المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفكرالمستنير والفكر الراقي


دمعة الكرار
03-04-2012, 04:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياالله



الفكر المستنير و || الفكر || الراقي


الفكر
1. يأتي مصدرا وعندها يكون معناه: نقل الإحساس بالواقع إلى الدماغ
ووجود معلومات سابقة تفسر الواقع. وهنا يكافئ هذا المعنى العقل والإدراك
. 2. الحكم على واقع


الفكر السطحي

هو حكم على أبسط ظاهرة من واقع معين دون الالتفات إلى حقيقة هذا الواقع أو بذل الجهد
لمعرفة الواقع معرفة حقيقية مع معرفة أسبابه ومسبباته. ومعرفة الأساس الذي انبثق عنه ، أو بنى عليه . وبالتالي عدم معرفة ظروفه وأحواله وما يتعلق به.

الفكر العميق

هو حكم على واقع كذلك – مثل الفكر السطحي -، إلا أنه يقتضي معرفة الواقع معرفة وعدم الاقتصار على مظهر من مظاهره أو خاصية من خواصه…….
فمعرفة الأشياء تقتضي معرفة جزئياتها وخواصها وصولاً إلى تركيبها الذري . وأما معرفة الوقائع والأحداث فلا بد من معرفة أطراف النزاع والأمر المتنازع عليه فيها. والظرف أو الحالة التي جرى فيها النزاع والأسباب المباشرة له، والأسباب غير المباشرة إن وجدت.

الفكر المستنير


فهو الفكر الأرقى ، وهو الفكر المؤدي إلى النهضة الحقيقية ، وهو الفكر الذي يجلي غوامض الأمور ، ولم يكتف بمعرفة أصول الأشياء وفروعها ، أو الوقائع ومسبباتها أو النصوص ومعانيها كما هي الحال في الفكر العميق إلا أنه يتعدى ذلك لمعرفة ما يحيط بهذه الأشياء وما حولها وما يتعلق بها.
فهو حين يبحث في الشيء فإنه لا يكتفي بالوصول به إلى معرفة وزنه النوعي أو تركيبه الذري بل لا بد من معرفة ظروفه وأحوله أي معرفة القوانين التي تتحكم به . والخواص التي يمتاز بها ، والتي يسير بموجبها سيراً جبرياً لا يستطيع الانفلات منها ولا التخلف عنها إلا إذا تغيرت حاله ، وتبدلت ظروفه إلى أحوال وظروف أخرى ، فتتحكم به القوانين والخواص الأخرى فحين يصل إلى هذا العمق في البحث لا بد أن يسأل عما يتعلق به أي من الذي أخضع هذا الشيء لهذه القوانين وسيره حسب هذه الظروف والأحوال وهذا يعني تسليط الأنوار على أجزاء الشيء والقوانين التي تتحكم فيه ،ومعرفة من أخضعه لتلك القوانين ولذلك سمي فكراً مستنيراً أي أنه لم يترك شيئاً إلا سلط عليه الأضواء وبين ما وراءه غير مكتف بالعمق ورافضاً للسطحية التافهة .هذه هي طبيعة الفكر المستنير وما يمتاز به عن الفكر العميق.
التفكير
هو العملية العقلية التي يقوم بها الدماغ البشري عندما ينقل إليه واقع ما بالإحساس ويربطه بما يختزنه من معلومات سابقة يفسره بها، وهذا الربط يؤدي إلى الإدراك للواقع، وهذا الإدراك يؤدي إلى الحكم على الشيء أو الواقع المحس، وهو الذي على أساسه يتخذ الإنسان الإجراء اللازم بصدد هذا الشيء أو الواقع .

التفكير السطحي

يكون في المواضع التي لا تأخذ عملية التفكير حقها من حيث استخدام الأركان الأربع (الدماغ الصالح – الواقع المحسوس – الإحساس – المعلومات السابقة ) فمن حيث الواقع لا يتم تقليبه لنقل صورته الحقيقية، ومن حيث الحس لا يتم نقل صورة الواقع كاملة، أو يقتصر فيها على حاسة دون حاسة أخرى، ومن حيث المعلومات السابقة لا تستحضر المعلومات المطلوبة الكافية لتفسير الواقع، ومن حيث الربط لا يتم الانتباه إلى مختلف الخصائص والعلاقات المترتبة عليها بين الواقع والمعلومات.
والذي يتم في أركان عملية التفكير السطحي هو السطحية، والسطحية تعني عدم التعمق في توفير الأركان، فلا يتم – كما ذكر أعلاه- التعمق في الواقع ولا في الحس ولا في المعلومات السابقة المتعلقة بالواقع ولا في الربط.

التفكير العميق

وهو ضد التفكير السطحي ، ويعني الإحاطة بالواقع، من جميع أركان عملية التفكير، فتجده ينظر إلى الواقع مرات ومرات، ويقلبه من كافة نواحيه، وينظر فيه مرة وثانية وثالثة، وينقب بدقة في ذاكرته لاستحضار المعلومات السابقة المتعلقة بالواقع المراد التفكير فيه، ويقلب النظر في علاقة المعلومات المستحضرة بالواقع، كل هذا يتم بتكرار مع التركيز .

التفكير المستنير

يمتاز التفكير المستنير عن التفكير العميق بأن يتم ربط الواقع بوقائع أخرى متعلقة به، كأن تكون علاقته بما حوله، مثلاً، أو علاقته بما قبله، أو علاقته بما بعده، أو علاقته بشبيه له، أو غير ذلك، ولا بد فيه من التفكير العميق، مضافاً إليه ملاحظة علاقة الواقع المراد التفكير فيه بما حوله .
الفكر الراقي هو الفكر الذي يمتاز بصفتين:

العمق والشمول

وإلا كان فكراً منخفضاً أو منحطاً أو سطحياً. فالفكر حتى يكون راقياً لا بد أن يكون عميقاً يبحث في أصل الأشياء وتكوينها ومصدرها، وان يكون شاملاً لكل جوانب المسألة المبحوث عنها..
فبداية هذا الكون وهذه الحياة وهذا الإنسان، وتقرير حقيقتها من حيث أنها أزلية أم مخلوقة لخالق، وبيان علاقتها بمن أوجدها، أي ما قبلها، وتحديد علاقتها بما بعدها. إن هذا الأمر يقرر حقيقة الفكر الراقي بصفتيه العمق والشمول. فالعمق يبين ارتباطها بخالقها أو أزليتها. والشمول يدل على أن البحث قد اشتمل على كل ما يمكن ان يقع عليه الحسّ. فجعل هذا الأساس فكرة أساسية وفهمه بهذا الشكل يوجِد عند الإنسان طريقة معينة في التفكير، وفي نظرته للأشياء والأحداث. وبهذا يصبح مثل هذا الإنسان إنسانا راقياً أي ناهضاً.
وجاء في كتاب التفكير
أما الفكر العميق فهو التعمق في التفكير أي التعمق في الإحساس بالواقع والتعمق في المعلومات التي تربط بهذا الإحساس لإدراك الواقع. فهو لا يكتفي بمجرد الإحساس وبمجرد المعلومات الأولية لربط الإحساس، كما هي الحال في التفكير السطحي بل يعاود الإحساس بالواقع ويحاول أن يحس فيه بأكثر مما أحس إما عن طريق التجربة، وإما بإعادة الإحساس، ويعاود البحث عن معلومات أخرى مع المعلومات الأولية، ويعاود ربط المعلومات بالواقع أكثر مما جرى ربطه، إما بالملاحظات وتكرارها وإما بإعادة الربط مرة أخرى. فيخرج من هذا النوع من الإحساس وهذا النوع من الربط، أو هذا النوع من المعلومات بأفكار عميقة سواء أكانت حقائق أو لم تكن حقائق وبتكرار ذلك وتعوده يوجد التفكير العميق. فالتفكير العميق هو عدم الاكتفاء بالإحساس الأولي وعدم الاكتفاء بالمعلومات الأولية وعدم الاكتفاء بالربط الأولي. فهو الخطوة الثانية بعد التفكير السطحي. وهذا هو تفكير العلماء والمفكرين وإن كان لا ضرورة لأن يكون تفكير المتعلمين. فالتفكير العميق هو التعمق في الحس والمعلومات والربط.
أما التفكير المستنير فهو التفكير العميق نفسه مضافاً إليه التفكير بما حول الواقع وما يتعلق به للوصول إلى النتائج الصادقة. أي أن التفكير العميق هو التعمق بالفكر نفسه ولكن التفكير المستنير هو أن يكون إلى جانب التعمق بالفكر، والتفكير بما حوله وما يتعلق به، من أجل غاية مقصودة وهي الوصول إلى النتائج الصادقة. ولذلك فإن كل فكر مستنير هو تفكير عميق، ولا يتأتى أن يأتي التفكير المستنير من التفكير السطحي.

إلا أنه ليس كل تفكير عميق تفكيراً مستنيراً. فمثلاً عالم الذرة حين يبحث في شطر الذرة وعالم الكيمياء حين يبحث في تركيب الأشياء والفقيه حين يبحث في استنباط الأحكام ووضع القوانين. فإنهم هم وأمثالهم حين يبحثون الأشياء والأمور، إنما يبحثونها بعمق ولولا العمق لما توصلوا إلى تلك النتائج الباهرة. ولكنهم ليسوا مفكرين تفكيراً مستنيراً، ولا يعتبر تفكيرهم تفكيراً مستنيرا
ولذلك فإن التفكير العميق وحده لا يكفي لإنهاض الإنسان ورفع مستواه الفكري،
بل لا بد حتى يحصل ذلك من الاستنارة في الفكر حتى يوجد الارتفاع في الفكر.





حديث الروح
03-04-2012, 07:14 AM
مجموعة مميزة

اناقه غيييييير
شكرالكم

محب الرسول
03-04-2012, 12:26 PM
يعطيك ربي العافية
وننتظر جديدك وابداعاتك
موفقين ..

دمعة الكرار
03-04-2012, 12:32 PM
عطرتم موضوعي بمروركم الطيب
تقبلوووو تحياتي

الـدمـع حـبـر العـيـون
03-04-2012, 11:27 PM
http://www.ahbabhusain.com/vb/mwaextraedit4/extra/54.gif

دمعة الكرار
03-04-2012, 11:36 PM
http://im15.gulfup.com/2012-04-03/1333485368416.gif (http://www.gulfup.com/show/Xd02wk1c7hk1) (http://www.gulfup.com/)

محـب الحسين
05-04-2012, 03:45 AM
أحسنتِ اختي العزيزه
جزاكِ الله خير الجزاء

دمعة الكرار
05-04-2012, 10:09 AM
http://im16.gulfup.com/2012-04-03/1333400943572.gif (http://www.gulfup.com/show/X1afjnkp0bax)