المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الادمان العاطفي يخرب الحياة الزوجية


دمعة الكرار
11-02-2012, 05:49 AM
حذرت دراسة نفسية تشيكية من نشوء ظاهرة الإدمان العاطفي ولاسيما لدى النساء بالنظر لكون الأحاسيس لديهن مرتبطة أكثر من الرجال بالحب والجنس والتعقيدات التي تنشأ بين الرجل والمرأة في الحياة الزوجية .
وأكدت الدكتورة النفسية لينكا تشيرنا بان النساء يلحقن بسرعة جدا بزملائهن في مجال العمل والارتقاء الوظيفي و يصبحن ناجحات ويحققن الاكتفاء الذاتي غير أنهن يتخلفن عن الرجال في مسالة أساسية وهي طريقة التعاطي مع العواطف. وتضيف أن هذه المسألة تجعل منهن شخصيات منقسمة على أنفسهن فأمام الناس يظهرن مبتسمات وسعيدات غير أنهن بعد إغلاق باب منزلهن من الداخل يصبحن حساسات وغيورات ومشككات .

وأشارت إلى أنهن على خلاف الوضع بين الناس حيث يحكمن على الأمور وفق المنطق فإنهن في التواصل مع الشريك الحياتي لا يسيطرن على الوضع ويتكلمن في أغلب الأحيان بلغة العواطف بشكل قوي. وتظهر علائم التبعية أو الإدمان العاطفي من خلال أشكال مختلفة ولكن دائما ترتبط المسألة حسب رأيها بقلة وجود الاهتمامات الشخصية وعدم الثقة بالشريك الحياتي .

وأشارت إلى أن مثل هذا النوع من النساء يراقبن عادة أزواجهن ويصغين إلى مكالماتهم ويفتشن دفاتر هواتفهم وبرامج أعمالهم، كما يحاولن التلاعب برجالهن وابتزازهم عاطفيا غير أن المشكلة هنا تكمن في أن جميع هذه الإجراءات تسعى إلى أمر واحد وهو الرغبة بالعثور على الضمان الحياتي بأنهن أصبحن الاهتمام الحياتي الرئيسي لرجالهن وأنهن عمليا يردن احتكارهم لأنفسهن .

الدكتورة تشيرنا ترى بان الإدمان العاطفي يمكن مقارنته من حيث مجراه وشدته بالإدمان على الدخان والكحول أو المخدرات لأنه يحد من حرية الشخص ويقيده ويؤثر سلبيا على حياته أما المظهر الأساسي للإدمان على الآخر فيكمن في عدم الرضاء من الحياة الخاصة وبالتالي البحث عن حل لذلك من خلال تحويل الرجل إلى المحتوى الحياتي الرئيسي لها . وتضيف أعرف من خلال تجربتي الطبية في العيادة العديد من الحالات بان هذا الإدمان كان السبب في افتراق الكثير من الأزواج لان الرجل توقف عن تحمل الشكوك المستمرة به والاتهامات الموجه إليه ومحاسبته وهجمات الغيرة التي يشهدها من جهة شريكته .

وتقوم المرأة المدمنة عاطفيا في الحالات الأفضل بالشك بشريكها وبدلا من الاهتمام بهواياتها واهتماماتها تقوم بشكل عبودي بمشاركة زوجها اهتماماته رغم أنها تكون مختلفة تماما عن رغباتها وأمنياتها. وأشارت الدراسة إلى أن اغلب النساء يتخلين خلال الحياة الزوجية عن صديقاتهن وأصدقائهن ويتوقفن عن ممارسة هواياتهن وبدلا من ذلك يقبلن أصدقاء وهوايات أزواجهن الأمر الذي يحدث في اغلب الأحيان بشكل عفوي وتدريجي غير أن هذا الأمر يمكن أن ينتهي بتعقيد كبير لان الرجل يصبح في هذه الحالة موضع متابعة مكثفة من قبل زوجته وشريكته الحياتية وبالتالي يتعمق الإدمان العاطفي الذي يخلق إشكالات لاحقا .
وتصبح المشكلة كبيرة الطابع عندما يقرر الرجل التوقف عن تحمل هذه المعاناة وترك الحياة المشتركة لأنه في مثل هذا الوضع تشعر المرأة بنوع من فقدان الأمل ولهذا تعمد إلى الابتزاز العاطفي بمختلف أشكاله وتصبح وحيدة بحزنها ويأسها لأنها في تلك الحالات لا تجد أصدقاء لها بعد أن ابتعدت عنهم أثناء الحياة الزوجية

وترى الدكتورة تشيرنا بأنه توجد الكثير من الطرق التي تجعل المرأة تتجنب نشوء حالة الإدمان العاطفي أما الأساس اللازم لذلك فهو توفر الاهتمامات والهوايات لديها فالإدمان العاطفي ينجم بشكل رئيسي من فقدان ما يملئ وقت الفراغ وقلة الأصدقاء وبالتالي فإذا أرادات المرأة أن لا تصبح مدمنة عاطفيا يتوجب عليها أن تطور اهتماماتها وهواياتها وان تجد دائما الوقت الكافي لنفسها لتحقيق ذلك كما يتوجب عليها الاحتفاظ بعلاقات الصداقة التي كانت لها قبل الزواج أو إيجاد علاقات جديدة.

غربتي طالت
11-02-2012, 10:12 AM
بارك الله بكِ

دمعة الكرار
11-02-2012, 01:05 PM
يسلموووع المرورالطيب

محب الرسول
11-02-2012, 04:55 PM
احسنت الانتقاء
موفقه لكل خير

دمعة الكرار
11-02-2012, 05:16 PM
يسلموووع المرورالطيب

الـدمـع حـبـر العـيـون
14-02-2012, 01:35 AM
يعطيك العافيه ومشكوره كل الشكر على هذا الموضوع المتميز 000 وتقبلي مروري

دمعة الكرار
14-02-2012, 01:40 AM
يسلموووع المرور العطر