المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التدخين ومضاره وامراضه


عاشق الحوراء
02-04-2012, 05:20 PM
التبغ نبات من نوع الأعشاب الحولية يعود فى اصل نشأته إلى أواسط القارة الأمريكية وينتمي للعائلة النباتية المسماة sdanaceae ويبلغ عدد أنواعه نحو أربعين نوع وله أوراق كبيرة وأزهار ورديه اللون وتصل نبتته عند اكتمال نموها إلى حوالي مترين وثماره على شكل علب صغيره تحتوى عدد كبير من البذور الصغيرة وتحتوى أوراقه على مواد كيميائية متعددة اغلبها قلوية أي مركبات حامضية خالية من الأكسجين كالنيكوتين والنيكوتلين وغيرها وتحتوى اوراقة على حوامض عضويه ومواد سليلوزية ومركبات طيارة وتمر أوراقه بعدة مراحل إلى إن تصل إلى شكلها النهائى.

ويمثل النيكوتين المادة الفعالة الرئيسية فى أوراق نبات التبغ ودخانه ويعتبر النيكوتين بخلاف كثير من المواد القلوية مادة سامه فقط وليس له أي تأثير علاجي ولمعرفة تأثير مستخلص النيكوتين النقي فإن التجارب أثبتت أن وضع قطرتين فى فم كلب تؤدى لموته فى ثلاث دقائق ووضع ثماني نقاط فى فم حصان تقتله وقطرة فى فم طير تقتله خلال دقيقة وجزا من عشرة أجزاء من الجرام تكفى لقتل إنسان .

التسمم الحاد بالنيكوتين

يحدث التسمم بالنيكوتين زيادة فى كمية اللعاب المفرز يعقبه قيء وآلام حادة فى البطن يعقبها إسهال دوران فى الرأس ، طنين فى الآذن ، شعور بالضيق والحرقان فى البلعوم ، زيادة فى سرعة التنفس ، ثم زيادة فى النبض وارتفاع ضغط الدم ورعشة فى اليدين والرجلين ، عرق بارد وشحوب فى الوجه ، ضيق فى حدقتي العينين يعقبه اتساع فيهما ، ظهور خلل فى الرؤية والسمع .

ويتطلب إنقاذ المصاب ضرورة استعمال التنفس الصناعي والأكسجين وبعد انقاذة فانه يستغرق فى نوم عميق يعقب لعدة أيام ضعف عام مصحوب بصداع حاد وحالة تفذذ شديدة من التبغ ورائحته.

ما هو التدخين ؟
التدخين من وجهة النظر الكيماوية

تعتبر عملية التدخين من وجهة النظر الكيميائية هي عملية تقطير أتلافى للتبغ تنتج عنها مواد متعددة : النيكوتين الامونياك أول أكسيد الكربون زيوت طياره وغيرها من المواد السامة والخطيرة .

التدخين من وجهة النظر الفسيولوجية

تعتبر عملية التدخين من وجهة النظر الفسيولوجية هي عملية إحساس وتذوق فالسيجارة المشتعلة تولد لدى المدخن إحساسا لذيذا وزائفا خاصة بعد تناول الطعام وعقب الاستيقاظ من النوم وفى أثناء العمل اليومي وهو ليس إدمانا ولايعتبرحاجةفسيولوجية من حاجات الجسم البشرى بل عادة سيئة مرضية لا يربطهما أي رابط عضوي بأي حاجة وظيفية من حاجات جسم الإنسان وهى عدو خطير لصحة الإنسان .

الطرق المسببة للتدخين
إن هناك عدة عوامل تختلف من فرد لأخر تحمل الشباب أو المراهقين على الإقدام على هذه العادة السيئة وهى التدخين وأهم هذه العوامل :

1- التقليد والمحاكاة
إنها فكرة خاطئة توحي للمبتدئ بأن التدخين علامة على الحرية فى التفكير ودلاله على العمق والثقافة وأعلان من هذا الشاب عن طريق تدخينه بأنه أصبح رجلا وله الحق فى الاستقلالية . وهناك الآخرين الذين يعتبرون التدخين مسألة عادة ومظاهر وحركات يهدفون من ورائها لجذب انتباه الآخرين وتراهم يتفننون فى الإمساك بها ونفض رمادها واستنشاق سمومها .

2- تساهل الوالدين
عندما ينغمس الأهل فى هذه العادات السيئة فيصبح من السهل على الابن أن يعتقد أنها شئ غير خطير وإلا لما تمسك به الأهل ومن هنا يندرج الابن فى هذه العادة ويكون السبب هم الأباء.

3- الرغبة فى المغامرة
إن المراهقين لديهم الرغبة فى تعلم أشياء جديدة والظهور أمام رفاقهم.

بمظهر العارفين ويجرب الواحد منهم السيجارة للمرة الأولي وهكذا يندرج إلى الهاوية .

4-الإقناع بواسطة الأصدقاء
الكثير من المراهقين يخشون الاختلاف عن أقرانهم حتى لا يقل الترحيب بهم .

5-توفير السجائر
إن اقرب السجائر تناولا للمراهق هي الموجودة بالبيت .

الحقوق الصحية لغير المدخنين
سيجارتك لا تضرك وحدك بل مئات الناس يقاسمونك الضرر
التدخين يعد خطرا فادحا على صحة المجتمع وقد عرفت منظمة الصحة العالمية الصحة بأنها .

" إن الصحة ليست فقط هي الخلو من الأمراض ولكن وجود سلامه نفسية وعقلية واجتماعية "
ولذلك فان التدخين يجب إن لا يسمح به فى أماكن كثيرة فخلال اشتعال السيجارة ينتشر معظم الدخان إلى الجو المحيط وهناك أربع فئات تصاب بآثار بالغة عند التعرض لدخان السجائر ومن هذه الفئات :

1- مرضى الربو والحساسية
حيث يلهب الدخان الجهاز التنفسى وله تأثير منبه لافراز مضادات الأجسام IGE.

2- الرضع والأطفال
أثبتت الدراسات إن أعراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال تتناسب طرديا مع كمية دخان التبغ الموجود فى بيئة الطفل ويصاب الأطفال المعرضون لدخان التبغ بزيادة سرعة دقات القلب وزيادة ضغط الدم .

3- مرضى القلب والرئة
للتبغ تاثير الضار على القلب حيث يساعد على زيادة معدل التنفس وسرعة القلب مما يجهد المريض .

4- مستخدمي العدسات اللاصقة
يصاب مرتدي العدسات اللاصقة عند تعرض العين لدخان التبغ بحرقان شديد وإفراز غزير للدموع .

فغير المدخنين مهضومي الحقوق ليس لهم أي ذنب فى التعرض لهذا الخطر المميت فإذا كنت أيها المدخن تريد التخلص من حياتك عن طريق السيجارة والموت البطيء فمن حقنا نحن أن نحافظ على حياتنا وصحتنا التي وهبها لنا الله لقد أصبحت وقاية غير المدخنين من ضرر دخان التبغ ، مسالة ملحه وتنتظر الحل ، وخاصة عند اختلاطهم بالمدخنين عند العمل تحت سقف واحد، وعند السفر معهم فى وسيلة نقل واحدة ، وغير ذلك من وسائل التعايش فى الحياة الاجتماعية ، ولا انبغى أن يغض الناس النظر عن هذه المسألة أبدا ، لما لها من أهميه اجتماعية كبيرة من وجهة نظر الانتشار الواسع للتدخين اليوم ، والذي يعرض أقساما واسعة من الناس غير المدخنين لخطر الدخان وأضراره .

أضرار التدخين
إن للتدخين العديد من الأضرار التي تنعكس على الإنسان فى جميع جوانب حياته فله أضرار صحية ودينية واجتماعية وبيئية واقتصادية

الأضرار الصحية
إن للتدخين ابلغ الأثر على صحة الإنسان حيث يؤثر التدخين على جميع أجهزة الجسم المختلفة ويسبب الكثير من الأمراض .

ومن هذه الآثار السيئة

التدخين والسرطان
إن التدخين يسبب أنواعا عديدة من السرطان أهمها سرطان الرئة وهو من أخطر أنواع السرطانات التي تصيب الإنسان ومن البراهين على إن التدخين يسبب السرطان .

إن سرطان الرئة يعتبر مرض نادر فى غير المدخنين
إن نسبة الإصابة به تزداد بازدياد عدد السجائر المستهلكة
أثبتت التجارب أن التبغ يسبب أمراض سرطانية عديدة فى الحيوانات.

وسرطان الرئة ليس الوحيد الذي يسببه التدخين فهو يسبب أيضا سرطان الشفه والفم واللسان والحنجرة وهو أحد مسببات سرطان المريء والمثانة وقد قام روفو بوضع الإحصائية التالية والتي تثبت إن الاصابه السرطانية للطرق التنفسية والهضمية توجد بكمية اكبر عند المدخنين منها عند غير المدخنين .

محب الرسول
02-04-2012, 05:23 PM
سلمت يدآك اخي الفــــاضل


على هذه المعلومه الجميله

وآصل إبداعك

فنحن بأنتظار كل مايفيض به قلمك


تحياتي لك

دمعة الكرار
02-04-2012, 05:27 PM
جزاك الله كل خيرا

عاشق الحوراء
03-04-2012, 03:19 PM
شكرا لمروركم المشرف