المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحث عن فوائد الشيكولاته


من خان لجلك يخونك
20-12-2011, 01:37 AM
تُمثل الشوكولاتة أحدث صيحات عالم الصحة والجمال حالياً. وتدخل في تطبيقات عدة، منها حمام الشوكولاتة الساخن، ودهن البشرة بسائل دافئ من الشوكولاتة الحلوة واللاذعة وماسكات الشوكولاتة ذات القوام الكريمي للوجه. وفي كل هذه الاستخدامات تدغدغ الشوكولاتة الحواس في المقام الأول، أما الفائدة الطبية التي تعود إلى البشرة فتكون محدودة.

وتتمتع الشوكولاتة بفوائد جمة، وهو ما يتضح جلياً من عدد سعراتها الحرارية. ولا تقتصر فوائد الشوكولاتة التي يسيل لها اللعاب على الاستمتاع بمذاقها المميز فحسب، بل إن تناولها بشكل منتظم قد يساعد على التمتع بعمر طويل، حيث توصلت دراسة طويلة الأمد أجراها المعهد الألماني لأبحاث التغذية بمدينة بوتسدام شرقي البلاد، إلى أن تناول ستة غرامات من الشوكولاتة داكنة اللون يومياً يقي من الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية.
http://www.mo3alem.com/up/uploads/d7baac5961.jpg
مزاج
الثيوبرومين والتريبتوفان والفينيثيلامين والأنانداميد، هذه المواد الأربع المحسنة للمزاج والمنشطة يحتوي عليها مسحوق الكاكاو، غير أن احتواء الشوكولاتة على هذه المواد لا يُعد دليلاً دامغاً على أن الشوكولاتة تجلب السعادة. ويفسر البروفيسور هانز ميفرت أستاذ الأمراض الجلدية ذلك، قائلاً «الشوكولاتة لها تأثير نفسي على الأرجح، فهي تُعد بمثابة مكافأة للنفس».

ويبدو أن هذا صحيح علمياً، حيث أجرى العلماء بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو دراسة شملت آلاف الأشخاص لبحث مدى ارتباط تناول الشوكولاتة بتحسين المزاج. وتوصلت الدراسة إلى النتيجة التالية: يلجأ كثير من الأشخاص إلى الشوكولاتة، حينما يشعرون بالحزن أو يكون مزاجهم سيئاً على وجه الخصوص. ويبدو أن الشوكولاتة تحسن الحالة المزاجية، ولو بشكل مؤقت. ويعتقد ميفرت أن منتجات الجمال ربما تستفيد من هذا التأثير الإيجابي.

ولكن هل ينطبق هذا التأثير الإيجابي على الاستخدام الظاهري؟ تروج العديد من الشركات المنتجة لمواد العناية، مثل الشامبو والكريم والزيت، باحتواء منتجاتها على الشوكولاتة، كما تقدم النوادي الصحية (spa) وصالونات الجمال تطبيقات لجمال البشرة قائمة على الشوكولاتة. غير أن بروفيسور الأمراض الجلدية هانز ميفرت بالعاصمة الألمانية برلين، يبدي تشككه في فعالية ذلك، ويقول «يتعلق الأمر هنا بالتأثير النفسي على الأرجح، أي شعور المرء بأنه يجود على نفسه بتناول الشوكولاتة».
http://2.bp.blogspot.com/-13GU2DFDRSA/TbU8RyhlDjI/AAAAAAAAAJo/BaWnckeRIF4/s1600/5929nor3yni.jpg
فوائد
تحتوي الشوكولاتة على بعض المواد التي يمكن أن تعود بالفائدة على البشرة. وأوضح البروفيسور ميفرت «ثبت علمياً أن زبدة الكاكاو التي تحتوي عليها الشوكولاتة تعتني بالبشرة عند دهنها برفق، ومن ثم يمكنها أن تحمي البشرة الجافة من فقدان الرطوبة».

كما اكتشف فريق بحثي بجامعة مونستر غرب ألمانيا أن حبات الكاكاو تحتوي على مادة تساعد على شفاء الجروح وتحفز نمو الخلايا الجلدية. وأضاف ميفرت «غير أن هذه المكونات ذات التأثير الإيجابي توجد في منتجات العناية والجمال بشكل ضئيل للغاية، وبالتالي لا يكون لها تأثير طبي في البشرة».

وبالمثل تحذر اختصاصية الأمراض الجلدية بمدينة ميونيخ جنوب ألمانيا زابينا تسينكر، من عقد آمال عريضة على منتجات العناية المحتوية على الشوكولاتة، وتقول «هناك مواد للعناية بالبشرة أفضل بكثير من تلك المحتوية على خلاصات الشوكولاتة».
http://www.wen.co.il/files/newsimages/16050/1.jpg
تطبيقات
حول ما الفائدة إذاً من التطبيقات المعتمدة على الشوكولاتة التي تشكل في الوقت الحالي أحدث صيحات عالم الجمال، يقول خبراء إن منتجات العناية المحتوية على الشوكولاتة وكذلك تطبيقات الجمال القائمة على الشوكولاتة تمنح الجسم بكل بساطة إحساساً في غاية الروعة والجمال أثناء وبعد الاستعمال. وتتضمن برامج النوادي الصحية على سبيل المثال حمامات ساخنة من الشوكولاتة والقشدة، وتقشير الجسم بالكامل بالشوكولاتة، وماسكات وجه من الشوكولاتة في حمام البخار. وتسهم الشوكولاتة بقدر ضئيل في التأثير الجمالي لهذه التطبيقات، حيث ينسب الفضل في ذلك إلى المكونات الجمالية الأخرى التي تدخل في تركيبة هذه التطبيقات، مثل زبدة الشيا.

وينبغي على مَن ترغب في تجربة تطبيقات الجمال المعتمدة على الشوكولاتة في المنزل توخي أقصى درجات الحرص والحذر، حيث تحذر اختصاصية الأمراض الجلدية الألمانية تسينكر من أن ماسكات الشوكولاتة التي تعدها المرأة بنفسها في المنزل أو مستحضرات التقشير من الشوكولاتة السائلة يمكن أن تضر أكثر مما تفيد، وأوضحت «الشوكولاتة المنصهرة يمكن أن تكون ساخنة للغاية على البشرة». وليس هذا فحسب، فماسكات الشوكولاتة المُعدة في المنزل يمكن أن تسبب إجهاداً بالغاً للبشرة الحساسة التي تميل إلى الالتهاب

دمعة الكرار
20-12-2011, 07:02 AM
http://im14.gulfup.com/2011-12-20/132435359681.gif (http://www.gulfup.com/show/X5mih3dwt5p0k)

من خان لجلك يخونك
20-12-2011, 08:55 PM
ربي يعافيكِ
>>> دمتِ بخير:65:

عبد الحق
01-02-2012, 06:58 PM
موضوع حلو
مشكوووورة اختي