المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيرة الذاتية لأبوالحسن الأصفهاني(قدس)


دمعة الكرار
31-03-2012, 06:13 PM
السيرة الذاتية لأبو الحسن الأصفهاني (قدس)

http://www9.0zz0.com/2011/01/29/08/853155345.jpg

آية اللّه العظمى السيد ابوالحسن محمد عبدالحميد الموسوي الاصفهاني، ولد عام 1277هـ أو 1284هـ في فلاورجان بأصفهان، وكان من كبار علماء الشيعة الإمامية، درس السطوح في اصفهان ثم هاجر إلى النجف عام 1307 لإكمال دراسته.


مولده ونشأته:


ولـد في قرية من قرى مدينة فلاورجان التابعة لاصفهان في سنة 1277 او 1284 هـ, وتربى وتـرعـرع في ظل والده السيد محمد الذي كان من العلماء الافاضل, اما جده فهو السيد عبد الحميد الذي كان من طلاب آية اللّه الشيخ محمد حسن النجفى (صاحب الجواهر). ينتهي نسب العائلة بواسطة اثنين وثلاثين عقبا إلى الامام موسى بن جعفر الكاظم.


دراسته واساتذته:


ـ عندما بلغ سن الرابعة عشرة من عمره ذهب إلى مدينة اصفهان لغرض الدراسة . واكـمـل فـيـها مرحلة السطوح عند اساتذتها المشهورين من امثال: السيد مهدي النحوي والسيد محمد باقر الدرجئي والاخوند الكاشي .

- درس الـمـراحـل الاولـية من البحث الخارج عند آية اللّه الجهار سوقى وآية اللّه أبو المعالي, الكلباسي .
ـ انـجـز الـمـراحل العليا من دروس البحث الخارج عند آية اللّه محمد باقر الدرجئي, والحكيم الكبير جهانكير خان, والاخوند الكاشي, وذلك في حوزة مدينة اصفهان .
ـ فـي عـام 1307 هـ هـاجـر إلى النجف الاشرف لحضور دروس آية اللّه حبيب اللّه الرشتي (صـاحـب بـدائع الاصـول ) والاخوند الخراساني (صاحب كفاية الاصول )وآية اللّه محمدكاظم اليزدي (صاحب العروة الوثقى).

مرجعيته:


بعد وفاة الاخوند الخراساني انتقلت مرجعية الشيعة إلى آية اللّه الميرزا محمد تقي الشيرازي, وكـان الـمـيـرزا يـرجـع في احتياطاته الفقهية إلى فتاوى السيد ابي الحسن الاصفهاني, وبعد وفاة الميرزا (عام 1338 هـ ), ورحلة آية اللّه شيخ الشريعة (عام 1339 هـ ), وارتحال آية اللّه الـشـيـخ احـمـد كاشف الغطاء (عام 1344 هـ ), تساوت مرجعية السيد ابي الحسن الاصفهاني مع مـرجـعـية آية اللّه الميرزا النائيني في الشهرة, وبعد وفاة آية اللّه الشيخ عبدالكريم الحائري في مـديـنـة قـم الـمقدسة, ووفاة آية اللّه الميرزا النائيني في النجف الاشرف, برزت زعامة السيد ابي الحسن في اغلب البلاد الاسلامية بلا منازع .



http://www9.0zz0.com/2011/01/29/08/344793570.jpg



طلابه:


كـان يـحـضر دروس السيد الاصفهاني كثير من العلماء الذين حازوا على درجة الاجتهاد, وذلك بسبب العلم الغزير الذى تحويه دروسه ومباحثاته ولضيق المجال نذكر بعضا منهم, وهم :

آية اللّه السيد محسن الحكيم .
آية اللّه الشيخ عبد النبي الاراكي .
آية اللّه الميرزا محمد تقي الاملي .
آية اللّه الشيخ محمد تقي البروجردي .
آية اللّه الشيخ محمد حسين الخياباني .
آية اللّه مير السيد علي اليثربي الكاشاني .
آية اللّه السيد حسين الخادمي .
آية اللّه السيد أبو الحسن الشمس آبادي .
آية اللّه السيد محمد هادي الميلاني .
آية اللّه الشيخ محمد تقي بهجت .

سيرته واخلاقه:


ورث السيد أبو الحسن الاصفهاني كل الصفات الحميدة ومكارم الاخلاق عن اجداده من اهل البيت النبوة الطاهرين, وفي كل مقطع من مقاطع حياته نجده متحليا بالاداب الاسلامية . فهو كما قال الشاعر:

لقد ظهرت فما تخفى على أحد ـــــ الا على اكمه لم يبصر القمرا
ويمكن ان نلخص صفاته بما ياتي :

1 ـ صبره و تحمله :
ينقل لنا آية اللّه السيد مصطفى الخميني نجل الامام الخميني (رحمهما اللّه ) حول صبر السيد الاصفهاني وتـحـمـلـه فـيـقول: ما رايت احدا أكثر صبرا من السيد ابي الحسن, ففي يوم من ايام الصراع مع الانجليز كان السيد يؤدي صلاة الجماعة التي كان يحضرها آلاف المؤمنين, وفي اثناء الصلاة صاح أحد الحاضرين بصوت عال: لقد قتل السيد حسن ابن السيد الاصفهاني, فتشتتت صفوف المصلين على اثر هذا الخبر, لكن السيد ظل مشغولا بصلاته . وبـعد ان انتهى من الصلاة ادار براسه الشريف نحو المصلين واذا به يرى ابنه مقتولا شهيدا على يد أحد الاشرار, فلم يتكلم بشي سوى انه قال: لا اله الا اللّه ثلاث مرات . و لم تخرج من عينيه ولا دمعة واحدة . والاشـد مـن ذلـك هـوعـفـوه عن القاتل, وبهذا كان مصداقا للاية الشريفة (وان تعفوا اقرب للتقوى ).

2 ـ حلمه :
نقل صاحب كتاب (بندهائي از رفتار علماء اسلام ) هذه الحادثة عن لسان أحد طلبة العلوم الدينية : فـي يوم من الايام كنت جالسا قريبا من باب تل الزينبية ـ أحد ابواب الحرم المطهر للامام الحسين فـي مدينة كربلاء المقدسة, وكان يقف إلى جانبي رجل, فلما خرج آية اللّه الاصفهاني من تلك الـبـاب مـتـجـها نحو منزله, قال هذا الرجل بصوت منخفض: ساذهب واشتم هذا السيد, و ذهب بـاتجاهه واخذ يسبه ويشتمه, وبعد مدة من الزمن عاد ودموعه تجري على خديه, فقلت له: ماذا جرى ؟ لماذا تبكي؟ فقال: ذهبت لأشتم السيد وبقيت على ذلك حتى وصلت باب داره، فقال لي: قف هنا وانتظر, فدخل إلى الدار ثم عاد بسرعة, وأعطاني مبلغا من المال وقال لي: اي وقت تكون فيه مـحـتـاجـا إلى شيء تعال إلى هنا وسأعطيك ما يسد حاجتك, ولا داعي لمراجعة جهات اخرى غـيـري, لعلهم لا يستطيعون مساعدتك, وانا على استعداد لسماع السب والشتم منك, ولكن ارجو منك ان لا تشتم عرضى وشرفي . فـقـال هـذا الرجل: لقد تاثرت تاثراً كبيرا بكلام السيد واخذتني الرعشة, وسرعان ما أجهشت بالبكاء من شدة حلم هذا الرجل العظيم .

http://www9.0zz0.com/2011/01/29/08/390978780.jpg

مؤلفاته:
وسـيلة النجاة : وهي رسالة عملية في العبادات والمعاملات, مترجمة إلى اللغة الفارسية و الاوردية, وكتب عليها العلماء حواش كثيرة (مطبوعة في جزأين ).
حاشية على العروة الوثقى .
شرح كفاية الاصول .
انيس المقلدين .
حاشية على تبصرة العلامة .
حاشية على نجاة العباد لاية اللّه العظمى الشيخ صاحب الجواهر.
ذخيرة الصالحين (رسالة عملية ).
ذخيرة العباد.
وسيلة النجاة الصغرى (مختصر لوسيلة النجاة ).
منتخب الرسائل .
مناسك الحج .


وفاته:
توفي في الكاظمية ونقل جثمانه إلى النجف الأشرف ودفن في صحن الإمام علي عليه السلام، وذلك عام 1365هـ.

** خـادم العبـاس **
31-03-2012, 06:40 PM
http://store1.up-00.com/Mar12/o2b07721.gif

دمعة الكرار
31-03-2012, 07:07 PM
(http://www.gulfup.com/)http://im20.gulfup.com/2012-03-31/1333197446493.gif (http://www.gulfup.com/show/X4p1agyudrq)

الـدمـع حـبـر العـيـون
31-03-2012, 11:27 PM
http://www.ahbabhusain.com/vb/mwaextraedit4/extra/76.gif

دمعة الكرار
01-04-2012, 12:37 AM
يسلمووووع المرور الطيب
تقبلي تحياتي