ....

وواجبك اثناء هذه الزيارات ان تكوني مدركة لاي تغيرات تطرا على حالتك حتى تستفسري عنها

* || نور على نور ||*
24-03-2009, 08:50 PM
طرح في غاية الاهميه
بصراحه اثبت وجودك
في قسمي
اخي الكريم : ( عاشق المهاجر)
اصفق لكـ بحراره
على نشاطكـ الراائع

وكل الشكر والتقدير لك اخي الكريم
موفق لكل خير
دمت بحفظ الله ورعآيته